أسباب الطلاق في السعودية ,,,,@@@@@@@@
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الحياة الزوجية قسم خاص يهتم بعرض العلاقات الزوجية و الاسرية

أسباب الطلاق في السعودية ,,,,@@@@@@@@
 

جديد مواضيع قسم الحياة الزوجية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع


مع الزيت الاسطوره زيت الحشيش الافغاني نضمن لك الطول 9 سم والكثافه( لايفيد في التنعيم) اتصل الان014478355-012042840
 
قديم 08-05-2013, 06:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

ام منصور999

برونزية ماسية

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 1296649
المشاركات: 1,305 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

 
 


افتراضي أسباب الطلاق في السعودية ,,,,@@@@@@@@





أسباب الطلاق في السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم

نسب الطلاق في المملكة مخيفة جدآ وبتزايد مستمر فقد أوضحت دراسة أنه ارتفعت نسبة الطلاق عن السنوات الأخيرة 20 % وأوضحت الدراسة أنه يوميآ يتم طلاق ما يقارب 33 إمرأة هنا سأقف وباختصار على ( بعض ) أسباب الطلاق :

1 / الاختيار على أسس قرابة , قبلية .... إجتماعية بالدرجة الأولى فالأسس هذه هي التي تحدد الفتاة التي سيرتبط بها مصير ومستقبل ابنهم وبناءآ على آرائهم الشخصية لا على رأي وشخصية الفرد الذي سيتزوجها ! ليس مرفوضآ أن يستشير الفتى من يثق بهم من المقربين و الفتاة كذلك ولكن المرفوض هو فرض آرائهم الشخصية !

2 / في الحديث النبوي " تُنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها .. فاظفر بذات الدين تربت يداك " يعني أنه لو اكتملت كافة الصفات أو الشروط السابقة فلا بأس ولكن الأفضل مما سبق هي المرأة ذات الدين , الإعتماد على اختيار صفة واحدة أو شرط واحد فقط مما سبق ( كصاحبة الجمال أو المال أو الحسب كميزة لوحدها ) وبإستثناء صاحبة الدين لأنها الأفضل كما بين الحديث النبوي سيؤدي ذلك لحياة زوجية ناقصة وكذلك نفس الشيء في قبول الزوج بناءآ على كثرة ماله فقط أو وسامته أو حسبه ونسبه !

3 / " تطير المرأة بالعجه " عند كتابة شروط الزواج فهي مثلآ لا تريد أن يأخذ الزوج من مرتبها وأن يقلع عن التدخين أو أن تُكمل دراستها أو أن يكون لها بيت مستقل ومع هذا هي لا تدون تلك الشروط مما يجعل الزوج يتنصل من تحقيقها ويعتبرها مجرد آراء لا شروط لأنها غير مدونة بالعقد فتكون الخلافات !

4 / هناك مفهوم لدى الكثير من العائلات وهو أن الخطبة ليس بها الرؤية الشرعية وهذا ليس بسبب ديني فالدين لا يمنع من الرؤية الشرعية في الخطبة إنما قد يكون هذا المنع مبرر عند من يرون أن الفتاة ليست سلعة للعرض يُقبل بها أو لا يُقبل ومما يدمر حالتها النفسية في حال الإنصراف عنها ولكن ما لا يبرر هو عدم الرؤية الشرعية حتى بعد ما يعرف بــ " الملكة " فالفتى لا يعرف من هي زوجته إلا بالاسم وكذلك الفتاة !

5 / مفهوم خاطيء منتشر وهو أن الفتاة تعتقد أنها لن تتزوج الرجل ذاته الذي تقدم لها إنما عائلته وعلى هذا الأساس يتم قبوله أو الرفض وهذا المفهوم للأسف لدى عائلة الزوج أيضآ فمثلآ إذا لم تتعاون معهم في حفلة غداء أو عشاء لإنشغالها أو لأسباب أخرى تصير هناك مشكلات رغم أنها ليست مكلفة بخدمة عائلة الزوج فالذي بينها وبين الزوج عقد زواج وليس تأشيرة إستقدام ! تدخلات أسرة الزوج بكل صغيرة وكبيرة قد تفسد العلاقة بين الزوج و زوجته !

6 / ضعف الثقافة الحقوقية لدى المقبلين والمقبلات على الزواج , ما هي حقوق الزوجة عند الزوج ؟ وماهي حقوق الزوج عند زوجته ؟ وماهية الزواج ؟ كل هذه الأمور في الغالب غائبة عند المقدمين على الزواج .

7 / في مدة التحضير للزواج ينشغل الزوج بالإعداد لتكاليف الزواج فينشغل بجمع قيمة المهر وبحجز صالة الأفراح والولائم والهدايا وغير ذلك من أساسيات وكماليات حفل الزواج وكذلك تنشغل الزوجة بشراء أحدث الموديلات و أنواع " المكياج " بينما انشغلوا الإثنين بإعداد وتهيئة أنفسهم نفسيآ وثقافيآ وإجتماعيآ لحياة زوجية مستقبلية !

8 / قد يتواصل الفتى مع الفتاة سواء بالإتصال أو بالرسائل في فترة ما بعد " الملكة " ليفهم كل واحد منهما الطرف الآخر , اعتماد الكذب أو الخيال في رسم كل منهما لشخصيته لدى الآخر والمبالغة في رسم الصورة الخيالية قد تسبب مشكلات فيما بعد حينما يكتشف كل واحد شخصية شريك حياته على حقيقتها , لا إفراط ولا تفريط !

9 / فهم مسبق أن الزواج إشباع رغبات جنسية فقط بينما الزواج أكبر من ذلك في أهدافه ومسئولياته وما أن تنتهي هذه الرغبات وكأنما ركب الزوجين سفينة لا يعرفان كيف يقودانها ولا إلى أين يتجهان !

10 / المشكلات حاصلة حاصلة والأزواج الأذكياء هم من يستطيعون التغلب عليها فمن هذه المشكلات مشكلات نفسية وأزمات يمر بها الزوج أو تمر بها الزوجة عدم تفهم هذه الأزمات وعدم الإهتمام بعلاجها نفسيآ إذا احتاج الأمر يجعلها تتفاقم وتزيد من المشاكل .

11 / المشكلات المادية من أكبر أسباب المشاكل الزوجية فالمرأة تريد وتريد والزوج إما بخيل حتى في الأساسيات وليس الكماليات أو مرتبه ضعيف والتكاليف الباهضة لحفل الزواج تجعل الزوج أسيرآ للديون بقية حياته فبدلآ من أن يفكر بشراء سيارة أو منزل وأثاث يفكر في تسديد ذاك الشخص أو تلك الجهة ! وقد تكون المرأة عاملة فيرى الزوج أن من حقه عليها أن تعطيه من مرتبها وتتقاسم معه أنواع الصرف المادي بينما هي ترى أن مالها ملك لها وأن النفقة الشرعية هو مكلف بها فتقع هنا المشكلات !

12 / كشف الأسرار الخاصة واعتماد القيل والقال والمقارنات والمنافسات الغير شريفة مع بيوت أخرى فهذه فلانة تطبخ أفضل منك وهذا فلان يحضر هدية لزوجته أغلى مما تهديه لي وفلانة قالت عنك أنك " رفلا " أي عديمة الشغل والحركة وفلان قال عنك " منت برجل " وهكذا القيل والقال يصنع العداوات رغم أن من قالوا هذا الكلام في الغالب لم ولن يصلهم أذى وربما لا يعلمون عن الأذى والمشكلة التي تسببوا بها !

13 / عدم تقبل الزوج لزوجته والاحترام لرأيها أو للشكل الظاهر أو حتى في الذوق والعكس فكلاهما يفتقر لمعرفة خلفية كل واحد منهما الثقافية وبيئته وحتى عند معرفة ذلك قد يستخدم هذا في " التعييب " وهو أن يذكر كل واحد منهما عيوب الآخر في ماضيه حتى مما ليس للإنسان علاقة به كالفقر وغير ذلك مثال : الزوج يقول لزوجته " أنا تزوجتك وأنتي ما تعرفين الألف من الياء " وكذلك الزوجة تقول " تزوجتك وكنت ما تعرف وش هي النظافة " ! عبارات صغيرة لكنها كبيرة في معناها وكبيرة في التجريح والمشكلات ! كما الاختلاف على كل شيء ولأي سبب فالمشكلة الكبيرة تبدأ صغيرة ثم تتطور !

14 / لا يوجد إشباع ( عاطفي ) على وجه الخصوص والكثير من النساء يفضلن حياة رومانسية يحلمن بها قبل الزواج ولكن يفاجئن برجال غلاظ شداد لا يضحكون لمره واحدة ولا يتبسمون !

15 / يوجد فتيات ينظرن إلى حياتهن عند أهاليهن ويقارن بينها وبين حياتهن لدى أزواجهن والفارق الكبير كل هذا يجعلها تفكر بالرجوع إلى منزل والدها والطلاق لهذا سيسمع الزوج " أنا كنت مدللة عند أهلي ومتوفر لي كل شيء " تنسى أنها ستصبح أم وسيكون لها أبناء هي مطالبة بأن تسعدهم وتوفر لهم حياة كريمة مثلما هي كانت وأن والديها لم يوفروا لها حياة كريمة إلا بعد كفاح ونضال وجهد عليها الآن أن تكابده !

16 / عدم وجود مراكز إستشارات و حلول للمشكلات الزوجية أو أنها موجودة ولكن بلا دور ولا فاعلية ولا مجانية !

17 / التقنية وما أدراك ما التقنية فقد ساهمت بشكل كبير في إرتفاع نسبة الطلاق , إن قلنا أن التقنية لها إيجابيات وسلبيات حسب الإستخدام فإن استخداماتنا نحن السعوديون بشكل خاص والعرب والخليج بشكل عام استخداماتنا لها وبالإحصائيات يغلب عليه الإستخدام السلبي حتى أصبح الأنترنت والأجهزة الذكية " كالضره " للزوجات أقل درجات الضرر من التقنية أن يكون الزوج أو الزوجة في حالة إدمان للأنترنت أو برامجه كالدردشة أو الماسنجر و غير ذلك , أما بقية حالات الضرر فهي متمثلة بالخيانة الزوجية كعقد صداقات وإشباع رغبات عاطفية خارج إطار الزواج خاصة وأن هذه الصداقات مفتوحة في ظل الأنترنت المفتوح , وفي دراسة استطلاعية هي الأولى من نوعها قامت بها الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود بعنوان : ( التأثير السلبي للأنترنت على مشاكل النزاع الاسري الذي يؤدي الى الطلاق )في هذه الدراسة القيمة أعطت إحصائيات لمدى التأثير السلبي للأنترنت وحدوث الطلاق حيث بينت أنه " 57,4 % من عينة الذكور ( الأزواج المطلقون) و63٪ من عينة الإناث (الزوجات المطلقات) كان ارتيادهم لغرف الدردشة السبب الرئيس في حدوث النزاع الأسري الذي أدى إلى الطلاق ، تلا غرف الدردشة المواقع الإباحية بالنسبة للأزواج المطلقين حيث بلغت نسبتهم 29,7٪ في حين أن ارتياد المنتديات كانت سببآ في حدوث الطلاق في 2٪ من عينة المطلقين و 37٪ من عينة المطلقات " ومن أغرب ما قرأت في هذا الشأن أنه في دولة عربية زوج يمارس الخيانة مع فتاة وكذلك زوجته تمارس نفس الشيء تعرفا ( الزوجين ) على بعضهما من خلال الأنترنت وحدد الزوج ( موعد غرام ) مع عشيقته الأنترنتية اللي هي زوجته دون أن يعلم أنها زوجته ودون أن تعلم هي كذلك أنه زوجها وكل واحد منهما حدد لون لباسه للآخر في مكان معلوم وفجأة التقيا فوقع الطلاق











عرض البوم صور ام منصور999   رد مع اقتباس


قديم 08-05-2013, 06:13 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

ام منصور999

برونزية ماسية

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 1296649
المشاركات: 1,305 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



اللهم الف بين ابنائنا وبناتنا وارزقهم الذرية الصالحه










عرض البوم صور ام منصور999   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أسباب الطلاق في السعودية ,,,,@@@@@@@@

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحقيق صحفي و تقرير عن الطلاق و اضرار الطلاق في المجتمع وردشان الحياة الزوجية 3 11-25-2012 02:49 AM
كيف اعيش حياتي بعد الطلاق ، افضل طريقة لنسيان الطلاق وردشان الحياة الزوجية 1 12-03-2011 09:58 PM
ما هي أسباب فشل الحياة الزوجية ، و كيف ابعد الطلاق عن حياتي الزوجية وردشان الحياة الزوجية 0 07-09-2011 12:24 PM
ما هي أسباب نزول سورة الطلاق مملكة السعادة تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 1 05-13-2011 08:11 PM
الزوجه من اهم أسباب الطلاق مختلفه عنهم الحياة الزوجية 3 01-04-2010 03:36 AM


الساعة الآن 03:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201