كيف احل مشاكل طفلي و اطفالي في البيت مشكلة طفلي السارق العنيد العنيف

الامومة و الطفولة كل مايتعلق بتربية الاطفال و طرق العناية بهم




كيف احل مشاكل طفلي و اطفالي في البيت مشكلة طفلي السارق العنيد العنيف
 

جديد مواضيع قسم الامومة و الطفولة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 11-21-2011, 09:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,021 [+]
بمعدل : 39.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

 
 


افتراضي كيف احل مشاكل طفلي و اطفالي في البيت مشكلة طفلي السارق العنيد العنيف



كيف احل مشاكل طفلي و اطفالي في البيت مشكلة طفلي السارق العنيد العنيف





مجموعة من أصعب اللقطات التي يمكن أن تراهم الأطفال.. فهم يتعلموا بعضها من الأهل والبعض الآخر من الأطفال الذين يختلطوا بهم في الحضانة أو في المدرسة أو أبناء الجيران وهي مشكلة ليست سهلة لكن معها في إعادة تأهيل هؤلاء الأطفال وتقوية سلوكهم بطريقة علمية حيث يقع العبء الأكبر في هذه المسئولية على الأم.




ولأنها اختارت أن تكون أم دون أن يفرض أحد عليها هذا الدور، فوجب أن تكون دقيقة الملاحظة فيتربية أطفالها وعلى درجة كبيرة من الوعي والثقافة في تحديد نوعيةشخصيتهم حتى يمكنها إتباع الأسلوب الإيجابي في بلورة هذه الشخصية إلىالأفضل.. فكلما أدركت ذلك مبكراً أمكنها توجيه طفلها وعلاجه وتغييرعاداته السيئة وضمنت أن تنمو شخصيته نمواً صحيحاً.
يساعدنا كلا من د. فكري عبد العزيز استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب ود. نهلة السيد أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، في تحديد ملامح الأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية، كخطوة لمساعدة أمهاتهم على علاجهم وتعديل سلوكهم





الطفل السارق
في بيتنا لص عبارة يطلقها أفراد الأسرة التي تعاني بأن أحد أطفالها سارق، وهو طفل يريد الاستحواذ على أشياء ليست ملكًا له دون وجه حق، وهي سلوك يعبِّر عن حاجة نفسية لدى الطفل تحتاج إلى إشباع، وقد تبدأ السرقة لدى الأطفال بصورة واضحة في المرحلة العمرية من سن 4 : 8 سنوات، والطفل في هذه السن عندما يسرق يفعل ذلك بشكل عفوي أو تلقائي؛ لأنه لم يصل إلى مرحلة النضج العقلي أو الاجتماعي الذي يجعله يميز ما يملكه، وما يملكه الآخرون، أما إذا استمرت السرقة لدى الطفل في المرحلة العمرية من سن 10 : 15 عامًا؛ فإنه يُعدُّ سلوكًا مرضيًّا ومشكلة نفسية تحتاج إلى معرفة أسبابها وضرورة علاجها.



هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قيام الطفل بالسرقة ومن أهمها الجهل بمعنى الملكية، فالطفل عندما تمتد يده لسرقة لعبة أخيه أو زميله في المدرسة، لا يفعل ذلك بدافع السرقة، فهو يعتقد أن ما فعله ليس أمرًا مشينًا ولا مذمومًا؛ لأن نموه العقلي والاجتماعي لا يمكنه من التمييز بين ماله وما ليس له، ومثل هذا الطفل لا يمكننا اعتباره سارقًا.
كما أن الغيرة والانتقام أحد دوافع الطفل للسرقة مثل أن يسرق والده لأنه صارم وقاسٍ في معاملته له، والسرقة هنا انتقامية، وقد يسرق الطفل زميله في المدرسة لأنه يغار منه؛ لأن زميله طفل متفوق ومشهود له بالخلق الحسن.



الخوف من العقاب والتخلص من مأزق هما أحد أسباب أخرى للسرقة، ففي بعض الأحيان يفقد الطفل إحدى لعبه، أو إحدى أدواته المدرسية؛ فيخشى من إخبار والديه خوفًا من عقابهما له وقيامهما بضربه، فيلجأ الطفل للسرقة ليشتري لعبة أخرى شبيهة باللعبة التي فقدها.
ويعتبر الفقر والحرمان من أهم أسباب السرقة لدى الطفل بسبب فقر أسرته أو بخل والده الشديد، فيسرق الطفل إما لشراء طعام يشتهيه، أو يسرق ليشتري لعبة هو محروم منها، وقد يسرق في بعض الأحيان لإشباع هواية لديه؛ فقد يسرق لتأجير درَّاجة يركبها، أو لمشاهدة فيلم في السينما، أو لدخول مدينة الملاهي للاستمتاع باللعب الموجودة فيها.كما أن التقليد والمحاكاة في بعض الأحيان تجعل الطفل يلجأ للسرقة، خاصة إذا نشأ الطفل في بيئة إجرامية يعمل فيها كل من الأب والأم باحتراف السرقة، وقد يلجأ الطفل للسرقة تقليدًا لأصدقائه رفقاء السوء.




حب الاستطلاع والاستكشاف لدى بعض الأطفال يكون دافع للسرقة، مثل الأم شديدة الحرص بصورة مبالغ فيها في الحفاظ على الأشياء الغالية والرخيصة، فيندفع الطفل لمعرفة ما تقوم بإخفائه عنه، والعبث به أو سرقته والحل يكون في النصائح التالية:


1 - خلق شعور الملكية لدى الطفل منذ صغره، وذلك بتخصيص دولاب خاص به، يضع فيه أدواته وملابسه ولعبه.


2 - على الوالدين إفهام الطفل حقوقه ووجباته، وأن هناك أشياء من حقه الحصول عليها، وأشياء ليس من حقه الحصول عليها، وتعليمه كيفية احترام ملكية الآخرين.


3 - إشباع حاجات الطفل المتعددة والضرورية من مأكل وملبس وأدوات ولعب.


4 - عدم معايرة الطفل أمام إخوته أو أصدقائه في المدرسة في حالة السرقة، وعدم مناداته أمام الآخرين: "يا لص.. يا سارق"، وعدم عقابه أمام الآخرين؛ حتى لا تدمر صحة الطفل النفسية، فيرجع للسرقة؛ انتقامًا لمعايرته .


5 - غرس خلق الأمانة في نفوس الأطفال؛من خلال الأسرة والمدرسة


6 - مساعدة الوالدين للطفل على حسن اختيار رِفاقه وأصدقائه، فقد يكون الطفل بيقلد أحد زملاء المدرسة أو أحد أصدقائه من الجيران.


7- تقديم العاطفة والآمان بالقدر اللازم أكثر من المعتاد لفترة زمنية طويلة.


8- قضاء أكبر وقت ممكن مع الطفل ومشاركته العديد من الأنشطة المشتركة: رسم والتلوين والرحلات.





الطفل الكاذب
الأطفال يكذبون لأن الصدق قيمة أخلاقية يتم تعلمها من خلال التنشئة الاجتماعية. كما أنهم لم يدركوا الفرق بين الحقيقة والخيال الخصب الذي يتمتعون به في هذه السن الصغيرة مما يجعلهم يخلطون بين الواقع والخيال، بل إن جزءا كبيرا مما يرويه الطفل يستقيه من أحلامه التي يراها وهو نائم، فنجده يحكى عن مواقف ومغامرات


هناك أنواع من الكذب تبعا للدراسات والأبحاث الاجتماعية في مجال الطفولة، منها الكذب الخيالي وهو وسيلة للتسلية، وأحيانا يكون تعبيرا عن أحلام الطفل لأن الأفكار تختلط في ذهنه ولا يفرق بين الحقيقة والخيال، والكذب الالتباس حيث يلتبس عليه الأمر لتداخل الخيال مع الواقع كأن يتقمص شخصية لبطل قصة خرافية سمعها من أحد أفراد الأسرة، وكذلك الكذب بهدف الاستحواذ على الأشياء نظرا لمعاملة الوالدين له بقسوة، فيحاول سرقة النقود أو اللعب مع إنكار ذلك، ويمكن أن يكذب انتقاما من أحد الأشخاص لتوجيه اللوم له كأن يزعم أن أخاه أخذ لعبته، وهناك كذب الخوف ويسود في الأسر التي يغلب عليها طابع القسوة




وهناك مجموعة من النصائح لعلاج كذب الأطفال:
الكذب قبل سن الرابعة يعد أمرا طبيعيا فهو نوع من القصص الخيالية لا يتطلب علاج ولا داعي للقلق منه.أما العلا بعد هذا السن فيتمثل في.


1- يجب أن نحدث الطفل عن أهمية الصدق كفضيلة دينية واجتماعية ينبغي عليه التحلي بها .


2- بحث الدوافع والحاجات النفسية التي تدفعه للكذب، والعمل على حلها.


3- اللجوء إلى العقاب والتهديد لعلاج الكذب أسلوب خاطئ.


4- يفضل أن يبدأ العلاج بالبيئة المحيطة به وبتحسين أسلوب المعاملة.


5- تجنب الكذب في جميع المواقف خاصة أمام الأطفال.




الطفل العنيد
عناد الطفل هو أحد وسائل التعبير عن احتياجاته النفسية، فالطفل يلجأ للعند لجذب الانتباه أو للتعبير عن الرفض أو القلق أو لمواجهة التوتر، والعند وسيلة للتعبير عن عدم الرضا، وعادة تتهم الأم طفلها الصغير بالعناد رغم أن المعروف أن الطفل قبل الوصول إلى 12 سنة لا يقصد العند ولكنه يرفض نصائح الأبوين لجذب انتباههم فقط. وعادة نجد الطفل العنيد هو الذي يجبر أمه على الرضوخ لمطلبه بالبكاء و الصراخ باستمرار حتى يحقق له المحيطين ما يريد، فهو يستخدم البكاء للتأثير والضغط العصبي عليهم.
وقد يكون سبب عناد الطفل مرضى لوجود توتر في القشرة المخية وكهربية زائدة تحتاج لعمل فحص لأنسجة المخ. كما أن العند يمكن أن ينشأ نتيجة لقلة الإمكانيات الذهنية للطفل، وبذلك يكون العند غير مقصود. ويظهر عناد الطفل في عدة حالات منها ضغط الأم على طفلها في الاستذكار لساعات طويلة فقد يؤدي ذلك إلى رفض الدراسة.



وإليك 8 نصائح للتخلص من عناد طفلك:
1 -عرض الابن على أحد أطباء الصحة النفسية لمعرفة أسباب العند وهل هي أسباب عضوية أم نفسية، من خلال عمل الفحوص اللازمة، وعمل بطاقة تخطيط سيكولوجى، واختبار ذكاء للكشف عن القدرات العقلية للطفل


2- ينبغي على الآباء عدم استخدام العنف وعدم التعامل بعصبية مع الطفل العنيد.


3- عدم الاستجابة لما يريده الطفل وهو في ثورته وحالة عناده.


4- استخدام الأم لأسلوب المكافأة مع الطفل يؤدى إلى التخلص من عناده وطاعتها والقيام بالسلوك المطلوب .


5- وينبغي على الآباء الاستماع لأبنائهم باهتمام وعدم إهانتهم أو التقليل من قيمة أفكارهم وتساؤلاتهم.


6- وينبغي على الآباء الاستماع لأبنائهم باهتمام وعدم إهانتهم أو التقليل من قيمة أفكارهم وتساؤلاتهم

7- تحتاج الحالة إلى بعض العلاجات الدوائية للمساعدة على تواجد العلاقة الأسرية الصحية .




قلة الذكاء والاستيعاب
تشكو كثير من الأمهات بقلة استيعاب طفلها وعدم التركيز في دروسه لدرجة أنهن يقارن بينه وبين أخوته أو زملائه، دون أدنى محاولة لفهم أسباب مشكلةالتعثر الدراسي التي ترجع لأربعة أسباب رئيسة هي عوامل جسمية، ونفسية، وأسريةومدرسية·


فالعوامل الجسمية،مثل قصور بعض أعضاء الجسم أو الخلل في وظائفها يؤدي إلى تعثر الطالب الدراسي مثلاضطراب عمل الغدد، وخلل الجهاز العصبي، والتهابات داخلية، وضعف السمع أو البصروغيرها من الأمراض والحوادث، فالضعف الجسدي ومرضه يؤثر تأثيراً مباشراً على قدراتالطالب على تلقي العلم واستيعابه·



وعوامل نفسية مثل الاستعداد للقلقوالشعور بالنقص وبالذنب والاتكالية، والعدوانية، تجعل الطفل قليل الثقةبنفسه عاجز عن تحمل المسؤولية.
والأسرة هي العامل الثالث، فالطفل المتعثر دراسياً هو ضحية أسرته لأنها إما أن تكون قد خلقت لهالمشكلات أو أسهمت في خلقها وتنميتها.

أما العامل الرابع فهو المدرسة، فقسوة المدرِّس وجفاؤه وتحقيره للطفل واهانتهوإهماله، ومقارناته غير العادلة بين التلاميذ، وتفضيل تلميذ على آخر، وهذا يجعلالتلميذ يشعر بعدم الثقة في نفسه وفي المدرسة.



ولتنمية ذكاء الطفل تنصح الأم:
1- العلاجالطبي، بعرض الطفل على الطبيب لمعالجة الأسباب الجسمية مثل معالجة الأذن إذا كانالطفل يعاني من ضعف في السمع أو عمل نظارة طبية لحل مشكلة النظر، لذالابد من فحص الطفل طبياً والتأكد من سلامته جسمياً.


2- لابد أن يعرض الطفل علىمختصين آخرين، أهمهم المتخصصون النفسيون لإجراء تقويم للطفل من خلال اختباراتالذكاء المقننة.


3- تشجيع على تنمية مواهبه في النشاطات المدرسية.


4- عدم الإفراط في تدليل الطفلوحمايته، بل تركه ليتحمل مسؤولية نفسه..


5- أن يتفهم الوالدان أن هناك ما يُسمى بالفوارق الفردية بينالأبناء، فلا يقارن الأب أو الأم أحد أبناهما بالآخر




الطفل العنيف
يعد علماء النفس مشاهدة لقطات العنف على شاشات التلفزيون أحد الأسباب الرئيسية لانتشار ظاهرة العنف عالمياً ويدل على صحة ذلك أن الدول والمجتمعات التي لم تكن تعرف هذا النوع من الأفلام المرعبة كانت في منأى عن الجريمة بالشكل الذي آلت إليه في الوقت الحاضر.


وعادة الطفل العنيفيحظى بميزات من قبل المحيطين به وهذا خطأ، فدائماً يٌحسبله حساب، بأنه طفل عنيف ويجب تلبية رغباته، وبالتالي يتقرر لا شعورياً لدى الطفلبأن العنف والغضب يُحقق له ما يريد.. وهكذا ينمو الطفل وفي داخله فكرة بأن العنف هوالحل لأكثر المشاكل.


العلاج السلوكي يٌساعد كثيراً في علاج نوبات الغضب والعنف، خاصةً إذا تم تداركالأمر من بدايته، أي من الصغر في مرحلة الطفولة.
تنصح الأمهات التي يعاني طفلها من العنف بما يلي:
1-ينصحبضرورة مساعدة الطفل على ممارسة الألعاب الجماعية.. فهي من أفضلالوسائل التي يمكنها ان تخفف من العنف لديه فهي تعتبر أيضا وسيلة لتنشئته على حبالتعاون والثقة في الآخرين وتكسبه الشعور بالمسئولية تجاهالغير.


2- وسيلة أخري ينصح لكلأم تريد أن تتغلب على طفلها العنيف هي أن تقوم بإهدائهمثلاً عصفوراً أو كلبا أو قطة أليفة يختارها ويشرف بنفسه علىرعايتها وتلبية احتياجاتها فهذا يجعله يتحول إلي طفل وجدانييشعر بالألفة والثقة والتعاطف وتبدأ ثقته بالناس تزداد وتدفعهللتعاون مع الآخرين بأمان وعطف.



3- إذا حاول تكسير أشياء في المنزل فيجب عقابه بالطريقةالأفضل من نظر الوالدين بحرمانه من قضاء وقت مع أصدقائه أو حرمانه من شراء لعبةجديدة، وإنه في حالة سيطرته على غضبه فإنه سوف يكافأ بجائزة يحبها. من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية



لـ نسخ الموضوع والاستفادة منه استخدمي هذا الرابط :
كيف احل مشاكل طفلي و اطفالي في البيت مشكلة طفلي السارق العنيد العنيف
 http://www.brooonzyah.net/vb/s=07676b4754531a819abbc3791b266663&t235587.html

 

 





 










عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 11-22-2011, 03:26 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

شدووونتي

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية شدووونتي

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 1134945
المشاركات: 5,305 [+]
بمعدل : 3.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 243

 
 

افتراضي



يعطيكي العافيه










توقيع : شدووونتي








[/

عرض البوم صور شدووونتي   رد مع اقتباس

=
قديم 11-22-2011, 07:46 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

نجمة

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية نجمة

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 19407
المشاركات: 5,315 [+]
بمعدل : 2.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

 
 

افتراضي



الله يعطيكـِ العــافية










توقيع : نجمة

عرض البوم صور نجمة   رد مع اقتباس

=
قديم 11-22-2011, 11:52 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

الم العشق

قلب المنتدى النابض

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 1269960
المشاركات: 2,934 [+]
بمعدل : 2.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 252

 
 

افتراضي



يعطيك الف عافيه حبيبتي










عرض البوم صور الم العشق   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

كيف احل مشاكل طفلي و اطفالي في البيت مشكلة طفلي السارق العنيد العنيف

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف احافظ على سلامة طفلي و اطفالي في البيت و خارج المنزل وردشان الامومة و الطفولة 3 07-03-2012 03:29 AM
كيف اخلي طفلي يرضع الرضاعه ، كيف اجعل طفلي يرضع الرضاعة بدون مشاكل وردشان الامومة و الطفولة 1 10-02-2011 12:11 PM
كيف اختبر سمع طفلي في البيت كيف اعرف ان طفلي يسمع كويس وردشان الامومة و الطفولة 3 03-30-2011 06:19 PM
مشكلة و مشاكل ذهاب الاطفال و الطفل الى النوم ، طفلي لايحب اين ينام كيف انيم طفلي وردشان الامومة و الطفولة 1 11-07-2009 03:36 AM
طفلي شقي و مخرب و غير مؤدب و غير مهذب جنني جدا ، طفلي يخرب و يكسر كل شيء في البيت وردشان الامومة و الطفولة 2 11-02-2009 07:11 PM

الساعة الآن 11:14 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201