تطورات الطفل فى عمر سنة ونصف وعادات نومة

الامومة و الطفولة كل مايتعلق بتربية الاطفال و طرق العناية بهم




تطورات الطفل فى عمر سنة ونصف وعادات نومة
 

جديد مواضيع قسم الامومة و الطفولة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 01-09-2012, 11:16 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

ضحكة الأيام

برونزية نشيطة
الصورة الرمزية ضحكة الأيام

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1117390
المشاركات: 206 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

 
 


12570 تطورات الطفل فى عمر سنة ونصف وعادات نومة



بسم الله الرحمن الرحيم

طفلك في الشهر الثامن عشر (18)

كيف ينمو طفلك؟



قد تلاحظين تطوراً لافتاً في النمو الجسماني لطفلك هذا الشهر. أصبح طفلك أكثر ثقة بقدميه ويحب تسلق جميع قطع الأثاث وربما يشترك معك أو مع والده في مبارة كرة قدم أو أي العاب بدنية أخرى إذا قام بالتركيز جيداً. كما يمكنه أيضاً تذكر غرض ما في ذهنه بصورة واضحة بعد إبعاده عن نظره. يمكنك الاستفادة من هذه القدرة الجديدة من خلال لعبة الغميضة (الاستغماية) أو الاختباء باستخدام لعبته المفضلة.

في بعض الأيام، قد تجدين أن كل هذه الطاقة البدنية الهائلة تفوق احتمالك. لكن بدلاً من مقاومتها (في النهاية ليس بوسعك تغييرها) اخلعي حذاءك وشغّلي بعض الموسيقى ثم خذي طفلك من يده وابتكرا معاً بعض الخطوات الراقصة الجديدة. لن يحتاج طفلك إلى حذاء حتى يبدأ بالمشي. وعندما يبدأ بالمشي، قد تضطرين إلى دفع مبلغ مالي أكبر للحصول على جودة أعلى ولكن الأمر يستحق العناء. حاولي أن تجدي محل أحذية متخصص لأن أقدام الأطفال سهلة التضرر إذا لم يكن المقاس مناسباً.

حياتك: وضع الحدود



مثلما تتزايد كلمة "لا" على لسان طفلك، تزداد أيضاً تساؤلاتك حول كيفية السيطرة عليه. ضعي حدوداً واضحة عبر شرح السلوك المقبول وغير المقبول. لن يتذكر دائماً ما قلته، ولكن لو كررت المعلومات أمامه سيبدأ بفهم الفكرة. قومي بكل ما بوسعك حتى تمثلي قدوة حسنة؛ اغمريه بالعطف والاحترام والأخلاق الحميدة التي تريدين أن يكتسبها ويحذو حذوها. فقد تساعد مثل هذه الخطوات طفلك على الاختيار الصائب أو الطريقة الأفضل للتصرف.
الرسم والشخبطة (الخربشة)

ربما يبدأ طفلك في أولى محاولات الكتابة ما بين الشهرين الثاني عشر والثامن عشر من العمر، وذلك عن طريق رسم علامات على الورقة. وربما يفاجئك ما بين عمر الثمانية عشر شهراً والشهر الرابع والعشرين برسم خطوط أفقية ورأسية (عمودية) أو حتى دائرة. هلّلي لتلك المحاولات المبكرة والتي تشجع على مجموعة جديدة من المهارات. يتضمن الرسم باستخدام الأقلام الخشبية الملونة المهارات الحركية الدقيقة مثل القدرة على الإمساك بالأشياء والاحتفاظ بها في قبضة اليد على سبيل المثال، بالإضافة إلى تنمية الحس البصري لدى طفلك وإثراء خياله.

قومي بتأمين الأدوات اللازمة للفنان الصغير عن طريق إلصاق ورق سميك كبير الحجم على الطاولة، فما من شيء يمكن أن يقيد الإبداع أكثر من صرخة الأم المنزعجة عندما ينزلق قلم التلوين ليلطخ غطاء (مفرش) الطاولة أو عندما يتسبب القلم في تخريم ورق الجرائد فتتسخ الطاولة. أما عن الأقلام التي يفضل استخدامها وتعد من الاختيارات الجيدة، فهي الأقلام الملونة السميكة والمتينة في ذات الوقت أو الألوان القابلة للغسل ويفضل تقديم عدد قليل من الألوان الأساسية (حتى نتجنب إثارة الطفل بتقديم العديد من الألوان). أما إذا لم يبد طفلك اهتماماً بالمسألة، فحاولي تقديم بعض البدائل الأخرى: مثل الطباشير السميكة للاستعمال خارج المنزل أو الرسم على الورق المثبت على حامل لوحات الرسم.

ولا تنسي التلوين باستخدام الأصابع. ففي حين يعتبر تعلم مسك الأشياء والتعامل معها أمراً هاماً للغاية، فإن التلوين بالأصابع أيضاً يمرّن المهارات الحركية الدقيقة عند طفلك والإبداع الفني. وإذا شعر طفلك بالملل والضجر من التلوين، جربي الطباعة. يمكن استخدام طباعة أثر الكفّ والقدم على الورق كورق لف هدايا مميز أو استغلي اهتمامه بالطبيعة وقومي بتلوين أوراق الشجر، وحبات الجوز، ورؤوس الجزر، أو قلب بعض الزهور مستخدمة الألوان السائلة لابتكار طوابع ذات صناعة منزلية. ولو كنت تتمتعين بقدر من الشجاعة، دعي طفلك يلون بأصابعه مستخدماً اللبن الرائب (الزبادي) أو العصائر ذات الألوان الزاهية، هكذا يمكنه تمرين مهاراته الحركية الدقيقة وفي ذات الوقت يمرح بلعق أصابعه أيضاً.


ترسيخ عادات جيدة للنوم: من عمر 18 إلى 24 شهراً


النوم النموذجي في هذا السنّ


يقضي الطفل الدارج في هذه المرحلة ما بين 10 إلى 12 ساعة من النوم ليلاً وحوالي ساعتين في قيلولة الظهيرة يومياً. إلا أن بعض الأطفال يتمسكون بغفوتين قصيرتين في اليوم حتى بلوغهم العام الثاني. إذا كان طفلك من هذه الفئة، لا تحاولي تغيير الأمر.


كيف تعلّمين طفلك أن يهدأ وينام وحده


فيما يلي، تجدين بعضاً من أفضل الأساليب التي يمكنك اتباعها خلال هذه المرحلة العمرية للتأكد من أن طفلك يستطيع أن يهدأ وينام طوال الليل.

• ساعديه على النوم وحده من دون مساعدة.
إذا أردت أن ينام طفلك طوال الليل من دون أن ينادي عليك، يجب أن يتعلم كيف يغفو وحده ليلاً بلا هزّ (هدهدة) أو رضاعة أو أي طريقة أخرى تهدئه كي ينام. أما لو اعتاد الاعتماد على أي من العوامل الخارجية، فلن يستطيع النوم وحده مرة أخرى أثناء الليل عندما يستيقظ ولا يجدها. يقول خبير النوم ريتشارد فيربر "فكري في الأمر بهذه الطريقة. تخيلي أنك تنامين ورأسك مستند إلى وسادة وإذا بك تستيقظين أثناء الليل لتجدي أنها لم تعد موجودة. قد يزعجك غياب الوسادة وتشرعين في البحث عنها ,تستيقظين من عزّ نومك. هذا ينطبق على طفلك أيضاً، كأن ينام كل ليلة على وقع موسيقى معينة، فسيتعجب عندما يستيقظ في الليل ولا يسمعها. إذا انزعج، سيصعب عليه العودة إلى النوم بسهولة. لتفادي المشكلة، حاولي وضعه في فراشه والنعاس يداعب عينيه وهو صاحٍ حتى يستطيع أن ينام وحده من دون مساعدة.

• امنحيه خيارات مقبولة في موعد النوم.
عادة ما يحاول طفلك هذه الأيام اختبار حدود استقلاليته التي اكتشفها حديثاً راغباً في تأكيد سيطرته على العالم المحيط به. من أجل وضع حد لنزاع ما قبل النوم، اتركي الحرية لطفلك في بعض الخيارات كلما أمكن أثناء خطوات روتين ما قبل النوم- مثل اختيار قصة (حدوتة) ما قبل النوم أو ثياب النوم (البيجاما) التي يريد ارتداءها. وتكمن الحيلة في عرض خيارين أو ثلاثة على الأكثر، وتأكدي من أن جميعها تتناسب معك. على سبيل المثال، لا تسأليه "هل تريد أن تذهب إلى السرير الآن؟" حتى لا تعطيه فرصة للرفض، وهو الأمر الذي لن تقبليه. بدلاً من ذلك قولي: "هل تريد الذهاب إلى الفراش الآن أم بعد خمس دقائق؟"، بذلك تتركي له حق الاختيار وتكونين الرابحة في كل الأحوال.

المصاعب المحتملة


لدى الأطفال بين الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين من العمر بعض التحديات الخاصة بسنّهم، إذ يبدأ الكثير منهم بتسلق المهد للخروج منه معرضين أنفسهم للخطر (قد يكون السقوط من المهد مؤلماً للغاية) وعادة ما تحوّل هذه المشكلة وقت النوم إلى صراع طويل. للأسف، لا يعني خروج طفلك من المهد وحده أنه أصبح على استعداد للانتقال إلى السرير الكبير،
• خفّضي مستوى الفراش (المرتبة): إذا خفّضت مستوى الفراش في المهد إلى أدنى ارتفاع ربما تمنعين طفلك من الخروج من المهد. لكن قد لا ينفع هذا الحل عندما يكبر.

• أفرغي المهد: قد يستعمل طفلك الألعاب أو البطانات (المصدات) الواقية ضد ارتطام الرأس في المهد كدعامات تساعده على الخروج منه. لو أخرجت هذه الأشياء، قد تنجحين في إبقائه بالمهد فترة أطول.

• لا تكافئيه على القفز من المهد: إذا قام طفلك بالقفز من المهد وبالغت في ردة فعلك واهتمامك أو تركته ينام معك في سريرك، سيستمر في فعل ذلك. حافظي على هدوئك وحياديتك واطلبي منه بحزم ألا يتسلق خارج مهده، ثم ضعيه مرة أخرى داخل المهد. لا تقلقي سرعان ما سيستوعب الفكرة.

• راقبي ماذا يفعل: حاولي إحباط محاولاته بالوقوف في مكان حيث يمكنك رؤيته في مهده من دون أن يلاحظك هو. إذا حاول التسلق، اطلبي منه على الفور ألا يفعل. بعد عدة مرات قليلة، سيتعلم أن يبقى في مكانه• حاولي خلق بيئة محيطة آمنة: إذا لم تتمكني من منع طفلك من القفز خارج المهد، على الأقل احرصي على بقائه سالماً. ضعي الوسائد والبطانات الطرية على الأرض حول مهده أو فوق صناديق الألعاب القريبة من المهد أو الأدراج (الجوارير أو الدواليب) أو أي أغراض قد تسبب ارتطاماً عنيفاً في حالة القفز. أما إذا كان مصراً بقوة على التسلق، يمكنك في هذه الحالة خفض مستوى أحد جوانب المهد ووضع كرسي صغير بالقرب منه. على الأقل، لن يساورك القلق حيال سقوطه وإيذاء نفسه. كما يقول المثل: إذا كنت لا تستطيع أن تغلب الخصم، انضم إليه.


بعض الطرق لمعالجة مشاكل النوم


إثنان من أكثر مشاكل النوم شيوعاً عند الأطفال الدارجين (في مرحلة تعلّم المشي) هما: صعوبة النوم والنهوض المتكرر أثناء الليل. ماذا يمكنك فعله إذا استمر طفلك في النهوض ليلاً مع أنك تعلمين أنه في سنّ يسمح له الآن بالنوم المتواصل طوال الليل؟ إذا أردت أن ينام طفلك نوماً متواصلاً في الليل من دون أن ينادي عليك، تأكدي أنه يعرف كيف يهدئ نفسه ويرجع إلى النوم إما عن طريق مصّ إصبعه أو احتضان لعبة ما أو أي طريقة أخرى. يتفق معظم الخبراء على ضرورة الابتعاد عن جعل طفلك يعتمد على عوامل خارجية لمساعدته على النوم مثل الموسيقى، أو الإضاءة، أو الرضاعة. فلو اعتاد الأمر سيحتاجه في كل مرة يستيقظ فيها أثناء الليل لكي يعاود النوم مرة أخرى.

في حال لم يكن طفلك ينام نوماً متواصلاً أثناء الليل، إليك العديد من الطرق التي يمكنك محاولة اتباعها لمعالجة الأمر. • حاولي خلق بيئة محيطة آمنة: إذا لم تتمكني من منع طفلك من القفز خارج المهد، على الأقل احرصي على بقائه سالماً. ضعي الوسائد والبطانات الطرية على الأرض حول مهده أو فوق صناديق الألعاب القريبة من المهد أو الأدراج (الجوارير أو الدواليب) أو أي أغراض قد تسبب ارتطاماً عنيفاً في حالة القفز. أما إذا كان مصراً بقوة على التسلق، يمكنك في هذه الحالة خفض مستوى أحد جوانب المهد ووضع كرسي صغير بالقرب منه. على الأقل، لن يساورك القلق حيال سقوطه وإيذاء نفسه. كما يقول المثل: إذا كنت لا تستطيع أن تغلب الخصم، انضم إليه.


بعض الطرق لمعالجة مشاكل النوم


إثنان من أكثر مشاكل النوم شيوعاً عند الأطفال الدارجين (في مرحلة تعلّم المشي) هما: صعوبة النوم والنهوض المتكرر أثناء الليل. ماذا يمكنك فعله إذا استمر طفلك في النهوض ليلاً مع أنك تعلمين أنه في سنّ يسمح له الآن بالنوم المتواصل طوال الليل؟ إذا أردت أن ينام طفلك نوماً متواصلاً في الليل من دون أن ينادي عليك، تأكدي أنه يعرف كيف يهدئ نفسه ويرجع إلى النوم إما عن طريق مصّ إصبعه أو احتضان لعبة ما أو أي طريقة أخرى. يتفق معظم الخبراء على ضرورة الابتعاد عن جعل طفلك يعتمد على عوامل خارجية لمساعدته على النوم مثل الموسيقى، أو الإضاءة، أو الرضاعة. فلو اعتاد الأمر سيحتاجه في كل مرة يستيقظ فيها أثناء الليل لكي يعاود النوم مرة أخرى.

في حال لم يكن طفلك ينام نوماً متواصلاً أثناء الليل، إليك العديد من الطرق التي يمكنك محاولة اتباعها لمعالجة الأمر. • الطريقة الأولى
إذا كان طفلك معتاداً على النوم وحده من دون مساعدة، فلا بأس إذا جربت أحد الإجراءات التي تعتقدين أنها ستعينه في العودة إلى النوم مرة أخرى، مثل القيام بهزه (هدهدته) أو حمله ذهاباً وإياباً حتى يغفو. وطالما كان روتين ما قبل النوم الخاص بطفلك منتظماً، سيختفي نهوضه الليلي في غضون بضعة أسابيع قليلة. ما لم تنجح هذه الطريقة، جربي ترسيخ روتين بسيط للاطمئنان على طفلك. في حال كان يبكي، اذهبي إلى غرفته مرة أخرى وربّتي (طبطبي) على ظهره وأكدي له أن كل شيء على ما يرام، ولكن اشرحي له أن موعد النوم قد حان. لا تحمليه أو تحتضنيه إنما كوني حانية وحازمة معاً ثم اتركيه. انتظري حوالي خمس دقائق قبل أن تدخلي إلى غرفته ثانية. كرري هذا النمط حتى يخلد طفلك إلى النوم مع إطالة المدة بين الزيارات في كل مرة.

• الطريقة الثانية
ساعدي طفلك على ربط موعد النوم بروتين منتظم استعداداً للأمر. احرصي على أن يخلد طفلك إلى النوم وحده من دون الحاجة إلى مساعدتك أو مساعدة لعبة ما أو زجاجة الحليب (القنينة أو الرضّاعة). في حين تنجح هذه الطرق على المدى القصير، لكنها تعلم طفلك الاعتماد على شيء ما يجعله ينام بدل الإتكال على نفسه في النوم. إذا لم يقبل بالذهاب إلى النوم، جربي تركه يبكي على فترات أطول من الوقت بالتتابع، بدءاً من خمس دقائق ثم زيادتها إلى عشر دقائق وهكذا. وبين تلك الفترات، يمكنك قضاء دقيقتين إلى ثلاث دقائق مع طفلك لطمأنته من خلال التحدث إليه والتربيت على ظهره إن أردت. ولكن لا تهزّيه أو تهدهديه وتحمليه خارج الفراش.

• الطريقة الثالثة
راقبي الساعة لتعرفي موعد بدء طفلك بإظهار علامات النعاس واجعلي هذا التوقيت موعده الثابت للخلود إلى النوم. خططي لترسيخ روتين هادئ استعداداً للنوم وناقشيه مع طفلك حتى يفهم ما ستقومين به ومتى ولماذا. مهما كان اختيارك، يجب أن يقود طفلك إلى الهدوء ويبقيه مستيقظاً في مهده حتى يتمكن من النوم وحده. وإذا صحا أثناء الليل، لا تحمليه من فراشه أو تأخذيه إلى غرفة نومك. عليه أن يتعلم كيف ينام مرة أخرى لوحده حتى وإن كان يعني هذا البكاء لفترة وجيزة في البداية. قومي بتهدئته لفترة قصيرة من الوقت ثم عودي إليه لفترات قصيرة كل خمس إلى عشر دقائق إلى أن ينام.
• الطريقة الرابعة
يمكنك مساعدة طفلك عبر أساليب التهدئة الذاتية بإعطائه لعبة طرية أو بطانية (حرام) أو مساعدته على العثور على إبهامه. اتبعي روتيناً يومياً مريحاً وإيجابياً لموعد النوم. إذا بدأ في البكاء ليلاً، جربي أن تقطعي عليه نمط نومه عبر إيقاظه قبل ذهابك إلى فراشك. احتضنيه وأظهري مشاعر الحب تجاهه، وإذا لزم الأمر دعيه يتناول بعض الطعام ثم ضعيه في سريره وأكدي له أنك بالقرب منه.

• الطريقة الخامسة
حاولي تغيير موعد قيلولة طفلك النهارية إلى وقت مبكر وإذا لزم الأمر اجعليها لفترة أقصر. التزمي بروتين النوم اليومي. ومن الطرق الأخرى التي تساعد طفلك على النوم احتضانه والتمدد إلى جانبه وكأنك نائمة نوماً عميقاً، أو اتبعي الطريقة الجادة أو طريقة الكبار: استعدي أنت نفسك للنوم وقومي بالروتين الخاص بك. في نهاية المطاف، سوف يغلبه النعاس وهو ينظر إليك. ولو استيقظ طفلك أثناء الليل، لا تتركيه يبكي بكاء شديداً حتى ينام من شدة التعب، ولكن بدلاً من ذلك، حاولي إيجاد السبب الذي أيقظه (مثل: حفاض مبلل، أو جوع، أو روتين غير ثابت أثناء النهار، أو أنف محتقن، أو قد تكون ثياب النوم (البيجاما) تسبب له الحكة (الهرش). عززي ارتباط طفلك بك أثناء النهار ودعي أباه يلعب دور المساعد في تهدئته أثناء الليل بحيث يساعد كلاً منكما في عودة طفلكما إلى النوم مرة أخرى. اذا اعتاد طفلك على النوم بشكل منتظم ولكنه يمر بمرحلة نمو كبيرة، يجب أن تتوقعي نهوضه المتكرر ليلاً أكثر من ذي قبل. إذا حدث ذلك، حاولي أن تجعليه يعود إلى النوم من دون إخراجه من المهد أو السرير. بدلاً من ذلك، قومي بالتربيت على ظهره والتحدث إليه بحنان والغناء له. ومن الممكن أيضاً التفكير في أخذه معك إلى فراشك.

لا يوجد طريقة "صحيحة" لتشجيع طفلك على النوم طوال الليل. عليك اختيار ما يناسبك ويناسب أسرتك.


هيا نلعب! طفلك في الشهر الثامن عشر
المهارات التي تتم تنميتها:المشى و الانسجام البدنى والعضلى سوف تحتاجين إلى: أغنية للأطفال ذات لحن متميز.

ربما يحتاج طفلك إلى بعض المساعدة للوقوف على قدميه لذا خذي بيديه، أو قد يكون من الأسهل بالنسبة له أن يستند إلى أريكة ليتمكن من الوقوف. جربي أنماطاً مختلفة من الأناشيد لتري ما الذي يميل إليه طفلك أكثر. وعندما يتعب يمكنك أن تمسكي به وتحركيه كمن يؤدي حركات إيقاعية.

القبعات المضحكة

لست بحاجة إلى أن تكوني متمكنة في الفنّ اليدوي لصنع قبعات ورقية. سيفرح طفلك كثيراً بالطريقة التي تغير بها إبداعاتك الفنية من شكلها ومظهرها.
المهارات التي يتمّ تنميتها: الخيال
سوف تحتاجين إلى: ورق جرائد أو ورق كبيرالحجم، وشريط لاصق.

أسهل طريقة لصنع قبعة هو أن تلفّي الورق بشكل مخروطي (شكّلي قرطاساً) وكأنها قبعة ساحر (طرطور). ولإضفاء لمسة أكثر تعقيداً، خذي قطعة من الورق (يفضل أن تكون من أوراق الجريدة متوسطة الحجم تابلويد) وقومي بثنيها إلى نصفين. ضعيها أمامك بحيث يكون الجانب المطوي إلى الأعلى واثني الزاويتين العلويتين إلى المنتصف لتصبح لديك قطعة من الورق بها مثلث في أعلاها وجناحان في أسفلها. اطوي الجناح العلوي إلى أسفل المثلث ثم إلى أعلى مرة أخرى. وأخيراً، اقلبي القبعة ونفّذي الخطوات ذاتها على الجانب الآخر منها. اصنعي قبعتين إحداهما لك والأخرى لطفلك الدارج والعبا بهما أمام المرآة.



ملاحظة: تذكّري أن كل طفل دارج يتطور وينمو بوتيرة مختلفة عن أقرانه. إذا وجدت أن طفلك غير مستعد لممارسة ألعاب هذا الأسبوع، فلا تقلقي. انتظري بضعة أسابيع إضافية فقط ثم كرري محاولاتك معه.







.


لـ نسخ الموضوع والاستفادة منه استخدمي هذا الرابط :
تطورات الطفل فى عمر سنة ونصف وعادات نومة
 http://www.brooonzyah.net/vb/s=72a42c60666a0e953d41254a19ea2af1&t240630.html

 

 





 










توقيع : ضحكة الأيام

عرض البوم صور ضحكة الأيام   رد مع اقتباس

=
قديم 01-10-2012, 12:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

الم العشق

قلب المنتدى النابض

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1269960
المشاركات: 2,934 [+]
بمعدل : 2.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 252

 
 

افتراضي



يسلموووو حبيبتي على الطرح الرائع










عرض البوم صور الم العشق   رد مع اقتباس

=
قديم 01-10-2012, 01:27 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

شتآت

جمّل اللہ حال حظي !
الصورة الرمزية شتآت

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 1201222
المشاركات: 22,772 [+]
بمعدل : 16.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1124

 
 

افتراضي



.يعطيكِ العافييييييييه ..











توقيع : شتآت




- مشتركهَه فِ حملة طهروآ مسامعكَم بَ القرآن ..!

عرض البوم صور شتآت   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تطورات الطفل فى عمر سنة ونصف وعادات نومة

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تآملوآ ثلآثه آمور في نوآة الرطب.. شتآت المنتدى الاسلامي 17 10-23-2011 11:06 PM
تعالو شوف نومة ألآطفال على شكل فرافير يجننو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شدووونتي منتدى الصور 44 06-02-2011 03:21 AM
أخر تطورات دبي سعوديه ورافعه الراس منتدى السياحة و السفر 7 06-21-2010 03:50 PM
احلى نومة على أحلى سرير... أعز أنسانه ديكورات و اثاث المنزل 6 01-23-2010 11:04 PM
اخر تطورات وتصاميم الكيبورد اصدق احساس منتدى الصور 6 08-11-2007 05:28 AM

الساعة الآن 01:24 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201