ما هي اسباب الشره في الأكل اضرار و مخاطر الشره في الأكل
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

طبخات دايت - ريجيم - تخسيس - تخفيف الوزن مواضيع متنوعة عن الحمية والرشاقة و تخفيف و انقاص الوزن




ما هي اسباب الشره في الأكل اضرار و مخاطر الشره في الأكل
 

جديد مواضيع قسم طبخات دايت - ريجيم - تخسيس - تخفيف الوزن
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 09-02-2011, 04:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,021 [+]
بمعدل : 39.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590






 

 
 


افتراضي ما هي اسباب الشره في الأكل اضرار و مخاطر الشره في الأكل



ما هي اسباب الشره في الأكل اضرار و مخاطر الشره في الأكل


النوبة تبدأ بمشاعر الإحباط والحرمان والمرضى يشعرون بالخجل و يُحاولون إخفاء هذه السلوكيات

الشره في الأكل ... إفراط في تناول الطعام يعقبه إحساس بالذنب ومحاولات خاطئة للتخلص منه !


اضطرابات الأكل معاناة من تناول كميات كبيرة من الطعام

مرّ شهر رمضان المبارك ، وفيه تغيّر كثير من الأمور و العادات التي نسير عليها طيلة العام ، ولكن في هذا الشهر تتغيّر طرق وعادات كثيرة في حياتنا. تحدثنا عن تغيّر عادات النوم في شهر رمضان بشكلٍ كبير لدى قطاع كبير من الناس. الأمر الآخر هو هو تغيّر عاداتنا الغذائية. ففي شهر رمضان المبارك ، الذي يُفترض فيه أن نصوم و نشعر بالجوع ، كي نشعر بمعاناة الفقراء والمساكين. لكن ما يحدث هو أننا كثيراً ما نُفرط في الأكل خلال شهر رمضان المبارك ، نأكل كثيراً ، خاصةً الحلويات والنشويات ، و على عكس ما يُفترض بأن ينقص الوزن عندنا نرى أن الكثير منّا يكتسب بعض الوزن ، بل ربما يكتسب البعض منّا وزناً لا يُستهان به ، قد لا يستطيع أن يتخلّص منه خلال العام و ربما لن يستطيع أن يتخّلص منه أبداً.
بعض منّا يكون لديه اضطراب في الأكل ، حيث يُعاني البعض من فرط الشهية للأكل ، ولكن بعد ذلك يشعر بالذنب و ربما فعل أشياء خاطئة لتصحيح الوضع الخاطئ الذي وقع فيه من تناول كميات كبيرة من الأكل.
هناك اضطراب من اضطرابات الأكل ، يكون فيه الشخص شره في الأكل ، حيث يتناول كميات كبيرة من الطعام ، و خشيةً من زيادة الوزن فإنه يقوم بعمل أي شيء كي لا يزداد وزنه. طبعاً هذا لا ينطبق على جميع الأشخاص الذين يصومون رمضان ، وليس أيضاً على جميع الأشخاص الذين يُفرطون في تناول الطعام ، لكنه ينطبق على من يقوم بأكل كميات كبيرة من الطعام ، وفعل أشياء غير مقبولة للتخلص من هذا الطعام ، مثل أستخدام المسهّلات أو الاستفراغ المُتعمّد حتى لا يزيد عنده.
الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب الأكل هذا ، والذي يُطلق عليه في اللغة الانجليزية Bulimia Nervosa ، تكون الأعراض الرئيسة عندهم هي نوبات شره للأكل بصورة غير طبيعية ، ومن ثم فعل شيء للتخّلص من الأكل الكثير الذي يتناوله كأن يقوم الشخص بإجبار نفسه على الإستفراغ أو أخذ أدوية أو مواد مُسهّلة حتى لا يكتسب وزناً زائداً. بالإضافة إلى هذا الأمر ، يقيّم الشخص الذي يُعاني من هذا الاضطراب نفسه بحسب الشكل و زيادة الوزن ، فهو يتضايق وربما يكتئب إذا زاد وزنه ، ويقوم بعمل أي شيء لإنقاص وزنه مثل الإفراط في التمارين الرياضية ، ويكون هذا النهم و الشره في الأكل مع الاستفراغ أو استخدام المسهّلات مرتين على الأقل في الأسبوع و لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر. عند الأكل بشراهة يجب أن يأكل الشخص كميات كبيرة من الطعام، بمعنى أن هذه الكميات التي يتناولها الشخص كبيرة بجميع المقاييس التي ينظر بها الأشخاص إلى الطعام ، و لا يأكلها الشخص العادي تحت أي ظروفٍ كانت. لا يجب النظر للشخص الذي يتناول أطعمة خفيفة بشكل متواصل على أنه شراهة في الأكل ، ولكن الشخص الذي يتناول طعاماً كثيراً في المطعم ثم يذهب إلى المنزل ويواصل تناول أطعمة دسمة فهذا يُعتبر شراهة في الأكل.
نوعية الطعام تختلف أثناء نوبات الشراهة في الأكل ، لكن بوجهٍ عام تكون حلويات أو من المواد مرتفعة السعرات مثل الكربوهيدرات وغيرها من أنواع الطعام ، و العبرة ليس في نوعية الطعام أو اشتهاء أكلات مُعينة ولكن في الكميات الكبيرة التي يتناولها الشخص أثناء نوبة الشراهة.
في شهر رمضان ، و مع الصيام ، فإن بعض الأشخاص يمرون بهذه المشاعر و السلوكيات من الأكل بشراهة ، خاصة الحلويات والأطعمة عالية السعرات ، ولكن لا يستفرغون قسراً وكذلك لا يستخدمون مُسهّلات للتخلص من الأطعمة . تجد كثير من الأشخاص الذين يصومون شهر رمضان المبارك يتناولون على مائدة الإفطار كميات كبيرة من الحلويات و المواد الكربوهيدراتية ، وبحكم الامتناع عن الأكل لساعاتٍ طويلة ، خاصةً لمن لا ينام خلال النهار ، فإنه يشعر بجوع و لذلك يتناول كميات من هذه الأطعمة ولكن ليس معنى هذا أنه يُعاني من اضطراب في الأكل.
عادة ما يشعر الأشخاص الذين يُعانون من شره الأكل المرضي بالخجل من هذا السلوك ، و يُحاولون إخفاء هذه السلوكيات ، و يتجنبون الأكل بشراهة أمام الآخرين بقدر ما يستطيعون ، لذلك قد تجدهم يأكلون بشراهة بالسر ، و عادة لا يخططون لنوبات الأكل و يأكلون بسرعة كبيرة كميات عظيمة من الأطعمة حتى لا يراهم الآخرون ، ويستمر الأكل حتى يشعر الشخص بالألم من الشبع والأمتلاء من كثرة ما أكل من أطعمة.



يلجأ إلى الاستفراغ المُتعمّد


عادة ما تبدأ نوبة الشره في الأكل بمشاعر الإحباط والكآبة أو ضغوط نفسية داخلية ، أو حرمان شديد من الطعام لفترةٍ طويلة ، يكون فيها الشخص يخضع لبرنامج إنقاص وزن فيحرم نفسه من الأكل لفتراتٍ طويلة ، ثم فجأة يُصاب بنوبات الشره على الأكل وبالصورة التي وصفناها من قبل .
عادةً الأكل بهذه الصورة الشرهة يرفع المزاج لفترة مؤقتة ثم يتبعه كآبة و شعور بالذنب.
نوبات الشره عادةً ترافقها مشاعر من عدم القدرة على السيطرة على النفس وعلى التصرفات. في أكثر الأوقات يصف الأشخاص الذين يمرون بمراحل الشره والأكل المرضي حالتهم النفسية ، خاصةً في بداية النوبات ، بأنهم يعيشون حالاتٍ من "الإنفصام" الروحي والنفسي ، بحيث أنهم لا يشعرون بما يقومون به من تناول كميات كبيرة من الأطعمة عالية السعرات!. بعد أن يتعودوا الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب لا يعودوا يشعرون بمشاعر " الانفصام" التي كانوا يشعرون بها في بداية الاضطراب ، ولكن يشعرون بعدم القدرة على السيطرة على نوبات الأكل بشراهة ، وعدم القدرة على مقاومة النوبة إذا بدأت ، فمثلاً إذا كان الشخص يتناول وجبة كبيرة من الطعام بشراهة و رن جرس الهاتف فإنه يُهمله ، ويواصل الأكل ، ولكن إذا جاء الزوج أو رفيق السكن إلى المكان فإن الشخص يتوقّف عن الأكل.
السلوك الآخر من الشخص الذي يُعاني من هذا الاضطراب ، وقد ذكرناه من قبل ، هو استخدام طرق غير مقبولة للتخلّص من الأكل الذي تناوله ، و أكثر الطرق التي يستخدمها الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب هو التقيء القسري ، حيث يفعل ذلك مابين 80 إلى 90% من الأشخاص ، لأن الاستفراغ يُفرغ المعدة من الطعام ، فيشعر الشخص بالراحة و كذلك يطمأن إلى أنه لن يكتسب مزيداً من الوزن. وثمة احيان يكون التقيء القسرى هو الهدف ، حيث يقوم الشخص بتناول أطعمة بكميات كبيرة كي يستفرغ و أحيانا يستفرغ حتى ولو تناول كمية بسيطة من الطعام ، حيث إنه في هذه الحالة الاستفراغ هو الهدف!ٍ. ثمة أشخاص أخرين قد يشّكلون ثلث الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب يستخدمون المسّهلات ولكن نادراً ما يستخدمون الحقن الشرجية.
أحياناً الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب يقومون بالإمتناع عن الأكل لمدة يوم أو أكثر لتعويض كثرة الأكل التي يمارسونها أو يمارسون رياضة عنيفة ولمدة طويلة قد تتعارض مع شؤون الشخص الحياتية أو يمارسها الشخص بغير الأوقات المناسبة أو أن يمارس التمارين الرياضية برغم إصابته بأضرار صحية لا تساعده على أن يقوم بمثل هذه التمارين الرياضية ، لكي يحرقوا أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية. في حالات قليلة قد يتناول بعض الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب هرمون الثيروكسين لكي يقوم بحرق السعرات الحرارية و زيادة الإحتراق داخل الجسم. هناك بعض المشاكل لمرضى السكر مثلاً الذين يُعانون من هذا الاضطراب في الأكل و يتناولون الانسولين ، فقد يلجأ مثل هؤلاء المرضى إلى التقليل من كمية الأنسولين التي يتعاطونها لكي تقل عملية الأيض أثناء عمليات الاكل بشراهة فلا تحترق الأطعمة بسهولة وبذلك يتجنّب الشخص اكتساب زيادة الوزن بعد أكل كميات كبيرة من الأطعمة عالية السعرات.
كما ذكرنا في مقدمة المقال بأن الشخص الذي يُعاني من هذا الاضطراب يركّز بشكلٍ كبير على مظهره الخارجي و قوامه و زيادة وزنه أو نحافته. بالنسبة له الزيادة في الوزن أمرٌ في غاية الخطورة ، ويؤثر سلبياً على نفسياتهم ويدخلهم في اكتئاب قد يكون شديداً ، لذلك فإن هؤلاء الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب في الأكل يُقّيمون أي أمر في حياتهم بشكلهم الخارجي ، لذلك تراهم يستميتون في المحافظة على أوزانهم و يستخدمون أي طريقة لإنقاص وزنهم كما سبق و أن ذكرنا في هذا المقال.
عادة يبدأ هذا الاضطراب في أوآخر سن المراهقة ، أو بداية سن النضج. و عادةً تبدأ نوبات الأكل بشراهة بعد فترة يكون فيها الشخص يتّبع نظام غذائي خاص لإنقاص الوزن ، وفجأةً يبدأ الشخص المصاب بهذا الاضطراب بأكل بشراهة وفقدان السيطرة على موضوع الأكل ، خاصة الحلويات والمواد الكربوهيدراتيه و الأطعمة الآخرى عالية السعرات الحرارية. عادةً يستمر الاضطراب سبع سنوات قبل أن يطلب الشخص المصاب بهذا الاضطراب المساعدة من المختصين، وعادةً يكون هذا الاضطراب مزمناً.
العلاج من هذا الاضطراب يكون عن طريق علاج الاضطراب النفسي المُسبّب إذا كان هناك اضطراب نفسي مثل الاكتئاب. إذا لم يكن هناك أي اضطراب نفسي فيتم علاج الاضطراب عن طريق العلاج النفسي ، وأحياناً قد يحتاج الأمر إلى بعض الأدوية النفسية ، وهذا يعتمد على عوامل متعددة يُحددها الطبيب المعالج.



نوبة تبدأ بعد الحرمان لفترة طويلة












عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 09-07-2011, 04:33 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

(هديل المحبة)

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية (هديل المحبة)

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 1112783
المشاركات: 18,640 [+]
بمعدل : 9.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 603

 
 

افتراضي



الله يـ ع ـطيـكـِ ألــف ع ـافيهـ










توقيع : (هديل المحبة)

عرض البوم صور (هديل المحبة)   رد مع اقتباس

=
قديم 09-16-2011, 11:13 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

صديقه هنو

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية صديقه هنو

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 1207327
المشاركات: 4,712 [+]
بمعدل : 3.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 477

 
 

افتراضي



مشكورررررررهـ










توقيع : صديقه هنو






اسالوني :$

http://ask.fm/NONO202

عرض البوم صور صديقه هنو   رد مع اقتباس

=
قديم 07-22-2013, 01:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

قمة البرونزية

برونزية فعالة

البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 1324893
المشاركات: 605 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيكي العافية










عرض البوم صور قمة البرونزية   رد مع اقتباس

=
قديم 02-07-2014, 08:47 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات

shahed sad

برونزية متميزة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 1319074
المشاركات: 703 [+]
بمعدل : 0.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيك الف الف عافييييه يالغلااا
مانـــــــنــــــحرمـــ من روعة ذوقك
ولك مني احلى تحيه واقدم لك
,كل احترامي










عرض البوم صور shahed sad   رد مع اقتباس

=
قديم 02-22-2014, 03:16 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات

نورة الشهراني

برونزية نشيطة

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 1329625
المشاركات: 205 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



موضوع متألق بروعته
وفقك الله ورعاكي لما يحب ويرضى
وجزاكي خير وجعله في ميزان حسناتك










عرض البوم صور نورة الشهراني   رد مع اقتباس

=
قديم 03-28-2014, 12:08 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات

ام منصور999

برونزية متألقة

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 1296649
المشاركات: 1,044 [+]
بمعدل : 1.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.










عرض البوم صور ام منصور999   رد مع اقتباس

=
قديم 04-10-2014, 12:16 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات

ام بندر العنزي

برونزية فعالة

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 1330701
المشاركات: 670 [+]
بمعدل : 1.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك










عرض البوم صور ام بندر العنزي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-23-2014, 01:13 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات

thora-ghamdy

برونزية فعالة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 1318606
المشاركات: 624 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير











عرض البوم صور thora-ghamdy   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ما هي اسباب الشره في الأكل اضرار و مخاطر الشره في الأكل

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار و مخاطر الأكل بشراهة للبنات و للمراهقات وردشان طبخات دايت - ريجيم - تخسيس - تخفيف الوزن 1 07-28-2011 05:02 PM
ما هي مخاطر و اضرار الأكل بين الوجبات وردشان طبخات دايت - ريجيم - تخسيس - تخفيف الوزن 1 07-17-2011 02:37 PM
ما هي أسباب الشره الجنسي و ما هو علاج الشره الجنسي وردشان الحياة الزوجية 2 06-13-2011 05:58 PM
ماهو ورق التوت هل يؤخذ قبل الأكل أو بعده أو أثناء الأكل وكم مرة في اليوم وما هي الكمي مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 12-08-2010 12:54 AM
تعلم كيفية الأكل بــ أعواد الأكل (( هاشي ))((بالصور)) jOoOd أطباق رئيسية 4 08-26-2007 05:52 PM

الساعة الآن 10:53 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201