الدوري العراقي الممتاز
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

فوائد الرياضة تعريف الرياضة أهمية الرياضة الرياضة والصحة اخبار رياضية , تقارير رياضية , رياضة عربية , رياضة عالمية , الدوري الانجليزي , الدوري الاسباني الليغا , الدوري الايطالي الكالتشيو , الدوري السعودي , كأس الإتحاد الأوروبي , أمم اوروبا , كأس العالم , رابطة نادي , ترتيب الفرق , جدول مباريات البطولة , جدول الدوري , تحليل المباريات , تصويت رياضي , أهداف المباريات , لقطات رياضية , أهداف للجوال , نقاشات رياضية




الدوري العراقي الممتاز
 

جديد مواضيع قسم فوائد الرياضة تعريف الرياضة أهمية الرياضة الرياضة والصحة
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع


صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 12-10-2008, 02:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,325 [+]
بمعدل : 38.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590




 

 
 


افتراضي الدوري العراقي الممتاز



الدوري العراقي الممتاز الدوري العراقي الممتاز الدوري العراقي الممتاز الدوري العراقي الممتاز الدوري العراقي الممتاز

تاريخ بطولة الدوري في العراق

تاسيس اتحاد الكرة وولادة البطولة
بعد سنين عديدة قضتها الفرق العراقية في التباري ضمن نطاق بطولات كاجولز في العشرينات والثلاثينات .. وبطولات الجيش بعد ذلك .. ظهرت الحاجة الماسة إلى ايجاد اتحاد يعنى بشؤون اللعبة وينضم مسابقاتها ... فكانت الولادة المباركة في الثامن من تشرين الاول أكتوبر من عام 1948 بعد اجتماع ممثلي اربعة عشر ناديا انتخبوا الراحل عبيد الله المضايفي رئيسا للاتحاد الذي ضمت تشكيلته : عبيد الله المضايفي رئيسا ... سعدي جاسم امينا للسر .. محمد سعيد واصف وضياء حبيب عضوين .. ومصطفى القلمجي امينا للصندوق .... وفي السابع والعشرين من تشرين الاول أكتوبر من العام التالي تم انتخاب الدورة الثانية للاتحاد الذي تالف من : اكرم فهمي رئيسا .. ناظم الطبقجلي نائبا ... سعدي جاسم سكرتيرا ..ضياء حبيب محاسبا واسماعيل محمد عضوا ... والذي اخذ على عاتقه مهمة الانضمام إلى الاتحاد الدولي الفيفا وهو ما تحقق بعد شهور قليلة في العام التالي 1950 ! بقي اتحاد الكرة بعد تاسيسه ببضعة اعوام يحمل في داخله هاجسا لتنظيم بطولة كروية تجمع شمل الفرق العراقية ... ورغم قلة المصادر التي تحدثت ووثقت لتلك الحقبة الزمنية .. الا ان عددا من المهتمين استطاعوا توثيق انطلاق أول بطولة كروية ينظمها اتحاد كرة القدم العراقي ... الا وهي بطولة (كاس الاتحاد العراقي ) .. التي اعلن عن بدئها في موسم 56-1957 ... كاول بطولة كروية رسمية نمت وتطورت لتصبح فيما بعد بما يعرف اليوم بالدوري العراقي الممتاز بعد مرورها بمراحل زمنية وتنظيمية على مدار الزمان !

المرحلة الاولى : كاس الاتحاد العراقي (1956-1961)
انطلقت بطولة كاس الاتحاد العراقي في موسم 56-1957 .. وبشكل جعلها تختلف كليا عن بطولة كاس العراق المعروفة ... بما لايمكن ان يجعلها امتدادا حقيقيا لها ... نظرا لان بطولة كاس الاتحاد كانت تقام بين فرق الدرجة الاولى حصرا اضافة إلى اتباعها اسلوب التسقيط الزوجي ... في وقت اقيمت فيه بطولة الكاس او (كاس العراق) بين فرق الدرجات المختلفة (الاولى والثانية والثالثة) اضافة إلى اتباعها طريقة التسقيط الفردي ! اقتصرت بطولة كاس الاتحاد العراقي لكرة القدم على فرق واندية مدينة بغداد .. والتي كانت في اغلبها اندية مؤسسات تابعة لوزارات ودوائر حكومية معروفة ... ! اشترك في البطولة الاولى ستة فرق هي : القوة الجوية وهو النادي المعروف والمتاسس في عام 1931 ... وفريق منتخب الشرطة الذي يتبع وزارة الداخلية والمتاسس كنادي ثقافي واجتماعي لموظفي سلك الشرطة في عام 1937 ... وفريق المصلحة (مصلحة نقل الركاب) ... ونادي الاعظمية الرياضي المتاسس في عام 1951 ...والنادي الاثوري الذي يمثل الطائفة الاشورية في العراق والمتاسس في عام 1955 .. اضافة إلى نادي النعمان ! جرت البطولة بطريقة التسقيط الزوجي ... اي خروج الفريق الذي يخسر مباراتين متتاليتين مع اعادة المباراة التي تنتهي بالتعادل... واسفرت منافسات البطولة عن احراز فريق المصلحة للقبها على اغلب الظن !! استمرت البطولة بشكلها واسلوبها المذكور لخمس مواسم ...حيث انضمت فرق اخرى إلى القافلة : حيث التحق فريق الكلية العسكرية في الموسم الثاني ... وفرق السكك والفيلية وامانة العاصمة في الثالث .. والغزل والنسيج في الرابع .. واسالة الماء في الموسم الخامس ... مع هبوط الفرق التي يتم اقصاؤها اولا وتحتل ذيل الترتيب إلى بطولة الدرجة الثانية ! وقد شهد موسم 59-1960 العدد الأكبر من الفرق بتواجد (12) ناديا وفريقا توجها النادي الاثوري باحرازه اللقب بعد تغلبه على فريق القوة الجوية في المباراة النهائية 3-صفر ! ليكون موسم 60-1961 هو الاخير الذي تقام فيه البطولة بطريقة التسقيط ... !

المرحلة الثانية : دوري المؤسسات –بغداد (1961-1973)
في عام 1961 ... اقترح رائد اللعبة ومدرب المنتخب العسكري المرحوم عادل بشير ان تقام البطولة بطريقة الدوري بدل التسقيط الزوجي .. وهكذا كان .. حيث نظمت البطولة باسلوب الدوري في موسم 61-1962 .. واقتصرت المشاركة على ستة اندية من بغداد هي القوة الجوية والكلية العسكرية والسكك والمصلحة والفرقة الرابعة واسالة الماء .. بعد اعتذار فريق منتخب الشرطة وابعاد فريق امانة العاصمة .. ليتوج القوة الجوية بطلا لاول بطولة تنظم باسلوب الدوري فيما صار يعرف في السنوات التالية بدوري المؤسسات ! استمرت بعد ذلك البطولة بشكلها التنظيمي الجديد لتنظم مرة باسلوب الدوري لمرحلة واحدة ومرة لمرحلتين ... وقد شاركت في البطولة فرق جديدة كالفرقة الثالثة والفرقة الرابعة .. قبل ان يشهد موسم 63-1964 اضافة نوعية جديدة ... ففي حزيران من عام 1963 تمكن فريق مغمور يرتدي اللون البنفسجي يسمى (الاليات) وهو أحد تشكيلات سلك الشرطة (وزارة الداخلية) .. من احراز بطولة الدرجة الثانية بعد فوزه على فريق نادي الامة بهدفين ضد لاشئ في المباراة النهائية ... وبذلك انتقل الاليات رسميا إلى فرق الدرجة الاولى .. ليكون ذلك ايذانا ببدء عهد جديد لفريق هدد عروش الفرق الكبيرة كالقوة الجوية والمصلحة .. وصار رقما صعبا ومنافسا دائما على لقب البطولة ! تواصلت بطولة دوري المؤسسات لفرق واندية بغداد .. بعد ذلك (12) موسما دون توقف .. باستثناء موسم 66-1967 الذي توقف بسبب حرب النكسة عام 1967 ! كما اطلق على البطولة تسمية الدوري الممتاز اعتبارا من موسم 65-1966 قبل ان تعود تسمية الدرجة الاولى إلى الظهور من جديد في 71-1972 ! ومن بين الفرق التي تواجدت على مدار تلك المواسم ... فريق القوة السيارة الذي لعب فيها لابعة مواسم قبل ان يهبط مجددا ... وفريق الكهرباء الذي اصبح ضيفا دائما منذ بداية السبعينات .. وفريق الجامعة (جامعة بغداد) الذي تاسس في عام 1969 وتاهل ولعب موسما واحدا هو 71-1972 قبل ان يعود إلى الدرجة الثانية ! وفريق شرطة النجدة التابع ايضا لوزارة الداخلية والذي شارك في موسم 72-73 .. الذي كان الاخير لدوري مؤسسات بغداد ... بعد ان قرر اتحاد الكرة ان تشمل البطولة في الموسم اللاحق فرق المؤسسات في كل انحاء العراق .. ليكون ذلك نهاية الحقبة الزمنية التي ظلت فيها بطولة الاتحاد الرسمية الاولى مقتصرة على فرق العاصمة بغداد !

المرحلة الثالثة : دوري المؤسسات –العراق (1973-1974)
قرر اتحاد الكرة ان يشمل الدوري فرق المحافظات ايضا بعد اقتصاره على الفرق البغدادية منذ انطلاقته ... ولاجل ذلك فقد تم تنظيم بطولات مصغرة لفرق المحافظات للمناطق الشمالية والوسطى والجنوبية ... جرت في مدن اربيل والحلة والبصرة ... اسفرت عن تاهيل فريقين عن كل تجمع او بطولة ... فتاهل عن الشمالية فريقا شرطة اربيل وشرطة السليمانية ... وعن الوسطى ناديا بابل المتاسس عام 1960 والرافدين من الديوانية المتاسس عام 1965 ... وعن الجنوبية فريقا السماوة المتاسس سنة 1963 وفريق مصلحة الموانئ العراقية وهو فريق نادي الميناء المتاسس في عام 1931 ... وقد اضيفت إلى هذه الفرق الستة .. الفرق البغدادية الثمانية التي لعبت موسم 72-1973 وهي القوة الجوية والمصلحة والاليات وقوات صلاح الدين والكهرباء والسكك وقوات نصر وشرطة النجدة اضافة إلى فريق البريد بطل اندية الدرجة الثانية لفرق بغداد ... ليصبح عدد الفرق (15) فريقا بالتمام والكمال ..وهو العدد الأكبر للفرق المشاركة في البطولة منذ انطلاقتها .. ! جرت البطولة باسلوب الدوري من مرحلة واحدة .. بشرط الا تنتهي اي مباراة بالتعادل حيث يصار إلى تنفيذ ركلات الجزاء الترجيحية لحسم المباراة والتي ينال الفائز من خلالها نقطة واحدة فقط وتحتسب النتيجة بالفوز (1-صفر) !! ورغم ان فريق القوة الجوية بقيادة مدربه عبدالاله محمد حسن قد بدا البطولة بالخسارة امام غريمه التقليدي الاليات الا انه استطاع تدارك الموقف في بقية المباريات لينجح في اقتناص لقب أول دوري للمؤسسات جمع فرق العراق من شماله إلى جنوبه .... ! وبانتهاء هذا الموسم تنطوي صفحة دوري المؤسسات بعد ان قرر اتحاد اللعبة الغاء فرق المؤسسات ...وتشكيل الاندية العراقية ... ولكن التاريخ سيبقى يحمل أجمل ذكرى لفريقي المصلحة والقوة الجوية كونهما الفريقان الوحيدان اللذان تواجدا في البطولة منذ انطلاقتها عام 1956 وحتى تحولها إلى بطولة للاندية في عام 1974 !

المرحلة الرابعة : دوري اندية العراق (1974-الان)
في اب من عام 1974 عقد اتحاد الكرة العراقي اجتماعه التاريخي الذي قرر على اثره الغاء فرق المؤسسات وتاسيس الاندية العراقية .... وشمل هذا القرار جميع فرق المؤسسات حيث توجب على فرق المؤسسة او الوزارة الواحدة ان توحد جهودها وتندمج في نادي واحد فقط ... ! هذا القرار جابهته معارضة كبيرة من بعض فرق المؤسسات ... وبالاخص من فرق وزارتي الدفاع والداخلية ... نظرا لان كل منها كانت ممثلة بفريقين او ثلاثة في البطولة .. وبالتالي فان اجبارها على المشاركة بفريق واحد يعتبر اجحافا بحقها على حد ظنهم ! ولاجل التعبير عن احتجاجها الشديد واصرارها على تغيير القرار فقد قررت كلا المؤسستين اشراك فريق ضعيف لها بقصد افشال البطولة ... فاستعاضت مديرية الشرطة عن لاعبي الاليات وشرطة النجدة وكلية الشرطة الذي كان من المفروض ان يكون في دوري الكبار ... بلاعبين مغمورين لم يسبق لهم المشاركة في البطولة .. ليظهر فريق الشرطة بصورة مخيبة للامال ويخسر في أول مباراتين له ويدخل مرماه (14) هدفا .. وبشكل مخجل مما دفع مديرية العاب الشرطة إلى تدارك الموقف وتشكيل فريق جديد من لاعبي شرطة النجدة وكلية الشرطة دون ان يشمل نجوم فريق الاليات .. بقصد رغبتها في استمرار احتجاجها وكي لا يسقط الفريق الشرطاوي إلى دوري المظاليم ! اما بالنسبة لفرق الجيش فقد كان السيناريو مشابها .. فبدلا من تشكيل فريق يضم لاعبي فرق قوات صلاح الدين وقوات نصر .. فقد تم المشاركة بفريق مؤلف من لاعبي القوة الجوية (ب) وهو الفريق الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية ... اما فريق القوة الجوية المعروف حامل لقب اخر بطولة مؤسساتية فقد بقي على حاله ولم تطله رياح التغيير كثيرا رغم كونه فريقا عسكريا ... وهي الاشكالية التي ادت إلى محاولات الغائة لاكثر من مرة خلال الثمانينات والتسعينات لكن اسمه تغير واصبح الطيران ! رياح التغيير طالت كل الفرق المشاركة ولم تطل فرق الجيش والشرطة فقط ... فريق المصلحة العريق وبطل دوري المؤسسات أكثر من مرة .. تم دمجه مع فريق اسالة الماء وسمي المولود الجديد باسم نادي (البلديات) .... فريق الكهرباء التابع لوزارة الصناعة تم دمجه مع فرق وزارته الاخرى واطلق عليه اسم نادي (الصناعة) .... السكك وهو الفريق المتواجد بصورة مستمرة منذ عام 1966 دمج مع فرق وزارته وزارة النقل تحت مسمى (النقل) وغير الفريق لون ملابسه إلى اللون الاحمر ! بقي ان نعرف ما ال اليه حال بقية فرق البطولة .... اندية المحافظات كانت اندية حقيقية وليست فرق مؤسسات فلم يتغير فيها شئ وبقيت اندية الرافدين والحلة والسماوة على حالها .. اما فريقا شرطة اربيل والسليمانية فشملوا بالقرار حالهم كحال فرق الشرطة الاخرى ... اما التغيير الابرز فهو دمج فريقي البريد والميناء تحت اسم المواصلات ... والغرابة تكمن في ان البريد هو فريق بغدادي والميناء من البصرة ... وكان لاعبو الفريقين لايتدربون سويا بل يلتقون في يوم المباراة فقط ... ! هذا الاندماج اسفر عن تقلص عدد اندية الدوري إلى عشرة فرق هي الطيران والنقل والمواصلات والصناعة والشرطة والسماوة والرافدين والبلديات والجيش وبابل والرافدين ! وكان ذلك ايذانا بانطلاق دوري اندية القطر الذي يعتبره اغلب المؤرخين الانطلاقة الحقيقية للدوري في موسم 74-1975 ... متناسين تاريخا طويلا وحافلا امتد من عام 1956 حتى ذلك التاريخ .... لكن الثابت ان البطولة هي نفسها التي يشرف عليها اتحاد اللعبة .. تطورت من بطولة كاس صغيرة إلى دوري مؤسسات إلى دوري نظامي للاندية

سجل أبطال الدوري العراقي
2006/2007 اربيل
2005/2006 الزوراء
2004/2005 القوة الجوية
2003/2004 المسابقة توقفت قبل إنتهائها
2002/2003 المسابقة ألغيت
2001/2002 الطلبة
2000/2001 الزوراء
1999/2000 الزوراء
1998/1999 الزوراء
1997/1998 الشرطة
1996/1997 القوة الجوية
1995/1996 الزوراء
1994/1995 الزوراء
1993/1994 الزوراء
1992/1993 الطلبة
1991/1992 القوة الجوية
1990/1991 الزوراء
1989/1990 الطيران
1988/1989 الرشيد
1987/1988 الرشيد
1986/1987 الرشيد
1985/1986 الطلبة
1984/1985 المسابقة توقفت قبل إنتهاؤها
1983/1984 الجيش
1982/1983 صلاح الدين
1981/1982 الطلبة
1980/1981 الطلبة
1979/1980 الشرطة
1978/1979 الزوراء
1977/1978 الميناء
1976/1977 الزوراء
1975/1976 الزوراء
1974/1975 الطيران]]

المصادر
-الدكتور منذر العذاري : مقالات في منتدى كورة عراقية
-الدكتور منذر العذاري : لقاءات خاصة
-الدكتور ضياء المنشئ (موسوعة الكرة العراقية)
-هشام السلمان (الكرة العراقية قادة ونجوم)








عرض البوم صور وردشان  

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الدوري العراقي الممتاز

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور ازياء فساتين المذيعة عائشة الدوري مكياج و تسريحات شعر عائشة الدوري وردشان منتدى الازياء 3 10-31-2011 01:55 PM
ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز اليوم 2011 وردشان تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 1 05-13-2011 09:23 PM
ترتيب الدوري الايطالي الممتاز اليوم 2011 وردشان تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 1 05-13-2011 09:23 PM
ترتيب الدوري الاسباني الممتاز اليوم 2011 وردشان تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 1 05-13-2011 09:23 PM

الساعة الآن 02:59 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201