ما هي اسباب و علاج العادة السرية لدى الاطفال و عند الاولاد
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الامومة و الطفولة كل مايتعلق بتربية الاطفال و طرق العناية بهم




ما هي اسباب و علاج العادة السرية لدى الاطفال و عند الاولاد
 

جديد مواضيع قسم الامومة و الطفولة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 04-26-2012, 01:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,326 [+]
بمعدل : 38.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590




 

 
 


افتراضي ما هي اسباب و علاج العادة السرية لدى الاطفال و عند الاولاد



ما هي اسباب و علاج العادة السرية لدى الاطفال و عند الاولاد

خلافًا لما يعتقده الآباء تعتبر العادة السرية سلوكًا شائعًا عند الأطفال ويعتبره البعض سلوكًا طبيعيًا عند الأطفال في جميع الأعمار.
عادةً ما يبدأ الأطفال فيها عند الشهر الثامن عشر (سنة ونصف)، (ولا تتعجب من الوهمذلك فالطفل لا يعرف الخطأ والصواب والحلال والحرام، وكثيرًا ما نعتبرها في هذا السن عادة مثل مص الأصابع وقرقضة الأظافر والكحة والنحنحة المستمر) وتتصاعد ما بين الثالثة والخامسة من العمر، ثم بعد ذلك تقل في معدلها حتى البلوغ.
كثيرًا ما يصاب الآباء بالصدمة وحتى الذهول عند رؤية أطفالهم وهم يمارسون العادة السرية ولكن لابد أن يضعوا في اعتبارهم أن العادة السرية لا تسبب أذىً جسديًا والأذى يحدث فقط عندما يبالغ الوالدان في رد فعلهما لشئ لا يعرف الطفل لماذا فعله وأحيانًا يكون من الصعب عليه الإقلاع عنه بسبب القلق أو التوتر أو الخوف أو الإهمال.
حتى يتعامل الآباء مع العادة السرية يجب عليهم معرفة ما هو السلوك الطبيعي ومتى يشير ذلك السلوك إلى مشكلة نفسية.
لماذا يمارس الأطفال العادة السرية؟
شعور بالسعادة: يتعلم الأطفال بسرعة أن العادة السرية تملأهم بالسعادة.
التهدأة: للكثير من الأطفال ممارسة العادة السرية تقلل من التوتر وغالبًا ما يمارسها الأطفال عند الشعور بالضيق، الملل، التعب أو حتى التوتر.
المعرفة: كثير من الأطفال يبدأون في تلك العادة كجزء من الفضول الطبيعي تجاه أجسادهم.
ماذا يجب أن يفعل الآباء؟
التجاهل: لما كانت العادة السرية سلوكًا طبيعيًا عند الأطفال وعادة لتقليل الخوف والقلق والحصول أحيانًا على الراحة والسعادة فلابد أن يكون الآباء واقعيين في التعامل معه، ولا يجب إجبار الأطفال على ترك العادة السرية عن طريق العقاب أو التهديد أو الزجر.. بفعل ذلك يضعون في ذهن الطفل أن أعضاءهم الجنسية مكان سئ أو قذر، أو أن الأهل يبخلون على الابن من أن يفعل ما يريحه ويسعده فيضطر إلى فعلها في الخفاء.
كن هادئًا: يجب تجنب ردود الأفعال المبالغ فيها، ويستطيعون المحافظة على ذلك عندما يتذكرون أنه لا يوجد أى ضرر جسدي منها.. رد الفعل المبالغ فيه قد يضع في ذهن الطفل بعض المخاوف المرضية تجاه أجسادهم.
لا تندهش: إنه سلوك وعادة متكررة ومنتشرة بين الأطفال مثل الطفلة التي تعبث بأذن أو شعر أمها بيد وتضع اليد الأخرى في فمها حتى تدفع نفسها للدخول في النوم.
عندما يمارس الأطفال العادة السرية في الأماكن العامة
أساس تلك العادة إنها سرية.. ولكن عند التعامل مع الأطفال لا تنسى أن الفرق بين الأماكن الخاصة والعامة وما يجب فعله في أيهم قد لا يكون واضحًا.
في تلك الحالة لابد من تعليمهم (متخذين تلك العادة كأى عادة أخرى لا يجب فعلها في الأماكن العامة) مثلاً تنظيف الأنف أو التبول..
اشرح: عندما يقوم طفلك بتلك العادة أمام الناس اشرح له أنه لابد من الإقلاع عن تلك العادة تمامًا في الأماكن العامة والخاصة أمام الناس أو في خلوته أو غرفته أو الحمام بدون زجر أو تأنيب أو عقاب.. يجب التعامل مع ذلك السلوك بواقعية.
إقترح بدائل: يجب أن تعطي للأطفال استعمالات أخرى للأيدي في المجتمعات العامة.. يجب محاولة إلهاء الطفل باقتراح نشاط آخر.
كن مثابرًا: ربما يقوم الأطفال مثلاً بفعل ذلك في الحضانة.. يجب توضيح ما سبق للمشرفين على رعايته والإتفاق على سلوك واحد في التعامل.
باستعمال طريقة النجوم: (ستجدها بالتفصيل على هذا الرابط) عمل قوائم بكل ما يحب الطفل.
تثمين ما يحب الطفل بالنجوم.. مثلاً رحلة إلى المنتزه = 20 نجمة، الذهاب إلى حديقة الحيوان = 12 نجمة، شراء لعبة جديدة غالية = 30 نجمة، شراء لعبة جديدة رخيصة = 20 أو 15 أو 10 أو 5 نجوم، كيس شيبسي = 3 نجوم، قطعة حلوى = 6 أو 5 أو 4 أو 3 نجوم على حسب قيمتها وثمنها، الذهاب للجدة أو العم أو الخال = 6 نجوم و….. و
يجب تثمين ما يحبه الطفل على حسب أهمية الشئ بالنسبة له وليس بالنسبة لنا أو على حسب قيمته أو ثمنه.
عمل قوائم عبارة عن أوراق معلقة على الثلاجة أو الحوض أو باب الغرفة أو جانب السرير مكتوب على كل منها ما يحب وعدد النجوم المطلوب تحصيلها.
. لا يجب أن يُعطى الطفل أى من الأشياء التي تم تثمينها والتي يحبها إلا بالمقابل وهو الحصول على عدد النجوم المطلوبة.
عند عمل شئ سار أو حسن أو مقبول أو مطلوب يوضع للطفل نجمة في القائمة التي يريد الحصول عليها.
عند قيام الطفل بعمل غير سار وغير مقبول يتم حذف نجمة أو نجمتين على حسب المخالفة التي ارتكبها ومن هذه المخالفات موضوعنا الذي نحن بصدده وهو ممارسة العادة السرية.
لا يجب التنازل مطلقًا والتسامح في وضع النجوم أو حذفها أو إعطاء شيء من الأشياء التي تم تثمينها (معلهش المرة دي، المرة الجاية اسمع الكلام، علشان خاطري يروح النهاردة).
من المؤكد أن الطفل في الأيام والأسابيع الأولى سوف يتجاهل تمامًا هذا النظام (إيه الهبالة دي، أنا مش هعمل كده أبدًا، ده كلام فارغ) ولكن الإصرار وعدم حصول الطفل على ما يريد مطلقًا سوف يقنعه أن الموضوع جد جدًا ويهم الوالدين تنفيذ التعليمات وإلا تخيل طفل لا يخرج ولا يلعب بلعبه أو يحصل على لعبة جديدة أو يزور جدته أو أعمامه أو لا يأكل حلوى لابد إن آجلاً أو عاجلاً إلا ويتبع النظام للحصول على ما يريد.
طرق بسيطة للعقاب السلبي:
عندما يقوم طفلك بممارسة العادة السرية أمامك أو أمام المعارف أو في الحضانة، عليك توقيع عليه عقوبة الخصام لمدة ساعة وأثناء هذه الساعة لا تكلميه أو تنظري إليه أو تنفيذ أى طلب طعام أو شراب أو عدم الرد على أى سؤال له على أن تخبريه قبل الخصام أن سبب الخصام هو فعل كذا.. أو كذا.. أو العادة السرية.. في المرة القادمة سوف يكون الخصام ساعتين والتي بعدها ثلاث ساعات وهكذا..
إذا استمر طفلك في فعل ما لا يجب أن يفعله مثل كذا.. أو كذا… أو العادة السرية يجب حبس الطفل في غرفة ليس بها أى لعب أو كمبيوتر أو أي شيء مسلي.. يجب أن يجلس في الغرفة مع الطفل أحد الوالدين لحمايته من أي سوء ومنعه من أي تصرف خارج ويضاف إليها عقوبة الخصام، ولا يجب أن يعتبر الوالدان عقوبة الحبس هي عقوبة لهما بل هى للطفل ولكن لا يجب ترك الطفل وحده مطلقًا.
إذا استمر طفلك في فعل ما لا يجب أن يفعله مثل كذا.. أو كذا.. أو العادة السرية يجب حرمان الطفل من الخروج إلى المتنزهات أو زيارة الأقارب أو شراء لعب جديدة أو ملابس جديدة أو الذهاب في رحلة مع المدرسة مرة واحدة فقط، وإذا تكررت يتكرر نفس الحرمان بشرط أن يجلس مع الطفل في المنزل أحد الوالدين مضيفًا إلى هذه العقوبة عقوبتى الحبس والخصام السابقتين.
لا يجب أن يختلف الوالدان أبدًا على تنفيذ ما سبق وعدم المجادلة في ذلك أمام الطفل والإتفاق على الطريقة المثلى التي يجب إتباعها مع طفلهما وأن يعلما أن طرق العقاب البسيطة السابقة هى طرق للتهذيب وليس للتعذيب وأن يكون الهدف هو التفاهم مع الطفل وليس توجيه العنف أو الانتقام والتفنن في ذلك، مع التأكيد على ما سبق أن ذكرنا أن هذا الطفل لا يعلم تمامًا أي شيء عن الصواب والخطأ والحلال والحرام وما يجب وما لا يجب.
هناك طريقة بسيطة وسهلة إذا كان ارتكاب الطفل للعادة السرية على فترات متقطعة يمكن إخباره بأن هناك كرسي العقاب أو سجادة العقاب، فعندما يقوم الطفل بممارسة تلك العادة يجب توجيهه للجلوس على كرسي معين ومحدد أو سجادة معينة ومحددة ولا يقوم من الكرسي أبدًا أو يتحرك خارج السجادة مطلقًا لا بعد مرور الوقت المحدد، ونبدأ بنصف ساعة وإذا تكرر الفعل يزيد الوقت تدريجيًا إلى ساعة ثم ساعتين ثم… وهكذا.
متى تطلب المساعدة؟
في أحوال نادرة يكون ذلك السلوك إشارة إلى مشاكل نفسية أخرى لدى الطفل.. استشر الطبيب النفسي لو:
تعارض ذلك السلوك مع تفاعلاته الاجتماعية.
لو فشلت كل وسائلك لجعله يكف عن ممارسة العادة السرية أمام الناس.
لو كان مقترنًا مع سلوكيات أخرى مثيرة للقلق عند الأطفال.
قد لا تكون تلك العادة السرية بل عبارة عن حكة أو هرش، قد تكون مؤشرًا لمرض جلدي أو عدوى فاذهب به إلى طبيب الأمراض الجلدية.
لو كان مستمرًا بلا توقف.
ولك بعض المعلومات :
إن تلمس أو تحسس الأعضاء الجنسية منتشر جدًا عند الأطفال، وقد يستمر عند الكثير من البالغين.
توقف ذلك السلوك يبدأ عادةً عند 4 سنوات، قد يمتطي كرسي صعودًا وهبوطًا أو يضع شيئًا ناعمًا بين فخذيه، وخاصةً في أوقات النوم أو أثناء سماعهم لقصة أو مشاهدة الكرتون.
عادةً ما تقل تلك العادة بين 7 – 12 سنة أو تزيد خلال فترة المراهقة.
عادةً ما تزيد العادة السرية في أوقات الضغط العاطفي او الانفعالي أو في البيئات التي تخلو من المؤثرات، أو قد تزيد في وجود والدين شديدا الصرامة ويجبران الطفل على دخول حجرته وحيدًا لفترات طويلة بلا أى نشاط.
لو كان طفلك يمارس العادة السرية لفترة طويلة من الوقت لا تأخذ موقفًا عدائيًا أو تحاول أن تزرع فيه مشاعر الذنب أو تهدد، فغالبًا ما تزيد تلك العادة فقط عند وجود مشاكل عاطفية أو في أوقات التوتر.
محاولة زرع مشاعر الذنب لدى الطفل تقلل من ثقته واحساسه بنفسه، وقد يلومني الناس على ذلك، ولكني ارى أنه خطأ أن نتجاهل زيادة تلك العادة عن المألوف، فربما تكون زيادة تلك العادة هى محاولة لجذب الانتباه إلى حياته، وكذلك ممارسة تلك العادة على الملأ.
ولا تكون قاسيًا في عقابه، حاول أن تتواصل معه لتعرف لماذا يفعل ذلك، وإن كان رغم كونه طبيعيًا إلا أنه يجب ألا يشاهده الآخرون.
وقد يتحسس الأطفال الأعضاء التناسلية لأطفال أخرين وتلك لعبة عالمية وتعبر عن الفضول لدى الأطفال “سأريك ما لدى إن اريتني ما لديك”.
مجددًا لا يجب أن يتفاعل الآباء بقسوة مع ذلك لأن الانفعال مجددًا قد يزيد من تحمس الأطفال للعبة التحسس الجنسي، وقد يزيد هذا من نشاطه الجنسي أو يؤدي إلى إحباط الرغبات الجنسية الطبيعية.
لو اكتشفت طفلك وأصدقاؤه وهم يلعبون تلك الألعاب لا تتجاهل ذلك ولكن اجعل طفلك يراك ويعلم إنك رأيته واقترح عليهم أن يغيروا تلك اللعبة.. عندما تعطي لعبتهم الجنسية موقفًا رافضًا ولكن هادئًا فإنك توصل رسالة أن تلك المناطق خاصة وسرية وليست موضعًا للعب، وأيضًا إن الإثارة الجنسية والمتعة لها أماكن وأوقات خاصة.. ورغم كل مجهودك لا تتعجب إن حدثت تلك اللعبة ثانية فإن تحمس الطفل لجسده أو أجساد الآخرين لهى خطوة طبيعية جدًا في النمو والإدراك الجسدي والجنسي لديه.








عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 04-26-2012, 08:42 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

nona el dlo3a

برونزية جديدة
الصورة الرمزية nona el dlo3a

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 1308264
المشاركات: 56 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيك الف عافية يا حياتى معلومات فعلا مهمة








توقيع : nona el dlo3a

الله انى استغفرك و اتوب اليك يا رب العالمين

عرض البوم صور nona el dlo3a   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ما هي اسباب و علاج العادة السرية لدى الاطفال و عند الاولاد

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور اجمل العادة السرية لدى الاناث .موضوع كتير مفيد للبنات . العادة السرية وأضرارها .و وردشان الحياة الزوجية 5 08-07-2014 02:03 PM
علاج العادة السرية للاولاد طريق علاج العادة السرية للاولاد و للشباب و للاطفال وردشان تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 3 02-06-2014 02:57 AM
حكم العادة السرية،كيفية التخلص من العادة السرية،ماكفارة العادة السرية سوارالياسمين الحياة الزوجية 20 09-01-2013 11:22 PM
العادة السرية والعذرية ، العادة السرية وغشاء البكارة عند البنات وردشان الحياة الزوجية 1 04-04-2013 07:01 AM
علاج اضرار العادة السرية ، ماهو علاج اضرار العادة السرية وردشان الحياة الزوجية 8 04-04-2013 07:01 AM

الساعة الآن 03:38 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201