التوحد له علاج مهما كان العمر
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

عالم ذوي الاحتياجات الخاصه عالم و زواج و تعريف و منتدى و تاهيل و حقوف ذوى الاحتياجات الخاصة




التوحد له علاج مهما كان العمر
 

جديد مواضيع قسم عالم ذوي الاحتياجات الخاصه
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع


صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 10-05-2011, 02:37 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

ام مصطفي 2000

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية ام مصطفي 2000

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 1232807
المشاركات: 1,178 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133




 

 
 


1088 التوحد له علاج مهما كان العمر



متوالية التوحد
تعريفالتوحد:
التوحد مرض متوالي التأثير. يصاب بهالأطفال الذين لديهم قابلية للإصابة بهذا المرض، والذي تبدأ الإصابة به عند حدوثمثير ما.
فيما يلي نموذج وصفي لمرض التوحد ومسبباته وكذلكأسس طريقة العلاج.
المقدمة:
يعرض هذا التقرير وصفالمرض التوحد كحالة عصبية. النموذج المعروض للمرض هو نموذج متعدد الجراثيم. مما يعنيوجود مجتمع من الجراثيم التي تسيطر على جسم المصاب بالتوحد معرضة جهازه المناعيلوضع مضطرب وغير قادر على التخلص من كافة الإصابات الجرثومية.
تقوم تلك الجراثيم بتوليد سموم عصبية، كجزء من نتائج العمليات الحيويةالضرورية لحياتها، بحيث تفوق كمية تلك السموم قدرة الجسم على التخلص منها. ومعتراكم تلك السموم العصبية يبدأ تأثيرها السيء بالامتداد إلى المراكز العصبية، بمافيها الدماغ، مما يؤدي إلى اضطراب الإدراك والسلوك لدى الشخصالمصاب.
ما يحدث إذن هو أن المصاب بالتوحد يبقى في حالةمزمنة من الإصابات الجرثومية، وسوء تغذية الخلايا، وتزايد كبير في السموم العصبية،ما يبقي جسم المصاب في وضع معقد وغير قادر على تفعيل جهاز مناعته أو تصريف السموملاستعادة وظائفه الإدراكية.
الأذى الحاصل يصيب عدة أجهزة فيالجسم:
التوحد مرض صعب العلاج لأن الأذى الحاصلبه تشترك فيه مجموعة من أجهزة الجسم وأنظمته الحيوية:
- جهاز المناعة:بما عليه من عبء بسبب وجود الإصاباتالجرثومية المتعددة.
- الجهازالهضمي:حيث يوجد لدى المصابين بالتوحد اضطراب في كل مرحلة من مراحل الهضم،مما يؤدي إلى مشكلتي سوء التغذية وتسريب الأمعاء لبعض السموم إلى مجرى الدم ممايُجهد جهاز المناعة أكثر.
- نظامالتعافي في الجسم:يعتمد تعافي الجسم بشدة على التغذيةالسليمة.
- الجهاز العصبي:الذي من المفترض أن يسيطر على كافة العمليات في الجسم. ولما كانت عمليات الجسم لاتتم بصورة صحيحة بسبب الأذى الحاصل في العديد من أجهزته، يقع الجهاز العصبي تحتتحدي كبير في قضية إصدار الأوامر والتحكم.
- نظام تصريف السموم:وما عليه من عبء كبير يفوق قدرته علىالتحمل.
التحدي القائم في علاجالتوحد:
كون العديد من أجهزة الجسم مشتركة فيالأذى والاضطراب الحاصل في مرض التوحد، ذلك يجعل العلاج يشكّل تحدياً صعباً للغاية.
بعض الملاحظات الهامةالمتعلقة بالعلاج:
- التدخل العلاجي الفردي، أي الذييستهدف مشكلة واحدة في آن واحد نادرا ما يكون مفيدا. لأن هذه الطريقة تحاول علاجالقليل جدا مما يجب علاجه.
- التلف الحاصل يكون معقدا جدالأن أجهزة جسم الإنسان تعتمد في عملها على بعضها البعض. أي أنها لا يمكن أن تعملبصورة مستقلة.
- يجب إصلاح أغلب أجهزة وأنظمة الجسم في آنواحد بهدف تحقيق علاج متكامل يصل بالمصاب إلى الشفاء الكامل.
متواليةالتوحد:
المتوالية هي مجموعة من الأحداث التيتؤدي إلى كارثة. متوالية التوحد لها شقين:
الشق الأول: قابلية الإصابة بالتوحد.
وهي مجموعة من الحالات المسبقة في الجسم والتي تمكّن من حدوث مجموعة منالحوادث.
الشق الثاني: المثير.
وهو العامل الذي يتسبب في بدء حدوث الكارثة،أي مرض التوحد.
متوالية التوحد يمكن تشبيهها بلعبة قطعالدومينو التي ما إن أُسقطت أول قطعة منها، حتى تتداعى وراءها كل القطع الأخرى. ففيلعبة الدومينو تكون هناك مجموعة من قطع الدومينو مرتبة في وضع معين، أي أن هناك وضعقابل للإنهيار. ثم يقوم اللاعب بدفع القطعة الأولى للسقوط (المثير) وبهذا الشكلتكون قد بدأت الكارثة في الحدوث. فلولا أن هناك قطع موضوعة في ترتيب معين أصلا لمااستطاع اللاعب إحداث كارثة سقوط القطع جميعا. وفي التوحد، لولا أن هناك قابلية لجسمشخص ما للإصابة بالتوحد، لما استطاع المثير (الذي قد يكون أحد التطعيمات) إحداثكارثة الإصابة بالتوحد.
وحتى نناقش قابلية جسم شخص ما للإصابة بالتوحد،علينا أن نفهم مصطلحاً علمياً قديماً هومعامل تحمل زيتا.
معامل تحملزيتا:
يُعرّف العلماء معامل تحمل زيتا على أنهالميل لدى جزيئات السوائل للتراكم والتكتل على بعضها.
دمالإنسان، كما نعرف جميعا، عبارة عن سائل (البلازما) ويحتوي على الكثير من الجزيئاتالتي تسبح فيه (كريات الدم الحمراء – كريات الدم البيضاء – الصفائحالدموية.......). وباعتبار كون الدم سائل، فله أيضا معامل تحمل زيتا. أي أن جزيئاتهالمختلفة لها ميل للتكتل على بعضها تحت ظروف معينة. إلا أن الشخص ذو الجسم السليميجب ألا تكون جزئيات دمه متكلتة. ذلك أن تكتل كريات الدم الحمراء مثلا لا يمكّنهامن الوصول إلى نهايات الشعيرات الدموية الضيقة جدا وذلك بغرض إيصال الأكسجينوالغذاء وإنجاز بقية التبادلات الهامة على مستوى الخلية.
وكلما كان التكتل في الدم عاليا كان معامل تحمل زيتا منخفضا. أو بالمفهومنفسه، يجب أن يكون معامل تحمل زيتا في الدم مرتفعا حتى يبقى الجسممعافا.
لكن ما علاقة معامل تحمل زيتا بمرضالتوحد؟
المفهوم العلمي لمعامل تحمل زيتا يفسر لناقابلية بعض الأشخاص دون غيرهم للإصابة بالتوحد. حيث تعتبر قابلية الإصابة بالتوحدالمرحلة الأولى من المرض.
مراحل الإصابةبالتوحد:
المرحلةالأولى: قابلية الإصابة بالتوحد.
عندما يكونمعامل تحمل زيتا منخفضا عند شخص ما، أي أن هناك ميلا كبيرا لدى جزيئات دمه للتكتل،فإنه يكون أكثر قابلية للإصابة بالتوحد.
معامل تحمل زيتايتأثر سلبا (أي أنه ينخفض) بسبب العديد من المثيرات البيئية المحيطةبنا:
- الإصابات الجرثومية:فعند وجود جراثيم في جسم شخص ما، تقوم تلك الجراثيم، كجزء طبيعي من حياتها، بانتاجمواد سامة. هذه المواد تخفض من معامل تحمل زيتا.
- عناصر تدخل الجسم عبر الغذاء:مثل الألمنيوم أو الموادالمصنعة التي تدخل في صناعة الكثير من الأطعمة مسبقة التحضير (المعلبة والجاهزة). مثل هذه العناصر تخفض كثيرا من معامل تحمل زيتا.
- الإجهاد:سواء كان ذلك إجهادا نفسيا أو غيرذلك.
- تأثيرات مصادر الطاقة:مثل الموجات الالكترومغناطيسية المستخدمة في عالم الاتصالات اللاسلكية. والتي كثُرتبدرجة كبيرة للغاية في السنوات الأخيرة.
نفهم من ذلك أنه كلما كانت المؤثراتالبيئية السابقة الذكر عالية في وقت ما، كان معامل تحمل زيتا منخفضاً. أي أن الشخصالذي يكون تحت تأثير هذه المؤثرات البيئية يكون لدى جزيئات دمه ميلا كبيرا للتكتلعلى بعضها البعض. وبالتالي قابلية إصابته بالتوحد تكونأعلى.
المرحلة الثانية:مثيرالمرض (المسبب المباشر)
من أكثر مثيرات التوحد شيوعاهي التطعيمات، بما تضعه من عبء ثقيل على الجسم. لذلك فإن الكثير يعتقدون أنالتطعيمات هي سبب مرض التوحد. في حقيقة الأمر، التطعيم يكون فعلا مسببا للتوحد فقطلدى الشخص الذي لديه قابلية للإصابة بالمرض. أي لدى الشخص الذي يكون معامل تحملزيتا في دمه منخفضاً.
الآن... ما الذي يحدث عند التعرضلمثير عند شخص قابل للإصابة بالتوحد؟
عندما يتعرضشخص قابل للإصابة بالتوحد لمثير (كالتطعيم مثلا) يكون جسمه غير قادر على تحملالإجهاد الناتج عن المثير. وذلك بسبب انخفاض معامل زيتا في دمه. فتبدأ جزيئات الدمبالتكتل، مما يؤدي إلى حدوث العديد من الانسدادات في نهايات الشعيرات الدموية وذلكفي جميع أنحاء الجسم. بطبيعة الحال، تحدث الانسدادات في نهايات الشعيرات الدمويةالأصغر أولا ومن ثَمّ الأكبر. وبانسداد الكثير من نهايات الشعيرات الدموية يبدأالأذى بالحدوث في أنسجة متعددة في كافة أنحاء الجسم. وهنا يكون الجسم قد دخلالمرحلة الثانية من الإصابة بالتوحد.
من الجدير بالذكر هنا،أن درجة انخفاض معامل تحمل زيتا، أي درجة قابلية الجسم للإصابة بالتوحد، بالإضافةإلى قوة المثير (المسبب المباشر للمرض) يحددان شدة التوحد لدى المصاب. هذا يفسر كونالتطعيم الثلاثي (وكذلك إعطاء عدة تطعيمات معا) المتهم الرئيسي في الإصابة بهذاالمرض المعقد.
أحيانا يكون الضرر الحاصل قليل، مما لا يسببأعراضاً واضحةً. إلا أن تعرض الجسم إلى مثير آخر (مثلا التطعيم التالي) وذلك قبلتمكن الجسم من التعافي من الضرر الحاصل بسبب المثير الأول، يؤدي ذلك إلى تراكمالضرر وبدء ظهور الأعراض.
المرحلة الثالثة:مرحلة الهجوم الجرثومي
التلف الحاصل في المرحلةالثانية من الإصابة بالتوحد يطال الكثير من أجهزة الجسم، بما في ذلك جهاز المناعة. وفي غياب أداء طبيعي لجهاز المناعة، تنتهز أنواع عديدة من الجراثيم الفرصة وتبدأبمهاجمة الجسم. وأثناء تواجد هذه الجراثيم في جسم المصاب، تقوم بانتاج الكثير منالمواد الضرورية لها في معيشتها والتي يكون لها أثراً سمياً خطيراً على الأعصاببشكل خاص.
ومع زيادة كميات تلك المواد السامة في الجسم،تبدأ بالتأثير على الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الدماغ طبعا. قد تستغرقالمرحلة الثالثة هذه بضعة أسابيع فقط.
المرحلة الرابعة:مرحلة الإجهاد المُستحكم
تتراكم الاضطرابات في الجسمفي هذه المرحلة مشكّلةً حالةً معقدةً وصعبة العلاج، حيث يكون الجسم في حالة إجهادمُستحكم. ويمكن اعتبار الجسم في هذه المرحلة قد دخل حالة صدمة، وفي هذه الحالة يتماستنزاف كل مخزونات الجسم وكل إمكاناته في محاولاته للخروج من تلك الحالةالمُستحكمة.
وهنا يبدأ الجسم بالانحراف عن مسار نموه وتطورهالطبيعي. ولذلك فإننا كلما تأخرنا في البدء بالعلاج كلما زادت المشاكل تفاقماً وزادتأخر الطفل المصاب عن أقرانه الأسوياء.
مبادئالعلاج:
النموذج المقترح لمرض التوحد في هذاالتقرير اعتمد على وجود سلسلة متوالية من الأحداث المتراكمة. وبالتالي فإن العلاجالمبني على النموذج المقترح يجب أن يعمل على معالجة الأحداث المتوالية ولكن بترتيبالأولويات.
التفكير السطحي في مرض التوحد وأعراضه قد يؤديإلى محاولة معالجة مشاكل الدماغ أولا !! لكن حقيقة العلاج يجب أن تتبع أولوياتمختلفة تماماً. فرحلة العلاج يجب أن تبدأ عند بداية المشكلة وليس عند نهايتها. بحيثتتوجه أولوياتنا في العلاج نحو أول المتضررين ثم التاليوهكذا.
عقبات في طريقالعلاج:
التعافي من التوحد يصطدم بالعديد من العقباتالتي تحول دون الإسراع فيه والوصول بالجسم إلى الشفاء. هذه العقبات تتغير في مراحلالعلاج المختلفة. ذلك أننا عندما نبدأ بعلاج نهدف به إلى تحسين أداء أحد أجهزةالجسم، فقد تبدأ بعض التحسنات بالظهور على المريض لفترة من الزمن ثم تتوقف تلكالتحسنات. ذلك أن كل علاج موجه لترميم جهاز معين في الجسم قد يعوق تقدمه اضطرابحاصل في جهاز آخر من أجهزته الأخرى.
الآن، دعونا ننظر نظرة أقرب إلى نظامين رئيسيين فيالجسم، بغرض فهمٍ أعمق لما يحدث في جسم المصاب بالتوحد. النظامين هما: نظام تصريفالسموم ونظام الهضم.
مبادئ نظام تصريف السموم:
يصنّف الجسم مادةً ما على أنها سامة إذا تدخلتتلك المادة في أداء عمليات الأيض، مانعةً إياها من الاكتمال بصورة صحيحة.
وحتى يقوم الجسم بعملية تصريف السموم، يجب أن تكونالمسارات التي يستخدمها نظام التصريف لدفع السموم خارج الجسم كلها مسارات سالكة. هذه المسارات هي عبارة عن طرق يدفع خلالها نظام التصريف السموم من أماكن تواجدهانحو خارج الجسم. جسم الإنسان بطبيعته يتكون من أنسجة متداخلة. أي أنسجة داخل أنسجة.
- فالجلد يغلف كامل الجسم.
- كماأن هناك غلافاً لكل عضو.
- وكل خلية محاطةبغشاء.
- وهكذا....
عندما تتراكمالسموم في نسيج من أنسجة الجسم (طبقة من طبقاته) فإن نظام تصريف السموم يبدأ بدفعتلك السموم من طبقة إلى الطبقة التي تليها باتجاه خارج الجسم وفق مسار معين. وفيحال كان تصريف السموم في إحدى طبقات الجسم معطلا فإن السموم تبدأ بالتراكم فيالطبقة الأدنى. هذا مع العلم أن عملية تصريف السموم تتعطل أيضا بفعل نقص الموادالغذائية اللازمة لهذه العملية الحيوية.
بعض أنسجة الجسمتحتوي على مناطق خاصة تُستخدم كمخازن للسموم، وذلك بهدف تقليل الأثر السيء لتلكالسموم وحماية الأنسجة الأكثر أهمية. مثال ذلك استخدام الجسم للدهون الزائدة (المسببة للسمنة) لتخزين السموم، وذلك لحماية الأنسجة الدهنية العصبية والتي هيطبعا أكثر أهمية.
إلا أن زيادة كمية السموم بشكل يفوق قدرةمخازن السموم على التخزين يجعل تلك السموم تتسرب إلى أنسجة حيوية أخرى مثل الأعصاب،مسببة تدهورا في أدائها لوظائفها.
مشاكل الهضم المرافقة لمرضالتوحد:
يعتمد تعافي الجسم بشكل كبير علىالتغذية السليمة بالإضافة إلى اعتماده على تصريف السموم. فكلا الأمرين مهمين جداللتعافي. فالخلايا الجائعة والمتواجدة في محيط سام لا يمكن أنتتعافى.
عملية الهضم لا تعتبر عملية للحصول على الغذاء منالمحيط الخارجي فحسب، بل تعتبر عملية تصنيف للمواد ما بين مواد غذائية وموادسامة.
يعتبر الكبد العضو الرئيسي في عملية تصريف السموم منالجسم. حيث تخرج أغلب السموم من الجسم عبر العصارة التي يفرزها الكبد. تلك العصارةالتي تلعب دوراً هاماً أيضاً في عملية هضم الطعام. وبهذا يجتمع داخل الجهاز الهضميالطعام وكذلك السموم. وهنا، أي داخل الجهاز الهضمي، يتم تصنيف الموجودات إلى طعاميتم امتصاصه وإلى سموم يتم طرحها عبر البراز.
عملية الهضم السليمة هي عملية متعددةالمراحل:
1- المضغ يقطّع الطعام إلى قطع صغيرة ويخلطهابالمجموعة الأولى من الأنزيمات الهاضمة والمتواجدة في اللعاب.
2- يدخل الطعام إلى المعدة حيث يختلط داخلها بحمض المعدة (حمضالهيدروكلوريك).
3- ينتقل الطعام المخلوط بالحمض المعدي إلىالأمعاء الدقيقة. يقوم الكبد بإفراز عصارته بعد أن يستشعر مرور حمض المعدة المخلوطبالطعام، حيث تختلط تلك العصارة مع أنزيمات البنكرياس ومع الطعام القادم منالمعدة.
4- الأمعاء الدقيقة تتواجد بها أعداد كبيرة منالبكتيريا النافعة التي تساعد في تحويل الطعام إلى وحدات بسيطة قابلةللامتصاص.
5- تقوم الأمعاء بامتصاص ما فيها ونقله إلى دورةدموية محلية
6- تعود الدورة الدموية المحلية بأغلب الدمإلى الكبد مرة أخرى، الذي يقوم بدوره في تصنيف المواد المهمة لاستكمال عملية الهضموالمواد السامة التي تطرح مرة أخرى في الأمعاء.
7- فيالنهاية يتم داخل الأمعاء امتصاص كل ما هو مفيد للجسم. وكل ما تبقى في الأمعاء بدونامتصاص، بما في ذلك السموم، يتم طرحه على شكل براز.
لكن ما الذي يحصل في الجهازالهضمي للمصابين بالتوحد؟
أجسام المصابين بالتوحدتكون تحت تأثير إجهاد كبير، وأيضاً - كما ذكرنا سابقاً - تحتوي على كميات عالية منالسموم. والجسم في محاولته لتخفيف الإجهاد وكذلك التخلص من تلك السموم الخطيرة،فإنه يحتاج لعنصر الكلور المتواجد في الجسم إلى جانب العديد من العناصر الأخرى (مثلالسيلينيوم والكبريت). وبما أن الكلور يدخل في تركيب حمض المعدة (حمضالهيدروكلوريك)، فإن استغلال هذا العنصر في عملية تصريف السموم وتخفيف الإجهاديجعله غير متوفر بكميات كافية لعمل حاجة المعدة من حمضها الهام جدا في عملية الهضم. فالجسم بطبيعته يبدّي خطر تواجد السموم على خطر نقص التغذية.
لنتابع ما يحدث في الهضم على ضوء نقص حمضالمعدة:
1- الاضطراب الأول في الهضم يحدث في المعدة التيتفشل في انتاج الكمية اللازمة من حمضها (حمض الهيدروكلوريك) الهام جدا في البدءبهضم البروتينات. وكذلك فإن حمض المعدة له دورأساسي جدا في قتل الجراثيم التي دخلتالجسم مع الطعام.
2- نقص حمض المعدة يمنع الكبد من إفرازعصارته لأنه لن يستشعر مرور الحمض القليل. وعصارة الكبد هي المسؤولة عن هضم الدهون. لذا لن يتم هضم الدهون بصورة طبيعية. كما أن الكبد عندما يفرز عصارته فهو يفرز أيضاالسموم في محاولة لتصريفها من الجسم.
3- الطعام غير مكتملالهضم يكون طعاماً مثالياً للجراثيم المختلفة المتواجدة في الأمعاء. والتي أيضاتكون كمياتها كبيرة لأن حمض المعدة القليل لم يتمكن من قتلها في المعدة.
4- الجراثيم تقوم بانتاج الكثير من المواد السامة التيتنخر جدار الأمعاء وفي النهاية تسبب له ضرراً بالغاً.
5- الأمعاء المتضررة تؤدي إلى تسرب كميات من السموم وكذلك الطعام غير مكتمل الهضم إلىمجرى الدم.
6- عندما يستشعر جهاز المناعة وجود مواد غيرمرغوبة في الدم فإنه ينتج مضادات لتلك المواد. ومن هنا تنشأ حساسيات الطعام الكثيرةالمتواجدة عند المصابين بالتوحد.
7- مع كل ما تم ذكره لنتكون حركة الأمعاء طبيعية، أي لن يكون تدفق الطعام عبر الجهاز الهضمي من الفم وحتىفتحة الخروج طبيعياً. والنتيجة دائما براز غريب الشكل وذو رائحةنتنة







التوحد مرض قابل للعلاج مهما كانت الحالة مهما كانالعمر
قبلكل شئ اريد ان اقول بانني تفاجأت بان كثيرا بل تقريبا جميع ما ذكر من اسماء مكملاتاو اعشاب اومواد طبيعية او خلافه هي موجودة في منتدانا الرائع بل وتطبيق طرقالعلاج.
اي ان مايعلن عنهويناقش في مؤتمرات لاطباء واهالي امريكان وبريطانيين هو ما نناقشه هنا وكتير منالمعلومات وجدت انني اعرفها بفضل هذا المنتدى والقائمين عليه ,بفضل كثير من الاعضاءالذين لم يتوانوا اويتردوا في ذكر معلومة هامة اوتجربةمفيدة.
جزاكم الله جميعا كلخير
المؤتمر ضم اطباء واهاليحضروا ليؤكدوا ان التوحد مرض مثله مثل اي مرض , وهذا ماامنت به بعدانضمامي
لهذا المنتدى, فانااؤمن انه مرض والشفاء ليس شرطا ان يكون دائما 100% ممكن يكون 80 او70 او90% مثلهمثل اي مرض, هذا رأيي منذ فترة طويلة.
سأعود لاحكي لكم عن كل مادار ولكن اقول بانني شاهدت اهل اعانهم اللهوشفوا ابناءهم 100% وكانت حالاتهم توحد شديد, وسأتكلم عنها ولكن مااريداذكره الانرغم انني الان في استعجال من امري, ولكن كان هناك حالة قدمتها ام امريكية ابنها ولدقبل الوقت وبعد اخذ التطعيم اصيب ليس بتوحد بل مارأيته وماقالته كان اشد منذلك.
قالت انه كان طفل ضئيل جداوفي حالة اسهال مستمر وذو بطن منتفخ , وشعره يتساقط باستمرار كما انه لايصدر اي صوتالا نباح كلب فقط, لم يكن يدري باي شئ, ورأيت صورته على البروجكتر كانت لطفل ربمافي الرابعة من عمره ولكن شكله غريب ممصوص الوجه وبجانبه اخيه الاكبر طفل عادي, بعداسردت رحلة العلاج (وسنتكلم عنها فيما بعد لان الاوراق الان مبعثرة ) ارتنا صورة له ,هو الان في الخامسة عشر شاب (اوطفل بالمقياس الاوروبي) في منتهى الوسامة ذو شعركثيف ووجه جميل, وقالت انه لم يتشافى تماما فهي مازالت معه في رحلة العلاج , ثم اخرصورة له مع اخيه الاكبر في حمام سباحة ,نفس الطول الاثنين وللكن لاحظت ان اخيه كانيمسك بخصره من الخلف.
رغم انني رأيتحالات شفيت من توحد شديد الا ان هذه الحالة اثرت في كثير فلو سمعتم الام كيف كانتتصف ابنها وحالته السيئة وتقارير الاطباء عنه, ولولا اصرارها لعاش ابنها كائن غريبالشكل يعاني من امراض مزمنة لعاش كما كان قبل رحلة العلاج , التي مازالتمستمرة.








توقيع : ام مصطفي 2000



عرض البوم صور ام مصطفي 2000   رد مع اقتباس


قديم 10-05-2011, 04:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

زهرة ونسنس

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 1221593
المشاركات: 87 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



الله يجزاك خير على الموضوع
مشكلة التوحد هذه يفكرون كثير انها بلا علاج..
كل اللي اتمناه أن لا تيأس كل أم لديها طفل مصاب بالتوحد وتبذل جهدها لكي يكون في افضل وضع ممكن
اسأل الله لكل مرضى المسلمين بالشفاء..








توقيع : زهرة ونسنس

عرض البوم صور زهرة ونسنس   رد مع اقتباس


قديم 10-06-2011, 12:16 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

قمر على شكل بشر

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية قمر على شكل بشر

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 1196048
المشاركات: 10,294 [+]
بمعدل : 7.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 632

 
 

افتراضي



يعطيك العافية غلاتي








توقيع : قمر على شكل بشر



عرض البوم صور قمر على شكل بشر   رد مع اقتباس


قديم 10-06-2011, 03:13 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

ام مصطفي 2000

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية ام مصطفي 2000

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 1232807
المشاركات: 1,178 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

 
 

افتراضي



شكرا علي ردك اللي شعرت انه من القلب مشكلة الام انها بتشعر بالم اكتر من الطفل المصاب خاصتا لو كان بالعيلة اطفال من سنه لا ينعانون مثل اطفال طبيعيين








توقيع : ام مصطفي 2000



عرض البوم صور ام مصطفي 2000   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

التوحد له علاج مهما كان العمر

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج التوحد عن طريق حمية غذائية ام مصطفي 2000 عالم ذوي الاحتياجات الخاصه 2 11-22-2013 06:00 PM
تحميل نشيد أنشودة أهلا أهلا نبثّ التحية سوارالياسمين اناشيد اسلامية جديدة 5 03-04-2012 12:09 PM
ما علاج مرض التوحد مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 0 12-08-2010 02:41 PM
1- حساسية الصدر والتهاب في المعدة وهل هناك علاج عشبي لهما مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 12-07-2010 04:40 PM
تحميل كتاب بحث عن تأهيل - علاج أطفال التوحد من خلال الفن التشكيلي مملكة السعادة عالم ذوي الاحتياجات الخاصه 0 05-15-2010 12:10 AM

الساعة الآن 05:42 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201