ما هو مرض الروماتويد و ما هو علاج و اعراض الروماتويد
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الاستشارات الصحية و الطبية قسم خاص بجميع المقالات الطبية و الصحية و علاج جميع الامراض




ما هو مرض الروماتويد و ما هو علاج و اعراض الروماتويد
 

جديد مواضيع قسم الاستشارات الصحية و الطبية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 08-28-2011, 03:53 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,176 [+]
بمعدل : 38.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590






 

 
 


افتراضي ما هو مرض الروماتويد و ما هو علاج و اعراض الروماتويد



ما هو مرض الروماتويد و ما هو علاج و اعراض اسباب مسببات الروماتويد

مرض كثيراً ما يكون غامضاً ولا يوجد له حل نهائي وجذري ..
الروماتويد ... المعالجة تهدف إلى التحكم بالأعراض !

قد يمتد الالتهاب ليشمل المناطق المحيطة بالمفاصل
في كثير من الأحيان يشتكي المرضى من آلام متفرقة في الجسم وتكون لديهم فكرة أو اعتقاد بأنهم يعانون من مرض الروماتزم. والواقع هو أنه لايوجد شيء اسمه مرض الروماتزم. فكلمة روماتزم تعني مشكلة في المفاصل وهي ليست تشخيصاً أو مرضاً. وللأسف الشديد فإن كثيراً من الأطباء يطلقون اسم مرض الروماتزم على مجموعة كبيرة من أمراض والتهابات العظام والمفاصل مما يؤدي إلى انتشار هذا الاسم واعتقاد المريض بأنه يعاني من مرض الروماتزم. ويجب التفريق بين مرض الروماتزم ومرض الروماتويد (rheumatoid arthritis). وفي ما يلي سوف نستعرض مرض الروماتويد الذي هو مرض شائع ويصيب الكثير من الناس وتكون أعراضه غامضة لبعض الناس ولكثير من الأطباء وقد يتم الخلط بينه وبين أمراض أخرى.


تحاليل الدم ذات أهمية كبرى في تشخيص هذا المرض
ماهو مرض الروماتويد؟

إن مرض الروماتويد هو عبارة عن مرض مناعي ذاتي (autoimmune disease) يسبب التهاباً مزمناً في المفاصل. وقد يمتد الالتهاب ليشمل المناطق المحيطة بالمفاصل مثل الأربطة والأوتار بل قد يمتد ليشمل أجزاء أخرى من الجسم. ومعنى مرض مناعي في هذه الحالات يشير إلى أن المرض يحدث عندما لا يستطيع الجسم التفرقة بين أنسجته والأنسجة الخارجية مما يؤدي إلى ظهور ردة فعل مناعية ضد أغشية الجسم ويؤدي إلى حدوث هذه الالتهابات. فعندما يعتقد الجسم أن الأغشية غريبة عنه يبدأ بالهجوم عليها بكريات الدم البيضاء وغيرها من الأسلحة الذي يستخدمها الجسم كمناعة ضد الالتهابات والجراثيم. وهذا الهجوم يؤدي إلى ظهور الالتهابات في المفاصل والأجزاء الأخرى من الجسم. أما أسباب مرض الروماتويد فهي غير معروفة. وهناك الكثير من الأبحاث التي أجريت في السابق ولا تزال تجرى في محاولة لمعرفة السبب ولكن من غير دليل نهائي. وقد اعتقد العلماء في السابق أن هذا المرض قد يأتي نتيجية التهاب بفيروسات أوبكتيريا أو فطريات تؤدي إلى تحفيز الجهاز المناعي ومن ثم ظهور هذا المرض. كما أن بعض العلماء ربط المرض بالناحية الوراثية حيث إنه قد يظهر أكثر من شخص مصاب بهذا المرض في نفس العائلة. وفي أحيان أخرى تم ربط المرض بعوامل بيئية مثل التغير في المناخ أو حتى التدخين المزمن. وبغض النظر عن السبب وراء هذا المرض إلا أن المحصلة هو تحفيز جهاز المناعي للجسم بطريقة مرضية بحيث إنه يبدأ بمهاجمة أغشية الجسم المختلفة كما ذكرنا سابقاً.


روماتيزم تعني مشكلة في المفاصل
الأعراض

أعراض مرض الروماتويد تكون مزمنة وتذهب وتأتي حسب تهيج الأغشية والتهابها نتيجة الخلل المناعي. وعندما تكون الأعراض شديدة والأغشية ملتهبة فإن المرض يكون في حالة هيجان أما عندما تقل الالتهابات فإن المرض يكون في حالة خمول. وحالة الخمول قد تستمر لأسابيع أو أشهر أو سنين. وفي حالة الخمول يشعر المريض بأنه طبيعي. ولكن عندما تعود الأعراض فإنه يبدأ في الشعور بالأعراض المختلفة لهذا المرض. والأعراض عادةً ماتتلخص في الشعور بالخمول العام وفقدان للطاقة وفقدان للشهية وارتفاع خفيف في درجة حرارة الجسم وآلام في العضلات والمفاصل وتيبس فيها. وعادةً ما يحدث الألم والتيبس في المفاصل بعد فترات الراحة وليست بعد فترات النشاط فالمريض أو المريضة قد يشتكي من الألم في الأصابع عند الاستيقاظ من النوم. كما أن المفاصل تصبح متورمة ومؤلمة ومحمرة. وهذه الأعراض كلها بسبب التهاب الأغشية المحيطة بالمفاصل نتيجة الهجوم عليها من قبل الخلايا الدفاعية في الجسم. أما بالنسبة للمفاصل الأكثر إصابةً في هذا المرض فهي المفاصل الصغيرة لليد والرسغ. ولكن المفاصل الكبيرة مثل مفصل الركبة أو الورك أو مفاصل العمود الفقري في الفقرات العنقية كلها يمكن أن تصاب بهذا المرض. وبالإضافة إلى إصابة أعضاء الهيكل العظمي والمفاصل فإن أجزاء أخرى من الجسم قد تصاب بالالتهاب الذي يحدث في مرض الروماتويد مما يؤدي إلى أعراض في العينين مثل جفاف العينين وتورمهما وإحمرارهما كذلك جفاف في اللعاب والتهابات في الرئة أو حتى في الغشاء الذي يغلف القلب وحتى تضخم في الطحال أو التهابات في الأوعية الدموية. وبالنسبة للمفاصل فإن الالتهاب المزمن في الأنسجة المحيطة بها يؤدي إلى تآكل وخشونة في الغضاريف التي تكون المفصل.

كيف يتم تشخيص مرض الروماتويد

يتم التشخيص بعد الاستماع للتاريخ المرضي الذي يبين وجود الأعراض الذي ذكرناها سابقاً بالإضافة إلى الفحص السريري الذي يبين وجود الأعراض المرضية لهذا المرض وكذلك يمكن عمل الأشعات السينية التي تبين وجود التهاب المفاصل وخشونة المفاصل وتآكلها في المفاصل المريضة. بالإضافة إلى ذلك تحاليل الدم هي ذات أهمية كبرى في تشخيص هذا المرض كما يجب على الطبيب أن يقوم بفحص المريض كاملاً بما في ذلك العينين والفم والصدر والقلب والجلد لمعرفة مدى تأثر الجسم بهذا المرض. وعادةً ما يتم التشخيص عن طريق استشاري أمراض الروماتزم. وبالنسبة للأشعة السينية للمفاصل فهي تبين مدى حجم الضرر الناتج في هذه المفاصل مما يؤثر مستقبلاً على الخطة العلاجية.

طريقة العلاج

لايوجد حل نهائي وجذري لعلاج مرض الروماتويد. وحتى اليوم فإن الهدف من علاج هذه الحالات هو التحكم بالأعراض عن طريق التقليل من الالتهاب في المفاصل والأنحاء الأخرى من الجسم. وهذا كله يهدف إلى راحة المريض وإعادته لممارسة حياته بشكل يومي كما كان في السابق والتدخل المبكر بعد التشخيص لبدء الخطة العلاجية فهي مهم جداً لمنع الأعراض من التطور ومنع المرض من الانتشار في الجسم والتأثير على أجزاء أخرى من الجسم. وبالنسبة للخطة للعلاجية فهي تتكون من تجنب الإجهاد وأخذ أقساط من الراحة واستخدام العلاج الطبيعي واستخدام الأجهزة المساندة مثل العكاكيز الطبية والأحذية الطبية والأربطة الطبية. بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج الدوائي مهم جداً في هذه الحالات وهو يتكون من أدوية الصف الأول كما تسمى أدوية الصف الثاني. أدوية الصف الأول تشمل أدوية مثل الأسبرين والكرتزون وهي تستخدم لتخفيف الالتهاب والتهيج الحاصل وبالتالي إلى تخفيف الآثار.أما أدوية الصف الثاني فتساعد على وضع المرض في الحالة الخاملة لفترات طويلة وبالتالي فهي تبطئ كثيراً أو توقف تطوره وآثارة المدمرة على الجسم. وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي وذلك في محاولة لإزالة الأغشية الملتهبة حول المفصل أو لعمل تثبيت للمفصل المريض المخلخل أو لعمل جراحة استبدال مفصل الورك أو الركبة في الحالات الشديدة التي يكون فيها المفصل مدمراً بسبب مرض الروماتويد.

النصائح والتوصيات

في الواقع فإن مرض الروماتويد هو مرض غير شائع جداً ولكنه موجود ويؤثر على حياة جزء كبير من الناس. والتشخيص قد يكون صعباً في البداية ولكن بعد أن يتم التشخيص يجب على المريض أن يحافظ على مراجعة الطبيب ومتابعة الخطة العلاجية.


العلاج الدوائي مهم جداً في هذه الحالات








عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 09-04-2011, 07:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

(هديل المحبة)

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية (هديل المحبة)

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 1112783
المشاركات: 18,640 [+]
بمعدل : 9.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 603

 
 

افتراضي



الله يعطيكـ العافيه يا الغالية
تسلميـن .








توقيع : (هديل المحبة)

عرض البوم صور (هديل المحبة)   رد مع اقتباس

=
قديم 06-01-2012, 09:14 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

دموع الوطن

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 1314199
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

5804 علاج مرض الرمتويد (اسأل مجرب )



علاج مرض الرمتويد
على مريض او مريضة الرمتويد ان ينام مبكرا بالليل وعندما ينام لا يلبس ملابس كثيرة او ضيقه (شورط و شباح )وان ينام فترة الظهر بعد الغداء وان لا يتعرض للمروحة او المكيف لا بالنهار ولا بالليل.
ان يعرض جسمه للشمس فترة نصف ساعه او ربع ساعه يوميا اما الصبح او بعد العصر .
ان لا يتعرض للزعل او الانفعال او الاحراج مع الناس .
ان لا يشتغل شغل قاسى ويجهد نفسه بالعمل وانا لا يعمل تدليك للاماكن المصابة من جسمه .
ان لا ياكل البيض ولا اللحوم الحمراء ولا الاكل الحار والمالح والحادق والحامض ولا المخللات ولا الشوكلاته ولا المقالى المشبعه بالسيرج (زيت القلى ) ولا اكل البارد (البوظة والاسكمو)وان يعالج اى التهابات تحصل معه من اللوز بأخذ كبسولات مضاد حيوى (ميكسوبن او كفلكس )وعدم شرب القهوة ولا النيسكفى . ويا اخواننا المرض بسيط وتقدرو تتعايشو معه وتعيشو حياتكم طبيعى وتتغلبو عليه واهم شى الحاله النفسية وما يسيطر عليك الوسواس لا سمح الله ,واذا عملتم بكلامى باذن الله لا تحتاجون الى الابر والحقن ميتوتركسيت او افارا او دبروفوست لانه كلها عالفاضى اصلا انا عندى من 1997 وعايش حياتى طبيعى وبدون اى ادوية والله ولكن بدايه المرض فقط تكون صعبة (ولا تقنطو من رحمة الله )
انا جاهز لافيد المرضى تقربا الى الله عز وجل
ملاحظة / انا من فلسطين . غزة
جوال.((( 0097///0599344286 )))....(((mah_pasha@hotmail.com)))








عرض البوم صور دموع الوطن   رد مع اقتباس

=
قديم 12-30-2013, 09:33 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

دموع الوطن

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 1314199
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

5804 بشرى سارة لمرضى الرومتويد



هل لديك هذه الاعراض / شاحب اللون ومائل للاصفرار . مصاب بإرهاق عام ، جسمك ذبلان وتفقد الشهية للطعام وتشعر بشد في عضلات الاقدام وارهاق شديد عند بذل أي مجهود . وألم شديد فى جميع مفاصل جسمك
و لديك عروق على شكل كرات كبيرة في الجسم . تأخر بالانجاب اللهم ارزق كل محروم وهب لهم ذرية صالحة
اذا أنت مُصاب بالخوفة وعليك عمل و قطع الخوفة فان قطع الخوفة أثبت نجاحه في علاج حالات كثيرة
ملاحظة / أنا مستعد لعمل الخوفة لأى شاب من غزة بدون مقابل مادى .
انا جاهز لافيد المرضى تقربا الى الله عز وجل . أحب الناس الى الله أنفعهم للنــــــاس
غزة . جوال . واتسأب . تانجو ((( 00970599344286 )))









عرض البوم صور دموع الوطن   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ما هو مرض الروماتويد و ما هو علاج و اعراض الروماتويد

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو مرض مرض الروماتويد مملكة السعادة الاستشارات الصحية و الطبية 2 05-11-2013 09:28 PM
علاج مرض الروماتيزم ، اسباب مرض الروماتويد ، اعراض مرض الروماتويد وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 2 05-11-2013 09:26 PM
ماعلاج علاج الروماتويد والدهون الثلاثية مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 0 12-09-2010 12:36 AM
ماهو علاج الروماتويد مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 12-07-2010 04:43 PM
ماهو علاج الروماتويد مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 0 12-07-2010 02:45 PM

الساعة الآن 12:56 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201