أهلا وسهلا بكِ في موقع البرونزية ...

انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

العودة   موقع البرونزية النسائي > منتديات عالم حواء > الامومة و الطفولة

الامومة و الطفولة كل مايتعلق بتربية الاطفال و طرق العناية بهم




المواضيع الجديدة في الامومة و الطفولة


لكل من تكون اما للمرة الأولى تفضلي، كيفية التسويق للمولود المنتظر

تحتفي العديد من العائلات بقدوم المولود الجديد، سواء الأول أو العاشر، ويعتبر قدوم الطفل الجديد إلى العائلة حدثا مميزا مليئا بالحب والدعم والرعاية. وتقيم العديد من السيدات حفلا خاصا للإحتفال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-31-2011, 04:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,937 [+]
بمعدل : 28.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566
 

الإتصالات
الحالة:
سوارالياسمين غير متواجد حالياً

المنتدى : الامومة و الطفولة
Thumbs up لكل من تكون اما للمرة الأولى تفضلي، كيفية التسويق للمولود المنتظر



تحتفي العديد من العائلات بقدوم المولود الجديد، سواء الأول أو العاشر، ويعتبر قدوم الطفل الجديد إلى العائلة حدثا مميزا مليئا بالحب والدعم والرعاية. وتقيم العديد من السيدات حفلا خاصا للإحتفال بالمولود الجديد وتقديمه لأفراد العائلة والأصدقاء، حيث تقوم بعض السيدات حسب العادات والتقاليد المتبعة في بلادها بإعداد بوفيه من الأطعمة الشهية والحلويات المتعلقة بقدوم الطفل، بالإضافة إلى إعداد جو احتفالي بهذه المناسبة في قاعة أو مجلس عائلي صوت أغاني الأطفال الذين يحملون الشموع، بانتظار أخذ مكافئتهم من الحلوى والسكاكر أو قد يقتصر الأمر على بضعة ضيوف يمكن أن يجتمعوا ويقدمون التهاني للأم والمولود الجديد. ولا يخلو الأمر من تقديم هدية متواضعة أو قيمة حسب صلة القرابة مع الأم والطفل. وإليكم بعض من الأفكار المميزة والتي يمكن استعمالها عند تقديم التهاني بالمولود الجديد.
يمكن أن تتفق مجموعة من السيدات على شراء كافة مستلزمات الطفل والأم لمدة 3 أشهر، وتتضمن الحفاظات ، والألبسة القطنية الداخلية، والرضاعات، والألعاب المسلية للطفل، وملابس نوم للأم.
لحاف ضغير للأطفال الرضع – وتعتبر هذه هدية عظيمة خصوصا إذا كان اللحاف مطرزا ويحتوي على العديد من الرسومات المحببة للأطفال، فقد يصبح لحافه المفضل بعمر سنة. تتوفر مجموعة مميزة من أغطية السرير أيضا، التي يمكن الحصول عليها من متاجر مستلزمات الأطفال بأسعار متفاوتة.
ألبوم صور. إن أكثر ما يقوم به الأبوان في هذه الفترة هو إلتقاط الصور للطفل الجديد، لذا فأن ألبوم الصور سيكون فكرة رائعة، اختاري ألبوما مميزا للأطفال يحتوي على رسومات وعبارات صورتي الأولى، أمي وأبي، وسيكون بمثابة ذكرى لا تنسى، لا تنسي أن تضعي أسمك وعبارة إهداء على الألبوم.
لتسلية السيدات أثناء الاحتفال، قومي بالطلب منهن أن يكتبن نصيحة مميزة أو أمنية خاصة على بطاقة بيضاء مع ذكر الاسم والتاريخ، قومي بثقب البطاقات وتثبيتها على شكل دفتر صغير، وقومي بقراءتها قبل نهاية الاحتفال.
أطلبي من الجميع أن لا ينسون هدية صغيرة للأب الذي تعب وسهر أيضا على راحة الأم والجنين، يمكنك أيضا اختيار هدية للأب والطلب من صديقاتك إحضارها معهن. سيشعر بالفخر والاعتزاز وكذلك بأنه ينتمي إلى هذه العائلة الجديدة.
أو يمكنك اختيار نوع وطبيعة الحفلة التي ترغبين في عملها، وعلى الضيوف التقيد بالهدية التي تختارينها.
حفلة حفاظات:
إذا كنت لا تحبذين تكرار الهدايا أو ذوق الآخرين في الهدايا، يمكنك أن تطلبي من صديقاتك أن تحضر كل واحدة منهن عبوة من الحفاظات للطفل الرضيع، ستكون هذه بمثابة هدية اقتصادية رائعة، ويمكنك الاستفادة منها بالتأكيد. ويمكن لكل صديقة أن ترفق مع كيس الحفاظات هدية بسيطة مثل لعبة أو وسادة حسب رغبتها.
حفلة مستلزمات الطفل:
أطلبي من صديقاتك، إذا لم تكوني قد استعددت بعد أن يقمن باختيار أحد المستلزمات الخاصة بالطفل وشرائها، مثل ضعي قائمة بالمستلزمات الضرورية للطفل في أحدى المحلات التي تحبينها، واطلبي من صديقاتك التوجه إلى هناك وشراء ما يمكنهن من هذه الهدايا مثلا:
• سرير للطفل.
• كرسي للسيارة.
• عربة للطفل.
• مجموعة رضاعات.
• جهاز تعقيم الرضاعات.
• مجموعة أغطية ووسائد للسرير.
• حوض استحمام.
• طاولة لتغير حفاظة الطفل.
جهاز تدريب للمشي.
حفلة لكتب الأمومة والطفولة:
إذا كنت مستعدة تماما وقمت بشراء كافة مستلزمات الطفل يمكنك الطلب من صديقاتك شراء مجموعة من الكتب والقصص المتعلقة بالأمومة، والطفولة، وترتيبها في مكتبة خاصة للطفل، سيستفيد الطفل منها عندما يكبر وأثناء نموه أيضا، لأنك ستجدين الكثير من القصص التي يمكنك أن تقرئي له منها.


كيف تتسوقين مستلزمات المولود المنتظر؟
أذا كنت أماً لاول مرة او فى انتظار مولود جديد نحن نصحبك لرحلة تسوق خاصة جدا لشراء احتياجات و مستلزمات مولودك الجديد ، و لكننا فى البداية ننصح الأم الحامل أن تبدأ بتجهيز مستلزمات الطفل المنتظر و شرائها و ترتيبها خلال فترة الحمل ، و قبل أن يحين موعد أستخدامها .. مما يخفف عنها أعباء كثيرة ستلقى على عاتقها فيما بعد ..
ملابس خاصة جداً
تحتار الاسرة كثيرا فى اختيارنوعية ملابس المولود الجديد و شكلها ، و عندما يقترب العد التنازلى للولادة ، و قبيل قدوم الضيف الصغير تظل ملابسه هى الهاجس الأكبر .. فاختيار الملابس ليس بالسهولة التى نتصورها ، لاسيما انها تلعب دورا صحياً كبيرا فى حماية الطفل من الكثير من الأمراض الناتجة عن البرودة او التلوث .. لذا فاننا نستعرض معكم بعض الارشادات المهمة قبل شراء الام لملابس طفلها فى مثل هذا السن :
ان تكون تلك الملابس ماصة للرطوبة و ضد الاتساخ .. فالملابس المصنوعة من الصوف النقى قد تسبب الحساسية لجسم المولود ، الذى يكون حساساً جدا بطبيعته فى هذه المرحلة .. حيث تظهر تلك الحساسية على شكل بقع حمراء على جسم الطفل .. فتزيد الملابس الصوفية من هذه الحساسية .. لذا فأننا ننصح بتحاشى الباس الطفل لمثل هذه الملابس ..
أما الملابس المصنوعة من الخيوط النسيجية التركيبية فهى عملية ، و و خاصة للغسيل و التنظيف ، و كذلك فى محافظتها على لونها .. إلا أنها تبقى مضرة بجسم الطفل و تسبب لجلده الناعم الرقيق الكثير من الحساسية و الأذى ايضاً ..
أما الملابس القطنية فهى على اختلاف موديلاتها تظل هى الأفضل للطفل الوليد و لبشرته الحساسة لذا ننصح بضرورة الباسه الملابس المصنوعة من القطن الصافى ، خاصة فى الملابس الداخلية ..
أما بالنسبة لشكل هذه الملابس و طريقة خياطتها .. فان الملابس الفضفاضة و الناعمة و التى تغطى كامل جسم الطفل تكون هى الأفضل ، و كذلك الملابس التى يتم اغلاق اطرافها بأحكام و ذلك خشية من دخول الهواء من الجنبات ، و كذلك المحتوية على القليل من الأزرار بين الساقين كى تسهل على الأم سرعة تغيير ملابس الطفل ..
غرفة طفلك
عندما تشرع الام فى تأثيث غرفة طفلها حديث الولادة يجب مراعاة ان تكون غرفته هادئة و آمنة على السواء .. فهى عالمه الخاص الذى يحيط به ، و الذى يقضى فيها معظم وقته ..
و اختيار الغرفة المناسبة لطفلك يرتبط ارتباطاً وثيقا بسنه .. فهو فى كل مرحلة من عمره له احتياجاته اليومية الخاصة التى تكبر معه ، و هناك خصائص يجب ان تتمتع بها غرفة طفلك الرضيع لتناسبه و تؤمن سلامته ..
فأنت تحتاجين الى شراء سرير ذى حواجز بسيطة ذى جانبين ليقى الطفل من السقوط عندما يبدأ بالتقلب ..
اختارى ان تكون جوانب من النوع المرن المتحرك ليتناسب مع تطور نمو طفلك و تحركاته ..
كذلك احذرى شراء الأثاث المعدنى و الحاد الأطراف خصوصاً فى السرير فهو غير مريح و غير آمن ..
قومى بشراء بعض الكراسى الصغيرة فى الغرفة ، و بعض اللوحات الناعمة ..
و لا تكثرى من شراء الأكسسوارات و الاثاث فى غرفة طفلك .. فهى تجعل المكان يبدو ضيقاً و صغيراً ..
بالأضافة الى ذلك قومى بشراء كرسى تستطيعين الجلوس عليه اثناء تحضير طفلك للخلود للنوم ..
كما يجب ان تقومى بشراء خزانة للثياب تكفى لحفظ ثياب و معدات الطفل و حوائجه .. خزانة صغيرة مزودة بادراج و طابق او اكثر ..
فراش السرير
و يفضل عند شراء فراش السريران يكون الفراش مصنوعا من المطاط ، كما يفضل عدم استعماله من الصوف و انواع الشعر الأخرى .. لما قد تسببه من حساسية لجلد الطفل .. على انه يمكن تدارك ذلك بتغليف الفراش بالنايلون ..
و هناك طريقة أخرى لإعداد فراش مريح و ذلك باستعمال عدة طبقات من القماش الناعم ، و تعمد بعض الأمهات خطأ لصنع وسادة صغيرة ، و لكن الخبراء ينصحون بعدم استعمالها مهما كانت ناعمة و طرية لكى لا تسبب الاختناق للطفل الذى يتقلب ..
غطاء النوم
أفضل انواع يفضل شراوها هو غطاء السرير المصنوع من الصوف .. سواء كان بطانية أم شالاً محبوكاً بالصنارة ، و هذا الاخير يلف به الطفل فيؤمن له الدفء الكافى .. و فى حال استخدام البطانية تلف تحت اطراف الفراش ، و يستعمل فى الصيف و الايام الدافئة شراشف خفيفة مصنوعة من القماش ..
قطع واقية من البلل
و تكون عادتا من النايلون يلف بها الفراش لوقايته من البلل ، و يجب غسلها يومياً ، كما يجب الانتباه لعدم تعرض جسم الطفل للبلل و ارتفاع الحرارة بسببها .. فيستعمل عندها حشيات تمتص الطوبة و العرق ..
بانيو صغير
أفضل انواع احواض الأستحمام للصغير التى يجب شراؤها هى البانيو الصغير المصنوع من البلاستيك ، و الذى يمكن نقله من غرفة لأخرى طلباً للدفء و منعا لتعريض الطفل للهواء البارد ، كما يمكن وضعه فوق طاولة مما يساعد الأم ولا يضطرها للأنحناء اثناء استحمام الطفل..
و يفضل شراء وعاء لتسخين المياه او نقل المياه الساخنة ، و وعاء لغسل الثياب و الحفاظات ، و يفضل استخدام وعائين أحدهما خاص بالثياب و الآخر بالحفاظات ، و افضل انواع هذه الأوعية فى الأسواق الاوعية المصنوعة من البلاستيك منعاً للصدأ ..
و لنظافة الطفل من خلال الأستحمام توجد فى الأسواق صابونة خاصة يتم تزويدها تحافظ على بشرة الطفل الحساسة و تكثر انواعها فى الصيدليات ..
مقعد الطفل
و لا غنى أيضاً عن شراء مقعد للطفل ، و لعل افضل مقاعد الأطفال هى المقاعد المصنوعة من البلاستيك حيث يكيف وضعها للجلوس و النوم ، و يثبت فيه الطفل بوضع الجلوس أثناء تناول الطعام ، كما يساعد هذا المقعد على نقل الطفل من غرفة لأخرى و من مكان لأخر دون تعريض جسمه للالتواءات ..
لفائف من الصوف
تعد لفائف الصوف اجهزة لتنظيف العين و الأنف و الأذن لا غنى عنها ، خصوصاً فى حالة انجاب الطفل فى فصل الشتاء .. فكثيرا ما يصاب ببعض البرد او ارتفاع درجات الحرارة ، و تعد تلك الأجهزة عبارة عن مصنوعة من الصوف الناعم كالقطن و تتميز بقدرتها على الأمتصاص .. حيث تنظف بها العين من الخارج و الجزء الخارجى من الاذن ، و المخاط الجاف فى الانف .. و يجب على الأم ان تقوم بشراء جهاز تنظيف الانف ، و هو عبارة عن حقنة من المطاط تنتهى بانبوبة زجاجية خاصة لازالة المخاط من انف الطفل بعد الأستحمام و عندما يصاب بالبرد او بسيلان فى الأنف بسبب الرشح و غيره ، و ذلك بجانب ضرورة شراء ميزان الحرارة .. فهو يستعمل لقياس حرارة الطفل باستمرار بواسطة الفم أو تحت الإبط ..
زجاجات التغذية " الببرونات "
بالأضافة الى شراء السرير و فراشه و غيرها من احتياجات الطفل الأخرى يعد شراء زجاجات التغذية ضرورية للأم سواء التى تغذى طفلها بالرضاعة الطبيعية أو بالرضاعة الصناعية ..
حيث تستخدمها الأم بكثرة للطفل بعد بلوغ شهره الثالث أو الرابع ، و حاجته الماسة فى هذه السن لتناول السوائل و الشراب و غيرها إضافة للبن الأم ..
و افضل انواع الزجاجات هى المصنوعة ضد الكسر و المرقمة السعة ، و التى تدل الأم على الكمية التى المراد اعطاؤها للطفل او التى تم تناولها ، و يفضل استعمال عدة زجاجات تزود كل واحدة منها بأكثر من حلمة مطاطية ، و تحفظ الحلمة بداخل الزجاجة الا حين الأستعمال ، و لابد هنا من استعمال و عاء لغلى و تعقيم الزجاجات و وعاء آخر لتسخين الزجاجة بوضعها فى الماء الدافىء داخل الوعاء ..
كذلك يوجد فى الأسواق جهاز خاص لتعقيم زجاجات الحليب ، و عند شرائك لهذا الجهاز سوف تكتشفين ان هناك عدة انواع منه ، و من هذه الأنواع ما يعمل بوضعه بجهاز ميكروويف ، و منها ما يعتمد فى تعقيمه على استخدام بعض المواد الكيميائية ، لكن افضلها و اكثرها سلامة هو ما يعقم عن طريق البخار .. فهو يوفر على الأم عناء الالتزام بشراء مواد تعقيم ..
عربة الطفل
و يحتاج الطفل خلال السنة الأولى الى عربة لتنقله من مكان لأخر .. فهى من اللوازم الأساسية للطفل ، و يجب ان تتوافر فيها مجموعة من الشروط الأتية :
إذا كانت العربة من النوع القابل للطى تأكدى من ان هناك قفل امان لمنع انطوائها فجاة ..
يجب ان تجهز العربة بحزام امان و ابزيم لربط الطفل و تامين حمايته ..
احرصى على ان تكون العربة ثابتة عريضة القاعدة كى لا تنقلب بسهولة ..
يجب ان يكون للعربة فرامل جيدة ..
لكل عربة ما يناسبها من الغطاء الواقى من المطر او المظلة الشمسية ، و يمكن شراء هذا الغطاء من النايلون .. فهو من الأكسسوارات الأساسية فى ايام الشتاء كما يكون المظلة فى ايام الصيف .. كذلك عندما تخرجين و معك عربة الطفل لا تضعى ابدا اكياس مشترياتك الثقيلة على ساعديها لانها قد تقلبها الى الوراء ، و بدلاً من ذلك اشترى عربة مجهزة بسلة تحتها ، و عندما توقفين العربة اضغطى دائما على الفرامل و وجهيها كى لا تنزلق .. حتى عندما لا تعمل الفرامل لا تتركى ابدا طفلك وحده ، و لا تربطى ابدا كلبك بالعربة ..
معدات و مستلزمات اخرى
و هناك معدات اخرى يحتاجها الطفل و يجب على الأم ان تحرص على شرائها و منها اجهزة اعداد الغذاء .. كالخلاط الكهربائى للسوائل و الخضار ، و اناء مرقم السعة لمزج الاغذية بالقدر المطلوب ، و ملاعق مقاييس لقياس السوائل و الشراب ، و ملاعق و أوان تخصص للطفل و لا تستعمل للحاجات المنزلية الأخرى ..


الكاتب: د.داليا الشيمى


الأخوات الفاضلات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
كثيراً ما تسأل الأمهات عن كيفية الاستعداد لميلاد طفل جديد ،وهى مناسبة تسعد بها الأم، والأسرة جميعاً، ويسعى الجميع إلى محاولة توفير كل مستلزمات الطفل الجديد من ملابس، وأماكن للنوم، وألعاب، ومستلزمات صحية، وغيرها من استعدادات النونو الجديد، بل وتذهب بعض الأمهات الواعية إلى توعية طفلها السابق بقدوم ضيف جديد، وكيف إنه سيصبح له أخ يحبه ويلعب معه، مثل باقي أطفال العائلة التي يوجد لكل طفل فيها أخ.

وللحقيقة تجتهد الأمهات في ذلك فتحضر لعبة لطفلها الأول وتقول له إن أخيه الذي لازال في بطنها طلب من بابا أن يحضرها له، ثم تتركه يضع يديه على بطنها ليكلم الطفل الجديد الذي لم يراه، ويقول له إنه في انتظاره، ويشكره على اللعبة، ثم كيف إنه سيعلمه لعبة كذا وكذا، ومن فضل الله علينا أن الطفل قبل الميلاد وهو لا زال في بطن أمه يستجيب للمس بالحركة والارتعاش داخل بطن الأم مما يسعد أخيه ويشعره كأنه بهذه الحركات يرد عليه.

وهناك العديد والعديد من الطرق لتحقيق التصالح مع الضيف الجديد بطريقة نفسية صحيحة تجعل الأخ السابق يتقبله. ولكن ليست تلك هي فقط المشكلة التي تقابل الأم مع مولودها الجديد، فهناك شخص أخر يقلق من هذا الجديد، رغم فرحته بقدومه، إلا أنه يرى إن سوف يأخذ مكانه واهتمامه، إنه *******الــــــــزوج ************ أي أب المولود الجديد، فماذا تفعل الأم حيال ذلك، وكيف تعلم زوجها إن هذا الرضيع القادم يحتاج لها أكثر من أي فرد أخر ولكن دون أن تستثير غضبه، وحفيظته؟؟؟؟

يكون ذلك بالمشاركة، نعم إنها الكلمة السحرية التي تجعل الأب يقبل هذا المولود، وذلك بأن تفهم الأم الزوج بأن القادم هو مشروع مشترك، لكل منا أسهم فيه، ونجاحنا معه يعنى ارتفاع أرصدتنا في الحياة.

فتطلب الأم من الأب أن يشاركها، ولو بصورة شكلية وبسيطة في الاهتمام بالطفل، فيحضره وهو يستحم، ليفرح بالمنظر، ويتعلق به، لا تقعي في خطأ أن تقولي له لا تحمله أنت لا تعرف، بل علميه كيف يحمله، كيف يتعامل معه، لأنه يا حبيبتي شرك بينكما، وسوف يصل الأب إلى الإحساس بالطفل فيعتبر نفسه هو أيضاً مسئول عنه، فيتنازل طواعية عن بعض حقوقه في مقابل إراحة ذلك الصغير، ولا مانع من أن تزيدي أنت هذا الحب فتقولي له أنه يضحك لك، إنه يلتفت عند سماع صوتك، إنه يهدأ معك،....... ، فلله الحمد من قبل ومن بعد فرجالنا في الوطن العربي لازالوا عاطفيين وودودين، مهما اختلفت سماتهم. حفظكم الله وأولادكم من كل شر.


مقتبس من مصدر آخر بتصرف(مجلة خاصة بالأسرة)

(و على الزوجين ان يشتركا في الاستعداد لهذا المولود الجديد ويشتركا في شراء لوازم الطفل الجديد

فالزوجة التي تنجح في تحقيق سرور زوجها وإعجابه بالفراش الذي سينام عليه طفله، والملابس التي
سيلبسها هي أم ناجحة إضافة لكونها زوجة ناجحة.

لابد من التحدث مع الزوج حول العناية بالمنزل وقضاء حاجاته أثناء فترة الحمل،
وسيجد الزوج نفسه سعيداً أنه يشارك زوجته في ذلك، إذ يشعر أن أهميته لا تقتصر فقط على توفير المصاريف
بل تتجاوز ذلك إلى ما هو أكثر أهمية. . )


هذا أسأل الله أن أكون قد وفقت في الرد على موضوعك يابنت حلوة حفظك الله من كل شر اللهم آمين........وقد استفادت الأمهات اللواتي على استعداد لاستقبال المولود الأول ..........
هذا وبالله التوفيق
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح
اللهم آمين


تكملة لموضوعنا السابق .
لكل من تكون اما للمرة الأولى تفضلي، كيفية التسويق للمولود المنتظر news-all.com_1052760
اقترب موعد الولادة، وأنت لا زالت تفكرين في تحضير حقيبة للمستشفى، ماذا تضعين فيها يا ترى، وماذا تأخذين معك. قد تخبرك أحدى الصديقات لا تأخذي شيئا معك المستشفى سيتكفل بكل شيء، ولكن من يريد أن يخاطر بهذه الظروف. لذا ننصحك سيدتي الحامل بالتحضير لحقيبة المستشفى قبل شهر من موعد الولادة، وفي بداية الشهر السابع إذا كنت معرضة للولادة المبكرة.
ماذا تحضرين للطفل الرضيع:
• مقعد سيارة للأطفال الرضع، لأخذ الطفل من المستشفى.
• علبة حفاظات للمواليد الجدد.
• ملابس دافئة للخروج من المستشفى (بدلة كاملة عبارة عن قطعة واحدة).
• بطانية أنيقة، ومرتبة للف المولود.
• جوارب أو حذاء.
• قبعة أو غطاء.
ماذا تحضرين لنفسك:
• ملابس للنوم. إذا قمت بعملية قيصرية قد تحتاجين للبقاء في المستشفى لبعض الوقت.
• ملابس للخروج. تحتاجين إلى ثياب واسعة، يمكنك استعمال ملابس الحمل، لأنك ستكونين منتفخة بعض الشيء.
• رداء للحمّام، ونعال (ضد الانزلاق).
• زوج من الجوارب، قمصان ذات أزرار أمامية إذا كنت تخططين للرضاعة من الثدي.
• حقيبة أدوات شخصية، تحتوي على فرشاةَ أسنان، مزيل روائح للعرق، شامبو، مستحضر للوجه، بعض الماكياج.
• كتاب أو راديو صغير إذا شعرت بالملل.
• آلة تصوير فورية / آلة تصوير فيديو.
• أرقام هواتف أفراد العائلة والأصدقاء الذين قد ترغبين الاتصال بهم.
ماذا يجب أن تتركي في المنزل:
• المجوهرات أو الأشياء الثمينة الأخرى.
• النقود، وبطاقات الائتمان

نسأل الله السلامة لكل أم مقبلة على الولادة..........










آخر مواضيعي

صيدلية كنارى
صيدلية وصفة (2)
تحميل كتاب الاحتجاج بالقدر
دخلت مستشفى لإستئصال اللوز خرجت منه مشلولة..؟
صيدلية البرجس (عفيف )

 
عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركة ماك سورس لخدمات التسويق الالكتروني شركات تسويق الكتروني | التسويق الإلكتروني | ش ملك25 منتدى الأرشيف والمواضيع المكررة 1 09-22-2011 10:22 PM
كيف استخدم الصبفة للمرة الأولى ريتاج 1 تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 0 07-30-2011 08:02 AM
في أي سنة تم استخدام إشارات المرور للمرة الأولى وردشان مجلس البرونزية 3 01-25-2011 05:49 PM
«الصاعقة» تدخل المعركة و«الأباتشي» تشارك للمرة الأولى في عمليات التطهير سوارالياسمين مجلس البرونزية 8 11-19-2009 12:54 AM
الفحوصات الأولى للمولود الجديد رعش قلبي الامومة و الطفولة 0 09-17-2007 12:29 AM






الساعة الآن 11:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201