العناية بالشعر قسم خاص يهتم بالعناية بالشعر




كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.
 

جديد مواضيع قسم العناية بالشعر
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 05-12-2007, 10:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 18
المشاركات: 817 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

 
 


Thumbs up كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم


وفي البداية أنا عندي بعض ملاحظات أحب أقولها قبل ما أبتدي في الموضوع وهي كالتالي
:

1-اعتمدت فيما سياتي في الموضوع إن شاء الله على خبرتي الخاصة في كثير من الاحوال، وعلى ماورد على صفحات النت في بعض المواقع او المنتديات وسأذكر المصدر كلما تيسر أو أشير إلى إنه منقول وذلك للأمانة.
2-الموضوع لا يخصني لوحدي وانما هو موضوع كل من دخلت فيه ولديها ما يمكن ان تقدمه بخصوص الشعر إلا إني أستأذنكم في عدم المشاركة بوصفات إلا بعد أن أتم ما عندي ،ولا مانع من أي استفسار.
3- هذا العمل خالصا لوجهه تعالى ولكني اتمنى تواصلكم ومشاركتم ليس لتقديم الشكر كما جرت العادة ولكن لتبادل الخبرات بمعنى أنك على سبيل المثال لو استخدمتي وصفة أنا قلتها وكانت كويسة معاكي فياريت تعرفينا نتيجتها عشان اللي محتاجاها تجربها ،وكذلك العكس لو انا قلت حاجة مضرة فأرجو عدم التردد في إنكم تلفتوا نظرنا لها.
4-لن استطيع أن أنتهي من هذا الموضوع على مرة واحدة .اولا لكبره وتشعبه حتى إنه ممكن إلى حد ما يكون مفتقد الترتيب السليم ،وأيضا لانشغالي بأموري اليومية واطفالي وجميعهم كتاكييييييييييييت .لذلك هاكتب كل يوم علي قدر ما أستطيع حتى انتهي منه.
5-لست خبيرة او متخصصة في مجال الشعر لكني منذ نعومة أطفاري وانا ابحث عن كل ما هو مفيد سواء للشعر أو البشرة أو الجسم عموما،لذا تجدوني الآن الحمد لله عندي خبرات غير قليلة بخصوص هذه المجالات.
6- عند ذكر وصفة أنا شخصيا مجرباها أو حد قريب جربها وأنا شاهدت نتيجتها سأذكر ذلك،والعكس إذا لم أجربها سأعترف لكم بذلك .
7-الموضوع طويل ومحتاج تشجيع بمعنى اني عاوزة أحس أن في حد بيستفيد لذا لا تبخلوا بالرد والمشاركة بما لديكم وسيجزيكم الله خيرا ودعونا من عادة المرور على الموضوعات مرور الكرام
8- آمل إذا نجح هذا الموضوع واستفدتم منه ان يكون هناك موضوعات مشابهة وشاملة أيضا لخلاصة خبراتي وبحثي بخصوص البشرة وكل شيء من الرأس وحتي اخمص القدمين.


** تكوين الشعر:

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد.
أولا ساق الشعرة يتكون من:

1 -طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
2 -طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
3 -النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.

ثانيا جذر الشعرة:
ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة. أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية. أسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.

وتتكون بصيلات الشعر في الجنين اثناء نموه في الرحم ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة ويسمى أول شعر ينمو اثناء الحمل: زغب الحمل وهو شعر رفيع وخال من الميلانين ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل ويسمى أول شعر ينمو بعد الولادة: زغب الولادة وهو رفيع وخال من الميلانين ولا يزيد نموه على 2سم ويبقى في الاماكن الخالية من الشعر مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.

**نمو الشعر وطوله:
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بعوامل معينة نذكرها لاحقا، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .
ملحوظة:
معدل طول الشعر يكون وراثيا في الاساس إلا إن الاهتمام به وتغذيته تكون محفزا قويا لزيادة معدلات طوله .

**دورة حياة الشعرة(منقول بتصرف عن الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد):

نمو الشعرة له دورة محددة. الشعر لا يستمر بالنمو إلى ما لا نهاية. الأجربة الشعرية تنمو بمتوالية تسمى "حلقة نمو الشعر". نمو الشعر يمر بعدة مراحل وبتوازن خاص في الأشخاص الطبيعيين حيث أن الأشعار النامية تمثل الغالبية.
1 ـ طور النمو : "Anagen "
طور نمو الشعر يستغرق حوالي 3 شهور أو أكثر حسب الموقع. خلايا الأجربة تنمو وتنقسم وتصبح متقرنة لتشكل شعراً نامياً حيث إن قاعدة جسم الشعر تكون رطبة وطرية. القسم الأكثر اصطباغاً يبدو مباشرة فوق البصيلة الشعرية. الشعر النامي عند الأشخاص السليمين يشكل حوالي 90% من كامل الشعر.
2 ـ طور الراحة" Telogen":
الأشعار في طور الراحة تكون في حالة من الراحة والتي تستمر حوالي 3 شهور، حيث إن قسماً من الشعر النامي (حوالي 10%) يمر بهذا الطور قبل السقوط. الشعر في طور الراحة يسمي أيضاً شعر الد بوس "Club Hair" حيث يسقط عندما ينمو شعر جديد.
3 ـ طور التحول (طور السقوط) "Ca***en":
يخضع هذا الشعر إلى التحول من الطور النامي إلى طور الراحة حيث يتوقف نمو الشعر ويدخل الشعر في مرحلة"hair Club" .
عندما يقترب الشعر من نهاية طور النمو، فإن تغيرات متعددة تحدث في الجراب .
في الظروف الطبيعية، معظم الشعر يكون في طور النمو، وغيرها في طور الراحة ونسبة مئوية قليلة من الشعر تكون في طور الانتقال أو طور السقوط.
الفروة الطبيعية تحتوي على مئة ألف (100.000) جريب شعري. نمو شعر الفروة اليومي هو حوالي: 0.35 مم في اليوم.
فترة النمو في شعر الفروة حوالي ستة شهور. عدة عوامل تؤثر على طور النمو خاصة الهرمونات، الأمراض المدنفة الجهازية ـ الشدة أو التوترات العصبية ـ الحمل ـ الإرضاع، العوامل النفسية وعوامل أخرى.
في مثل هذه الحالات يكون طور النمو قصيراً ومعظم الشعر يمر بطور الراحة.
إن البعض يخاف من حدوث الصلع بسبب تساقط عدد من شعرها يومياً والجواب المقنع هو أنه إذا كانت هذه هي الحالة والشعر المتساقط لا يستبدل بشعر جديد، فإن كل الناس سوف يصبحون صلعاً.
الشعر في طور الراحة يتعرض للسقوط بدرجة أكثر وذلك لعدم ثبات الشعر وقلة تماسكه بالأصول. شعر الفروة يختلف في أن نموه لا يتطلب أي محرض اندروجيني، على العكس فإن زيادة الاندروجينات الجوالة الزائدة قد تؤدي لتساقط شعر فروة الرأس .
تعرفنا على تكوين الشعرة ودورة حياتها وهو ما قد يكون كلام جاف وغير هام للكثيرين إلا إننا لازم نعرفه لأهميته ،والآن ما هو نوع شعرك؟
**نوع الشعر:

إن نوع الشعر كالبصمات لا يتشابه شخصان به ومع ذلك يقسم عند معظم الناس ثلاث فئات رئيسية : الشعر الجاف والشعر العادي والشعر الدهني .. والذي يميز هذه الفئات عن بعضها هو كمية الدهنيات التي تفرزها الغدد الدهنية التي تقع فوق كل بصيلة بالقرب من سطح فروة الرأس . يحتاج الشعر المعافى إلى هذه الزيوت لتغطيه بطبقة رقيقة تعطيه لمعانه ومرونته.
لشعر الجاف :

يتكون الشعر الجاف عندما تفرز غدد الدهن الجلدية القليل من الزيوت التي تحافظ على لمعان الشعر وطواعيته , ويكون مظهر الشعر الجاف شاحبا وهشا وخشن الملمس في اغلب الأحيان , ويفقد مرونته ويتقصف بسهولة . قد يكون مرد جفاف الشعر أسباب خارجية منها : التعرض للحرارة الزائدة والمغالاة في تمشيطه والتعرض لأشعة الشمس والاستعمال المبالغ به للمبيضات (Bleaches ) والمجعدات (Perms)
وغسله أكثر مما يلزم . يفتقد الشعر الجاف إلى الحماية الطبيعية التي توفرها له الزيوت , لذا يصبح من الضروري تصحيح الوضع بصورة منتظمة . وينصح بتزييت الشعر الجاف أسبوعيا باستعمال كريم مرطب لإبقائه بحالة جيدة ولتجنب تشذيب الشعر المستمر ( الهدف من التشذيب منع تقصف الشعر )
]الشعر الدهني

يتلازم في اغلب الأحوال الشعر الدهني مع الجلد الدهني , ومرد هذه الحالة هو إنتاج الشعرات بالزيوت التي لا تحتاجها وتجعل منظره متهدلا وغير حيوي بعد يوم واحد من غسله , يلتصق الغبار على الشعر ألدهني ولذلك يجب غسله بكثرة . استعملي شامبو خفيف التركيز إذا كنت تغسلين الشعر كل يوم لئلا تزيلي الكمية الكافية من الزيت الطبيعي التي يحتاجها الشعر للمحافظة على صحته ومرونته ,. يزداد أحيانا تزيت الشعر في حالات المرض والتوتر النفسي .

مشطي شعرك ( بالمشط والفرشاة ) وقت الضرورة فقط ولا تلعبي بشعرك أو تفركين قشرة الرأس لان هذه الحركات تحث الغدد على إفراز الدهون .

الشعر العادي :

الشعر العادي هو نتاج مزيج من الحظ الجيد والعناية الدقيقة . للشعر العادي لمعان وبريق طبيعيان وملمسه ناعم وطري . استعملي له فقط الشامبو والبلسم الخفيف وعند ظهور أولى بوادر مشكلة ما فاتخذي الخطوات اللازمة لحماية شعرك فورا .

الشعر المختلط :

هذا النوع من الشعر هو دهني في الوسط وجاف في الأطراف ويحدث ذلك غالبا للشعر الدهني الطويل الذي تقصفت أطرافه , ويصيب أيضا الأشخاص المصابين بقشرة الرأس لان القشرة الجافة على فروة الرأس تمتص الزيت وتمنعه من الامتداد على طول الشعرة , للغسيل استعملي الشامبو . وضعي البلسم على أطراف الشعر من غير أن يلامس فروة الرأس .
أعتقد إنه الآن سهل على كل واحدة منكم إنها تحدد نوع شعرها بدقة حتى تستطيع تحديد نوعية العناية التي يحتاجها.

**شكل الشعرة:
الشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.
اعتقد إن كلنا فكرنا ازاي الشعر بيطول، وأنا صغيرة كنت بفتكر إن الشعر بيطول من تحت لكن لما كبرت وقريت عرفت إن الشعر نفسه اللي هو ساق الشعرة ميت لكن الجزء الحي منه هو بصيلة الشعر يعني كالتالي:

تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة(موقع الحلاج).


**لون الشعرة:
لون الشعر يعتمد على درجة تشكل الميلانين في ألياف المنبت"Matrix" والمسافات المتداخلة بين الألياف.
يبدأ تصبغ الميلانين في ألياف المنبت"Matrix" الميلانين في جراب الشعرة يتصنع في سيتوبلاسما الخلايا الصباغية.
الصباغ الأسود أو الرمادي في الشعرة يتألف من تيروزين ـ ميلانين، بينما اللون الأشقر والأحمر فإن الصباغ هو الفينو الانين.
لون الشعر الأسود: في هذا الشكل، يحتوي الخلايا الصباغية جسيمات صباغية كثيفة.
الشعر البني: يكون لون الخلايا الصباغية أصفر.
الشعر البني الفاتح: يتألف من مزيج من الجسيمات الصباغية للشعر الأسود والأجسام الصباغية الغير كاملة للشعر الأسود.
الشعر الأحمر: يحتوي صباغ الحديد، يندخل أو يترسب الميلانين بشكل غير تام في ألياف المنبت Matrix"".
الشعر الرمادي: الفعالية المولدة للصباغ ناقصة.
الخلايا الصباغية والأجسام الصباغية ناقصة.
غياب فعالية التيروزنياز.
يعني ببساطة بدون مصطلحات طبية معقدة يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه
وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر.
وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه
على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.

**العوامل المؤثرة علي لون الشعر:

العمر
العِرق
تغيرات استقلابية: مثل البروفيريات وداء القشر (الكواشيركور).
الأدوية: كلوروكوين لمدة طويلة قد يسبب تصبغ الشعر.
يتدخل الكلوروكوين بتشكيل الصباغ القاتم" Phaeomelanin "، الارتكاس عادة عكوس حيث أن اللون يعود للطبيعي خلال عدة شهور بعد إيقاف الدواء.
المستحضرات الموضعية: الدايثرانول وكريساروبين تلون الشعر ذو اللون الفاتح أو الرمادي بالبني الـ" Mahogany ".
الريزورسين استخدم سابقاً بكثرة في عدة أمراض جلدية إذ يلون الشعر الأسود أو الأبيض باللون الأصفر أو البني المصفر.
الميفينيزين ـ ايثرالغليسيرول يستخدم لعلاج الأمراض المترافقة بتشنج عضلي يسبب ذلك نقص تصبغ في الأشخاص ذوي الشعر الأسود.
التري بارانول: هو دواء خافض كوليسترول الدم وفلوروبوتيل ومنيون، هو دواء مضاد للنفاس قد يسبب تغير في لون الشعر.
المينوكسيديل والديازوكسيد، هما دواءان فعالان لخفض ضغط الدم المرتفع، كلاهما يسبب فرط شعر وقتامة لون الشعر.
الديازوكسيد يسبب إحمرار في الشعر، بينما المينوكسيديل تجعل لون الشعر أغمق خاصة بانقلاب الشعر الزغابي إلى شعر انتهائي.
الهيدروكينون والفنيل ثيوريا تتدخل في فعالية التيروزين، محدثاً نقص تصبغ في الجلد والشعر.
ولعلنا نتساءل عن سبب شيب الشعر والمعروف ان سيب الشعر يظهر نتيجة وجود فقاعات هوائية في الشعرة كما
أن تناول فيتامين ب المركب يحد من ظهور الشيب،وسوف نتناول فيما بعد إن شاء الله بعض الوسائل لإخفاء الشيب.
بعد أن انتهينا من كلام الانشاء (الهااااااااااااام) هنبتدي نتكلم عن غسيل شعر ،عددمرات الغسي وطريقة الغسيل وبنغسل بإيه
كما يلي :
--------------------------------------------------------------------------------

**غسل الشعر:
عوامل يجب مراعاتها عند غسل الشعر :
1- تجنب وضع الشامبو مباشرة على فروة الرأس مباشرة ولكن يوضع في اليد أو بإناء بلاستيكي ويحرك إلى ن يصبح رغوة ثم يغسل به الشعر .
2- تدليك فروة الرأس بالأصابع أثناء غسله لتحريك الدورة الدموية .
3- غسل الشعربالماء قبل وضع الشامبو.
4- شطفة الشعر جيدا من الشامبو بالماء بغزارة وهذا مهم حتى لا يتجمع الغبار على بقايا الشامبو .
5- يفضل شطف الشعر للمرة الأخيرة بماء باردإ ذا كان الشعر دهني لأن الماء البارد يساعد على إغلاق المسام
6- إختيار شامبو من النوع الجيد ومناسب لنوع الشعر .
7- مكيف للشعر يعيد للشعر طبيعته ولمعانه ويحافظ على قوامه .
8-وفيما يأتي لاحقا بعض النصايح للشعر عموما منها الحرص علي تمشيط الشعر قبل غسله لإزالة العقد والتشابكات.
*طريقة غسل الشعر:

ليس هناك طريقة مخصصة لغسل الشعر ولكن قد تكون هناك صعوبة

بالنسبة لذوات الشعر الطويل ولديكِ الكثير من الطريق المعروفه لغسل

الشعر الطويل ولكن من أسهل الطرق الخطوات التي سأعرضها الأن

والتي أرجو ان تستفيد وا منها جميعا..


طريقة وضع الشامبو الصحيحة للشعر الطويل وهي ان يقلب الشعر من

فوق الرأس الى الجهة الأمامية ويترك يتدلى ويصب الشامبو من جميع

الجهات ويدهن الشامبو باليدين ويخلل بين خصلات الشعر بالأصابع برفق

وانتي على هذا الوضع ومع الدلك الخفيف وهذه الطريقة تمكنك من رؤية

تبلل شعرك بكامله بالشامبو.........


الأن تشاهدين بعد قلب الوضع الخاص بكِ وأرجاع شعرك الى وضعه

الطبيعي خلف ان الشعر مبلل بكامله بالشامبو ويترك حسب المده

المقررة من الشركةالمصنعة للشامبو ليأخذ فعالية ونتيجة الشامبو

يبدأ بدلك الشعر برفق شديد وكل جزء على حده ويجب ان يكون الجزء

صغير بقدر حجم اليدين ولا يلف الشعر على الأصابع او يسحب حتى لا

يسبب هذا المزيد من التساقط الغير مرغوب فيه ويستمر حسب المده

المحددة من الشركة المصنعة للشامبو

(أنصح بعد ترك الشامبو لفترة طويلة على الشعر خصوصا لذوات الشعر العادي والجاف)

الآن نبدأ بغسل الشعر تحت دش الماء وغسل الشعر بالماء مرحلته

مهمة وهي يجب ان لا يدلك او يسحب لأن الشامبو قد يكون قام بتليين

فروة الرأس وتنعيم الشعر وفي هذه الحاله يكون من السهل تساقط

الشعر بأي حركة سهلة وتتسبب بتساقط المزيد منه .....

يترك دش الماء يصب مدة من الوقت بدون دلك او سحب

أعلاه مع المواصلة حتى تتخلصين من الشامبو في هذه المرحلة......

تشاهدين الأن ترك دش الماء يصب مدة من الوقت حتى ضمان زوال

الشامبو من هذه الجهة من الشعر ويبن هذا عندما يبداء نزول الماء

الصافي.......

يقلب الشعر للجهة الأخرى ويترك الماء يصب عليه حتى تتأكدين من

صفاء الماء وزوال الشامبو من هذه الجهة من شعركِ......

الأن يوجه الشعر الى جهة ظهرك ويترك الماء يصب ايضا من فوق رأسك

على كامل الشعر ونذكر بدون دلك أوسحب.......

الأن كماهو واضح شعرك نظيف تماما من الشامبو وبأقل عدد من

الشعرات المتساقطة وهذه هي نهاية الغسل الصحيح للشعر.
**عدد مرات غسل الشعر
:دا موضوع بيتناول عدد مرات غسل الشعر وبعض النصائح وان كنت أفضل تقليل عدد المرات عما ورد فيه للحفاظ علي الزيوت الطبيعية للشعر
والتي لا يمكن أن تعوض بسهولة.
اضغطوا هنا من فضلكم

**مساج الشعر :
فوائد مساج الشعر مع زيت الحمام
هو علاج للشعر الضعيف والمتساقط
تقوية بصيلات الشعر
تنشيط الدورة الدموية للفروة الرأس
يساعد على زيادة نمو الشعر ولمعانة
حمام الزيت يعمل لجميع أنواع الشعر
طريقة المساج :
نبدأ بتدليك فروة الرأس ببطن الاصابع بحركات دائرية من أسفل الراس عند الرقبة صعودا إلى قمة الرأس عند منابت الشعر ثم نتجه يمينا ويسارا.س
يستعمل أثناء التدليك الزيت أو الكريم المناسب لنوع الشعر .
يستمر في التدليك من 5-10 دقائق ثم يغطى الشعر بطاقية من البلاستيك أو الجلوس تحت الاستشوار .
يغسل الشعر بعد الانتهاء من المدة المحددة

** العلاقة بين لون الشعر وكثافته:

[ينمو شعر الرأس بمعدل سنتمتر واحد أو نصف بوصة تقريبا في الشهر الواحد في طول كل شعرة .
وكمية الشعر أكبر عادة لدى الشقر(140000) شعرة في المتوسط. أما السمر فيبلغ معدل عدد الشعر لديهم
(105000) شعرة في المتوسط ،
و يليهم أصحاب الشعر الأحمر (90000) شعرة .
ومع مرور الوقت تتضاءل نسبة نمو الشعر الجديد عند الإنسان وتتضاءل تدريجيا كمية الشعر في الرأس .


**************************
فن العناية بصحة وجمال الشعر(المصدر كتاب100 نصيحة لجمال شعرك

حدِّدي أولاً نوع شعرك حتى تنجحي في العناية به :
يا آنسات.. يا سيدات.. الشعر له ثلاثة أنواع ، من وجهة نظر خبراء التجميل ، ولكل نوع منهم ما يحتاجه من طرق عناية خاصة ليبدو في أحسن صورة.

والآن.. أي نوع من الشعر لديك ؟ حددي بنفسك نوع شعرك بناء على المواصفات التالية :

ـ هل يبدو شعرك لزجاً.. مشحّماً ؟
ـ هل هو سريع الاتساخ بالأتربة ؟
ـ هل لديك مشكلة قشر الشعر ؟
إذا كان شعرك على هذا الحال فهو إذن من النوع الدهني.. والذي كثيراً ما يصاحبه ظهور قشر الشعر.
والمقصود بالشعر الدهني أنه الشعر الذي تتميز فروة الرأس ( أو التُربة ) التي ينبت منها بنشاط زائد في إفراز الدهون.. أو المادة اللزجة الطبيعية التي تؤدي وظيفة تطرية الشعر وتليينه.. ولولاها لأصبح الشعر جافاً تماماً مفتقداً للبريق. وهذا النشاط الزائد قد يكون لأسباب تكوينية.. أي أن طبيعة الجسم تتميز بفروة رأس دهنية. أو قد يكون نتيجة لأسباب هرمونية.. مثلما تحدث زيادة في نشاط الغدد الدهنية خلال فترة البلوغ والمراهقة نظراً للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم خلال هذه المرحلة.

ـ هل يبدو شعرك فاقداً للبريق والحيوية ؟
ـ هل تجدين صعوبة في تصفيف شعرك ؟
ـ هل لديك مشكلة تقصّف الشعر.. ؟
ـ أو هل تلاحظين تشققات بنهايات أطرافه ؟
ـ هل تعتقدين ان شعرك يتساقط بسهولة ؟
إذا كان شعرك على هذا الحال فهو من النوع الجاف.. وهذا النوع يتعرض للتقصف والتساقط أكثر من غيره.
ومشكلة الشعر الجاف هي عكس مشكلة الشعر الدهني.. أي أن الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس محدودة النشاط في إفراز الدهون فلا يصل الشعر القدر الكافي من الزيت الطبيعي الملين.
والحقيقة أن مشكلة الشعر الجاف قد ترجع لاُسباب تكوينية أو هرمونية.. لكنها في أغلب الحالات تكون مشكلة مكتسبة بمعنى أن الفتاة أو السيدة يكون لديها شعر عادي ، وللاُسف أنها تتلفه بيديها ، وربما دون أن تدري ، بمبتكرات التجميل الصناعية سعياً منها لاكتساب « المودات » الحديثة .. وذلك مثل استخدام صبغات الشعر الكيماوية.. وكثرة كي الشعر أو شدّه على الرولو الساخن.. أو استعمال مستحضرات صناعية غير جيدة للعناية بالشعر.. أو كثرة تعرّض الشعر لحرارة الشمس لظروف البيئة المحيطة.
أما النوع الثالث من الشعر فهو الشعر العادي أو الذي يحاط بطبقة معتدلة من الدهون.
عاملي شعرك بحنيّة ورفق حتى لا يتمرّد عليك !
--------------------

**طرق العناية الأساسية بالشعر :

الشعر الدهني :
وهذا يستلزم مراعاة الاُمور التالية لأجل العناية به :


ـ الاهتمام بغسل الشعر بصفة منتظمة لتخليصه من الدهون الزائدة ، وما يعلق به من أتربة وقاذورات تسىء إلى منظره.. وليكن ذلك بمعدل 2 ـ 3 مرات أسبوعيّاً.
ـ يفضل أنواع الشامبوهات المحتوية على الليمون أو البيض.
لتقليل تراكم الدهون بالشعر ، وبالتالي تقليل فرصة اتساخه ، يراعى شطف الشعر من وقت لآخر بكمية من عصير الليمون المخفف أو محلول الخل ( ملعقة خل كبيرة تضاف إلى لتر ماء ).
ـ يجب ملاحظة أن الإفراط في تناول بعض المأكولات يمكن أن يزيد من إفراز الدهون بفروة الرأس ، ولذا يجب الإقلال منها ، وهذه مثل : الأطعمة الحريفة بوجه عام ، والتوابل والبهارات ، والشيكولاتة ، وكذلك المشروبات الساخنة جداً.
ـ يراعى أن يُمشّط الشعر بهدوء ، لأن التمشيط العنيف يثير فروة الرأس ، ويحثها على زيادة نشاطها في إفراز الدهون.
الشعر الجاف :
وهذا يحتاج إلى الآتي :
ـ عدم الإكثار من غسله ، حتى لا يفقد ما به من دهون قليلة ، فيزداد جفافاً.. فيكفي غسله بمعدل مرة واحدة كل أسبوع أو عشرة أيام.
ـ احذري تماماً استعمال صابون سييء.. لأن كثرة استعمال الصابون عامة تجعل الشعر جافاً.. فما بالك إذاً بالسييء منه ؟ !.
وأفضل أنواع الصابون لغسل الشعر الجاف هي المحتوية على زيت الزيتون أو الجلسرين.. أو استخدام الشامبوهات خاصة المحتوية على الزيت أو اللانولين.
ـ تدليك فروة الرأس من وقت لآخر سواء أثناء غسل الشعر أو التمشيط خطوة هامة جداً للعناية بالشعر الجاف لأنها ببساطة تعمل على تنشيط الدورة

الدموية بفروة الرأس ، ممّا يزيد من ورود الدم للغدد الدهنية ، ويزيد بالتالي من نشاطها في إفراز الدهون.
ـ حمام الزيت : هذه وصفة قد تكون قديمة لكنها مفيدة جداً للتغلب على جفاف الشعر.. وهي عمل تدليك لفروة الرأس والشعر بأحد الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون ، أو زيت الذرة ، أو زيت اللوز ، وذلك بعد غسل الشعر ، ثم القيام بلف منشفة ( فوطة ) دافئة حول الشعر لمدة نصف ساعة.
لاحظي أن زيت الذرة هو أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي يمكن استعمالها للشعر لأنه يتخلل أعواد الشعر بمقدرة أقوى من غيره من الزيوت.. وهذا يخالف الاعتقاد الشائع بأن زيت الزيتون هو الأفضل..
ـ ممنوع منعاً باتاً الإساءة إلى الشعر ( في ضوء ما سبق.. فالشعر نعمة من الخالق عز وجل جعلها زينة لنا.. وحرام أن نسيء إليها بمبتكرات التجميل الصناعية « البلهاء ».. وإذا أردت أن تزيني شعرك فيجب الاعتماد على الوسائل الطبيعية.

الشعر العادي :
من قال إن الشعر العادي لا يحتاج لعناية ؟.. إنه في الحقيقة يحتاج لعناية مستمرة لأنه يمكن أن يتحول بالمعاملة السيئة والأسلوب الردىء إلى شعر جاف أو شعر مائل للسقوط. وأهم ما يحتاجه الشعر العادي من وسائل العناية هو عدم الإفراط في غسله حتى لا يتحول إلى حالة الجفاف.. وكذلك ضرورة اختيار صابونة جيدة ( كالأنواع السابقة ) أو شامبو مناسب ( شامبو طبيعي أو من الأعشاب ).. وهو يحتاج كذلك ألا يتعرض لفترة طويلة لحرارة الشمس ، كما في فصل الصيف ، كما أنه يحتاج من وقت لآخر لاستعمال المستحضرات المغذية والمرطبة وغيرها من وسائل العناية بالشعر. كما سيأتي توضيحها.
00000000000000000000000

**نصائح أثناء تمشيط الشعر:

1- احذري من تنشيف شعركِ بعد الحمام بهواء ساخن جداً فكثرة الحرارة تؤذي الشعر وتسبب تقصفه وفقدان حيويته.

2-لفي شعركِ بمنشفة ثم ادلكيه بخفة كي تجففي منه الماء تماماً .وإذا كانت الشمس مشرقة فلا بأس من الوقوف أو الاستلقاء تحت أشعتها كي تتولي هي تجفيف مالم يجفف من شعركِ تماماً.


3- مشطي شعرك وأنت محنية الرأس إلى الأمام (ولا تنسي أن في هذه الحركة تمريناً جيداً لصدرك) ابدأي بجلدة الرأس كي تنتزعي منها القشور الدهنية أو الجافة.. ثم تابعي التمشيط حتى أطراف الشعر لمدة خمس دقائق.

4- اغسلي فرشاتك ومشطك، وأكرر عليكِ أن أحسن أنواع الفراشي هو النوع المصنوع من شعر بعض الحيوانات.

إن الفرشاة المسطحة تجرف جلدة الشعر جيداً أما الفرشاة ذات الشعر نصف الدائري أو ذي الشكل الهلالي فتكسب الشعر نعومة. ويجب أن تكون أسنان المشط بعضها متقارب دقيق وبعضها متباعد غليظ. كي تلائم الشعور الدهنية القاسية أو تلك التي تشتبك بسهولة، والنوع الذي ذكرته لكِ من الأمشاط يناسب جميع أنواع الشعر.

5- لا تشدي على الشعر أثناء التمشيط بل امسكيه قريباً من الجذر وابدئي بالتمشيط من منتصف الخصلة.

6- ابدأي بعد ذلك باتخاذ الوضع الملائم للتسريحة التي تريدينها..

7- وفي حالة لف الشعر على اللفافات فمن الخطأ أن تمسكي بخصلة الشعر عمودية إلى العالي أو أفقية أمام رأسك. والوضع الصحيح: هو مسك الخصلة مائلة عن الرأس بصورة تسمح للفافة بالثبات على الرأس.

8- تساعد محاليل التثبيت على تثبيت أي موديل للشعر في أي طقس كان.

غير أنك إذا كنتِ تستعملين آلة مجففة للشعر فيستحسن أن تنتظري بضع دقائق بعد فك اللفافات حتى يبرد محلول التثبيت قبل تمشيط الشعر.

**أنواع أمشاط الشعر:
يفضل استخدام الامشاط المصنوعة من الخشب او العاج
ويتجنب استخدام تلك المصنوعة من البلاستيك أو المعادن
ذلك أن الامشاط البلاستيكة عند احتكاكها بالشعر فإنها تولد كهرباء استاتيكية
والشحنات الناتجة عن هذه الكهرباء تسبب تقصف الشعر وظهور نهاياته المشقوقة.
*وللاستدلال على وجود هذه الكهرباء الاستاتيكة أو الساكنة قومي باجراء تجربة بسيطة،
قومي بتمزيق ورقة ،واحضري مشطك البلاستيكي ومشطتي به شعرك لدقيقة أو حكيه في فروة رأسك،
ثم قربي المشط من الورق تجدي أن المشط يجذب إليه الورق كما لو كان مغنطيسا.
عندما كنا صغر كنا نلعب هذه اللعبة ولم نكن نعرف التفسير العلمي لها ، عموما يفضل تمرير اليد على الرأس أثناء
وبعد تمشيط الشعر للتخلص من هذه الشحنات.
* لا يفضل استخدام الفرش لذوات الشعر الطويل لأنها تعرض الشعر للالتفاف عليها وبالتالي تؤدي لتقطيع الشعر.


**الشامبو :

يحتاج الشعر في وقتنا الحاضر الى الغسيل كل يوم بسبب تلوث البيئة المتزايد والغبار والأوساخ الضارة , وأيضا بسبب المستحضرات المختلفة التي نضعها فوق الشعر , وتكون هذه الأسباب مجتمعة طبقة سطحية على الشعر يجب ازالتها حتى يستعيد الشعر نظافته وبريقه .
يجب أن تعامل فروة الرأس بأكثر ما يمكن من الرفق وان لا يستعمل غير الشامبو الخفيف دائما . قد تحتاجين الى تجربة عدة أنواع من الشامبو الخفيف حتى تستقري على النوع الذي يناسب نوع شعرك أكثر من الأنواع الأخرى ومن المستحسن تغيب نوع الشامبو الذي تستخدمينه من حين لااخر لان شعرك وفروة راسك تعتدان على تأثير الشامبو المستعمل لفترة طويلة مما يضعف فعاليته التي كانت في السابق
تتوفر في الأسواق أنواع عديدة من الشامبو المخصص لنوع شعرك فالهدف من الشامبو الجيد هو تنظيف الشعر وارأس جيدا من دون التسبب بجفاف فروة الرأس وتهيجها .
الطريقة الصحيحة لاستعمال الشامبو (كلام قلنا ه قبل كده بس التكرار يعلم الشطااااااااااااار):
* مشطي شعرك جيدا حتى تنسدل الأوساخ وخلايا الجلد الميتة العالقة على فروة الرأس .
* بللي شعرك جيدا وتأكدي من إن طبقات الشعر السفلى قد أشبعت بالماء تماما .
* اسكبي قليلاً من الشامبو (مقدار ملعقة شاي تقريبا ) في راحة يدك , ضعي عدة نقاط من الماء على الشامبو لتخفيف كثافته .
* افركي الشامبو برفق على جذور الشعر بأطراف أصابعك حتى يغطي كامل فروة ألراس . ابدأي من الوسط وصولا الى الأطراف .
* امسحي الشعر براحة اليد على كامل الطبقات العليا من الشعر . لا يستغرق الشامبو من الوقت أكثر من نصف دقيقة بعد ملامسته الشعر ليفي بالغرض المطلوب منه وهو نظافة الشعر.
* اشطفي شعرك تماما بالماء الفاتر وتأكدي من عدم وجود إي بقايا للشامبو عليه
* جففي شعرك بالمنشفة , من دون فرك الشعر بتاتا لان شعرك يكون في ذلك الوقت أكثر ما يكون من الضعف وقلة المرونة.
* لفي شعرك بالمنشفة واتركيها لبعض الوقت كي تمتص الرطوبة .
*عندما يكون الشعر رطبا أكثر منه مبللاً مشطيه بمشط عريض الأسنان ثم جفيفه بالطريقة المعتادة .
*يفضل تغير نوع الشامبو كل ما تنتهي العلبه او التغير من شامبو ثم الرجوع للاول بالتبادل ،
حتى لا تتعود بشره الشعر على نوع معين من الشامبوهات وعند تغيرها يكون هناك تاثير عليهاوتتحسس منها البشره
#########################
**أنواع الشامبوهات.

أولا -الشامبوهات السائلة :

شامبو اللافندر ـ للشعر الأشقر :
المكونات :
ـ عصير 2 ليمونة.
ـ 2 ملعقة صغيرة ماء لافندر.
ـ 2 بيضة.
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات جيداً مع بعضها البعض بواسطة أطراف الأصابع.
يستخدم هذا الخليط ( الغير صابوني ) في دهان فروة الرأس وخُصلات الشعر من الجذور للأطراف. يبقى الشامبو على الشعر لمدة 10 ـ 15 دقيقة ، ثم يُشطف الشعر بالماء شطفاً جيداً.
***********************
شامبو ماء الورد ـ للشعر الغامق :
المكونات :
ـ 2 ملعقة كبيرة خل أبيض.
ـ 2 ملعقة صغيرة ماء ورد.
ـ 2 بيضة.
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات جيداً ببعضها ، وتستخدم في دهان الشعر بالطريقة السابقة ، ثم يشطف الشعر بالماء بعد 10 ـ 15 دقيقة.
شامبو الموالح ـ للشعر الدهني :
المكونات :
ـ قشرة 1 ليمون ، 1 برتقال ، 1 جريب فروت.
ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي( 1 ).
ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور( 2 ).
ـ 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
ـ 2 ملعقة كبيرة عصير برتقال.
ـ 2 ملعقة كبيرة عصير جريب فروت.
ـ 2 ملعقة كبيرة خل التفاح ( أو خل أبيض ).
التحضير والاستعمال :
يُقطّع القشر لأجزاء صغيرة ( أو يُبشر ) ثم يوضع في الماء المغلي ، ويُقلّب ، ويترك به لمدة ساعتين ـ ثم يُصفى الماء ، ويضاف إليه الصابون ، ويوضع الوعاء على نار هادئة مع التقليب حتى يذوب الصابون تماماً ، ثم تضاف العصائر مع التقليب ، بعد ذلك يُترك هذا السائل لمدة 24 ساعة ، حيث يكون جاهزاً بعدها للاستعمال ، ويجب مراعاة رجّ الزجاجة التي يُحفظ بها قبل الاستعمال.
يمتاز هذا الشامبو بمفعول مزيل للدهون الزائدة التي تعلق بالشعر وتكسبه منظراً شحمياً غير محبب ، كما تجعله يتعرض بسرعة للاتساخ والأتربة العالقة. ونظراً لهذا المفعول « المجفف » للشعر فإنه يجب أن يقتصر استخدام هذا الشامبو على الشعر الدهني ، وأن يُكتفى باستخدامه مرة واحدة اسبوعياً.
ويراعى كذلك بعد الاستعمال شطفه الشعر بالماء البارد عدة مرات ثم يلي ذلك شطف الشعر بالماء البارد عدة مرات ثم يلي ذلك شطفه بمحلول مكون من الماء وخل التفاح بنسبة 9 : 1.
____________
( 1 ) الوحدات المستخدمة في تقدير كمية السوائل بالكتاب وفقاً لوحدة القياس الانجليزي « الباينت » وهو ما يعادل 568 , 0 من اللتر. وبذلك يكون 7 ، 1 لتر = 3 بنت.
( 2 ) يُفضل الاعتماد على أنواع الصابون غير العطرية وذات اللون الأبيض في إعداد مستحضرات التجميل الطبيعية وبصفة عامة وهي ما تسمى في علم التجميل castile soap وهذا الصابون متوفر بالاُسواق الغربية.. ويعتبر صابون زيت الزيتون الشائع هو أفضل البدائل لهذا النوع من الصابون.
********************
شامبو زهر الأقحوان الأصفر ـ للمعان الشعر :
المكونات :
ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي.
ـ كمية من زهور الأقحوان ( ملء كف اليد ).
ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور.
التحضير والاستعمال :
توضع الزهور في الماء المغلي، وتترك لتنقع به لمدة ساعتين، ثم يصفى الماء ، ويضاف إليه الصابون ، ويوضع الوعاء على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الصابون. ثم يرفع الوعاء من على النار ، ويترك حتى يبرد ، ثم يعبأ السائل ( الشامبو ) في زجاجات ، ويكون جاهزاً للاستعمال بعد مرور 24 ساعة.. مع مراعاة رجّ الزجاجة جيداً قبل الاستخدام.
يستخدم هذا الشامبو في غسل فروة الرأس والشعر ، ويشطف الشعر بعده جيداً بالماء عدة مرات ، وتظهر نتائجه الطبية بعد الاستعمال حيث يبدو الشعر لامعاً ناعماً جذاباً.
شامبو الحصالبان الغني بالبروتين ـ للشعر الغامق :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة من الحصالبان المجفف.
ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي.
ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور.
ـ 1 ملعقة كبيرة بوراكس ( لِزاق الذهب ).
ـ 2 بيضة.
التحضير والاستخدام :
يوضع الحصالبان في الماء المغلي ، ويقلّب ، ثم يترك لينقع لمدة ساعتين.. ثم يصفى الماء ، ويضاف الصابون إليه ، ويوضع الإناء على نار هادئة مع

التقليب المستمر حتى يذوب الصابون تماماً ، ثم يرفع الإناء من على النار ويضاف إليه البوراكس.. وعندما يبرد السائل تماماً تضاف البيضتان ، ويقلّب الخليط حتى يصبح لزجاً متماسكاً ، ثم يعبأ في زجاجات.. على أن يستعمل بعد مرور 24 ساعة.. مع مرعاة رج الزجاجة جيداً قبل الاستعمال.
يعمل هذا الشامبو على تقوية الشعر ، وإكسابه الحيوية ، بالإضافة إلى أنه يعمل على التخلص من قشور الرأس.
*************************************
شامبو البيض ـ للشعر العادي والجاف والمصبوغ :
المكونات :
ـ بيضة واحدة + 2|1 فنجان ماء دافىء. ( للشعر الخفيف القصير ).
ـ بيضتان + 1 فنجان ماء دافىء. ( للشعر المتوسط الطول والكثافة ).
ـ 3 بيضات + 2|1 و1 فنجان ماء دافىء. ( للشعر الطويل الكثيف ).
التحضير والاستعمال :
يضرب البيض النيىء ، ويخلط جيداً بالماء الدافىء. يفرد الخليط على الشعر خصلة.. خصلة ، ويُلف الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة 5 دقائق ، ثم يشطف بعدها بالماء الفاتر ( يجب تجنب استعمال الماء المغلي أو الساخن لأنه يعوق إزالة البيض النيىء عن الشعر حيث يؤدي إلى نضجه ).
يستعمل هذا الشامبو مرة أو مرتين شهرياً.
شامبو البابونج ـ للشعر الاُشقر :
المكونات :
ـ 3 ملاعق كبيرة من زهور البابونج المجففة.
ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي.
6 ـ ملاعق كبيرة صابون مبشور.
ـ عصير ليمونة واحدة.
التحضير والاستعمال :
يضاف البابونج للماء المغلي ، ويترك لينقع به لمدة ساعتين ، ثم يصفى الماء ، ويضاف الصابون إليه مع التقليب ، ثم يوضع الإناء على نار هادئة ويضاف إليه الليمون.. ثم يرفع الإناء من على النار بعد دقائق ، ثم يترك ليبرد ، ثم يعبأ في زجاجات.. ويكون صالحاً للاستعمال بعد مرور 24 ساعة ، مع مراعاة رجّ الزجاجة جيداً قبل الاستعمال ويجب كذلك مراعاة شطف الشعر عدة مرات بالماء الفاتر ، قبل استعمال هذا الشامبو.
شامبو المريمية الغني بالبروتين ـ للشعر البُنِّي :
المكونات :
ـ 3 ملاعق مريمية مجفف ( تستخدم ملعقة الحلوى ).
ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي.
ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور.
ـ 2 بيضة.
التحضير والاستعمال :
تضاف المريمية إلى الماء المغلي ، ويُغطى الإناء ويوضع لمدة 20 دقيقة على نار هادئة لزيادة التركيز.. ثم يُصفى ، ويضاف الصابون للمنقوع ، ويوضع ثانية على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الصابون تماماً ، ثم يرفع الإناء من على النار ، وعندما يبرد تضاف إليه البيضتان ، مع التقليب المستمر لعمل خليط متماسك.. ثم يعبأ في زجاجات ، ويستعمل بعد مرور 24 ساعة ، مع ضرورة رجّ الزجاجة قبل الاستعمال.
بعد استعمال هذا الشامبو في غسل الشعر ، يراعى شطف الشعر بماء فاتر عدة مرات.. ويكون من الأفضل أن يتم الشطف بمحلول من الماء وخل التفاح بنسبة 9 : 1.

شامبو ـ كريم مضاد لقشر الشعر :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة جلسرين.
ـ 12 ملعقة كبيرة صابون مبشور.
ـ 16 ملعقة كبيرة ماء ( ماء يسرٌ ).
ـ 4 ملاعق كبيرة بابونج مجفف.
ـ 2 ملعقة صغيرة زيت ليمون.
التحضير والاستعمال :
يوضع الجلسرين والصابون معاً في وعاء مع قليل من الماء، ويتم خلطهم جيداً. يُغلي باقي الماء، ثم يُصبُّ على زهور البابونج في وعاء آخر ، وتترك الزهور لتنقع لمدة 30 دقيقة ، ثم يصفى المنقوع ، ويضاف إليه الجلسرين والصابون. مستخدمةً ملعقة خشبية، يُقلب الخليط جيداً للحصول على كريم ناعم متماسك.. ثم يضاف إليه زيت الليمون ، ويكرر الخلط جيداً.. ويلاحظ بعد إضافة الليمون زيادة تماسك الكريم.. وفي حالة الحصول على درجة شديدة من التماسك يمكن التغلب على ذلك بإضافة قليل من الماء المغلي للكريم ويعاد خلطه جيداً. وبعد ذلك يعبأ الكريم الناتج في زجاجات.
يستخدم هذا الكريم بوضع كمية بسيطة منه على فروة الرأس ، وتُدلك بأصابع اليد لمدة 3 دقائق بحيث تنتشر بالاُماكن المتفرقة ، ثم يترك الكريم على الرأس لمدة 7 دقائق اُخرى ، ثم يشطف بالماء الفاتر عدة مرات ، ولضمان التخلص تماماً من آثار الصابون ، يشطف الشعر كذلك بمحلول من الماء وخل التفاح ( أو الخل الاُبيض ) بنسبة 9 : 1.

--------------------------------------------------------------------------------
**الشامبوهات الجافة:

خبراء التجميل يحذّرون من..
ثبت أن كثرة استعمال الشامبو العادي في غسيل الشعر يؤدي لضعف الشعر.. ولا يرجع السبب في ذلك إلى المواد الداخلة في تركيب الشامبو ـ كما قد يعتقد البعض ـ وإنما يرجع السبب ـ ببساطة ـ إلى الماء نفسه الذي يحتوي عليه الشامبو. ونظراً لذلك ، جاءت فكرة ابتكار شامبوهات جافة. أي لا يدخل الماء في تركيبها.
وإذا كان خبراء التجميل يرون أنه لا يجب أن يتعدى عدد مرات غسل الشعر بالشامبو العادي معدل مرة واحدة أسبوعياً للوقاية من ضعف الشعر ( وهذا ينطبق كذلك على الشعر الدهني ).. فإنه يمكن باستخدام الشامبو الجاف غسل الشعر بأي عدد من المرات دون تقييد.. حيث إنه لا يسبب أضراراً نهائياً بالشعر.. علاوة على مفعوله الممتاز كمنظف ومُجمل للشعر.
وبناء على ذلك فإنه لا مانع من استخدام الشامبو الجاف في تنظيف الشعر يومياً مما يعلق به من أتربة وقاذورات تسىء إلى منظره.
وهذه مجموعة مختارة من الشامبوهات الجافة التي يمكن صناعتها في المنزل بسهولة تامة.

[شامبو الملح ـ لتنظيف الشعر
( أبسط أنواع الشامبوهات الجافة )
المكونات :
ـ ملعقة كبيرة من ملح الطعام.
التحضير والاستعمال :
يُلف الملح في ورق الألومنيوم ( ورق حفظ المأكولات )، ويوضع في الفرن
لمدة 5 ـ 10 دقائق حتى يصبح دافئ الملمس. يعمل تدليك لفروة الرأس والشعر باستخدام الملح. وبعد مرور عدة دقائق ، يُمشّط الشعر لاستخراج الملح ، ويعاد التكشيط ثانية بمشط آخر للتأكد من استخراج كل كمية الملح.
تعتمد طريقة التنظيف بالملح « الدافئ » على تجميع القاذورات والأتربة والدهون الزائدة العالقة بفروة الرأس والشعر بحبيبات الملح وتخليص الشعر منها من خلال تنظيفه من الملح.. ولذلك يلاحظ عند التكشيط أن حبيبات الملح الساقطة تظهر دُهنية ومتسخة نوعاً ما. علاوة على أن حبيبات الملح تحدث احتكاكاً بفروة الرأس مما ينشطها.

تحذير هام :
أحذري سيدتي عمل هذا التنظيف باستخدام « ملح السفرة الناعم » لأنه سيكون من الصعب التخلّص منه ثانية ، علاوة على أن حبيباته الدقيقة لا تسمح بالتقاط الأتربة بكفاءة.. وإنما يجب استخدام ملح الطعام ذي الحبيبات الكبيرة نسبياً.

شامبو دقيق الذرة ـ للمعان الشعر ونطافته :
المكونات :
ـ ملعقة كبيرة من دقيق الذرة.
التحضير والاستعمال :
يُعمل تدليك لفروة الرأس والشعر باستخدام الدقيق ، ويُترك الدقيق بالرأس لمدة 15 دقيقة أو لمدة أطول من ذلك خاصة في حالة الشعر الدهني.. ثم يُمشط الشعر للتخلص من الدقيق ، ويعاد تمشيطه مرة اُخرى بمشط آخر.
يؤدي هذا الشامبو إلى لمعان الشعر وإكسابه البريق والحيوية.

شامبو الردّة والطين ـ لجمال الشعر ونظافته :
المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة من الردّة.
ـ 1 ملعقة كبيرة طين أسوانلي ( تراب القصار ).
التحضير والاستعمال :
تخلط الردة والتراب جيداً ، ويستخدمان في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر ، ثم يُمشط الشعر بفرشاة من السلك.
ويجب حفظ باقي كمية الشامبو في زجاجات محكمة الغلق ، حتى لا تتلف بالهواء الجوي لحين استخدامها مرة اُخرى.

[شامبو الملح وعرق الطيب orris ( شامبو الأميرات في العصور القديمة )
المكونات :
ـ 16 ملعقة كبيرة ملح الطعام ( ملح خشن ).
ـ 1 ملعقة كبيرة هنا نشأ مطحونة.
ـ 2 ملعقة كبيرة بودرة orris root.
ـ 1 ملعقة كبيرة بيكربونات الصودا.
التحضير والاستعمال :
تخلط المكونات جيداً باستعمال شوكة حتى تصير خليطاً متجانساً.
يستخدم هذا الخليط في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر ، ويترك على الرأس لمدة 30 دقيقة أو أكثر.. ثم يُمشط الشعر بفرشاة سلكية وبحركات عنيفة نوعاً ما لاستخلاص كل الشامبو من الشعر وفروة الرأس.
يحفظ باقي الشامبو في زجاجات محكمة الغلق للوقاية من تأثير الهواء الجوي.
هذا الشامبو البسيط الفعّال كان من أكثر الوسائل شيوعاً في العصور القديمة بين النساء المتأنقات للعناية بشعورهن حيث يمتاز بمفعول منظّف ومجمِّل للشعر.
شامبو بودرة التلك:
تعد هذه الطريقة من اسهل طرق الشامبوهات الجافة ايضا.حيث تفرك فروة الرأس والشعر خصلة خصلة ببودرة التلك لقدرتها على امتصاص الدهون
وبنفس طريقة شامبو الملح فإنه الاوساخ العالقة في الشعر تعلق بها وتزال بنفس الطريقة ، ومن مميزات هذه الطريقة الرائحة المحببة التي تخلفها البودرة في الشعر.
انا شخصيا أفضل بعد استعمال شامبو الملح او البودرة وتمشيطها جيدا من الشعر ،أفضل شطف الشعر بالماء.

*** البلسم :
الهدف الأساسي من استعمال البلسم (Conditioner) هو إعادة التوازن في كهرباء الشعر الساكنة
والهدف الثاني هو تمليس جذور الشعر مما يجعله اقل عرضة للتشابك ويزيد من رونقه عندما يجف .
يعيد البلسم للشعر لمعانه وحيويته وقوامه , ومن دون استعماله يكون الشعر باهتا .
يساعد البلسم أيضا على حماية الشعرات من تبخر مائها وهذا احد الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر .

البلسم الفوري
يجب استعمال البلسم الفوري بعد كل عملية غسيل
والبلسم الفوري يكسو كل شعرة بغشاء رقيق يضبط درجة جفافها ويموه عيوبها .
يفرك البلسم على الشعر بعد الانتهاء من غسله ويترك لعدة دقائق ثم يشطف تماما ,
تحتاجين الى كمية صغيرة جدا من البلسم الفوري ,
و إذا استعملت كمية كبيرة منه أو لم تغسلي شعرك جيدا فستجدين أن شعرك أصبح لزجا ودهنيا ,
لا تغالي في استعماله فاستعمال البلسم الفوري الزائد يجعل شعرك ناعما ويجعل من المستحيل لفه أو عقصه
أما إذا كانت نهايات شعرك من النوع الجاف فضعي البلسم على هذه الأطراف فقط واتركي شعرك عند الجذور على حاله .


(((((( الجرجير ))))))

كالاتى :

2 حزمة جرجير وتنظفهم جيدا من الاوساخ بالماء الجارى ثم تقوم بضرب الحزمتين كاملتين بالجذور بكل شىء داخل الخلاط الكهربائى وبعد ان يصير عجينه تضعه على شعرها وتلبس غطاء راس بلاستيكى وتجلس به 3 ساعات ثم تشطف شعرها بالماء وتغسله عادى وهكذا اخواتى بعد شهرين من الاستعمال المنتظم ستجدى شعرك نبت وطلع من جديد ....

جربن الطريقة فهى مضمونه ومؤكدة 100 % ..."
وعليه جربي الجرجير بكل تأكيد هو مش مضر وكمان زيت الجرجير واحنا في الشتا هيبقي كويس ،
لان مشكلته في الصيف انه حار وبيبقي صعب استعماله شويه مع ارتفاع درجة الحرارة،وياااااااااااااابختكم عندكم جرجير مش زينا غلابة.

طبعا انا ان شاء الله مستمرة في الموضوع،صحيح مفيش تجاوب كفاية بس عزائي ان البعض متابع وان حد يوما ما ممكن يقرا الموضوع ويستفيد وعليه ربنا يجازينا خيرا ان شاء الله.
لكن انا حابه آخد رأيك وانت وكل من تعاني من مشكلة سقوط الشعر ،تحبوا اغير الترتيب اللي كنت مجهزاه للموضوع ونتكلم عن مشكلة سقوط الشعر عموما قبل تغذية الشعر والعناصر اللي كنت مجهزاها قبل كده؟ولا نكمل زي ما احنا ماشيين؟
ارجو الرد منك ومن كل من تعاني من هذه المشكلة لاني اعلم جيدا تأثيرها السلبي علي الحالة النفسية.


**تغذيـــــــــــــــــــــة الشـــــــــــــــــــــعر:

إذا كان هناك سوء في التغذية ونقص في العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الشعر مثل البروتينات

و الفيتامينات والأملاح المعدنية

فإن الشعر سوف يعاني الضعف والسقوط والتقصف وبفقد حيويته وبريقه .

السؤال الآن : ماذا يحتاج شعرك من الغذاء ليحافظ على صحته وجماله ؟

الشعر مثله مثل أي عضو من أعضاء الجسم يحتاج إلي الغذاء المتوازن في عناصره المختلفة

ويوجد بعض العناصر الغذائية التي لها أهمية خاصة لصحة ومتانة وجمال الشعر ونقص هذه العناصر يسبب مشاكل عديدة للشعر .


**** أهم هذه العناصر هي :
- البروتينات :
هي غذاء أساسي للشعر يدخل في تركيب مادة الشعر الأساسية ولذا ينبغي الحفاظ على تناولها بقدر كاف .
وعنصر البروتين يتوفر في اللحوم عامه والأسماك و البيض واللبن ومنتجاته..
وكذلك يتوفر في البروتين النباتي في الحبوب أو البقوليات مثل: فول الصويا والعدس واللوبيا.

هل نقص تناول البروتينات يؤدي إلي مشاكل بالشعر ؟؟

بالطبع نعم فنقص البروتينات بعض التغيرات الهرمونية بالجسم والتي تؤدي بدورها التي تغيرات في الشعر مثل سقوط وتقصف الشعر ،

كما ان نقص البروتينات يفقد الشعر لمعانه وبريقه العادي ويصبح خشن الملمس.
ووجد أيضا أن نقص البروتينات الحيوانية ذات القيمة الغذائية العالية عند الأطفال يؤدي إلي تغير لون الشعر (إلي البرتقالي )
ويصبح سهل السقوط والتقصف .
- الدهون : يعتقد البعض أن الدهون التي نتاولها في طعامنا ليس لها أي دور في صحة وجمال الشعر ،
ولكن الحقيقة عكس ذلك فقد وجد ان الدهون تساعد في تكوين الشعر والجلد وعندما تنقص في الوجبة الغذائية
عن نسبة 10% ( الطبيعي تقريبا 30% ) فإن الغدد الدهنية الموجودة داخل البصيلة سوف تفقد إفراز الزيوت الطبيعية
التي تعطي الشعر لمعانه وبريقه وكذلك تقلل من جفافه وتكسره وتقصفه
ومهما استخدمنا من كريمات وزيوت خارجية على الشعر لن نعوض النقص في تناول الدهون وما يسببه من مشاكل للشعر،
و لاننس أن الدهون ضرورية لإذابة وامتصاص بعض الفيتامينات الضرورية للشعر مثل فيتامين (أ) و (هـ )
وأهم الأغذية التي تحتوي على الدهون الضرورية للشعر زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت الصويا

- الفيتامينات :

. هناك بعض الفيتامينات لها دور أساسي ومباشر في الحفاظ على صحة ومتانة الشعر ونقصها يؤدي إلي العديد من المشاكل بالشعر .
وأهم هذه الفيتامينات :
فيتامين (أ) =
يعتبر المتخصصون في أمراض الجلد والشعر أن فيتامين (أ) من أهم الفيتامينات على الأطلاق
التي تساعد على حفظ ومتانة الجلد والشعر وبدون تناول هذه الفيتامين يتحول كلا من الجلد وفروة الرأس إلي مناطق محببة خشنة
سهلة التشقق مع حدوث التهابات متكررة وسقوط الشعر .
طبعا هتقولوا طيب وناكل إيه عشان يزيد عندنا فيتامين
(أ) والإجابة كالتالي:
1- الخضروات الطازجة : جزر - جرجير - المقدونس - الطماطم .
2- الفواكة : الشمام - المانجو مش كثير عشان فيها سعرات حرارية عالية جدا كفاية
ثمرتين متوسطتين في الاسبوع
(قد تؤدي المانجا إلي الاجهاض لأنها مثل الأناناس من الفواكه الاستوائية التي تتسبب في حدوث انقباضات شديدة للرحم)
- الكانتلوب وقمر الدين والمشمش.
3- الكبد البقري وكبد الدجاج و الكلاوي والبيض.
4- الخضروات المطبوخة : البطاطا و ورق العنب والملوخية.
فيتامين (هـ) :
لهذا الفيتامين دور مهم في اكساب الشعر اللمعان والبريق والليونة ،
وليه دور كمان مهم قوي في منع حدوث التجاعيد في الوجه مبكرا ،
ويوجد في بعض الزيوت النباتية وفي بعض الحبوب والمكسرات مثل الفول السوداني ودوار الشمس
كما يوجد في الخضروات ذات الأوراق الخضراء .
فيتامين (ب) المركب
: بعض أفراد مجموعة فيتامين (ب) لها دور فعال في حيوية وصحة وجمال الجلد والشعر،
وعند نقص أحد أفراد هذه المجموعة تحدث تغيرات مختلفة في الجلد والشعر .
1- فيتامين (ب 2) :
نقصه يسبب سقوط الشعر لأنه يجعل فروة الرأس دهنية وسهلة التقشير ويؤدي الي تشقق زوايا الفم،
ويعتبر اللبن والاسماك والخضروات مثل الخبيزة والسبانخ من أهم مصادره.
2- فيتامين (ب6) :
يؤدي الي التهابات الجلد وفروة الرأس مما يؤدي إلي حدوث قشور وسقوط الشعر.
والفيتامين ده له دور مهم في تكوين الخلايا الدم الحمراء وضروري جدا للتمثيل الغذائي للدهون والبروتينات الضرورية للشعر.
وأهم الأغذية الموجود فيها ذلك الفيتامين كبد البقر والدجاج والخضروات مثل الطماطم والسبانج والبطاطا و الفواكة مثل الموز والبطيخ
3- بتنوثيك (ب3) :
يعرف هذا الفيتامين ان له دور مهم في الحفاظ على صحة الجلد والشعر ونقصه يؤدي الي خشونة الجلد ونقص نمو الشعر
وتغير لونه ، ويوجد في كبد العجول و البقر و اللحوم والبيض والفول السوداني والحبوب و اللوبيا والاسماك والدواجن .
4- البيوتين ( فيتامين h)
هذا الفيتامين ضروري للتمثيل الغذائي للسكريات والدهون والأحماض الأمنية .
ولوحظ ان نقصه يؤدي إلي ظهور أعراض مرضية على الجلد والشعر مثل ظهور التجاعيد المبكرة بالوجه ،
وسقوط الشعر وخشونة الجلد.
وأهم الأغذية الغنية بهذا الفيتامين هي اللحوم والالبان والحبوب والخبز الاسمر و البسلة وبعض المكسرات .
5- فيتامين سي :
غير أنه يساعد في مقاومة البرد فهو يساعد الغدد الدهنية على افراز الدهون وبالتالي
نقصه يؤدي الي جفاف الشعر وفقدان لماعنه وبريقه ويصاب بسهولة التقصف والسقوط.
الاملاح المعدنية :
هي مهمة للجسم عموما والشعر والجلد خصوصا حنقول أهم الأملاح دي لكن مش كلهم :

1- الحديد
: ضروري لتكوين الهيموجلوبين الدم ونقصه يؤدي الي انيميا التي تؤدي الي تساقط الشعر وتقصفه وتغير لونه،
وتكسر الأظافر وتشققه.
وأهم الأغذية الغنية بالحديد هي الكبد و الكلاوي و القلوب و اللحوم والبيض و العسل الأسود والبقوليات
والمسكرات والفواكة المجففة والخضروات الطازجة .
2- الزنك :
نقص الزنك اكتشف أنه يؤدي الي الصلع ومن المعروف ان الزنك بيدخل في تكوين مادة الكولاجين،
التي تعطي الجلد المرونة والنضارة ولذا نقصه يسبب التجاعيد المبكرة وظهور خطوط بيضاء وحمراء غير مستحبة في البطن والأفخاذ .
وأهم الأغذية الغنية به هي كبد العجول و البقر والدجاج والفول السوداني واللب الابيض الزبادي منخفض الدسم .
(انصحكم باستخدام زيت البيبيهات baby zinc olive oilزجاجة اسطوانية لونها روز مفيد جدا جدا للشعر عن تجربة).
3- النحاس
نقصه يؤدي الي ضعف عام وعدم القدرة على التركيز مع شحوب لون الجلد و تغير لون الشعر وللنحاس دور كبير
في تكوين مادة الميلانين التي تلون الشعر والجلد لذا نقصه يحول مثلا اللون الاسود إلي الفاتح وقد يصبح أبيض.
وكذلك لون الجلد وأهم الأغذية المتضمنة النحاس :
الأغذية البحرية و الخضروات ذات الأوراق الداكنة و الخبز الاسمر والتمر والقرصيا وكبد الابقار والدجاج المكسرات والبقوليات .
4- اليود:
يحافظ على جمال وبريق الشعر وهذا ما يفسر جمال شعوب دول جنوب شرق اسيا (اسألوني أنا )
والأغذية الغنية باليود مثل الاسماك وزيت السمك والخرشوف و الثوم .
5- السليكون :
أحد الأملاح المعدنية التي تدخل في تركيب الشعر،
وهو موجود في الحبوب الكاملة وخاصة القمح والفراولة(رائعة لتبييض الأسنان) والتين والخس والخيار والسبانج والفجل.

تــســـاقـط الــشعر:

أسباب تساقط الشعر:
تنقسم الاسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر الى اسباب داخلية وخارجية

أولا الأسباب الخارجية:

1- تكرار غسل الشعر مما يؤدي الى فقد المواد الدهنيه وبالتالي يؤدي الى ضعف الشعر وتكسره .
2- استخدام الشامبو غير المناسب للشعر وتمشيط الشعر وهو مبلل .
3-التعرض الزائد للشمس وجفاف الجو .
4-اصابه فروه الرأس ببعض الامراض البيكتيريه.
5- الإكثار من استخدام الصبغات وخاصة التى يستعمل معها ماء الاكسجين ، ومستحضرات الشعر الغنية بالمواد الكيميائيه مثل كريمات الفرد والتجعيد.،ويفضل استعمال تلك الأنواع المصنعة من المواد الطبيعية.
6- كثرة استعمال السيشوار وخاصة السخونة الزائدة ممايؤدى إلى جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه، لذا يجبعدم التعامل بقسوه مع الشعر باستخدام مستحضرات كيماويه .
7- تمشيط الشعر بعنف مما يؤدى لنزعه من جذوره ،مع المعامله القاسيه في التمشيط ،واستخدام شامبو دون ملطف أوشده بقوة.
8- الضغط الشديد بالمشط على فروة الرأس مما يسبب التهابها وتكون القشرة .
9- عمل بعض التسريحات التى تجعل الشعر مشدوداً.مثل تسريحة ذيل الحصان .
10- كثرة عمل (البرماننت) للشعر.
11- شد الشعر بعنف على المقص الحرارى (الرولو).
12- استعمال أمشاط أو فرش من الانواع الرديئة من البلاستيك والنايلون .

*** ثانيا الاسباب الداخلية:
1- عدم التغذية السليمة وخاصة بفيتامين الحديد الذي يغذي بصيلة الشعر.
2- الحمل وضعف ما بعدالولاده واثناء الرضاعه واختلال إفراز الهرمونات لأسباب عضوية أو خارجية مثل تناول حبوب منع الحمل.
3-النظام الغذائي(الرجيم) القاسي ، الذي يسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر، مما يضعفها ويجعلها عرضة للعوامل الخارجية فيسبب تساقطها .
4- شده ارتفاع درجه حرارهالجسم .
5- تعاطي الادويه المشتمله على الهرمونات لفترات طويله .
6- سوء التغذيه وسوء الهضم.
7- الضعف العام والانيمياالحادة او النزف ، ويكون العلاج بتناول الفيتامينات والمعادن كالحديد والزنك والاملاح المعدنيه .
8- التوترات العصبيه والنفسيه،حيث يتساقط الشعر بعد مرور من 3 إلى4 أشهر بعد الأزمات النفسية والعلاج يكون بتجنب الانفعالات العصبيه.
9- التلوث البيئي.
10-الاصابه بالامراض المزمنه مثل السكر.
11-امراض الغدد الصماء
12-الاصابة ببعض الأمراض.
13-الاصابه ببعض انواع الحمى.
14- تساقط الشعر والوراثي،ويصيب الرجال بشكل أساسي، ويصيب النساء بعد سن معينه.
15-الثعلبة وهي مرض معروف وشائع يصيب الرجال والنساء.
16-بعض الأدوية لها علاقة بذلك ومنها المضادات الدرقية وأدوية علاج السرطان.


عـلاج التســـاقـط

من الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي(موقع الحواج بتعديل)

الزعتر Thyme:
نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.


السفرجل :
السفرجل فاكهة مشهورة تستخدم بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل :
يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

فول الصويا Soybean
: يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds
: تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب
: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر.

هذه الوصفة لتقوية الشعر:- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

القراص Stinging Nettle :
يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander :
يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البئر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البئر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

السنامكي Senna
: من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

خيار + جزر + جرجير:
نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.

عرقسوس Licorice :
العرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.

*** الوصفات والخلطات:

قبل كل شئ لازم نحدد فترة ( مثل فتره العلاج ) حتى نقدر نقيم النتائج.

000للشعرمثلا نحدد شهر ( يلاحظ الملمس تغير ودرجه اللمعان ونسبة توقف سقوط الشعر).

وبالنسبه للما سكات فمنها الثقيلة والخفيفة:

1*الخفيفة ....
التي تحتوي على زبادي وبيض او ليمون(احماض الفواكه تزيد من لمعان الشعر) وتضعيها لمده عشر دقائق

وبالنسبه*للثقيلة

التي تحتوي على ما يونيز وموز وعسل
وهذه
يجب عليكِ تغطيتهاوتوزيعا على الشعر
والأهم عند غسلها
لا تترك أي أثر على الشعر
وتكوناستخداماتها اسبوعيه وليست يوميه.

لتساقط الشعر:

بعض أمراض الشعر تكون بسبب العين " الحسد " وعلاجها بالرقية الشرعية .

هناك عدة وصفات لعلاج سقوط الشعر ، يمكن تجربة كل منها للوصول إلى أفضلها : -

1- يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع(أو يوميا للحواجب والاهداب) بدون وصول الزيت لداخل العين و النتيجة مذهلة.

2- زيت الخروع مفيد جدا لتساقط الشعر قومي بدهن شعرك من الجذور ثم لفيه بفوطه مبلله بماء ساخن او ضعي راسك تحت الة تسخين الشعر اذا كنتي تملكينها مع الفوطه طبعا واتركيه لمدة ساعه ثم اغسليه وقومي بتكرار ذلك قبل كل استحمام وستسرين بالنتيجه وسوف يتكاثر شعرك فضلا عن ايقاف تساقطه وعليكي ايضا بالحناء فهي ممتازه لتساقط الشعر (بتنشف شعري جدا) ولكن يجب عليكي دهنه بعد الحناء حتى لايجف الشعر..

3- نقيع اكليل الجبل والصعتر يساعد على منع تساقط الشعر وتغذية فروة الرأس وذلك بدلك فروة الرأس بانتظام يوميا .

4- ؤخذ كميتان منتساويتان من زيت الزيتون وزيت حصا اللبان (اكليل الجبل) ويمزجان جيدا ، تدلك فروة الرأس كل مساء بكيمة من هذا المزيج ويلف بفوطة حتى الصباح ، ثم يغسل الشعر بشامبو من الأعشاب (مثل شامبو الصبار) ويفضل شطفه مرة أخرى بمحلول خل ( 2 ملعقة خل + لتر ماء دافئ) ... ويفضل استخدام خل التفاح .

5- تدلك فروة الرأس كل مساء قبل النوم بكمية من زيت السمسم ... وتستكمل باقي الخطوات أعلاه.

6- يؤخذ فصان من الثوم ، ويعصران ، ويستخدم العصير الناتج في دهان فروة الرأس مساء يوميا لتنشيط نمو الشعر في المناطق الضعيفة النمو ، ومثله أيضا البصل النيئ .

7- سخني قليلا من زيت الخروخ ودلكيه على فروة الرأس يوميا للشعر المتساقط ولتشجيع نمو الشعر الجديد .

8- اغلي كمية من نبات الخبيزة في الماء ، ويستعمل المحلول الناتج في تدليك فروة الرأس ويمكن كذلك استعماله لعلاج تساقط شعر الحواجب ، يستخدم هذا العلاج مرتين يوميا حتى ينبت الشعر ويجب المداومة لفترةأخرى بعد ذلك .

9- يصنع خليط من ملعقة زيت خروع + ملعقة زيت زيتون + ملعقة زيت اللوز (إن أمكن) + صفار 3 بيضات ، يفرك الشعر جيدا بالمخلوط ، ثم يلف بمنشفة لعدة ساعات ، يشطف بالماء الفاتر .. ثم يغسل بشامبو من الأعشاب ... يكرر ذلك اسبوعيا أو مرتين في الأسبوع .

10- يمزج مقدار من العسل بصفه من زيت الزيتون ويسخن قليلا ثم يدعك به فروة الرأس مرة في الشهر ويغسل بعد وقت قصير .

11- تنقع ملعقة كبيرة زعتر في كأس ماء ساخن لمدة 6 ساعات ثم يصفى ، يغسل الرأس بماء الزعتر ، يقوي الشعر ويمنع سقوطه .

12- يعمل حمامات من زيت الزيتون بتسخين الزيت ودعك فروة الرأس به ثم تمشيط الرأس بفرشاة حتى تتفتح مسام الجلد ، وتوضع على الرأس فوطة ساخنة بالبخار لعدة دقائق ثم تبدل بغيرها ساخنة وتتكرر عدة مرات ثم يغسل بعدها الشعر بالماء والشامبو .. (تسخين الفوطة بالبخار بأن توضع على مصفاة وتوضع المصفاة والفوطة فوق إناء به ماء يغلي حتى تتشرب الفوطة بالبخار وتستعمل ) وللسهولة يمكن فرك فروة الرأس بزيت الزيتون مساء لمدة عشرة أيام وتغطى ليلا وتغسل في الصباح .

13- تهرس 8 فصوص كبيرة ثوم وتخلط مع 8 ملاعق كبيرة زيت خروع دافئ وتنقع به لمدة 36 ساعة .. ثم يصفى الزيت ، تدلك فروة الرأس والشعر باستخدام أطراف الأصابع ، ثم يلف الشعر بمنشفة دافئة لمدة ساعة ، ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء ، يتميز هذا المستحضر بفوائده العديدة ، فهو يعمل على إعادة الحيوية ، والبريق للشعر الجاف المجهد الضعيف ، كما أنه يقاوم سقوط الشعر ، ويناسب كذلك الشعور ذات الدهون الزائدة .

14- لغزارة الشعر وانا شخصيا جربتها صفار خمس بيضات + 4/1 كوب زيت خروع يدهن الشعر بها مع التدليك وتترك لمدة 5 ساعات بس الوصفة دي تستعمل مرة في الشهر. واتمنى لكم شعر كثيف وثقيل.

15- هذه وصفة للاكثار من شعرالرأس ممتازة خدي بصلة مهروسة و صفيها و خدى فقط سائل البصلة واضيفي لها م ص أو م ك(حسب حجم الشعر) من زيت الزيتون,،م زيت الثوم و م زيت الخروع و م زيت اركان اذاوجد..لان شجر زيت اركان يوجد فقط في المغرب و تستعمله الان اكبر بيوت التجميل في العالم..على أن يمكنك الاستغناء على زيت اركان و تعويضه بزيت اخر مفيد للشعر ..خلطي المكونات و ضعيها على فروة الشعر لمدة 5 ساعات على الاقل ثم اغسلي شعرك.. استعملي الوصفة مرة في الاسبوع و خلال الاسبوع الاول ستلاحظين سقوط الشعر لكن لاتخافي لان الشعر المتساقط هو الضعيف بعد3 اسابيع ستلاحظين النتائج.

16- خلط قليل مناوراق الجرجير مع عشر فصوص من الثوم ويضربان في الخلاط مع قليل من زيت الزيتون ويضاف لها كوب زيت زيتون دافئ ويترك الخليط لليوم الثاني ثم يصفى ويدعك بالزيت فروة الراس وتوضع فوطة مبللة بالماء الساخن على الراس لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو.

17- طريقه ثانيه جابت نتيجه الى هى الحناء لمدة خمسايام وبعده الخمس ايام حطيت زيت الزيتون على شعرى لمدة عشر ايام احطها بالليل واغسله بالنهار والحمد لله جاب نتيجه ووقف التساقط .

18- لتخفيف تساقط الشعر:بيضه - ملعقه كبيره عسل - خلطه زيوت - ريحان مجفف - واللي شعرها جاف تضع مايونيز ،تخلطونه كله مع بعض و تحطونه على شعركم لمده ساعتين على الأقل ، و استمروا عليها و شوفوا الفرق
.
19- هذه وصفة أخرى تحتاجين ملعقة من الرشاد الناعم ملعة من الثوم المطحون ملعقة كبيرة من العسل كوب من الماء تخلط مع بعضها و تدلك بها فروة الرأس يوميا مدة 20 يوم.

20- لتساقط الشعر يمكنك استخدام زيت البندق فهو يقوي الشعر و يمنع التساقط،
و بعد أن يتوقف التساقط لتعويض الشعر الذي تساقط طبقي هذه الطريقة مرة في الشهر : نصف كأس زيت خروع +صفار خمس بيضات يخلط جيدا و يدلك به الرأس و يبقى على الشعر مدة خمس ساعات ثم يغسل

21- وصفة سهلة ومجربة وممتازة لتكثيف الشعر ومنعتساقطه اضافة الى انها ايضا تنقي البشرة وتقوي الجسم حيث ان هذه الوصفة تساعد على حل المشكلة من الداخل بتوفير العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم والبشرة والشعر وانا جربتها شخصيا وما زلت اواظب عليها وقد لا حظت نتائج ايجابية وجيدة في اقل من شهر ولكن اهم شي هو المواظبة عليها يوميا الوصفة هي : ملعقة صغيره خميرة قليل من الماء الدافئ لتذويب الخميرة كاس من الحليب قليل من العسل للتحلية
تذوب الخميره في الماء الدافئ ثم يسخن الحليب الى الدرجة التي تفضلين تناوله بها ويصب على الخميرة المذوبة في الماء ثم يحلى بالعسل ويشرب على الريق صباحا قبل الاكل استمري على اخذ هذه الوصفه وستدهشك النتائج(بس بتسمن يعني بتزود الوزن).

22- إذا كان شعرك قليل ويتساقط ،افضل حل الثوم ... ليس عن طريق الفرك،ضعي الثوم فيالخلاط الكهربائيواحضري قطعه شاشوضعيها على اناءوقومي بتصفيهالخليط والباقي قومي بعصرة في الشاش حتى ينزل السائلوخذي السائل المصفى وضعيهعلى شعرك
في البدايه هيكون هناك وخز وحساسيه لذلك حاول ان تبعديه عنجبينك

23- الكثيراء عند العطارطريقه وضعالكثيرا،يتم نقعها في ماء دافئ مع تحريهاحتى تذوب وتوضع على الشعرنتائجها سريعه.

لوسيونات ومقويات للشعر.
[color=Red]
السائل المقوي للشعر
(هو عبارةعن تركيبة خاصة تستعمل عادة بصفة يومية لتقوية ونمو الشعر وزيادة سُمكه وكثافته ،بالإضافة إلى أن بعض المقويات لها مفعول مطهر ومنظف لفروة الرأس ومقاوم لقشر الشعروالدهون الزائدة.
وهذه المقويات أو اللوسيونات ( الغسُول ) ، كما تسمى أحياناً، يجب أن تستخدم بصفة منتظمة للحصول على نتائج طيبة.. كما يجب مراعاة عدم الاكتفاءبفردها على الشعر ، وإنما يجب أن تستخدم مع التدليك الجيد لوقتمناسب.

مقوي للشعر بالفلفل الحار ـ لمنع سقوط الشعر:
المكونات :
ـ 4 شرائحصغيرة من الفلفل الحار.
ـ 570 مل ماء كولونيا.
التحضير والاستعمال
:
تُنقع شرائح الفلفل بماء الكولونيا لمدة 7 أيام ، ثم تُصفى ، ويعبأ المنقوع فيزجاجات.
يدخل الفلفل الحار في العديد من مستحضرات العناية بالشعر حيث أنه يتميزبمفعول منشّط لبصيلات الشعر وبذلك يقاوم سقوطه ويساعد على نموه وزيادةكثافته.

]لوسيون السفرجل المقوي للشعر

المكونات :
ـ 2 ملء حفنة يد من قشر السفرجل المقطّع لأجزاء صغيرة.
ـ 570 ملماء.
التحضير والاستعمال :
يوضع القشر في الماء ، ويغطى الإناء ،ويوضع على نار هادئة لمدة 15 دقيقة مع تجنب حدوث غليان.
يرفع الإناء من علىالنار ، ويترك لمدة 8 ساعات لينقع القشر ، ثم يصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجات ويمكناستخدامه مباشرة في تدليك الشعر.


يتبـــــــــــــــــــــــع



لـ نسخ الموضوع والاستفادة منه استخدمي هذا الرابط :
كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.
 http://www.brooonzyah.net/vb/s=f03b9b1b85b1b05c91d8729988ffa2ae&t2259.html

 

 





 










توقيع : دلوعة الشرقية

كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.

عرض البوم صور دلوعة الشرقية   رد مع اقتباس

=
قديم 05-12-2007, 10:53 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 18
المشاركات: 817 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



**قشرة الرأس

تنمو الخلايا في الطبقة السطحية في فروة الرأس باستمرار كغيرها من الخلايا الحية ويتم التخلص من الخلايا الميتة بدفعها خارجاً على شكل قشور بيضاء، وهذه تعتبر عملية طبيعية مستمرة باستمرار حياة الإنسان. غير أن القشرة يمكن أن تسبب مشكلة عند بعض الأشخاص لسبب أو لآخر، وتكون بذلك حالة مرضية غير طبيعية.

**ماذا يعني تكوّن القشرة؟
إن تكوّن قشرة الرأس ـ كما تقدم ـ عملية طبيعية ولا تحمل أية درجة من الخطورة ويجب ألا تشكل قلقاً عند أكثر الناس، فالكل يعاني منها، وخاصة عند لبس الملابس ذات اللون الغامق، فتظهر القشور بوضوح على الكتفين وأعلى الظهر.

لكن القشرة تصبح مرضية في بعض الأحوال عندما تزيد عن الحد الطبيعي أو أن تسبب حكة جلدية أو احمراراً في فروة الرأس، وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس . وفي هذه الأحوال لابد من مراجعة الطبيب المعالج لحل المشكلة. ومن الضروري التنبيه هنا إلى أن القشرة غير معدية.

** الأسباب المسببة لزيادة القشرة:
هناك بعض العوامل التي تسبب زيادة القشرة، ومنها:

-إهمال النظافة الشخصية:
ومن ذلك: إهمال غسل الشعر عند الحاجة، وذلك يؤدي إلى تراكم القشور مسببة حكة جلدية وأحياناً التهابات موضعية.
-حساسية جلدية لبعض الشامبوهات أو المستحضرات التجميلية.
-الالتهابات الجلدية أو ما يسمى (seborroeic dermatitis)، وتظهر على شكل قشرة سميكة على فروة الرأس، وهذا من أهم الأسباب المرضية للقشرة.
-الصدفية التي يمكن أن تظهر على شكل قشرة سميكة على فروة الرأس.
-سوء التغذية.
-الضغوط النفسية.
-اختلال الهرمونات، ولهذا فإن القشرة تلاحظ قبل سن الثانية عشرة، وتكثر في مرحلة البلوغ وما بعدها، ويمكن أن تكون عملية زيادة القشرة في هذه المرحلة العمرية مشابهة لتكون حب الشباب.

** العلاج:
إن الخطوة الأولى لعلاج مشكلة القشرة هي تفهم طبيعتها وأنها ليست مرضاً في حد ذاتها، ثم يأتي دور النظافة الشخصية، ويكون ذلك بغسل الشعر كلما دعت الحاجة لذلك وباستعمال "الشامبو" المناسب، وهنا لابد من التنبيه إلى ضرورة غسل الشعر جيداً من الشامبو؛ لأن بقاءه على فروة الرأس يمكن أن يظهر على شكل قشور رقيقة هي بقايا الشامبو الجافة، ويمكن لها أن تسبب حساسية وحكة جلدية.

وهناك أنواع مختلفة من الشامبوهات تستعمل للقضاء على القشرة يمكن اختيار المناسب منها لكل شخص تبعاً لشدة الحالة. ومن الشامبوهات التي يمكن استخدامها: شامبو يحتوي على سلينيوم سلفايد selenium sulphide مثل سلسن selsun أو التي تحتوي على زنك بيريثيون zinc pyrithioneمثل هيدأند شولدر. وفي حالة توقع الإصابة بالالتهابات الجلدية فينصح باستعمال شامبو يحتوي على مادة Ketoconazole مثل النيزورال وهو مضاد موضعي للفطريات يمكن أن يساعد في القضاء على مشكلة القشرة.
أما إذا كانت الصدفية هي المسببة لزيادة قشرة الرأس فلا بد من استعمال محلول ستيرودي (steroid lotion) على فروة الرأس لمعالجة الصدفية موضعياً، ويكون ذلك تحت إشراف طبي.

- علاج القشرة يتم من خلال:
1-العلاج الذاتي ويتم خلال استعمال شامبو ضد القشرة من النوع الذي يحتوي على القطران (Tar) وذلك من خلال التعليمات المدرجة على العبوة.
· استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .
2-العلاج الاختصاصي: قد ينصح باستعمال مادة الستيروتيد كي يخمد السبب المباشر لقشرة الرأس ويمكن وصف مادة حمض الاسبرين حيث يفكك الجلد الميت المتراكم على فروة الرأس.
3- يمكن علاج القشرة باستعمال بعض المستحضرات الطبيعية المتوفرة في المنزل:
· مثل الخل الذي يُوضع على فروة الرأس قبل الاستحمام لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بعد ذلك بطريقه اعتيادية(وهذي تجربة شخصية انا جربتها بنفسي ونجحت معي والحمدلله).
· طريقة سهلة جدا لإزالة القشرة وهي ان تضع الحناء على راسك كل اسبوع مرة وبعدها تستخدم اي دهن للشعر مرتين في الاسبوع أو زيت زيتون ولا تستعمل شامبو وابعد عن الماء الساخن المباشر على الشعر واذا غسلت شعرك اشطفه جيدا وجففه بعناية.
· لعلاج تساقط الشعر وقشور الرأس ولإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون

وطريقة الاستعمال:

أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.
· وللتخفيف من القشرة عمل خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.

· الصبر "الصبار نافع للقشره "

استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزئين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول.

** وأكثر أنواع الشعر عرضه للقشرة هو:

الشعر الدهني :
سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .
استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .


موضوع تطويل الشعر

تنمو الشعرة بمعدل 1 سم في الشهر تقريبا. ولكل شعرة فترة نمو تستمر من سنتين إلى 6 سنوات، ثم تتوقف عن النمو فترة أخرى قبل أن تسقط تسمى فترة السكون، وهي فترة قد تطول أو تقصر، ثم تسقط الشعرة لتنمو في مكانها شعرة جديدة أخرى وهكذا، أي في الوقت الذي تسقط فيه شعرة من الرأس، هناك شعرة جديدة بدلا منها. وتستمر هذه الدورة إلى ما شاء الله.
لماذا يكون الشعر طويلاً لدى بعض الإناث ويكون قصيراً لدى البعض الآخر؟ لكل أنثى جينات خاصة بها، ومنها تلك الخاصة بالشعر، فكما ذكرنا أن عمر الشعرة يتفاوت بين 2 و6 سنوات، وأن الشعرة تنمو بمعدل 1سم كل شهر، إذن سيزداد طول الشعرة في السنة 12سم. فان كان عمر الشعرة سنتين فقط، فأطول شعرة ستبلغ 12*2=24 سم ثم تسقط في نهاية السنتين، وإن كان عمر الشعرة 6 سنوات فسيكون طول الشعر 12*6=72سم ثم تسقط لتنمو شعرة جديدة في موضعها.
أي المستحضرات التي تطيل الشعر؟ لا توجد مستحضرات، حتى الآن، تستطيع إطالة الشعر الطبيعي السليم. فالشعر الذي يستمر في النمو مدة 6 سنوات تقريبا أطول من الشعر الذي لا ينمو إلا عامين تقريبا. ولا فائدة من كل المستحضرات الخاصة بإطالة الشعر، ويجب على المرأة أن لا تكون سلعة في يد المحتالين الذين يستغلون رغبتها في ذلك.
دور الخلطات اللي احنا بنعملها والمساج والكلام اللي بنقوله في الموضوع ده، لا يتناقض ابدا مع المعلومة ،لإن كل دي وسائل لتحفيز نمو الشعر بتقوية البصيلة اللي هي جذره زي جذر النبات تماما
بدون الاهتمام بيه النبات ممكن ينشف ويموت.
وبالمناسبة في معلومة خاطئة أحب اصححها حيث أن:
الشائع بين الناس أن قص الشعر أو حلاقته تزيد من سرعة نموه وغزارته ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيحا علميا فقد أثبتت الأبحاث أن نمو الشعر لا يتأثر بالقص أو الحلاقة ولكن لوحظ زيادة في سرعة نمو شعر الذقن بعد الحلاقة بساعات قليلة وهذه السرعة في النمو يعقبها فترة خمود وبطء في النمو تعادل فترة الزيادة السابقة وبذلك يصبح معدل النمو بعد الحلاقة دون تغيير .
نيجي بقى دلوقت لأهم نقطة وهي التغذية وهنقولها على السريع بما اننا نقشناها قبل كده
بس عاوزة انبه على نقطة مهمة جدا جدا وهي إن فيتامين أ إذا زادت نسبته في الجسم فهو يسبب تساقط الشعر وأيضا يؤثر على خصوبة المرأة ولذلك يجب عدم تناوله في صورة اقراص أو كبسولات بصورة مفرطة.أما عند تناول الاغذية المحتويه عليه بصورة طبيعية فإن الجسم يوقف امتصاصه تلقائيا.دي معلومة حبيت أضيفها لأهميتها

-تأثير عوامل التغذية على نموالشعر :

يتأثر نمو الشعر بعامل التغذية وقد ثبت ذلك علميا حيث أن سوء التغذيةوالأنيميا والضعف كلها عوامل تسبب سقوط الشعر في الحيوان والإنسان خاصة نقص أنواعمعينة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية في التغذية فالشعر خلاياحية تنمو طالما نحن على قيد الحياة والشعر مثله مثل باقي أجزاء الجسم خاصة الجلديعكس ما نأكل .
وفي مقدورنا أن نجعل هذا الشعر يتغذى غذاءً كاملا وهذايتوقف على ما نتناوله من طعام وفروة الرأس هي منبت الشعر الذي يغذيه ويقويه . ولكنالدم في الحقيقة هو التربة التي فيها ينمو الشعر ويعتمد عليها في تكوينه وقوته أوضعفه ونحن نحدد بما نأكله ما يحمله هذا الدم إلى جذور الشعر من معادن مختلفة يحتاجإليها حتى ينمو نموا طبيعيا ويصبح تاجا نتباهى به . فالشعر ينمو كل يوم وهو في حاجةخاصة إلى الأملاح المعدنية ولا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الدم والدم لا يحملإلا ما نحصل عليه من طعامنا وإذا حللنا شعرة واحدة تحليلا معمليا وجدنا أنها تحتويعلى أربعة معادن مختلفة وهي السيليكون – الكبريت – الحديد – المنجنيز فإذا اشتملغذاؤنا على أطعمة تحتوي على هذه المعادن نكون قد مددنا الشعر بما يحتاجه من عناصرهامة لنموه . ويوجد السليكون في الشعير الكامل غير المطحون ، الفراولة ، الفجل ،الخيار غير المقشر ، القمح غير المطحون ، التين ، الكرنب الخس ، السبانخ .

أما المواد الغذائية الغنية بالكبريت فهي الفجل ، الكرنب ، البصل ،القرنبيط ، الجزر ، اللفت ، التفاح . ويوجد المنجنيز واليود في السمك والقواقعوالكابوريا وزيت كبد الحوت والخرشوف والثوم وعليه يجب أن يكون الغذاء متوازنا يحتويعلى خليط من المواد النشوية والزلالية والدهنية والفيتامينات والمعادن والماء . لأنالشعر لا يتغذى عن طريق الكريمات والدهانات التي توضع عليه ولكن يتغذى كما أوضحناعن طريق الدم الذي يحمل إليه المواد الحيوية التي تم تمثيلها وامتصاصها من الغذاءالذي نتناوله . والفيتامينات اللازمة لسلامة الشعر بطريق مباشر هي فيتامين (أ) وفيتامين (ب) المركب لأن نقص فيتامين (أ) يسبب تساقط الشعر كما أن نقص حمضالباننتوثينييك أحد أعضاء مجموعة فيتامين (ب) المركب تؤدي إلى تغيرات في لون الشعر . ويتوافر فيتامين (أ) في الجزر والفول الأخضر والبازيلا والسبانخ والطماطم والخضرواللبن والبيض والجبن والكبد . ويعتبر الحديد أهم عنصر لازم لصنع كرات الدم الحمراءومقاومة الأنيميا والضعف العام أحد العوامل الهامة للحفاظ على سلامة الشعر .

والأغذية الغنية بالحديد والتي تتمكن من مقاومة الأنيميا هي السمك والكبدوالعسل الأسود والمشمش والبسلة واللوز والبندق والقراصيا والسبانخ والبيض والتينوالكاكاو والشكولاته . كذلك اليود عنصر هام للغدة الدرقية حتى تؤدي وظيفتها بحيثأنه إذا نقص اليود تتعطل وظيفة الغدة الدرقية ويحدث تساقط للشعر وأهم مصدر لليود هومياه المحيطات والأعشاب البحرية والأسماك غنية باليود والخضر والفاكهة التي تروىبمياه تحتوي على اليود . والآن بعد أن عرفنا الأغذية ذات القيمة العالية لإفادةالشعر وتقويته علينا أن نعمل على توصيل هذا الدم الغني إلى بصيلات الشعر وذلك يمكنباستعمال الفرشاة على ألا يكون شعر الفرشاة خشنا أو لينا بل يكون وسطا بين هذا وذاكعلى أن يكون استعمال الفراشة صباحا ومساء عكس اتجاه الشعر ولا تستعمل الفرشاة بقوةفإن ذلك يؤدي إلى الإضرار بالشعر وبفروة الرأس وإصابتها بالأمراض ويمكن استخدامالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو جوز الهند.


الخطوة الأولى نحو شعر صحي وطويل وغير جاف هو حمام الزيت، وهو عبارة عن:

عملية لتعويض الزيوت للشعر الذي فقد الحيوية واللمعان . كذلك فإنه مفيد جداً لفروة الرأس ويساعد على زيادة نمو الشعر وخصوصاً إذا إستخدم بالطريقة الصحيحة
الطريقـة :
أولاً: تقسيم الشعر الي أربعة أقسام .
ثانياً : وضعا لكريم أو الزيت على فروة الرأس وصولاً الي أطراف الشعر كل قسم على حـده حتى نهاية الرأس .
ثالثاً : عمل المساج الخفيف لفروة الرأس للتأكد من وصول الكريم أوالزيت الي جميع أقسام الشعر .
رابعاً: تغطية الشعر في غطاء بلاستيكي أوإستخدام السشوار لمدة عشرون دقيقة . شطف الشعر بالماء الفاتر ويغسل بشامبو خفيف.
وأنصحك بعدم وضع نوع واحد من الزيت لأنه قد لا يناسب شعرك يجب أن تخلطي عدةزيوت مع بعضها 5 أو 6 أنواع من الزيوت على الأقل .
طريقة عمل حمام الزيت :
اولاً : يعمل مساج للشعر - أي تفرك فروة الرأس بالأصابع قبل بداية الحمام .
ثانياً: يلف حول الرأس فوطه بللت بالماء الساخن ثم عصرت .
ثالثاً : تسخن مجموعة الزيت قليلاً .
رابعاً : يوضع الزيت على الرأس ثم يفرك بالأصابع .
خامساً : يترك الزيت على الرأس لمدة أربع ساعات.
سادساً : يغسل الشعر بالشامبو ومن ثم ينشف .
أفضل الزيوت:
زيت جوز الهند(النارجيل)
زيت الخروع
زيت الزيتون
زيت الخس
زيت العصفر
زيت الصبار
زيت الجرجير
زيت السمسم
زيت اللوز
والآن نتحدث عن خلطات تطويل الشعر أنا عارفه صبركم نفذ

ومعظم الخلطات اللي هاقولها دي مجربة أما انها على لسان بنات جربوها أو انا جربتها وجابت نتيجة معايه أنا وأختي
كنا فاتحين معمل عصفوووووور
والنتيجة بسم الله ما شاء الله،،بس اهم حاجة تواظبوا على الخلطة على الاقل شهر، نتيجة الطول مش بتظهر من يوم ولا اتنين الا لو هاتقيسي بالمليمتر.

الطريقة الأولى:
دي حكاية بنت اسمعوها:

"يا أخواتي تصدقون إن شعري بدأ يطول ويكثر وراح منه التقصف مررررررررررررره
أنا نفسي ما ني مصدقة أحس إني رح أتجنن ، كل شوي رايحة للمراية أناظر شعري
لا وأزيدكم من الشعر بيت ..زوجي صار يخاف علي محلفني ما أفك شعري قدام أحد
إيش أقولكم شعري كان خفيف ومتقصف مره ومايطول ، أقصة ثم يوصل للكتف ويرجع يتقصف ويطيح وبعدين أضطر أقصة مره ثانية والله هذا كان حالي وبعدين عرفت وحدة وأشتريت منها زيت تستخدمة تقول يعالج الشعر ويطولة ويكثفة وهي تستخدمة ، لما شفت شعرها لحد ركبتها قلت أجرب وأشتريتة وأنا مالي مزاج لأني أستخدمت كل الزيوت اللي تخطر على بال بشر لكن للأسف من دون فايدة
أستخدمت أملا بأنواعة وزيت الخروع والجرجير وجوز الهند والجدايل وخلطة الجدايل ووووووووووو الخ ماجابت فايدة
لكن هذا الزيت الشهادة لله ماراحت الفلوس على الفاضي
ما كنت مستمرة عليه ولكن بعد شهر شفت النتيجة بعيني
واسمه quinine hair
راح التقصف وطلع لي شعر صغير بين شعري الأصلي
صار شعري متغذي وأحس من لمستة ومن لونه
وكمان ريحتة حلوة ويمتصة الشعر بسرعة وسهل التنظيف
وش تبغون أحسن من كذة
أول شيئ أشتريت علبتين ولكن لما شفت الفايدة أشتريت منها أربع علب
أردت لكم الخير أيضاً لذا أبلغتكم"

يالا يا حلوين اسالوا عليه يمكن تلاقوه...

ودي طريقة تانية:

لتطويل الشعر بفترة قياسيه!!!!
هذي الخلطه لقيتها في منتدى وعجبتني ونقلتها لكم بالحرف وهذا كلام صاحبة الخلطة تقول:
أنا عندي لكم وصفة تطول الشعر بمدة قياسية وبشكل كبر ونتايجها تشبه نتيجة زيت أم لجدايل......
اليوم كنت بالمشغل وشافتني وحدة عجوز شوي وقلتلها اني ادور شي يطول الشعر فقالتلي عن شغلة واجد سهلة وتقول ان بناتها على طول يستخدمونها....
والله يابنات ان العجوز هذي من طول شعرها انها تقعد عليه!!
آنا استغربت انها امرأة كبيرة وشعرها هالطول ويلمع وناعم....
الخلطة اللي قالتلي عنها مايبيلها شيء:
خذي ترمس مطحون وانقعيه في ماء حار من الصبح الى الليل، بعدين صفيه وغسلي شعرك فيه أو ادهنيه فيه المهم إنك تخلينه على شعرك من الليل إلى الصبح بدون ماتشطفينه وخلال 10 ايام بتلاحظين الفرق، وتقول بعد ان هالخلطة تساعد على فرد الشعر المجعد.
بالنسبة لكمية الترمس قالتلي احط 3 ملاعق كبيرة مع كوبين ماء حار وانتوا زيدوا الكمية حسب الطول...
وتقول بما أن الترمس بيكون مطحون وعشان تتجنبين انه يلصق بالشعر مثل البودر ممكن تحطين الترمس في قطعة شاش وتلفينها عدل وبعدين تنقعينها بالماي عشان ما تلصق بالشعر..انشالله تجربون هالوصفة وتبشروني بالنتايج و آنا ببدى فيها من اليوم انشالله.
أنا عارفه دي وصفة مستهلكة وسامعينها كتير قوي ،لكن هذا لا يمنع انها فعالة
احنا في مصر دايما في العيد بنعمل ترمس ودايما ماما كانت بعد ما تصفي الميه اللي على الترمس(اللي كان منقوع فيها)كانت تخلينا نغسل بيها شعرنا
والغريبة انه كان بينعم في ساعتها وملمسه بيبقى جميل جدا، بعد كده انا واختي جربنا نستعمله مطحون في اغراض كتير للشعر ولتفتيح البشرة وعلاج البثور فيها وحاجات كتير،المهم انها طريقة سهلة وجربوها .
**الطريقة الثالثة:
هذه الخلطة لإطالة الشعر بإذن الله رأس ثوم وقشريهابنفسك ( لا تستعملي المقشر جاهز أو المفروم والموجودين بالسوبر ماركت ) . مجموعةزيوت ( زيت أملا + زيت جوز هند + زيت زيتون + زيت لوز + زيت خروع + زيت جرجير + أينوع آخر من الزيوت الموجودة عندك والمفيدة للشعر ) ملعقة كبيرة أو اثنين من كل نوع (حسب طول شعرك) .
قومي بخلط مجموعة الزيوت على النار ثم ضعي الثوم عليالخليط بعد فرمه ناعماً جداً وبمجرد أن يأخذ سخونة الزيت أطفئي النار بسرعة ثم قوميبأخذ الخليط وضعيه على شعرك (بالثوم) ولفي شعرك بعد ذلك بالبونيه الخاص بالشعر أوبكيس، واتركيه على شعرك مدة ثمان ساعات واغسليه جيداً بعد ذلك .
هذه الوصفةلا تقومي بها كل يوم بل يوم واحد في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ولا تقومي بها في أييوم آخر غير الذي قمتي بتحديده لنفسك بمعنى أن تختاري يوم معين للقيام بهذا الموضوع .
ستلاحظين في أول مرة أن شعرك يتساقط بمعدل كبير لا تقلقي فهذا الشعرالساقط هو الشعر الضعيف أو الشعر الموجود بالبويصلات الضعيفة برأسك وستتناقص كميةالسقوط بالتدريج في كل أسبوع. سبب اختيار يوم محدد في الأسبوع هو أن الثوم يعمل علىبصيلات الشعر كالمضاد الحيوي (الأنتيبوتك) وتأثير المضاد الحيوي على الجسم كما نعرفيزول أن أخذته بعد المحدد له ( ست أو ثماني أو اثني عشر ساعة حسب قوته) وإن أخذتهقبل الميعاد المحدد له تكون له أضراره على الجسم والدم . نتائج هذه الوصفة مذهلةإذا تم الاستمرار عليها.
ملحوظة : إن لم يكن لديكي مجموعة من الزيوتتستطيعين استخدام نوع أو نوعين من الزيوت المذكورة والزيوت التي ذكرت أسمائها هي منأفضل الزيوت للشعر على الإطلاق .

تحذير : احذروا استخدام السيشوار خلال فترةالعلاج .

الطريقة دي بقى لها قصة برضه أختي من زمان شافت واحدة شعرها غاية في الروعة والطول
ولما ناس سالوها عن سر جمال شعرها قالت انها بتستخدم له التوم ، لكن هي بتفرمه وتحط عليه كحول ابيض بنسبة بسيطة وتحطه على شعرها زي ما قلنا قبل كده.
وفي نفس الوقت انا سمعت اخصائية في الراديو بتوصي باستخدام التوم
المهم انا عملته وأختي عملته ولما شفنا تأثيره واظبنا عليه لفترة وهي ما زالت بتعمله لحد قريب قبل ما تتزوج وعقبال شعركم لما يبقى زيها بسم الله ما شاء الله لا قوة الا بالله.
الطريقة الرابعة:
"اليوم جايبه لكم وصفه مجربتها بنفسي يعني مجرربه
هالوصفه لتطويل الشعر
نحتاج لعشبة الآس او الياس وهي معروفه اول كانوا يستخدموها وبصراحه هي رووووعه تطول الشعر
طريقته .. قبل ماتنامين اخذي مقدار معين حسب طول شعرج ..واخلطيه مع شوية ماء (للشعر الدهني) وادهني شعرج به وسوي له مساج
قبل لاتنامين ونامي واحلمي احلام سعيده ..ولما تقعدين عادي اغسلي شعرج ..كرري هالشي يوميا ولحد ماتشوفين
النتيجه المطلوبه .. طبعا احلى شي فيه ريحته تخبل وحتى مو شرط تغسلينه بالشامبو ..هذا ان كنتي خالطته بماي
(الشعر الجاف ) اخلطيه مع زيت ونفس الخطوات "

صبغة الحناء لتغذية الشعر وتطويله فقط ...!
الحنه بالبيض تقوي الشعر و تطيله وتمنع تساقطه ، والوصفة هنا ليست لتلوين الشعر إنما لتغذية الشعر فقط ، إلا أنها تكسبه بعض الجاذبية ..
و يتم العلاج هذا مدة أربعة أسابيع متتالية دون توقف ، و ستلاحظين النتيجه المدهشة بعدها ..
المقادير :
كأس حنه .
بيضتان .
نصف كأس ماء ساخن أو شاي غير محلى .
الطريقة :
تخلط الحنه مع الماء و البيض جيداً .
تترك لمدة نصف ساعه فقط و تقلب مرة أخرى .
يجب أن يكون الشعر جافاً وغير مدهون و نظيف .
تطبق عملية وضع الحناء على الشعر من الجذور إلى أطراف الشعر .
يرفع الشعر ويربط ثم يغطى جيداً .
يترك مدة ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى تجف .
تغسل من الشعر أولاً بالماء حتى تسيل .
ثم بالشامبو والماء و ملطف الشعر .
إذا كان شعركِ دهنياً إستخدمي نفس المقادير السابقه ولكن عوضاً أن تضعي بيضتين كاملتين ضعي صفار أربع بيضات ثم إتبعي نفس الخطوات السابقة ..
خلطة هندية لشعرك
اغمضي عينيكِ وشاهدي شعرك طويـــــــــلا..لامعا..ناعما..غزيرا !
المقادير
لون العلبة اخضرanoopزيت
(يوجد في محلات الهنود)
زيت جوز الهند
زيت اللوز
زيت الخروع
ماء ساخن
فوطه خاصه للشعر
كاب للشعر
قطن خاص بالوجه
ورق نايلون الخاص بالأكل
الطريقه:
تخلط الزيوت بكميه متساويه ونكثر من زيت جوز الهند دلوقت نحط القطنه في الزيت وتعصرينها شوي وتحطينها على فروة الراس مش خصلات الشعر مع التدليك بالقطنه بعد كده نسوي تدليك بأطراف بالاصابع ولا نضغط بقووه تكون التدليك بحركات دائريه بخفه نركز على الفروه مش الشعر
بعد التدليك يلف
ثم ناخذ النايلون ونلفه على الشعر كله
ونحط الكاب عليه
نضع الفوطة في الماء الساخن ونعصرها جيدا ثم تلف على الشعر
الطريقة دي اما يومية او مرتين بالأسبوع وتترك الفوطة 8 ساعات على الشعر


** اللي شعرها طويل تقصه قبل لا تعنس **

لان شعار الرجل هو
لا تتزوج وحده شعرها طوووووويل تخسر الكثير !!
و يقولون للشعر الطويل مساوئ عده:

اولا:
تستهلك شامبو اسبوعياً اذا هذا كان شعرها ناعم
يعني اذا خشن ضم معاها البلسم وحمام الزيت
يعني تحدد ميزانيه لنظافة شعر زوجتك وحيويته ولمعانه.

ثانياً:
تستهلك كميه كبيره من الماي عند غسل شعرها
تقعد تغسل في شعرها بالماي حوالي ساعتين بالكثير لين
تخلص الماي الحار عنك ويمكن تخلص ماي البيت كله ولا يخلص شغل شعرها.

ثالثاً:
تستهلك الكهرباء
تقعد تستشور شعرها مده مو اقل من 3 ساعات
وتسحب من هالكهرباء وما يحتاج الفاتوره جالسه تحسب وانت يامسكين تسدد.

رابعاً:
في المناسبات والاحتفالات الله يكون في عونك
بتروح الصالون وشعرها طويل يعني لازم تسريحه مو اقل من 200 درهم.

خامساً:
تتعبك نفسياً يعني اذا جات من عزيمه وطاحت شعره من شعرها
تقعد تنوح اليوم بكبره وتقول حسدوووووووووووووووووووووني
وتأخذك وتجرك من شيخ الى شيخ.........
من غير الفلوس الي راح تدفعها حق الزيت والماي المقري فيه وغيره....

سادساً:
تتعبك جسدياً يعني راح تلقى شعرها في كل مكان في صحنك ***
واخرتها بتطيح في المستشفى بيستخرجون الحصوى اللي بمعدتك
ملاحظه: الحصوى شعرها تجمع في معدتك


بقية وصفات طويل الشعر


1-زجاجة زيت عافية + كمية مناسبة من مطحون الحلبة

ويمكن استبدال زيت عافية بزيت جوز الهند لكن الاول الافضل
توضع الحلبة مع الزيت في الزجاجة وتغطى وتترك من 10 ايام إلي اسبوعين
ثم تستعمل بعد ذلك، والنتيجة مذهلة عن تجربة لكن مشكلتها رائحة الحلبة.
2- المايونيز

اغسلي شعرك جيدا ثم ضعِ كمية من المايونيز مناسبة لطول شعرك وكثافته، وغطيها ببونية الحمام واتركيها على الاقل ساعتين
و ممكن ان تضعيها ليلا وتغسلي شعرك في الصباح
النتيجة شعر طري ولاااااامع وايضا
طوييييييييل بالمداومة(عن تجربة).
المايونيز لمن لا تعرفه مكون من البيض + الخل +زيت الذرة
ويمكن صناعته بالمنزل بسهووووولة.
3- عصير الجزر

الجزر غني جدا بفيتامين أ والدذي بدوره يعني
شعر صحي وبالتالي سريع النمو
شرب عصير الجزر او معاملة الشعر به يقوي بصيلات الشعر
ويساعد عل زيادة طوله.
4- بقدونس + ملعقتين حنة + زيت جوز الهند

يفرم البقدونس اوتغلي اوراقه وتترك منقوعة لفترة ثم يضاف لها الحنة
وزيت جوز الهند.
يترك على الشعر فترة ثم يشطف.

6- هذه الوصفة صادفتني على النت يوما ما

وهي
لزيادة طول الشعر شبر في الشهر
أمبولات اسمها ecrinal
وهي عبارة عن زيوت خاصة لتغدية الشعر
مكونة من فيتامينات
وتوجد في الصيدليات
علبة لونها ابيض في اخضر
ومرسوم عليها حصان
انصح باستخدامها بعد استشارة الطبيب.
7- محلول مغلي الحلبة + عصير الثوم أو البصل

محفز قوي لبصيلات الشعر
ومفيد لعلاج التساقط والصلع.
8- خمس ملاعق كبيرة لبن جوز الهند

وهو السائل الموجود داخل الثمرة
+ملعقة ليمون+ زيت خروع
لمنع جفاف الشعر.
وتعمل ايضا علىعلاج التساقط والصلع.
9- الحنة المخلوطة بالماء او بمغلي الحلبة

ويستخدم الناتج في شطف الشعر
للقضاء على القشرة وعلاج التساقط
ولنمو الشعر.
10- زيت نارجيل + بن + حلبة مطحونة أو زيت الحلبة

11- مغلي البقدونس مع الجلسرين

رهيييييييبة تخلي الشعر زي الحرير
وتساعد على طوله
اغلي كمية من البقدونس واتركيها فترة وضيفي ملعقتين
جلسرين ودلكِ فروة الرأس بالناتج
وستسعدكِ النتيجة إن شاء الله.
12- مسحوق قشر الموز

جففي قشر الموز واطحنيه ثم ضيفيه للزيوت التي تستعملينها
او للحناء عند استخدامها
مفيد جدا للشعر ومغذ ويطيل الشعر
ويفرد الشعر المجعد.
13- عشب الكثيرة

ضعِ اربع قطع في كوب ماء لمدة طويلة
حتى تصبح جيل
توضع على الشعر 4 ساعات
تكثفه وتنعمه وتطوله

فن العناية بالشعر الطويل

رغم الجاذبية التي يتمتع بها الشعر الطويل.. الا أنه يحتاج دائما الى الكثير من العناية، والاهتمام حتى لا يصاب بالضعف والتقصف.. فاذا كنت من صاحبات الشعر الطويلفأنت مدعوة معنا لقراءة هذه النقاط حول العناية بالشعر الطويل ..
(1) تجنبي استخدام الفرشاةالدائرية لأنها تمشط الجذور وتموج الأطراف واذا كنت من صاحبات الشعر المموج فتجنبيتمشيطه وهو جاف لأنه سيتحول الى شعر مجعد للغاية.ويفضل استخدام المشط باسنان عريضه لتمشيط الشعر وفكتشابكاته فهو افضلمن الفرشاه للشعر الطويل.
(2) حاولي تقليل الوقت الذي تمضينه في تجفيف شعرك، وذلك باستخدام منشفة فائقة الامتصاص لتقل فترة تعريض شعركللمجفف قدر الامكان.
(3)بدلا من استخدام مجفف الشعر أو اللفافات الساخنة.. مارأيك بأن تقومي بلف جزء من شعرك بعد تجفيفه مباشرة،على بكرات عادية وتتركيه ليبرد وبذلك تحصلين على شعر مموج بدون استخدام حرارة مرتفعة.
(4)مارأيك في تغطية الربطة المطاطية.. التي تثبت ذيل الحصان بقليل من الشعر فهذا سيعطيك مظهرا جميلا بدون مجهود.
(5)لا تضعي البلسم عند جذورشعرك.. ويكفي أن تضعين على الأطراف ثم دلكيه لأعلى.
(6)تذكري قص أطراف شعرك كل 8أسابيع.. على الأكثر ليكون أكثر حيوية، ولتثبيت قصته ولحمايته من التلف والتقصف.
(7)لا تغسلي شعرك بالشامبويوميا فهذا سيجعله أكثر جفافا.. ولتجنب الشعر المتطاير.. اغسلي الجذور فقط.
(8)حمام الزيت الأسبوعي ضرورةلشعرك حتى لو كان سليما أما اذا كان باهتا أو متقصفا فسيحتاج لعمل حمام زيت له مرتين أسبوعيا.
(9)عدم المبالغه في تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي او ان كان لابد من استخدام المجفف فاستعملى السيروم على شعرك قبل استخدام المجفف، جربوا سيروم كريستال يباع في الصيدليات.


ارجــــــــــو اان ينال اعجابكم











توقيع : دلوعة الشرقية

كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.

عرض البوم صور دلوعة الشرقية   رد مع اقتباس

=
قديم 05-16-2007, 05:29 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

جوري

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 1023
المشاركات: 10 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيك الف عافية على المجهود الرائع ملف رائع للعنايةبالشعر لي بعض الاسئلة
1:اناباستخدم المايونيزوفعلا حلولكن شعري زاد تساقطه هل اوقفه ولا اضع زيت مثل الخروع معاه؟
2:وصفة الترمس هل لازم نغسل الشعركل يوم؟
3:هل تعرفي وصفة تزيدمن نعومة الشعرلابنتي عمرهاعامين شعرها ملمسه ناعم لكن
يلفلف ؟
وعفواللاطالة والله يعطيك الف عافية










عرض البوم صور جوري   رد مع اقتباس

=
قديم 06-03-2007, 05:00 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 18
المشاركات: 817 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي














توقيع : دلوعة الشرقية

كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.

عرض البوم صور دلوعة الشرقية   رد مع اقتباس

=
قديم 05-24-2011, 03:09 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات

احساس روح

كبار الشخصيات
الصورة الرمزية احساس روح

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 49872
المشاركات: 8,597 [+]
بمعدل : 4.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 142

 
 

افتراضي















توقيع : احساس روح

استغفر الله

عرض البوم صور احساس روح   رد مع اقتباس

=
قديم 08-12-2011, 02:01 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات

همس الود

مشرفة منتدى العناية بالشعر
مشرفة منتدى الوظائف النسائية

الصورة الرمزية همس الود

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 1230933
المشاركات: 13,581 [+]
بمعدل : 12.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 767

 
 

افتراضي



مشكورة قلبي










توقيع : همس الود


http://www.youtube.com/watch?v=FstzJLi555c
اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك

عرض البوم صور همس الود   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

كل شيء عن الشعر وصفاته ومشكلاته.

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في بيتك طفل موهوب .. تلمسي خصائصه وصفاته (هديل المحبة) الامومة و الطفولة 1 04-14-2011 10:32 PM
بنك معلومات الشعر..كل شيءعن الشعرو وصفاته ومشكلاته. الحلا كله العناية بالشعر 2 02-06-2011 10:27 PM
أسماء الله وصفاته عند أهل السنة والجماعة سوارالياسمين محمد رسول الله 0 01-03-2011 08:22 PM
تحميل كتاب عرض بوربوينت عن الداعية البصير.. «أخلاقه وصفاته ومنهجه» في ضوء الكتاب وال مملكة السعادة محمد رسول الله 1 06-14-2010 05:15 PM
بحث علمي عن معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته وقواعدهم في إثباتها سوارالياسمين المنتدى الاسلامي 0 05-31-2010 03:55 PM

الساعة الآن 07:52 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199