بحث عن فضل الجهاد و انواع الموت في ساحات الجهاد
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

شهر رمضان المبارك 2014 شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان




بحث عن فضل الجهاد و انواع الموت في ساحات الجهاد
 

جديد مواضيع قسم شهر رمضان المبارك 2014
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 08-21-2011, 03:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,152 [+]
بمعدل : 39.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590






 

 
 


افتراضي بحث عن فضل الجهاد و انواع الموت في ساحات الجهاد



بحث عن فضل الجهاد و انواع الموت في ساحات الجهاد


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، ثم الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

-: اولا فضل الجهاد :-






=========================

* قال تعالى : { قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرّمون ماحرّم الله ورسوله ولايدينون دين الحقّ من الذين أوتوا الكتاب } .

*و قال تعالى : { فليقاتل في سبل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالاخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل او يغلب فسوف نؤتيه اجرا عظيما }.

* وقال تعالى : { الذين امنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا }

* عن عبد الله بن عمر-رضي الله عنهما- قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِبالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له،وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ).




* وروى الشيخان عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم سئل : ما يعدل الجهاد ؟ فقال : لا تستطيعونه ! فأعاد مرتين أو ثلاث ، كل ذلك يقول : لا تستطيعونه ! ثم قال : ( مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله لا يفتر من صلاة ولا صيام حتى يرجع المجاهد ).

* وأخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تضمن الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا الجهاد في سبيلي وايمانا بي وتصديقا برسلي ، فهو علي ضامن ان أدخله الجنة ، أو ارجعه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلا ما نال من اجر أو غنيمة ، والذي نفس محمد بيده ما كلم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة كهيئته حين كلم لونه لون دم وريحه ريح مسك ، والذي نفس محمد بيده لولا ان اشق على المسلمين ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله ابدا ! ولكن لا اجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة ، ويشق عليهم ان يتخلفوا عني ، والذي نفس محمد بيده لوددت اني اغزو في سبيل الله فأقتل ثم اغزو فأقتل ثم اغزو فأقتل ).


* واخرج البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه ، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان في الجنة مائة درجة اعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ) .


من أقوال ابن تيمية رحمه الله:

ومن كان كثير الذنوب فأعظم دوائه الجهاد؛ فإن الله عز وجل يغفر ذنوبه، كما أخبر الله فى كتابه بقوله سبحانه وتعالى : {يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ }


* وأخرج الحاكم وصححه الذهبي من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أتعلم أول زمرة تدخل الجنة بين أمتي ؟ ) ، فقلت : الله ورسوله أعلم ! ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( المهاجرون ، ياتون يوم القيامة إلى باب الجنة ويستفتحون ، فيقول لهم الخزنة : أوقد حوسبتم ؟ فيقولون : باي شيء نحاسب ، وإنما كانت اسيافنا على عواتقنا في سبيل الله حتى متنا على ذلك ! . . . قال : فيستفتح لهم ، فيقيلون فيه أربعين سنة قبل أن يدخلها الناس ) والحديث صحيح .


* وعن نعيم بن هبار رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الشهداء الذين يقاتلون في الصف الاول لا يلتفتون بوجوههم حتى يقتلوا ، فأولئك في الغرف العلى من الجنة ، يضحك إليهم ربهم ، وإذا ضحك ربك إلى عبده المؤمن في الدنيا فلا حساب عليه ) أخرجه الطبراني في ألاوسط .


* وفي رواية الإمام أحمد : ( افضل الشهداء الذين إن يلقوا في الصف لا يلتفتون حتى يقتلوا ، اولئك في الغرف العلى من الجنة ، ويضحك إليهم ربك ، وإذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه ) .


* وهذا سيف الله خالد بن الوليد رضي الله عنه يقول : ( ما كان لي في الأرض ليلة ابشر فيها بغلام .. ويهدى إلي عروس انا لها محب ، احب إلي من ليلة شديدة الجليد في سرية من المهاجرين ، اصبح بهم العدو ... فعليكم بالجهاد ) وقال : ( قد منعني كثيرا من القراءة الجهاد في سبيل الله ) " مصنف ابن ابي شيبة 5/317-318 ".


* وقال الضحاك في قوله تعالى { كتب عليكم القتال وهو كره لكم } ، قال : ( فنزلت آية القتال فكرهوها ، فلما بين الله عز وجل ثواب اهل القتال ، وفضيلة أهل القتال ، وما أعد الله لأهل القتال من الحياة والرزق لهم ، لم يؤثر أهل اليقين بذلك على الجهاد شيئا ، فأحبوه ورغبوا فيه حتى أنهم يستحملون النبي صلى الله عليه وسلم فإذا لم يجدوا ما يحملهم تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون ، والجهاد من فرائض الله ) . " الجهاد لابن المبارك 93 " .


* وهذا ابن قدامة يقول : ( وذكر له - اي الإمام أحمد - أمر الغزو فجعل يبكي ويقول : ما من أعمال البر أفضل منه ، وأي عمل افضل منه ، والذين يقاتلون في سبيل الله هم الذين يدفعون عن الإسلام وعن حريمهم ، وقد بذلوا مهج أنفسهم ، الناس آمنون وهم خائفون ) " الكافي في فقه الإمام المبجل أحمد بن حنبل 4/ 256 ".


* وقال القرطبي: ( ينبغي لكل مؤمن أن يجاهد ولو لوحده ) . "أحكام القرآن 5/293 " .



وأقوال العلماء في فضل الجهاد ومنزلته في دين الله كثيرة وكثيرة حتى ألفوا في بيان فضله الكتب والمجلدات نصحا للأمة ، وتنبيها لها لما فيه من الخير العميم والثواب الكبير والفضل العميم ، ولكن ابناء امتنا اليوم زهدوا - إلا من رحم الله - في هذه الفريضة الغائبة التي تحمى بها الديار ، وتصان بها الاعراض وتحفظ بها الشعائر ، وانشغلوا بأمور لا تطرد عدوا ولا تحرر أرضا ولا تقيم دينا ولا ترد حقا ولا تفك أسيرا ...


والناظر في حال المسلمين اليوم ، وما آل إليه أمرهم من ضعف وتشرذم حتى اصبحوا اهون امة على وجه الارض - وهم الأمة العزيزة العالية على كل الأمم - يرى ان سبب ذلك كله هو نكولهم عن اداء الامانة والقيام بفريضة الجهاد ...



ورضي الله عن الصحابة وتابعيهم يوم امتشقوا اسلحتهم وامتطوا صهوات خيولهم وهم يجوبون البلدان ويفتحون الممالك ، ويشيدون الامم ، ويقيمون دين الله ، الذي لن يقوم إلا بالجهاد ، وهاهي قبورهم المنتشرة في اطراف الارض واصقاع المعمورة هنا وهناك تشهد انهم ادوا الامانة ... وبلغوا الرسالة ... واعذروا إلى الله
...




في كل فج عزمهم سيار إلى الوغى تهافتوا وطاروا
جـماعة ليس لهم ديار إلا ظهور الخيل والـغـبار



* واخيرا : قال تعالى { قل ان كان اباؤكم وابناؤكم وإخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين } . قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : ( أمر تعالى رسوله أن يتوعد من آثر أهله وقرابته وعشيرته على الله ورسوله وجهاد في سبيله فقال { وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها } أي تحبونها لطيبها وحسنها أي إن كانت هذه الأشياء { أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا } أي فانتظروا ماذا يحل بكم من عقابه ونكاله بكم، ولهذا قال { حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين }


فهل يجدد الخلف العهد ... ويعقدون البيعة ... ويقتفون الدرب ؟ ام ان الوقت وقت فتن واعتزال ، وليس وقت جهاد وقتال ،



{ ان يقولون إلا كذبا } و ( كذبوا، الآن جاء دور القتال، ولايزال من أمتي أمَّةٌ يقاتلون على الحق، ويزيغ الله لهم قلوب أقوام، ويرزقهم منهم حتى تقوم الساعة، وحتى يأتي وعد الله، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة.... ) " رواه النسائي "..!






-: انواع الموت في ساحات الجهاد :-


=========================


الشهادة في سبيل الله أقسام


شهيد في الدنيا والآخرة وشهيد في الدنيا وليس شهيداً في الآخرة وشهيد في الآخرة وليس شهيداً في الدنيا.


وشهيد الدنيا والآخرة فله ثواب وأجر الشهادة، وأحكام الشهيد في الدنيا والآخرة، وهو من مات في المعركة مقبلاً غير مدبر لإعلاء كلمة الله، ولم يأكل ويشرب على إثر إصابته ويسقط في المعركة بجروحه ولم يتطبب، فبعض العلماء يقول أن من أكل وشرب وتطبب بعد إصابته لا يعامل معاملة الشهيد، إلا الشيء اليسير من الطعام والشراب ثم يموت على إثر ذلك.


وشهيد الدنيا هو من مات في المعركة مقبلاً وغير مدبر، ولم تكن نيته إعلاء كلمة الله فيعامل معاملة الشهيد في الدنيا على ظاهره وفي الآخرة عند الله ليس له أجر الشهيد.


وأما شهيد الآخرة وليس بشهيد الدنيا فيعمال في الآخرة معاملة الشهيد وله ثواب الشهيد، أما في الدنيا فيغسل ويكفن ويصلى عليه ويعامل معاملة سائر الأموات، وهذا مثل: المبطون، الذي يموت بداء البطن، والغريق، والحريق، ومن مات بذات الجنب، والمرأة تموت بجمع، أي بنفاس، والغريب، من مات في غير بلاده غريباً، فمثل هؤلاء يكون شهيد الآخرة، وليس بشهيد في الدنيا،


وهذه أنواع الشهادة عند العلماء، والله أعلم


كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :- ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله




والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

|








عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 06-02-2013, 12:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

اصابع ذهبية

برونزية نشيطة

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 1318524
المشاركات: 368 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

 
 

افتراضي



جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك
ولك احترامي وتقديري








عرض البوم صور اصابع ذهبية   رد مع اقتباس

=
قديم 04-08-2014, 01:18 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

ام منصور999

برونزية متألقة

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 1296649
المشاركات: 1,110 [+]
بمعدل : 1.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



جزاك الله خيرا موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية








عرض البوم صور ام منصور999   رد مع اقتباس

=
قديم 04-14-2014, 09:25 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

سهام صال

برونزية فعالة

البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 1335730
المشاركات: 602 [+]
بمعدل : 1.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



جزاك الله خير

وجعله في موازين حسناتك
وانارالله دربك بالايمان









عرض البوم صور سهام صال   رد مع اقتباس

=
قديم 04-24-2014, 08:38 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات

thora-ghamdy

برونزية متميزة

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 1318606
المشاركات: 704 [+]
بمعدل : 0.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



اسأل الله العظيم

أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن









عرض البوم صور thora-ghamdy   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

بحث عن فضل الجهاد و انواع الموت في ساحات الجهاد

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل نشيد أنشودة أشد الجهاد سوارالياسمين اناشيد اسلامية جديدة 2 11-13-2010 06:39 PM
تحميل كتاب عرض بوربوينت عن فقه الجهاد مملكة السعادة محمد رسول الله 0 06-21-2010 05:38 AM
تحميل نشيد أنشودة حق الجهاد سوارالياسمين اناشيد اسلامية جديدة 1 05-17-2010 03:02 AM
تحميل كتاب فقه الجهاد سوارالياسمين المنتدى الاسلامي 1 05-02-2010 01:28 PM
تحميل كتاب الأربعين في الجهاد سوارالياسمين المنتدى الاسلامي 1 04-28-2010 02:13 AM

الساعة الآن 03:02 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201