كل ماتودون معرفته عن التوائم
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الحمل و الولادة قسم خاص يهتم بمراحل الحمل و الولادة




كل ماتودون معرفته عن التوائم
 

جديد مواضيع قسم الحمل و الولادة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 05-22-2007, 10:33 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

نوره

برونزية جديدة
الصورة الرمزية نوره

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 665
المشاركات: 77 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10




 

 
 


Post كل ماتودون معرفته عن التوائم



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عالم التوائم مليء بالأسرار التي تثير الكثير من علامات الاسـتفهام،
لماذا تلد امــرأة توأماً أو أكثر دون أخرى؟
وهــل هناك علاقة روحية قوية بـين التـوائم تؤدي إلى نوع من توارد الخواطر بينـهما؟
وهــل يمكن لجنينـيـن أن يعيشــا في مكـان يعتقد الأطبــاء أنــه صمم من أجــل نمو طفل واحد؟



تؤكد الإحصائيات أن السنوات العشر الأخيرة شهدت ازدياد في معدلات ولادة التوائم بشكل ملحوظ، وبعض هذه الزيادة يرجع إلى ارتفاع نسبة النساء اللاتي يتلقين العلاج الهرموني لحل مشاكل عدم الإنجاب.

"عالم السعودية" التقت الدكتور حسن نصرت استشاري وأستاذ أمراض النساء والولادة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة للإجابة على كل ما يدور في أذهان القراء عن التوائم.

الأسباب مجهولة

يقول الدكتور نصرت: على الرغم من توصل العلم الحديث لمعرفة كيفية حدوث حالة الحمل في التوائم إلا أنه ما زال قاصراً عن معرفة السبب الذي يجعل بعض النساء ينجبن التوائم دون البعض الآخر، وأيضاً ما زال الطب الحديث يجهل أسباب توزيع خريطة إنجاب التوائم في العالم صعوداً وهبوطاً، ومنذ حوالى ثلاثين عاماً مضت كان أكثر من 70% من حالات ولادة التوائم يتم اكتشافها لحظة الميلاد فقط، أما الآن فقد أصبح التعرف على هذه الحالات ميسراً من خلال الأجهزة الطبية الحديثة.

التشابه والاختلاف

بلغة العلم، كم نسبة عدد التوائم الذين لا يتشابهون والذين يتشابهون؟

بعكس ما يقوله الناس عن تشابه أغلب التوائم فإن الإحصائيات العالمية تقول إن حوالى ثلاثة أرباع التوائم لا يتشابهون، وهؤلاء التوائم هم إخوة وأخوات قد ولدوا في نفس الوقت تقريباً، وعادة ما نجدهم مختلفين أيضاً عن باقي الأولاد والبنات في نفس الأسرة الواحدة.

< أما التوأم المتشابه فهو ناتج عن بويضة واحدة انقسمت إلى خليتين عقب تلقيحها بحيوان منوي واحد، وهؤلاء الأطفال يتطابقون في التكوين الجيني وفي الشكل الخارجي لدرجة كبيرة حتى أن بعض الآباء والأمهات قد يخطئون في التمييز بينهما، وقد تلعب الوراثة لجهة الأب أو الأم دوراً في ولادة التوأم، وأغلب هؤلاء التوائم من النوع غير المتطابق، وبعد ترجيح عامل الوراثة يلجأ الأطباء لتعبير المصادفة هروباً من قصورهم في إدراك الحقيقة وراء إنجاب بعض النساء للتوائم دون غيرهن.

متاعب حمل التوأم

هل تتعرض المرأة الحامل بتوأم لمشاكل أكثر من المرأة التي تحمل طفلاً واحداً؟

عندما يتواجد طفلان أو أكثر في رحم الأم فإن جسمها يتأثر بكمية الهرمون التي تكون مضاعفة وذلك من الأسابيع الأولى للحمل، وغالباً ما تستمر بعد الشهر الثالث، وأغلب السيدات الحوامل بتوأم يلحظن زيادة سريعة في الوزن عن المعدل العادي، كما يكون انتفاخ البطن أكبر من المعتـاد، ويشــعرن بحركة الأجنة في وقت مبـكر، وهـذا أمر طبيعــي، وفي الشهر السابع يتضخم جسم الأم حتى تبدو وكأنها في نهاية الشهر التاسع للحمل العادي.

نصائح للأم الحامل بتوأم
< ما هي النصائح والإرشادات التي توجهونها للأم الحامل بتوأم؟

< على الأم الحامل بتوأم أن تنظم حركتها بداية من الشهر السادس، كأن تؤدي أعمال المنزل وهي جالسة، وإذا كانت تعمل خارج المنزل فعليها أن تأخذ إجازة بداية من الشهر السادس، ويفضل متابعة التوأم في رحم الأم عن طريق أجهزة الموجات فوق الصوتية بشكل دائم حتى يمكن مواجهة أي تطور غير طبيعي، خاصة وأن وجود التوأم في رحم الأم يمثل عبئاً كبيراً على دورتها الدموية، وقد تتعرض إلى ارتفاع في ضغط الدم أو تسمم الحمل بنسبة أكبر من الأم الحامل بجنين واحد، وفي بعض الأحيان لا يستطيع رحم الأم أن يتحمل ثقل التوأم فينفتح عنق الرحم قبل الأوان مما يجعل الطبيب يلجأ إلى إقفاله بالخيوط الجراحية حتى موعد الولادة.

الولادة قبل الأوان

وماذا عن مواعيد ولادة التوأم، وهل هي مختلفة عن ولادة الطفل الواحد؟

تتعرض ثلث النساء الحوامل بتوائم إلى حالات الولادة قبل الأوان، وهناك حالات نادرة جداً يتم فيها تجاوز حمل التوأم لموعد الولادة مما يستدعي تدخل الطبيب بالتوليد الصناعي أو التدخل الجراحي، والمعتاد أن يولد التوأم قبل موعده بثلاثة أو أربعة أسابيع، وفي حوالى الأسبوع الثلاثين من الحمل لا يستطيع التوأم أن يغير أو يعدل من موقعه إلا في أضيق الحدود عدا حالة واحدة هي أن يكون كلاهما ممدد في نفس الاتجاه في نفس كيس السائل الأميني، وهذه حالة نادرة حتى لو كان التوأم من النوع المتطابق الذي جاء من بويضة واحدة منقسمة.

- وإذا اشترك التوأم في مشيمة واحدة فإن أحدهما سيكون في الغالب أضعف من الآخر، ويكون الفارق في الوزن عند ولادتهما واضحاً، وقد يصل إلى رطلين كاملين، ونتيجة للتقدم الطبي الهائل أصبح بالإمكان قياس حجم كمية الدم التي يأخذها كل واحد من التوأم من بطن الأم، ويستطيع الطبيب في بعض الحالات أن يلاحظ أن أحد الأجنة يبدو وكأنه يسرق دم شقيقه، أي أنه يمتص بأوعيته الدموية كمية من دم شقيقه، وفي هذه الحالة يسرع الطبيب بعملية التوليد حتى ينقذ الطفل الضعيف من خطر الموت، وفي بعض الأحيان يلجأ الطبيب للتوليد قبل الأوان إذا لاحظ أن إمداد التوأم بالأوكسجين قد يعرضهما للخطر بسبب ضعف أو التفاف الحبل السري الأميني لكل من التوأمين، أو إذا لاحظ أن المشيمة لا تقوم بعملها على الوجه الأكمل.

توارد الخواطر

هل هناك بالفعل علاقة روحية قوية بين التوائم تؤدي إلى نوع من توارد الخواطر بينهما؟

ما يقال عن توارد الخواطر أو وحدة المشاعر بين التوأم صحيح، وهذا يتسبب بمتاعب للأم، حيث يبكيــان في وقت واحد، ويشعران بالجوع في وقــت واحد، حتى ارتداء الثياب في وقت واحد، ولا بد من التوفيق بين مطالب الطفلين حتــى لا يغضب أحدهما، وبمرور الوقت تكتسب الأم خبرة من هذه التجربة، كما أن هناك تشابهاً كبيراً في الأحاسيس والمشاعر بين التـوائم، وهذا التشابه قد يحدث العــديد من المفارقـات الغريبة، فقد يشـعر أحد التـوائم بالألم عنـدما يصـاب شقيقه بالمرض حتــى وإن كان متواجداً في منطقة أو مدينة

( منقول للأمانة )
اتمنى يعجبكم الموضوع وينال على رضاكم.








عرض البوم صور نوره   رد مع اقتباس

=
قديم 05-22-2007, 10:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

مشمشه

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 258
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



تسلمين ع الموضوع نوره








عرض البوم صور مشمشه   رد مع اقتباس

=
قديم 05-25-2007, 04:21 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

mas

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 1436
المشاركات: 26 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيك العافيه عالموضوع








عرض البوم صور mas   رد مع اقتباس

=
قديم 05-25-2007, 07:36 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

دلوعه و فرفوره

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 272
المشاركات: 142 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



مشكوووورة على الموضوع








عرض البوم صور دلوعه و فرفوره   رد مع اقتباس

=
قديم 04-28-2009, 12:23 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات

الحياة الهادئة

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 41153
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



تسلمى على الموضوع الرائع








عرض البوم صور الحياة الهادئة   رد مع اقتباس

=
قديم 01-31-2011, 06:30 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات

د غادة

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 1203470
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



السلام عليكم روحمه الله وبركاته
اسعد الله اوقات الجميع بكل خير
يسعدني الانظمام إليكم ومشاركتكم ونسئل الله ان نكون ممن يضع العلم وينتفع به وان يكون لنا لاعلينا في يوم لاينفع فيه مال ولا بنون
اسمحوا لي ان ابتدء مشاركتي معكم بنبذه مختصره عن التوائم



التوائم وقفه تأمل تستحق المتابعه
الدنيا كلها تستمتع بمنظر توأمين جميلين في كل شيء وكثيراً من الآباء يستجيبون لإشباع رغبة الناس بتحقيق التشابه بين التوأمين إلى اقصى مدى وهذا خطأ .


وقد أكد علماء النفس أن هذا الأمر قد يبدو لوناً من التسلية والترفيه غير أن الأمر أهم من ذلك بكثير فقد يؤثر تأثيراً سيئاً للغاية في مستقبل الطفلين كما أن الأبحاث التي أجريت على التوائم الكبار وتعقب حياتهم منذ الطفولة المبكرة أسفرت عن هذه الحقائق:


-
من الممكن أن يستمر التشابه في إرتداء الملابس مثلاً حتى سن الثالثة لكن إستمرار التشابه بعد ذلك يشكل خطراً على الشخصية بعد أن تنمو في كل منهما عادة لفت الأنظار بالتشابه الكامل .

-
تربية الطفلين التوأمين بإعتبارهما شخصاً واحداً تربية تنطوي على المخاطرة بنمو الشخصية كما ينبغي أن تكون فالتوأم في العادة ينمو مع كل منهما " إحساس التوأم " وهذا معناه إعتماد كل منهما على الآخر.

وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت على عدد كبير من التوائم أن التوأمين اللذين تقتضي ظروف الحياة التفرقة بينهما في الكبر كالزواج أو العمل يواجه كل منهما مصاعب شديدة في حياتها بسب إعتماده على الآخر .


ولذلك ينصح العلماء كل أم لطفلين توأمين تجنباً لمشاكل المستقبل بأن:
تبتعد عن إطلاق الأسماء القريبة من بعضها في النطق.
أن تبتعد بهما دائماً عن التشابه في الملبس.
أن تترك لكل منهما حرية إختيار لعبته وهوايته وأن تشجعه على ذلك



وجود توائم في الأسرة معناه مضاعفة مسؤولية الوالدين بسبب وجود ضرورة حتمية للعمل المزدوج التربوي فكل شيء تقوم به الأسرة لابد أن تقوم به لطفلين فالتغذية لطفلين والعناية بالنظافة لطفلين.
وتحتاج الأم في كثير من الحالات إلى من يعينها على تخطّي الأشهر الأولى أو السنة الأولى التي تكاد تكون أحرج الأوقات ويبدو الأمر اكثر صعوبة إذا كان التوأم بكراًوخاصة في الأيام الأولى حيث يسيطر الإرباك على الأم وعدم الإستعداد لأولي للفكرة مضافاً إلى نقص الخبرة ولكن مع مرور الأيام تستطيع الأم أن توجد نظاماً خاصاً في التعامل مع الصغار الجدد.


تربية التوائم:

وفي تربية التوأم يجب أن تتذكر الأسرة أن التوأم ليس وحيداً فهو مع أخ أو أخت فهو يرى أنه طوال الوقت مع أخر فإذا نادينا واحداً جاء الاثنان سوية لشعورهما بالتضامن القوي وهذه الثنائية تجعل الطفل في غنى عن العلاقات الخارجية التي قد تكون محوراً حياتياً بالنسبة للطفل الأوحد لكن الصعوبات تظهر في المستقبل حيث يفكر كل واحد في الإستقلال عن الآخر ويرفض أن يرتدي الإثنان زياً واحداً كما تعودا لأن كل واحد منهما يرغب أن يشعر بقيمته الذاتية ولذا يبدأن بالتمرد.


هل يسمح للتوائم بالإنفصال ؟
إن التوائم إذا لم يتمردوا على واقعهم الثنائي الموحد فهذا يعني أن هذا النمط من العيش المشترك يمسك بخناقهما بقوة والتحرير وسيلة لإعتاقهما وظهور رغباتهما المستقلة وأفكارهما المنفصلة.



كيفية التعامل مع التوائم؟1ـ

تنادي كل واحد منهما باسمه فهذا يمهد للتعرف على شخصيتهما منذ الطفولة.

2
ـ بالنسبة للثياب من الأفضل أن لا تكون متشابه منذ الطفولة وقد يحلو للأم أن تلبس طفليها ثياب متشابه ولكن يجب أن تعرف أن الطفل ليس دمية ومن الأفضل أن تكون ألوان الثياب وتسريحة الشعر مختلفة تماماً.

3
ـ كثير من الأمهات يضعن التوأم في سرير واحد والتوائم المتشابه الجنس قد لا تنفصل عن بعضها عند النوم حتى سنين متأخرة والأصح أن يكون لكل منهما سريره منذ البداية وهذا له اثر نفسي مهم فبكاء الطفل في سريره يجر إلى بكاء الأخر إذا كانا سويا أما إذا كانا منفصلين فأن الحالة تخف.

4
ـ أعطيهما ألعاباً مختلفة منذ الصغر.

5
ـ إمنحيهما أوقاتاً مختلفة معكِ كي تساعدي طفلك على التعبير عن ذاته.

6
ـ تجنبي أن يكون كل إهتمامك بطفل والأب بالطفل الثاني فكلا التوأمين بحاجة إلى الوالدين معا.

7
ـ عوّدي توأمك منذ البداية أن تكون لهما رغبات مختلفة وطموحات متباينة



إن من أهم العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم هو استعمال الأدوية والعقاقير المنشطة للمبايض , خاصة في مجالات العقم التي يتم فيها استعمال هذه الأدوية لتحريض المبايض على إنتاج أكثر من بويضة في الدورة الواحدة , وهناك أيضا عامل الوراثة حيث ثبت أن الفتيات يتوارثن القدرة على ولادة تواءم من أمهاتهن , حيث نجد بعض العائلات تكثر فيها ولادة التوأم , كما أن سن المرأة له دور أيضا حيث يكثر في النساء ما بين 35 - 39 سنة.



ما أنواع التوائم؟

أن التوائم نوعان , نوع ينتج عن تلقيح بويضتين مختلفتين في الدورة الشهرية نفسها وينتج عنها طفلان مختلفان في الجينات الوراثية وقد يكونان من الجنس ذاته أو من جنسين مختلفين (مثلا بنت وولد) , أما النوع الثاني فهوه ينتج عن تلقيح بويضة واحدة ثم تنقسم هذه البويضة إلى قسمين لتكون طفلين , وهذان الطفلان يكونان إما ولدين أو بنتين ويحملان الصفات الوراثية نفسها.


ما المشاكل الصحية المتعلقة بحمل التوأم؟

أن المشاكل الصحية للأم والأجنة في حالة الحمل بتوأم أكثر من المشاكل التي تعاني منها الأم بالحمل العادي , تعاني الأم الحامل بتوأم من ازدياد في ضربات القلب وازدياد ضخ القلب , وتعاني أيضا من الدوالي وأورام القدمين والبواسير أكثر من الحامل بطفل واحد , كما تزيد حالات التقيؤ في الشهور الأولى من الحمل لدرجة تحتاج فيها الحامل لمراجعة الطبيب بصفة مستمرة لفقدها السوائل واحتياجاتها إلى مغذ لتعويض النقص في المواد الأساسية في الجسم لكثرة التقيؤ , ويعتبر فقر الدم أو الأنيميا من أهم المشاكل الصحية التي تواجه الحامل بتوأم حيث تتعرض إلى فقر الدم الناتج من نقص الحديد في جسمها لذا يعتبر تداول أقراص الحديد والفيتامينات من الأمور الأساسية للمرأة الحامل بتوأم.

كيف يتم تشخيص الحمل بتوأم؟
قبل سنوات كان تشخيص الحمل بتوأم من الأمور الصعبة للطبيب وكأن كثير من السيدات يكتشفن أنهن حوامل بطفلين أو أكثر فقط في حالة الولادة , وعندما يتم توليد الطفل الأول تكتشف أن هناك طفلا أخر مازال في الرحم , ولكن هذه الأيام ومع تقدم العلم وظهور جهاز السونار أصبح تشخيص التوأم من الأمور السهلة في مجال طب النساء والولادة , كما أن ازدياد حجم الرحم وكثرة التقيؤ في الشهور الأولى من الأمور التشخيصية الأولية للحمل بتوأم.



اتمنى لكم الاستمتاع بعالم التوائم واعتذر عن الاطاله
تم نقل الموضوع من المصدر التوائم | توأم | توين | twin | twins








عرض البوم صور د غادة   رد مع اقتباس

=
قديم 02-01-2011, 02:15 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات

شايله جروحها

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 1203456
المشاركات: 51 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



مشكوره موضوع جداً رائع









توقيع : شايله جروحها

الان لصقات الحجامه الجافه بالاعشاب الطبيعيه امنه للجميع

ادخلي وماراح تندمي اعشاب لمداويه مشهوره لها خبره 15سنه

في علاج العقم ومشاكل النساء وزيادة الحيوانات المنويه

هذا الرابط

عرض البوم صور شايله جروحها   رد مع اقتباس

=
قديم 02-02-2011, 10:56 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات

ترانيم السحر

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية ترانيم السحر

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 1150977
المشاركات: 3,153 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 93

 
 

افتراضي



يعطيك العافية
ومشكورة د غاده عالأضااافه المميزة








توقيع : ترانيم السحر



عرض البوم صور ترانيم السحر   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

كل ماتودون معرفته عن التوائم

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهرجان التؤائم رتاج ابراهيم منتدى الصور 3 08-03-2011 02:39 PM
ما هو ألم العصب ثلاثي التوائم ، و ما هو علاج ألم العصب ثلاثي التوائم وردشان منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 06-05-2011 03:36 AM
تربية الاطفال التوائم طريقة و كيفية تربية الاطفال التوائم وردشان الامومة و الطفولة 4 01-22-2011 01:42 PM
::أجمــل التوائم(تبـــارك الله)...":... $؛،لجين$؛، منتدى الصور 30 09-03-2008 03:12 PM

الساعة الآن 07:23 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201