معلومات عن ايران
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

منتدى السياحة و السفر قسم يهتم في استعراض الدول العربية والأجنبية ويناقش خصائصها ومميزاتها في مجال السياحة والسفر.




معلومات عن ايران
 

جديد مواضيع قسم منتدى السياحة و السفر
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 06-08-2008, 07:38 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110




 

 
 


افتراضي معلومات عن ايران



معلومات عن ايران



بناء علي آخر الأحصاءات المتوفرة قدر عدد سكان ايران في عام (2001م) بحوالي (65) مليون نسمة، ويسكن أكثر من ثلثي هذا العدد في المناطق الشمالية و الغربية لايران.

يعتبر المجتمع الايراني مجتمعا شابا، اذ ان قئة الشباب تحت سن (20) عاما يشكلون حوالي نصف عدد السكان في البلاد، أما من حيث التركيب الجنسي للسكان فتقول الاحصاءات يولد في ايران (103) مواليد ذكور في مقابل كل (100) مولود انثي، ويسكن أكثر من 60% من الشعب الايراني الايراني في المدن الكبري و يعيش الباقي في المناطق الريفية.

تعد ايران واحدة من دول العالم النادرة التي استطاعت أن تجمع الأقوام الاريائية المختلفة و خاصة الفرس علي اراضيها و أن توفر لهم حياة سلمية و مستقرة منذ حوالي 3500 سنة.

ان هذه المجموعات العرقية التي يتحدث كل منها اليوم بلغته المحلية هي عبارة عن: الفرس والأكراد واللر و الاذريون (الاتراك) والبلوش و العرب و غيرهم.

اللغة و الخط الرسمي
في البلاد هي اللغة الفارسية و الخط الفارسي واللغة الأجنبية المتداولة هي اللغة الانجليزية.

الدين الرسمي
للدولة هو الاسلام و يشكل المسلمون أكثر من 99% من عددالسكان، و قد أقر دستور البلاد بالأديان الزرادشتية والمسيحية و اليهودية بشكل رسمي، و هم يتمتعون بالمساواة في الحقوق و الواجبات و لكل من هذه الاقيات نائب مستقل في المجلس التشريعي الايراني.

الدوله الايرانية
نظام الدوله هو الجمهورية الاسلامية، ويتم انتخاب كل من رئيس الجمهورية، و نواب المجلس التشريعي، والمجالس البلدية، و مجلس خبراء القيادة مباشرة عن طريق الاقتراع الحر للشعب، و تتألف أركان الدولة من السلطات الثلاث:

التنفيذية، والتشريعية، والقضائية، و يعمل في ايران بمبدأ الفصل بين السلطات.

تشتمل ايران علي (۳۰) محافظة و (257) لواء و تتم ادارة المسائل السياسية والادارية لكل محافظة من خلال المحافظ، و لكل لواء حاكم اداري و تقع مسئولية الامور التنفذية والعمرانية لكل مدينة علي عاتق المجلس البلدي، اما في النواحي والقري فتتولي المجالس البلدية مسئولية الأنظمة الادارية والتنفيذية.

اللباس

في ايران يختلف باختلاف العادات و التقاليد المتنوعة لكل منطقة و تتشر الالوان الجذابة والطبيعية بشكل أكبر خاصة بين القروبين والشباب.

ان النظرة الي الخلفية التاريخية للايرانيين في العصر القديم والعصر الاسلامي تدل علي ان الايرانيين لم يتجهوا الي ثقافة العري والتبرج في لباسهم، و تعد الحشمة و تغطية الجسم بشكل كامل من الفضائل الاخلاقية الاسلامية للشعب الايراني، كما أن استعمال الملابس الفضماضة والتغطية الكاملة للجسم و استعمال غطاء الرأس تعد من الضروريات بالنسبة للمرأة في ايران.

الرياضة

ان الموقع الجغرافي الخاص لايران و التاريخ المليء بالملاحم والبطولات للشعب الايراني الموحد، والنزوع الي المباديء الاخلاقية والعرفانية والميل الي نصرة الضعفاء جعل من ايران مهدا و منشأ للابطال منذ القدم. بالاضافة الي ان انتشار انواع الرياضات المختلفة كرياضات الدفاع عن النفس و رياضة (البولو) والرماية و الفروسية والمصارعة و بناء غرف المصارعة التقليدية كلها تدل عدل عناية الايرانيين و اهتمامهم بيناء الاجسام السليمة و نشر القيم الأخلاقية و العرفانية.

اما اليوم فان المصارعين الايرانيين ولاعبي التيكوندو والجودو و رفع الاثقال يعدون من أفضل لاعبي العالم كما أن لاعبي كرة القدم الايرانيين هم أصحاب الكلمة الاولي في قارة آسيا الواسعة، و مما يجدر ذكره هنا ان ميدان التزلج علي الثلج في منطقة (ديزين) الي الشمال من طهران يعد من أفضل ميادين التزلج في العالم.

الأطعمة و المشروبات الايرانية

نتيجة للتنوع المناخي، وسعة البلاد يمكن تقريبا الحصول علي جميع المحاصيل الزراعية و الحيوانية لاعداد مختلف أنواع الأطعمة و العصائر في المناطق الايرانية المختلفة، و لكل من محافظات البلاد المتعددة أنواع خاصة من الأغذية و الأطعمة الشعبية اللذيذة، ويشيع في جميع أنواع الأطعمة استعمال اللحوم بأنواعها و الحبوب و الخضراوات الطازجة.

و من الأطعمة الشعبية المتداولة في البلاد تحسن الاشارة الي لحم الخروف المشوي الذي يقدم مع الارز اضافة الي لحوم الطيور والأسماك المختلفة بالحبوب والخضراوات الطازجة، و يعد الكافيار، والجراد البحري (الميجو) الايرانيين من أفضل المحاصيل الغذائية البحرية في العالم. ان المشروبات الكحولية غير مستعملة في ايران كما أن الدين الاسلامي يحظر استعمالها و يعدها موادا مضرة و ممنوعة، و في المقابل فان أفضل أنواع المشروبات المنعشة و الطبيعية من قبيل عصير البرتقال، و المالت (عصارة الشعير) و عصير الرمان، والعنب، والكولا، و شراب الكرز و العناب و الليمون، والشنينة بالاضافة الي أنواع الشاي الشعبي والشاي ذي النكهات المختلفة فانها متوفرة بكثرة و بارخص الأسعار بين يدي المستهلك. ان السياح الذين يضطرون الي استعمال المشروبات الكحولية بشكل دائم يستطيعون الاقلاع تماما عن استعمالها بعد أن يتذوقوا، نوعا واحدا من هذه المشروبات، و من المؤكد أن ايران سوف تكون المكان الأفضل للسياح الذين يرغبون بتناول مختلف أنواع الأغذية اللذيذة و أنواع المشروبات المنعشة و بأسعار محفضة للغاية.

الاقتصاد

تقسم الملكية الاقتصادية في ايران الي ثلاثة أنواع هي: الحكومية والخاصة و التعاونية، و يمتلك القطاع الحكومي مايزيد علي (50%) من رأسمال و انتاج الدولة الذي يتفرع في أنشطة عدة من قبيل‚ النفط، والبتروكيماويات، والفولاذ، والمناجم و المعادن، و الماء والكهرباء، والمواصلات، والنقل الجوي، و سكك الحديد، و صناعة المركبات، والنسيج، والمصانع الرئيسية لانتاج المواد الغذائية، و قد بدأت الحكومة بسرعة عالية مسيرة الخصخصة و تفويض الملكية الي القطاع الخاص.

تعد الزراعة و الصناعة محوري التنمية الاقتصادية في ايران، و يعد انتاج المواد الخام و تصديرها من مثل النفط و الغاز و المعادن المصدر الرئيسي للعملات الصعبة للدوله، اذ أن ايران هي الدولة الثانية في العالم المنتجة للنفط، و التي تمتلك أكبر احتياطي من النفط و الغاز في العالم، و تحتل المرتبة الأولي في انتاج و تصدير الفولاذكما تحتل المرتبة الثانية في انتاج و تصدير النحاص الأولي في انتاج و تصدير أنواع السجاد و الفستق و الكافيار والتمر.

الاستثمارات
تدعم الحكومة الاستثمارات الخارجية والداخلية بأنواعها و توفر للمستثرين الاجانب جميع أنواع التسهيلات الممكنة لجذب المشاركة و الاستثمار الخارجي، ويمكن للمستثمرين الاجانب أن يستثمروا في بعض الاحيان بنسبة (100%)، و قد أوجدت الحكومة مناطق تجارية و صناعية حرة في جزيرة (كيش) و جزيرة (قشم)، و منطقة (جابهار) بهدف تسريع التنمية الاقتصادية، و تعفي الاستثمارات الأجنبية في هذه المناطق من أي نوع من الضرائب والرسوم و تعفي من الالتزام بمحدودية الفعاليات الاقتصادية.

جاء تأسيس المناطق الاقتصادية الحرة في (سيرجان) و (أرك جديد) و (بندر انزلي) و (سلفجكان) استمرارا لهذه السياسية، و للحصول علي معلومات أوفي يمكنكم الاتصال مع ديوان المجلس الاعلي للمناطق الصناعية و التجارية الحرة في طهران علي هاتف: 2054960 و فاكس 2058657.

العملة
العملة الرسمية الرائجة في ايران هي الريال و الفئات النقدية المستعملة هي: 100، 200، 500، 1000، 2000، 5000، 5۰000،۲۰000،10000 ريال، و يقال لكل 10 ريالات في ايران تومان واحد و كل 1000 تومان يقابل 10000 ريال.

و يمكن تبديل العملات الأجنبية المختلفة بالريال الايراني في البنوك و محلات الصرافة المعتمدة، و علي الرغم من أن المرجع هو تداول اليورو و الدولار الامريكي فان جميع العملات الأجري من قبيل البوند الانجليزي والين الياباني، اضافة الي عملات الدول العربية المجاورة كالدينار الكويتي والدرهم الاماراتي و الريال السعودي قابلة للتداول أيضا.

وحدة القياس الطولية: هي المتر.
يحتسب وزن
الأجناس والأمتعة بالكيلوا غرام.
التيار الكهربائي
بقوة 220 فولت مع تردد مقداره 50 هيرتز.
ساعات العمل الرسمية
في الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية في طهران من 8-16 بعدالظهر، اما المراكز التجارية والأسواق فتبقي حتي الساعة (19) مساء باستثناء أيام الجمع و العطل الرسمية، و تعطل الدوائر الرسمية والحكومية في طهران يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، بينما تعطل الدوائر الرسمية في سائر المحافظات يوم الجمعة فقط و في المقابل فان ساعات الدوام الرسمي في المحافظات من الساعة (8-14) بعدالظهر فقط.

الجمارك
تتولي الحكومة أمور الاشراف علي الجمارك، و تحظي البضائع والأمتعة الواردة والخارجة مع السياح والمسافرين بالاعفاءات الجمركية مالم تعد حملا تجاريا، وللحصول علي معلومات أوفر حول القوانين و التعليمات الجمركية الايرانية يرجي الاتصال علي هاتف استعلامات الجمارك رقم: 82991 أو قسم العلاقات العامة 8902002 أو مكتب الواردات في طهران: 8736090 أو علي العنوان الالكتروني: www. irica.com



الصناعات اليدوية
ان الخلفية التاريخية و الظروف الاجتماعية والتنوع الاقليمي في ايران أدت الي خلق آثار و أعمال فريدة من نوعها خاصة فيما يتعلق بمجال الصناعات اليدوية، اذ ان هنالك الكثير من الفنون والصناعات اليدوية الايرانية التي ظهرت منذ عصور ماقبل الاسلام و ازدهرت في العصر الاسلامي، فالسجاد اليدوي الايراني يحظي بشهرة عالمية بالغة، و هويزين معظم القصور و المتاحف العالمية.

ان الايرانيين هم فنانون بطبيعتهم و قد تمكنوا من ابراز تلك الروح المحبة للفن من خلال فنون التخطيط والرسم والنحت والعمارة والسيراميك و صناعة الفخار والزجاج والمجوهرات والأواني الذهبية والفضية، اضافة الي فنون المعرق و المنبت و صناعات المنسوجات المختلفة كالقالي و الجليم و الجاجيم و صناعات كثيرة تشد اليها الأنظار و تثير الاعجاب، ولسنا نبالغ عندما نقول ان الصناعات اليدوية الايرانية هي الأجمل و الأجود و الأرخص علي مستوي العالم.



لـ نسخ الموضوع والاستفادة منه استخدمي هذا الرابط :
معلومات عن ايران
 http://www.brooonzyah.net/vb/s=8bb072b047728a2b2a408f150ab72268&t20129.html

 

 





 








عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي



تقع الجمهورية الاسلامية الايرانية في القسم الشمالي من الكرة الارضية و في الجنوب الغربي لقارة آسيا، و تبلغ مساحتها في محدوديتها الجغرافية السياسية المعاصرة حوالي (1648000) كيلومتر مربع والتي تعادل وحدها مجموع مساحة الدول السبع التالية: بريطانيا و ايرلندا و المانيا و النمسا وبلجيكا و هولندا و لوكسمبورغ.
اما من الناحيه الجغرافية فان هذه البلاد تقع علي الحزام المتعرج الأوسطي الممتد من هيماليا الي اندونسيا والمسمي تتيس الذي تشكل قبل حوالي (4/1) مليار سنة، ووصل الي شكل الحالي قبل حوالي 800 مليون سنة نتيجة للتصدعات الالبية.

تشتمل دولة ايران علي مساحة واسعة من فلات ايران بحدود برية و بحرية يبلغ طولها (7744) كيلومتر مع دول: تركمنستان و آذربايحان و ارمنستان في الشمال و افغانستان و الباكستان في الشرق و تركيا و العراق في الغرب الخليج العربي و بحر عمان في الجنوب، و يبلغ طول السواحل الشمالية في ايران علي شاطيء بحر مازندران ( قزوين ) (664) كيلومتر، بينما يصل طول السواحل الجنوبية علي شاطيء الخليج العربي و بحر عمان الي (195) كيلومتر، و جديد بالذكر ان مضيق هرمز الذي يعد أهم المضائق الاستراتيجية لعبور الطاقة في العالم يقع في هذه المنطقة ايضا.









عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي




الطبيعة في ايران

الغطاء النباتي تمتلك ايران من بين جميع دول جنوب غرب آسيا اكثر المناطق تنوعا و جاذبية من حيث تنوع الأعشاب و النباتات و البيئة المناسبة للحيوانات.
و تعتبر ايران واحدة من المناطق المثالية والنادرة التي يؤمها السياح و علماء الطبيعة من الراغبين بدراسة حياة مختلف أنواع و أصناف النباتات و الحيوانات، اذ أن ايران بمناخها المتنوع تشتمل علي انواع مختلفة من الغابات والبيئات الطبيعية، فمن الغابات ذات الرطوية العالية علي سواحل بحر الخزر ( قزوين ) الي الغايات المتأقلمة مع جفاف الطبيعة في جبال كردستان و زاغروس و خراسان الي منابت الأعشاب والنباتات الشوكية والشجيرات شنبه الصحراوية التي تنمو في البوادي، مما توفر للسائح فرصة الاستمتاع بجمالها، وللعالم والباحث فرصة مثالية للدراسات والأبحاث العلمية، ناهيك عن الغابات المحاذية للخليج العربي و انتشار النباتات المتأقلمة مع التربة المالحة في المناطق الوسطي والجنوبية من ايران.

الورود
يعود تنوع الورود والاعشاب في ايران الي اختلاف المناخ قبل أي شيء آخر، اذ توجد جميع ورود العالم الخاصة بكل مناخ في ايران تقريبا، فقد نمت الورود والاعشاب الطبية والعلاجية النادرة بكثرة في ايران و لذلك فان ايران تعد من أهم المصدرين للورود والأعشاب الطبية فمثلا يتواجد نوع من الورود الأحمر يسمي (محمدي) تهياً منه أفضل عطور ماء الورود العالمية بكثرة ‏في فصل الربيع في مناطق ايران، و كذلك تتوافر جميع أنواع الورود في الأسواق من مثل: الورد الأحمر و شقائق النعمان والدحنون والنرجس ورود مريم في جميع الفصول ويمكن الحصول عليها بنوعيها البري والزراعي.

الطيور
تتكاثر أكثر من (350) نوعا من الطيور في ايران و يعود هذا التنوع الكبير الي موقع ايران الخاص، اذ انها تقع بين بيئات حيوية جغرافية مهمة، و بالاضافة الي ذلك فان حوالي (1000) نوع آخر من الطيور المهاجرة من المناطق القطبية: التوندرا والتايجا والغابات الاوربية المعتدلة و من غرب آسيا و منطقة سيبريا و سهول آسيا الوسطي تمر من ايران أو أنها تبقي طوال فصل الشتاء فيها.

و يمكن للراغبين بالدراسة و البحث حول الطيور في ايران أن يدرسوا أنواع الطيور في مناخات العالم بأقل تكلفة و أقصر زمان. و من الطيور المستخدمة في الصيد في ايران يمكن الاشارة الي: الشاهين والعقاب الذهبي و أنواع الصقور والنسور المختلفة: البالابان، والطرلان، والقرقي، والسارجبي، والستقر والترمتاي، والدال، و طائر الهما، و من بين أجمل الطيور المتواجدة في ايران نشير الي الديك الصحراوي (التذرج) و طيور الدرنا (الكركي) و طير الحق، واللفلق الأبيض، والهدهد، والحباري، و أنواع البوم المختلفة.

الثديات
تحوي ايران أكثر من (160) نوعا من الثديات البرية في العالم، و لذلك فهي تعتبر من بين أكثر مناطق العالم تنوعا في هذا المجال، فهي تضم أكبر عدد من أجمل مجموعات الثديات البرية تراوح أوزانها و أحجامها من آكل الحشرات الصغير الذي يزن (2) غرام فقط الي الحوت الضخم الذي بيلغ وزنه (130) طنا. ان تنوع و تعدد الثديات في ايران بيلغ الحد الذي يمكن معه القول ان هذه البلاد تمثل خليطا من ثديات المناطق الاوربية و الأفريقية والاسيوية، اضافة الي الثديات الخاصة بايران، و من أهم الثديات الايرانية يمكن الاشارة الي البقر الوحشي الاصفر (الأتان) و الحمار الوحشي، و النمر، والغزال، والوعل، و القطة الايرانية.

الزواحف
هيأ التنوع المناخي في ايران الظروف المناسبة لتوالدو تتاسل الكثير من أنواع الزواحف، و تعد الأفاعي من أهم هذه الزواحف، اذ يعيش و يتكاثر في ايران أكثر من (21) نوعا من الأفاعي السامة، و (35) نوعا من الأفاعي غير السامة، و أكثر من (5) أنواع من الأفاعي البحرية، و من أشهر الأفاعي الايرانية (الأفعي العمياء)، و ذات القرون، و الكوبرا، و الرقطاء و ذات الجرس، والأفعي القصيرة، اضافة الي الأفاعي ضخمة الأحجام.
و تعد ايران اليوم احدي أهم منتجي و مصدري سم الأفاعي والمطاعيم المضادة للدغات الأفاعي في الدنيا.

الاسماك
يتواجد في المياه الايرانية أكثر من (180) نوعا من الأسماك تنتمي الي(25) فصيلة بحرية و يعيش القسم الأكبر من هذه الاسماك في مصبات الأنهر في بحر الخزر والخليج والعربي و بحر عمان، و مصبات الأنهر و البحيرات الداخلية، و من أهم هذه الأنواع يمكن الاشارة الي: السمك الأبيض و هو نوع من السمك يتميز بلحمه الأبيض و يتواجد في بحر الخزر و هو متوسط الحجم و لذيذ الطعم، و سمك (الغزال آلا) و هو سمك لذيذ الطعم متنوع الألوان يتواجد في المياه العذبة و مصبات الأنهار) و سمك الكفور (و هو ذوالوان متعددة و متوسط الحجم) و سمك الكفال و هو سمك صالح للأكل يعيش في المياه الساحلية و المستنقعات المالحة، طويل نسبيا و له معدة عضلية تشبه قوانص الطيور.









عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي



عصر ماقبل الاسلام (من البداية و حتي 652 للميلاد)

تعد ايران واحدة من أقدم مراكز الحضارة القديمة في العالم، اذتدل بعض الاثار التي تم اكتشافها علي أن بعض هذه المناطق كانت مسكونة قبل (10000) سنة من ميلاد المسيح (ع).

كما أن أدوات الصيد التي صنعت من الحجارة و التي وجدت في كهوف مختلفة من مثل كهف بابده في مرتفعات (بختياري) تدل علي أن الانسان كان يعيش في هذه الارض في العصر الحجري، و كذلك فان الاثار المعدنية التي اكتشفت من قبائل جوتي و لولوبي في المناطق الشمالية لجبال (زاغروس) دليل علي استعمال هذه القبائل للمعادن منذ حوالي (3000) سنة قبل الميلاد، و منذ هذا العصر ظهرت قري و مدن صغيرة في صحاري ايران من مثل قرية سيلك قرب مدينة كاشان و المدينة المحروقة قرب زابل ان حضارة (عيلام) التي تشكلت في صحراء خوزستان خاصة في مدينة شوش كانت أهم حضارة ظهرت في ايران قبل مجيء الاريائيين، و كان العيلاميون يسمون و طنهم اوالارض التي يعيشون عليها ب (حتمتي) و يعود تاريخ عيلام الي (3000) سنة قبل الميلاد، و قد نشبت نزاعات و معارك متعددة بين حكومة (عيلام) و حضارات مابين النهرين‌ (سومر و بابل) منذ ذلك الزمان حتي سنة 550 ق.م، اذ تمكن (الهخامنشيون) من احتلال كل ايران في هذه السنة، اما نفوذ العيلامين فقد وصلت ذروته في القرن (13)

ق.م، عند ما تمكنوا من احتلال ما بين النهرين، و أخذو الحجر الذي كتب عليه قانون حمورابي و أحضروه الي شوش هاجم (آشوربانيبال) ملك آشور دولة (عيلام) في سنة (640) ق.م و احتل مدينة شوش عاصمة الدولة العيلامية و خربها بشكل كامل، و كان هجوم (آشوربانيبال) متزامنا مع اتساع حدود دولة الاريائيين الذين جاء وا منذ القرن (15) ق.م من المناطق الروسية الجنوبية و أوربا (سهول اوراسيا) الي ايران، ويعود سبب هجرة الاريائيين من سهول (اوراسيا) الي برودة هذه المنطقة و انخفاض درجة الحرارة فيها بشدة و ازدياد ماشيتهم و حاجتها الي المراعي. بعد ان هاجر الاريائيون الذين تعود اصولهم الي العرق الهندي الاوربي من شمال منطقة (اوراسيا) الي ايران انقسموا الي قسمين ذهب أحدهما الي اوربا و ذهب القسم الاخر عن طريق ايران الي الهند، و سيطرت جماعة من الاريائيين الذين كانوا يسمون ب الفرس علي أهم قسم من دولة عيلام أنشان الذي يقع اليوم في الغرب من محافظة شيراز.

عملي الفرس علي ايجاد الدولة الهخامنشية في سنة (550) ق.م و سيطروا علي الدولة العيلامية التي كانت قد سقطت علي يد حكومة بابل، في حين بني العيلاميون الذين يعرفون بأنهم أكثر القبائل حضارة قبل الاريائيين مدنا متعددة و متطورة من مثل مدينة شوش، و كذلك شيد ملوك عيلام معابد لالهتهم في مدينة شوش كان أههما زيكورات جغازنبيل في خوزستان.

سكنت مجموعة من القبائل الهندية الاوربية التي كانت قد هاجرت الي الجنوب في أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد في المناطق الايرانية الشمالية (قرب نهري سيحون و جيحون)، و استطاعت أن تسيطر علي جميع مناطق الدولة العيلامية في مدة زمينة قصيرة بسبب استخدامها الحصان في الغابات وسيلة للتنقل و وصلوا الي الخليج العربي و بحر عمان و سيطروا علي الهند كذلك، و اشتهرت هذه الجماعة التي هاجرت من الهند و أوربا نحو الجنوب و ايران ب (القبائل الهندو أوربية) و سموا أنفسهم ب (الاريائيين) و هي تعني الاصلاء و النجباء و الشرفاء كان الاريائيون يشتغلون في تربية المواشي، والرعي و لذلك كانوا فرسانا ماهرين و محاربين أقوياء، و كانوا يطلقون علي عدوهم لقب (ديف) و هي تعني الغول أوالشيطان، فقد استطاع الملك جمشيد أن يهزم قبيلة ديف) احدي القبائل المهاجرة و يقيم حفل (النوروز) الذي بقي طبقاً للروايات الايرانية و الهندية القديمة سائداً منذ زمن الملك جمشيد حتي اليوم.

استقر الاريائيون في جميع مناطق ايران علي شكل قبائل متبعثرة، و استمروا في تربية الماشية، ثم اشتهرت قبائلهم الكبري باسماء (المادبين)، و كانوا يسكنون في غرب ايران و (الفارسيين) و كانوا يسكنون في الجنوب و (البارتيين) و كانوا يسكنون في شرق ايران.

تحرك في هذه الفترة النبي (زرادشت) لاصلاح معتقدات الايرانيين و توحيد القبائل الاريائية و دعا الناس الي عبادة (آهورا مزدا) أي العالم الكبير. و قبلت أغلب القبائل الاريائية باستثناء قبائل السكا تعليمات زرداشت و اشتبكت جماعة من قبائل السكا الذين كانوا يسمون أنفسهم ب (التورانيين) مع اتباع زرادشت في حروب كثيرة و قد قتل (زرادشت) علي يد هؤلاء في احدي الحروب و دعا (دياكو) أحد قادة قبائل الماديين -هذه القبائل الي الوحدة والتحاد بهدف حفظ الدولة الايرانية في الغرب والحيلولة دون هجمات الاشورين و من أجل استعداد أكثر عمل علي بناء حصن هكمتانه في الموقع الحالي لمدينة همدان، و هيأ الأرضية لتأسيس دولة الماديين. استمرت سيطرة دولة (الماديين) علي ايران حتي سنة (550) ق.م، و في هذه الفترة ثار (كوروش) الثاني من سلالة الهخامنشيين التي تنتمي الي قبيلة باساركاد ضد أجدهاك ملك (الماديين)، و بسبب نمو و تزايد طبقة الأشراف و شيوع السخط و عدم الرضا بين العامة استطاع كورش الثاني أن يوحد القبائل الفارسية العشرة مع بعضها البعض، و هزم حكومة (الماديين) و أوصل (الهخامنشيين) الي سدة الحكم، (كانت أم كوروش الثاني بنت أجدهاك ملك الماديين). تولي أجدهاك ملك الماديين). تولي كوروش مقاليد الحكم علي ايران حتي سنة (530) ق.م ثم سيطر علي الحكم من بعده (داريوش الاول) الذي كان من أسرة (الهخامنشيين) و في هذه المدة أصدر داريوش أمرخ بيناء مجموعة قصور فارس (تخت جمشيد) في شمال مدينة شيراز.

يعد نقش (كنجنامه) أي رسالة الكنز في همدان و المكتوبة بثلاثة خطوط هي‚ الفارسي القديم والعيلامي، والبابلي واحدة من الاثار المكتوبة لهذه الفترة، لكن دولة الهخامنشيين لم تدم طويلا فقد تبعثرت بعد هجوم الاسكندر المقدوني علي ايران سنة (331) ق.م و سقطت علي يد الاسكندر كذلك دولة (الفارسيين) و (الهخامنشيين)، فقد هاجم جميع قصور و معابد الفارسيين و منها (تخت جمشيد) ثم أحرقها، و يوجد حاليا قبر (داريوش الأول) و ابنه (خشايارشا) و (أردشير الاول) في (نقش رستم) الذي يقع الي القرب من (تخت جمشيد).

توفي الاسكندر المقدوني في مدينة (بابل) التاريخية سنة (323) ق.م و اندثرت المناطق التي كان يسيطر عليها بسرعة و سقطت ايران بيد (سلوكوس) أحد قادة الاسكندر المقدوني، و استمر حكم (السلوكيين) مع الاشراف الايرانيين و قادة الاسكندر أكثر من (80) سنة، بدأت ثورة (الأشكي الاول) أحد أبطال قبيلة (بارت) في سنة (248) ق.م ضد (السلوكيين) و استمر كفاح (الاشكانيين) ضد السلوكيين أكثر من مائة سنة، و في النهاية هزمت حكومة (آنثيوخوس) الثالث علي يد تيرداد (اشك الثاني) و انسحب (السلوكيون) الي غرب نهر الفرات.

تم الانتصار النهائي (للاشكانيين) علي (السلوكيين) علي يد الملك الاشكاني السادس الذي كان يعرف باسم (مهرداد)، أما المشكلة الرئيسية لدولة (الاشكانيين) فكانت دول الولايات المستقلة مثل (فارس) و (آذربايجان) و (آرمينيا) التي لم تكن علي استعداد لاطاعة (الاشكانيين) بعد سقوط دولة (اسلوكيين)، و بهدف الحصول علي رضي قادة هذه القبائل و أخذ الضرائب منهم اضطر الاشكانيون الي تأسيس مجلس يعرف ب مجلس مهستان الذي كان يتشكل من عظماء الدولة و رجال الدين و امراء القبائل والذي كان يتخذ القرارات في المسائل المهمة للدولة. ظهر النبي عيسي عليه السلام في فلسطين في زمن دولة (فرهاد) الرابع الملك الرابع عشر (للاشكانيين)، ولم تمض فترة طويلة حتي وصلت تعاليمه الي جميع انحاء بلاد الروم.

كانت ذروة ازدهار المذهب (الزرادشتي) في ايران في فترة سيطرة سلسلة (الاشكانيين)، فقد بنيت في هذا العهد معابد كثيرة و من أهمها معبد (آناهيتا) في مدينتي (كنكاور) و (استخر)، و في الحقيقة كانت فترة دولة (الاشكانيين) مرحلة الأبطال الايزانيين و منهم: (كودرز) و ( كيو) و (بيجن) و (رستم زال) الذين أوجدوا الملاحم القومية، و قد نظم الشاعر الكبير الفردوسي في القرن الخامس للهجرة قصة هؤلاء الأبطال الايرانيين و ملاحمهم شعرا في الشاهنامه أي رسالة الملك تعد الأسرة الساسانية من الأسر الفارسية القديمة التي تولت رئاسة معبد (آناهيتا) في مدينة (استخر)، و قد بذل (ساسان) و ولده (بابك) من بعده جهودا كبيرة في الثورة علي دولة الاشكانيين حتي تمكن أردشير بن بابك بتأييد من الأشراف و الأسر العريقة في ايران من اسقاط دولة (الاشكانيين) في سنة (224) م، و من ثم تأسيس الدولة الساسانية رسميا، و تولي الحكم بعد (اردشير) ابنه (شابور) الاول الذي وقعت بينه و بين بلادالروم حروب كثيرة، و تمكن في احدي الحروب من أسر امبراطورهم (والرين)، و في هذه المدة أعلن ان الدين (الزرادشتي) هوالدين الرسمي للايرانيين و بديء العمل بجمع كتاب (الافستا) و تنظيمه. و هو كتاب يحتوي علي التعاليم و النصائح و الحكم الزرادشتيه، و من أهم ملوك دولة الساسانيين في ايران الذين يمكن الاشارة اليهم (بهرام) الخامس (بهرام الاعمي) و (أنوشيروان) و (هرمز) و (خسرو پرويز) المشهور بلقب (كسري).

بعد ظهور الاسلام أرسل رسول الله (ص) رسالة الي ملك ايران خسرو برويز (كسري) يدعوه فيها الي الاسلام، ألا انه مزق رسالة النبي بغرور و تكبر، و بعد وفاة النبي (ص) خالد بن الوليد حوالي سنة (633) و (12) هجرية قمرية في عهد خلافة أبي بكر مع جيوش العرب المسلمين الي الحدود الايرانية، حيث أرسل (يزدجر) الثالث آخر ملوك الساسانيين جيوشه بقيادة (رستم فرخزاد) لمحاربة المسلمين، و قد هزم الايرانيون في معركة القادسية أمام العرب المسلمين سنة (636) م (14) هجرية قمرية، و خضعت المدائن عاصمة الساسانيين التي كانت تشتمل علي سبع مدن منها مدينة (تيسفون) لسيطرة المسلمين، و في سنة (21) للهجرة تجمع الساسانيون مقابل المسلمين بهدف الحيولة دون تقدمهم في منطقة (نهاوند) و لكن (يزدجرد) هزم في هذه المعركة و فر الي (خراسان) و قتل في سنة (652) م (31) هجرية قمرية بيد معارضيه، و هكذا انقرضت الأسرة الساسانية و انتهي التاريخ القديم مع وصول الاسلام الي ايران










عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:40 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي




محافظة مازندران



محافظة مازندران الخضراء تقع شمال ایران و بجوار بحر قزوین. مدینة ساري هي مرکز المحافظة و تبعد عن طهران 250 کم. و تتأثر طبیعة هذه المحافظة و فقاً للموقع الجغرافة و الفرتفعات الجبلیة و مدی ارتفاعها عن مستوی سطح البحر، و مجاورتها للبحر، و الریاح المسمومیة و حجم الغابات ایضاً. لذلک نلاحظ ان مناخ المحافظة کثیر التنوع بالرغم من مساحتها الصغیرة.
ونظراً لقربها من طهران فان محافظة مازندران تستقبل العدید من الزائرین و المسافرین الذین یرغبون في التسلیة و قضاء وقت الفراغ ولأستجمام.

المناظر الطبیعیة

· بحر قزوین و سواحله
ان بحر قزوین یلعب دوراً رئیسیاً في مناخ السواحل الایرانیة الشمالیة، و یضفی جمالاً نادراً علی مدن کیلان و مازندران و کرکان. ان عرض الساحل الایراني علی بحر قزوین و الممتد من مدینة آستارا و حتی مدینة کمیشان و مصب نهر اترک، یتراوح بین 3 و 30 کیلومتراً. و یتمیز بحر قزوین بلونه الارزق الغامق و هدوءه، اما المنظر الجنوبي للمحافظة فعبارة عن غابات کثیفة علی سفوح جبال البرز. وتبرز قمم الجبال المغطاة باالثلوج من وراء اشجار الحمضیات ومزارع الرز. وتتمیز السواحل بجمالها و شواطئها الرملیة الرائعة و التي قلما یوجد لها مثیل في العالم.

·
منطقة رامسر- علم ده
وهذه المنطقة عبارة عن شریط ساحلي ضیق یبلغ طوله 120 کم و مساحة 2500 کیلومتر مربع. وهي احدی اجمل السواحل التي تقع علی بحر قزوین نظراً لقربها من الغابات الجبلیة و انبساط ارضها. و یتراوح عرض هذا الشریط بین 3 کیلومترات في منطقة رامسر لیصل الی 30 کم في مدینة تنکابن و بین 5 و 10 کیلومترات في مدینتي نوشهر و جالوس. و تشهد المنطقة زحاماً شدیداً خاصة في العطلات و فصل الصیف نظراً لقربها عن طهران، لذلک تتوفر کافة الخدمات اللازمة من فنادق و وسائل الترفیه و التسلیة.

ینابیع المیاه المعدنیة
توجد العدید من الینابیع المعدنیة في محافظة مازندران، بعضها یستخدم لتأمین میاه الاراضي الزراعیة لوفرة المیاه فیها، و البعض الآخر یستخدم للمعالجة من الامراض المختلفة. ان اکثر المناطق التي تحتوي علی الینابیع هي: (جنب رودبار) و (اشکورات) و (دوهزار) و (سه هزار) و (کلاردشت) و (بلده) و (کجور) و (لار) و (لاریجان) و (کلوکاه) و (آلادشت) و (سواد کوه) و (کیاسر) و غابات (نکا) و بهشهر.
و یبلغ عدد الینابیع في المحافظة عدة مئات اغلبها موجودة في اقضیة رامسر و تنکابن و جالوس و نوشهر و آمل و بابل و ساري و بهشهر. والینابیع المذکورة اعلاه، تقع علی السفوح المرکزیة لسلسلة جبال البرز و البرکان الخامد دماوند. وهي ینابیع ساخنة و نتیجة للنشاط البر کاني لسلسلة جبال البرز في باطن الارض. لذلک فان هذه الینابیع تتمتع بمواصفات خاصة مفیدة لمعالجة بعض الامراض الروماتیزمیة و الجلدیة.

· ینابیع رامسر الساخنة
و هي سلسلة من الینابیع التي تحتوي علی الکبریت و البیکربونات. و من بینها ینابیع جواهر ده، کتالم، سادات محله و رامسر و تقع في قضاء رامسر. و باستثناء ینابیع رامسر التي قامت البلدیة بتوفیر الخدمات اللازمة مثل المسابح و الحمامات لاستفاده الراغبین من هذه الینابیع، فان الینابیع الاخری لاتتوفر فیها مثل هذه الامکانیات.

الغابات و البساتین و الحدائق الطبیعة
توجد بعض المواقع التي تتوفر فیها خدمات کالماء والکهرباء و مطاعم و دورات میاه ملاجیء للمبیت. لکنها لیست بالکثیرة. و بعض هذه الغابات و الحدائق تحتوي علی حیوانات بریة محمیة، بأمکان المسافرین و السیاح التنزه فیها. و من بین هذه الحدائق و الغابات:

·
غابة سي سنکان
هذه الغابة تشبه غابة نور من حیث الخدمات المتوفرة بها، و یوجد بها اشجار الصفصاف بوفرة. کما انها قریبة من بجر قزوین لذلک فهي تشهد زحاماً شدیداً من قبل السیاح و المسافرین و اهالي المنطقة.

·
غابة جالوس
هذه الغابة تقع علی مسافة 7 کم من مدینة جالوس باتجاه طهران. کما ان نهر جالوس یمر بجوارها. وقد تم انشاء معسکر للتخییم في الغابة تتوفر فیها کافة الوسائل اللازمة لاقامة و مبیت المسافرین و السیاح.

·
غابة و حدیقة نمک آبرود
تبلغ مساحة هذه الغابة اکثر من 200 هکتار و تحتوي علی اشجار بریة کثیفة و متنوعة مثل الصفصاف و البلوط و التوسکا و الافرا، و یبلغ عمر بعض اشجار الصفاف اکثر من 700 سنة. ان طبیعة غابة نمک آبرود تعتبر عذراء و بکر، وقد تم المحافظة علی هذه الطبیعة لکي لاتتعرض الی عملیات التحدیث.

منطقة کلاردشت – جالوس
وتقع جنوب غرب جالوس في غابة مرتفعة و مناخ معتدل و جمیل جداً، و تعرف هذه المنطقة بـ(جنة ایران). و یتحدث اهالي کلاردشت باللغة المازندرانیة( و هي إحدی اللهجات الفارسیة) و یدینون بالاسلام و المذهب الجعفري.
وقد ادت تنقیبات علماء الآثار الی اکتشاف اناء کلاردشت الذهبي، و یعود تاریخه الی 4000 سنة قبل المیلاد. ان المناخ المعتدل لمنطقة کلاردشت بالاضافة الی مجاورتها للبحر من ناحیة و للمرتفعات الجبلیة من ناحیة اخری فانها اصبحت مزدهرة. تقع کلاردشت في الطریق الی جبل علم کوه، و تتمیزه المنطقة بمساحاتها الخضراء وینابیعها المتعددة. کما ان هندسة البناء هو مزیج بین الطراز المحلي و الحدیث. لذلک اصبحت کلاردشت ومنطقة سیاحیة واستراحة فریدة.

حدیقة رامسر التاریخیة و منشآتها
ان الحدیقة التاریخیة في رامسر و منشآتها قدتم تسجیلها ضمن التراث الوطني في ایران. تبلغ مساحة هذه الحدیقة 60 الف متر مربع. ان مبنی الحدیقة جمیل للغایة ویعود بناءة الی عصر الملک البهلوي الاول، و یشمل البناأ علی طابق واحد بشکل مستطیل و بمساحة 600 متر مربع.

متحف واکادیمیة کندلوس
تقع قریة کندلوس المعروفة الیوم باسم(میخسار)، علی سفوح سلسلة جبال البرز الخضراء في منطقة کجور في محافظة مازندران. وتم بناء اکادیمیة کندلوس فوق تل یطل علی القریة المذکورة، ویوجد علی واجهة الاکادیمیة کتیبة کتب علیها: لقد بدأ بناء هذا المبنی في عام 1360 هـ، و ذلک برعایة السید علي اصغر جهانغیري ابن الحاج حسین و بجهد اهالي قریة کندلوس، و في عام 1366 هـ انتهی العمل بالبناء. و کان الهدف من بناء الأکادیمیة هو الأحتفاظ بالمستندات و الوثائق و المقتنیات التاریخیه الموجوده في هذه القریة التاریخیة، حیث تم طوال السنین الماضیة جمع هذه المقتنیات الثقافیة والفنیة. و یوجد الاکادیمیة العدید من الآثار التاریخیة و الفنیة مثل المصنوعات الفخاریة والعملات والمستندات التاریخیة و الکتب و المخطوطات التي تتعلق بالعلوم الانسانیة مثل الادوات والالآت الزراعیة و تربیة الدواجن و الصناعات الیدویة و الاکسسوارات والأزیاء المحلیة و الرسومات الجداریة. و یتم عرض هذه المقتنیات للمسافرین و الزائرین و السیاح.

الصناعات الیدویة و الهدایا التذکاریة
ان اهم الصناعات الیدویة في محافظة مازندران هي السجاد والبساط و الاقمشة الحریریة، والنسیج والاواني الفخاریة والخشبیة والتماثیل الخشبیة. بالاضافة الی الحصیر والمنتجات الخشبیة. ویهتم السیاح کثیراً بشراء هذه المنتجات کهدایا تذکاریة









عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:41 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي




شيراز





شیراز عروسة المدن في ایران ببساتینها و جنیناتها الرائعة الجمال، و بتاریخها القدیم الذي یعود الی عصور ما قبل المیلاد، و جاء ذکرها في ألواح من الطین في خزینة قصر الملک جمشید، وقد ازهرت بعد الاسلام، ووصلت الی الذروة في العهدین الصفوي والزندي، لمدة طویلة انتقاها (کریم خان زند) احد حکام الدولة الزندیة عاصمة لإیران، و تشهد ابنیتها الأثریة علی قدمها. کما ولد و دفن فیها فطاحل الادب و الثقافة الاسلامیة من جملتهم الشاعران حافظ و سعدي، و سمیت (بدار العلم) نظراً لعراقتها العلمیة و الثقافیة، و لها جاذبیة ممیزة مما جعل المؤرخین و السوّاح یکتبون عن محاسنها الکثیر، و بصنّفونها في مقدمة المراکز السیاحیة في ایران.
تعد مدینة شیراز مرکزاً لمحافظة فارس، و تقع علی بقعة خضراء من الجبل المسمّی بـ(الله اکبر) و بارتفاع 1540 متراً فوق سطح البحر و تبلغ مساحتها 220 کیلومتراً مربعاً، و یبلغ عدد سکانها 1.200.000 نسمة.

مزار شاهجراغ (أي ملک النور)یتآلف المزار من مرقدین لابناء الامام موسی بن جعفر(ع) هما السید احمد باسم (شاهجراغ)، و السید ابراهیم، کما یقع بجانب المدخل الخلفي لفناء المزار قبر شهید المحراب آیة الله السید دستغیب، و یضم المزار ایضاً متحفاً یحوي آثاراً قیّمة.

بوابة القرآن (دروازه قرآن)
تعود جذور هذه البوابة الی الازمنة القدیمة، و هي عبارة عن مدخل لمدینة شیراز تقع علی بدایة طریق اصفهان، ففي عد الامیر کریم خان زند أجریت فیها عملیات التعدیل و الترمیم و بنیت فوقها غرفة صغیرة وضع فیها القرآن، تبرکاً من صون المارة من المکاره و الحوادث. و في الآونة الاخیرة شملتها عملیة التوسیع، مما اظهرها بطابع متنزه جمیل.

السعدیة

مقبرة الشاعر و الکاتب الایراني المشهور سعدي (600 الی 691 هـ ق)، الذي خلّف بعد وفاته مؤلفات قیّمة وقد بنیت فوق قبره في عهد کریم خان زند قبة في منتهي الروعة و الجمال، فضلاً عن موضع القبر الذي یقع علی بقعة مشجّرة بالورود تتدفق إلیها المیاه من عیون الینابیع، وانشیء مؤخراً بجانب برکة لینابیع مقهی بالطابع التقلیدي. و یعد هذا الموقع احد المواقع السیاحیة الجذّابة في شیراز.

الحافظیة
مقبرة الشاعر خواجه شمس الدین الشیرازي الملقب بـ(حافظ) لأنه کان حافظاً للقرآن الکریم، و یعد من اشهر الشعراء و الادباء، حیث مازالت قصائده الشعریة متداولة في کافة اوساط المجتمع الایراني، وقد أقیمت فوق قبره قبة رائعة الجمال مرتکزة علی ثمانیة اعمدة کما و تحیط بموضع القبر مشاهد رائعة.

متنزه ارم (باغ ارم)
بین مئات الاصناف و الاشکال و الألوان من اشجار الورود، یقع بناء قدیم یتألف من ثلاثة طوابق و یمثّل اجمل وابدع منجزات الفن المعماري من حیث التصمیم و النقوش و الزخاف المرمریة الملوّنة في العهد القاجاري.

بستان مفرح القلب (باغ دلگشا)یکتسي هذا البستان بالاخضرار الجمیل و اشجار الفواکه، یشعر فیه الانسان بصفاء ممیز عندما ینظر الی مجاري المیاه التي تنحدر إلیها من ینابیع السعدیة، والی الجهة الشمالیة من البستان یقع مبنی تاریخي کان سکناً للملک تیمورلنک کلما زار شیراز.

الجامع العتیق (مسجد عتیق)
واقع هذا الجامع الذي یرجع تاریخ بنائه الی عام 281 هـ ق، یدل علی مکانة شیراز العملیة و ایمان اهلها الراسخ، وقد زیّنت جدارنه و زوایاه بالآیات القرآنیة المنقوشة بخطوط رائعة مضافاً الی ما تعسکه النقوش الإسلامیة من روعة و جمال الفن الإسلامي الممّیزة لجداران هذا الجامع، حیث مازال کل جزء من اجزاء الجامع یحتفظ بخصائصة البدیعة الموروثة من بدایات ظهور الاسلام.

جامع وکیل (مسجد وکیل)
شیّد هذا الجامع في عام 1187 هـ ق علی عهد کریم خان زند قرب سوق وکیل القدیم، ویتألف الجامع من صحن واسع تحیط به الاروقة المقببة و المتمرکزة علی ثمانیة و اربعین عمود حجري، و قاعة صلاة مازالت تحتفظ بزخارفها الرائعة ذات المنط الاسلامي. و یضم المسجد ایضاً مشاهد و آثاراً جذّآبة منها منبر الخطابة الذي صنع من الرخام الملون، و حوض ماء حجري فسیح.

خان سوق وکیل ( کاروانسرای بازار وکیل)أنشیء هذا الخان بمحاذاة البوابة الجنوبیة للسوق، و تحول الیوم الی مقهی شعبي في غایة الجمال و الروعة، فهو یتشکل من فناء یتوسطه حوض مثمن الاظلاع، ویحیط به طابقان من الغرف التقلیدیة الانیقة و یعود تاریخه الی عام 1288 هـ ق، و یعتبر من المعالم الاثریة السیاحیة في شیراز.

قلعة کریم خان (ارک کریم خان)
تتألف قلعة کریم خان الاثریة - التي کانت بثابة المقر الحکومي للدولة الزندیة - من اربعة ابراج دائریة دعمت علی زوایاها، تربطها اسوار رفیعة، بالاضافة الی القصر القائم في وسط القلعة. ویعود بناؤها الی النصف الثاني من القرن الثاني عشر.

عمارة نارنجستان
جوهرة العمارة الشیرازیة .. حیث یمکن للسائح التمتع برؤیة اجمل ما خلفته عمارة تلک الایام في هذا المضمار، و بذلک بقي اسمها نبراساً في فنون النحت والنقش و التطعیم والزخرفة علی الخشب والمرایا، و یعود تاریخها الی القرن المنصرم.

قصر عفیف آباد (کاخ عفیف آباد)
یقع القصر في حدیقة کبیرة تکثر فیها اشجار الحمضیات ذات الالوان الداکنة و الروائح الزکیة، و یتألف من بناء اثري قدیم یود الی العصور الماضیة، و متحف آثاراً تستحق الاهتمام.

قصر جمشید (تخت جمشید)

یرجع تاریخ انشاء هذا القصر الفرید علی مایبدو الی عام 518 قبل المیلاد، حیث تمّ البناء في مدة 120 سنة، بدءاً من ایام(داریوش) مؤسس السلسلة الاخمینیة، و یعد من اعظم المناطق التاریخیة الاثریة في ایران بمنجزاتة المعماریة العریقة الموروثة من القدیم. و قد ظل القصر مشیداً لمدة 200 عام حتی احترق في عام 330 قبل المیلاد خلال هجوم الاسکندر المقدوني، مایزال یحتفظ ببقایا بعض الاعمدة و التماثیل و الدرج الحجري. ناهیک عن المتحف الذي یضم قطعاً أثریة رائعة تمّ العثور علیه بعد عملیات التنقیب و البحث في هذا الموقع.

نقش رستم
یقع نقش رستم الذي یعود تاریخه الی قرون ماقبل المیلاد في الشمال الغربي من تخت جمشید الصخري علی طریق شیراز – اصفهان، و یحتوي علی کعبة الزرادشتیین، و ألواح و نقوش رفیعة من العهدین الإخمیني و الساساني، و مقابر ملوک السلالة الاخمینیة.

سوق وکیل (بازار وکیل)یعود بناء السوق القدیم لمدینة شیراز الی عهد کریم خان زند - و لا یزال هذا السوق مرکزاً تجاریاً لمحافظة فارس -، یتجه الیه اغلب الزائرین القادمین الی شیراز من دول العالم، اذ تباع فیه معظم الصناعات والسلع المصنعة یدویاً و المنتوجات المحلیة و الشعبیة، و علی الرغم من مرور مئات السنین علی انشاء السوق فما یزال یتمسک بطابعه التراثي التقلیدي، وتوجد في اکثر شوارع شیراز ایضاً مجمّعات تجاریة حدیثة تعجب الزبائن و السائحین.









عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:42 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي




محافظة اصفهان






أنشأت مدینة اصفهان علی منحدر صخري یقع علی الجانب الشرقة لجبال زاغروس المحاذیة من الشمال و الجنوب لمجری نهر(زاینده)، و في موقع استوطنه الانسان منذ آلاف السنین، و هي من المدن العریقة بتاریخها و ماضیها،فهي توازي في قدمها قذم دولة ایران اذ تعد من المناطق الاولی التي استوطنها الایرانیون، کما شکّلت من العصور الماضیة اکبر مدن ایران.
یروی أن تاریخ بناء مدینة اصفهان یرجع إلی الملک کیکاووس، غیر ان بعض النصوص توحي بأنّ تأسیسها یعود الی عهد طهمورث دیوبند ثالث ملوک البشدادیة، و تفید الوثائق التاریخیة بأنّ هذه المدینةکانت عامرة و مأهولة في غضون الالف الثاني قبل المیلاد، اي قبل بدأ ملکیة السلالة الإخمینیة التي اتخذت من هذه المدینة مقراً صیفیاً لها، کما کانت علی عهد الاشکانیین و الساسانیین مرکزاً لاقلیم کبیر یقع في قلب ایران یصل عمره الی اکثر من 900 عام.
و في العام 20 هـ ق دخل المسلمون مدینة اصفهان فعمّت فیها الحضارة و الفن الاسلامي، واستمرت مسیرة الازدهار و النمو بحجم اکبر بعد عام 301 هـ ق علی عهد السامانیین، و بعدها اصحبت عاصمة للدولة السلجوقیة في القرن السادس هـ ق ابّان حکومة الملک طغرل السلجوقي، و لقد جنّب إبن السلطان جلال الدین الخوارزم شاه مدینة اصفهان عن الحملات الهمجیة للمغول. و بذلک اصحبت اصفهان للمرة الثانیة عاصمة لإیران، و بلغ عصرها الذهبي المزدهر في ظل سلطانها شاه عباس الصفوي الاول الذي اقام فیها حرکة نشطة ماتزال آثارها قائمة إلی یومنا هذا، محتفظة بطابعها و رونقها الجمیلین، حتی بلغ الحدّ أن وصفت اصفهان بـ(نصف العالم) في ذلک الزمان.
و تعتبر اصفهان الیوم من اهم المراکز الاقتصادیة في البلاد، بصناعتها الثقیلة و الخفیفة و الیدویة، مضافاً الی کونها من اهم المناطق السیاحیة في ایران، و هي ذات معالم تاریخیة حملت آثاراً من کل تلک العصور التي مرت علیها، بحیث تبدو بمثابة متحف حي بمساحة المدینة.
تبلغ مساحة اصفهان 250 کیلومتراً مربعاً بارتفاع 1575 متر فوق سطح البحر، فیما یبلغ عدد السکان فیها حوالي 1300000 نسمة.

ساحة الامام خمیني(میدان امام خمینی)
ساحة اثریة جمیلة، کانت تعرف آنذاک باسم (رسم العالم) تحیط بها الابنیة التاریخیة المشهورة مثل مسجد الامام و مسجد الشیخ لطف الله و عمارة عالی قابو، و البوابة القیصریة. و یعود تاریخ جمیع هذه الآثار الی القرن الحادة عشر الهجري عندما اصبحت اصفهان عاصمةً للدولة الصفویة في عهد حاکمها شاه عباس الکبیر.
· مسجد الامام الخمیني (مسجد امام)
تم في العهد الصفوي عام 1021 هـ ق بناء هذا المسجد الجمی ذي الزخاف و النقوش المرمریة بمنتهی الدقة و الابداع سیّما القبة و المنائر علی ید المعمار الشهیر علي اکبر الاصفهاني الملقب بـ(ابوالکاظم).
و یعتبر هذا المسجد من ابرز المعالم الباقیة من العهد الصفوي، و کان یعرف باسم مسجد الشاه.

· مسجد الشیخ لطف الله
بأمر من شاه عباس الصفوي، شیّد هذا المسجد الرائع ذو القبة الفریدة التي تعتبر من اجمل القباب في العالم الاسلامي، مخصصاً للعائلة الحاکمة، فیما استغرقت عملیة بنائه 17 عاماً من عام 1011 هـ ق الی عام 1028 هـ ق، و عرف المسجد بهذا الاسم نسبةً الی إمام جماعته الشیخ لطف الله.

· قصر عالي قابو(کاخ عالی قابو)إنشیء هذا القصر القدیم ذو الرونق و الجمال في القرن الحادي عشر الخجري بأمر من الشاه باس الاول، و یتألف من ستة طوابق فیما تقع في الطابق الثالث صالة استقبالات معدة لاستقبال ضیوف القصر آنذاک، و متمرکزة علی 18 عمود خشبي منحوت بدقة و براعة یتوسطها حوض مکسوّ بالنحاس یصعد فیه الماء علی شکل النافور.

مدرسة الحدائق الاربعة (مدرسة چهار باغ)
بنیت هذه المدرسة في النصف الاول من القرن الثاني عشر هـ ق في ایام شاه سلطان حسین الصفوي، و لکونها آخر منجزات الفن المعماري في العهد الصفوي شملتها ارقی وابدع الفنون و الزخارف الهندسیة المرموقة. بحیث تعد من اجمل المدارس التاریخیة في اصفهان، وبإمکان الزائران یتأکدمن هذا عندما یقوم بزیارة هذه المدرسة.

المنائر المتحرکة (منارجنبان)یعود تاریخ بناء هذه المنائر الی عام 716 الهجري بهندسة العالم المعروف الیخ بهائي، و تمتاز بسرٍّ خاص، و هي مصمّمة بفنٍّ یثیر الإعجاب حیث بمجرد تحریک احدی لمنائر تهتز المنارة الثانیة معها ولکنها فقدت هذه المیزة منذ سنوات العهد البائد بسبب العبث الذي قام به بعض الخبراء بحثاً عن ذلک السرّ.

کنیسة وانک(کلیسای وانک)تضم مدینة جلفا الواقعة الی الجنوب من نهر زاینده 14 کنیسة، و تعد کنیسة (وانک) ذات العمارة البدیعة و الهندسیة و النقوش الرائعة من اشهر هذه الکنائس، و تزیّن جدران کنیسة (وانک) رسوم جمیلة مستوحاة من حیاة السید المسیح لیه اسلام، مضافاً الی ذلک المتحف الذي تحتضنه هذه الکنیسة والذي علی مجموعة من الآثار التاریخیة القیّمة، یعود بناء کنیسة (وانک) الی العهد الصفوي.

قصر الاربعین عمود (کاخ چهل ستون)تبلغ مساحة هذا القصر الاثري 67000 متراً مربعاً، و قدتمّ تشییده في العام 1057 هـ ق، اي في زمن الملک شاه عباس الثاني، و یحتوي القصر علی ایوان رفیع قائم علی 20 عمود، و تقع علی جانبیه قاعة و مجموعة من الغرف صمّمت و بنیت بأیدي امهر الفنانین، کما یضم القصر آثاراً قدیمة و رسومات قیّمة.

قصر الجنّات الثمان (کاخ هشت بهشت)

یرجع تاریخ بناء هذا القصر الاثري الرائع إلی عام 1080 هـ ق في عهد الملک سلیمان آخر ملوک السلسلة الصفویة. و یوجد في حدیقة هذا القصر انواع کثیرة من الطیور و الحیوانات و الزواحف. ممّا أضفی علیه جمالاً الی جماله و جعله واحداً من المعالم السیاحیة الجمیلة و المشهورة في مدینة اصفهان.

ثلاثة و ثلاثون قنطرة (سی و سه پل)
و هذا الاثر التاریخي هو عبارة عن جسر مؤلف من ثلاث و ثلاثین قنطرة، یبلغ طول هذا الجسر 300 متراً، و عرضه 14 متراً، شید من الطابوق الایراني المعروف بـ(الآجر) فوق نهر(زاینده) في اوائل القرن الحادي عشر الهجري اثناء حکم شاه باس الاول، ویربط هذا الجسر بین نصفي مدینة اصفهان (بین الحدائق الاربعة و جلفا)، و یعدّ هذا الجسر من المعالم الاثریة و السیاحیة الجذّابة في اصفهان.

جسر خواجو (پل خواجو)
معلم سیاحي شهیر مزدهٍ بطبیعة رائعة و فن عریق یقع علی نهر زاینده الذي تتدفق فیه المیاه من بین القناطر و الادراج، تنبسط فوق الجسر ایوانات شامخة برونق و جمال ساحرین، یشعر الانسان فیه باصفاء و المتعة،یعود تاریخ بناء هذا الجسر الی النصف الثاني من القرن الحادي عشر الهجري في عهد شاه عباس الثاني.

نهر زاینده (زاینده رود)
تنساب المیاه من مرتفعات جبل بختیاري الاصفر (زرد کوه بختیاری) عبر مسافات طویلة في مجری نهر رائع و کریم و معطاء هو نهر زاینده الذي یشق دربه وسط مدینة اصفهان بحیث یضفي علیها جمالاً بالحدائق و المتنزهات الخلّابة الواقعة علی ضفتیه، مثل متنزه ملت و حدیقة بوستان و آئینه خانه التي تعد جمیعها مواقع سیاحیة جذّابة لقضاء اوقات طیبة و سعیدة.

سوق اصفهان (بازار اصفهان)

هو السوق القدیم لأصفهان، یشتمل علی عدة اقسام اثریة جذّابة ذات قیمة تاریخیة و سیاحیة منها الخانات و السرایا التي شیدت بأسلوب رائع ابرزها النقش و النحت علی الحجر و السیرامیک و الخشب الصلب، بحیث اصبح السوق مرکزاً لبیع و شراء البضائع و الصناعات الیدویة الاصفهانیة التي تمثل اشهر منتوجات الحرف الیدویة عالمیاً، والقیمة الفنیة تبرز في مهارة التطعیم و الرسم و النقش و الحفر علی الخشاب و المعادن، و صناعة الاواني و التحف الذهبیة و الفضیة و النحاسیة و الصناعات الجدیة، مضافاً علی هذا کله حیاکة اجود انواع السجّاد الیدوي المعروف علی المستوی العالمي، و هناک ایضاً عدة اسواق حدیثة وراقیة تعرض احلی الصناعات و البضائع، منها مجمّع سباهان، وسوق افتخاري، و محلّات تقع في شارع الاربعة (خیابان چهار باغ).









عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:42 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي




محافظة طهران



تبلغ مساحة محافظة طهران حوالي 19000 کیلومتر مربع وتقع في النصف الشمالي من ایران و علی سفوح جبال لبرز. و مرکز المحافظة هو العاصمة طهران و هي واحدة من اکبر المدن في العالم. سلسلة جبال البرز یفصل هذه المحافظة عن المحافظات الشمالیة.ویزداد ارتفاع هذه السلسلة کلما اتجهنا نحو الشرق حیث یصل الی ارتفاع 5678م عند قمة جبل(دماوند). تقع هذه القمة التي توصف بأنها (سقف ایران) في وسط سلسلة البرز. وهي أعلی قمة جبل في آسیا الغربیة و اوروبا. هذا الجبل الذي یمکن رؤیته من طهران هو في الاصل برکان خامد. ان مناخ طهران في المناطق الجبلیة معتدل، و في الاجزاء الجنوبیة منه یتمیز بمناخ نصف صحراوي، و علی ضوء تنوع مناخ محافظة طهران الذي هو مزیج من مناخ البحر الابیض المتوسط و المناخ الصحراوي، فان المحافظة تتمتع بمناظر متنوعة و نشاطات متباینة علی ضوء هذا المناخ المتغیر، ففي فصل الشتاء و في الاجزاء الشمالیة من المحافظة تزدهر ریاضة التزحلق علی الجلید، لکن في جنوب المحافظة لاتتوفر هذه الامکانیة و انما تتوفر نشاطات اخری.


اماکن الترفیه و التسلیة و الاستجمام

· دربند
منطقة سیاحیة في وسط سلسلة جبال طهران، تتسلق منعطفاتها المشرفة علی الطبیعة و الانهار التي تنفجر فیها المیاه في هواء نقي وجو منعش، تقوم علی جوانبها الاستراحات و المطاعم الشعبیة، کما توجد فیها محطّة (تلفریک) علی شکل مقاعد مزدوجة و مشکوفة تطلّ علی مناظر تلک الطبیعة الخلاّبة.

·
توجال
تحتوي علی خمس محطات مزوّدة بالمصاعد المعلّقة (التلفریک) تنقل السوّاح بین سلسلة جبال البرز بحیث یمکن التمتع بشاهدة طهران الحدیثة بعماراتها الشاهقة، و انتم بین الارض و السماء او في احدی المقاهي الشعبیة المتناثرة في احضان الجبال، و قد تفوق توجال الوصف في فصول الشتاء من کل عام حیث تزینها مناظر الثلوج التي تضفي علیها جمالاً رائعاً.

·
وادي إفین (درکه)
یشق وادي إفین طریقه عبر قریة (درکه) احدی القری الشمالیة الجذابة للعاصمة طهران، التي تتمتع بمناخ لطیف وجو هادیء، و تشتهر بکثرة بساتین فاکهة التفاح والکرز و التین و الجوز، کما تضم في احضانها اجمل المقاهي الشعبیة الممتدة علی طول الوادي الذي تتدفق فیه المیاه بغزارة، بالاضافة إلی احواض السباحة الطبیعیة، و یقصده الناس في فصل الصیف للسباحة و الاصطیاف ، و هناک تحلو الجلسات و التفرّح علی روعة الطبیعة الساحرة و حرکة القریة الممتعة.

·
متنزه جمشیدیة (بارک جمشیدیه)
یعد هذا المتنزه من اجمل المتنزهات الطبیعیة و السیاحیة في طهران، حیث موقعه المتمیز و الجذّاب علی سفوح سلسلة جبال البرز الشاهقة، ویقع في منطقة نیاوران شمال العاصمة طهران.

·
متنزه الشعب (بارک ملت)
یحتل متنزه الشعب مکانة بالغظ الاهمیة حیث یقع علی جانب شارع (ولی عصر) و في الجانب الآخر توجد محلات تجاریة و مطاعم فاخرة، و یشتمل المتنزه علی بحیرة جمیلة تسمح لروّادها بسیاقة القوارب ذات الدّواسات، اما طبیعة المتنزه فإنها تنال اعجابکم بمناظرها الجذّابة التي تضم مجموعات متنوعة من الحیوانات و الطیور، لاسیما الغزلان.

·
متنزه لاله(بارک لاله)
یقع متنزه لاله بمحاذاة شارعین رئیسیین (کشاورز و کارکر) في قلب العاصمة، و توجد فیه محلات تجاریة بنیت علی هیئة اکواخ بألوان الطبیعة ممّا یضفي علی جمالها جمالاً ازهی، و تباع فیها الخزف و الصناعات الیدویة.

·
حدیقة الحیوانات (باغ وحش)
تقع علی بقعة خضراء و تضم انواع کثیرة من الحیوانات و الطیور الألیفة و المفترسة، ممّا یقربها من واقع الطبیعة، و تبعد عن مرکز العاصمة حوالي 20 کیلومتراً باتجاه مدینة کرج(غرب طهران).


·
ساحة الحریة (میدان آزادی)
تم بناء ساحة الحریة في عام 1971 م، علی ارض تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع، یتوسطها برج في غایة الروعة و الدقّة الهندسیة، و یعتبر رمزاً للعاصمة طهران، واحدی النماذج الممیزة للمنجزات المعماریة الایرانیة الاسلامیة المعاصرة، ویبلغ ارتفاعه 45 متراً، ویوجد في طبقاته الارضیة متحف و مکتبة و قاعة لعرض الالام و محلات لبیع الصناعات الیدویة و الکتب.


المتاحف
·

متحف و قصر کلستان
مجموعة قصر کلستان اقیمت علی انقاض قلعة طهران التاریخیة، و هي محل اقامة الملوک القاجاریین، و هي احدی اجمل و اقدم المباني في طهران خلال القرنین الماضیین. و تقع هذه المجموعة في ساحة ارک في قلب طهران.

خلال عصر فتحعلي و ناصرالدین القاجاریین تم انشاء العدید من المباني داخل قلعة طهران الشهیرة، و خلال صر بهلوي الاول تم هدم اجزاء کبیرة من قلعة طهران. مثل الحصار الذي کان یلف القلعة، و البوابة الکبیرة، و مبنی الضرائب و ادارة التلغراف و الدیوان الحکومي و حدیقة النارنج و حدیقة کلشن و مباني الحریم. واصبح قصر سعدآباد محل اقامة بهلوي الاول و في عهد بهلوي الثاني اصبح قصر نیاوران هو مکان اقامة العائلة المالکة و مجموعة کلستان تحولت الی مکان لاستضافة الضیوف الاجانب. و تشتمل المجموعة حالیاً علی: ایوان تخت مرمر، بیت کریمخاني و قاعة سلام و قاعة المرایا و قاعة العاج و قاعة البرلیان او المراسم و بناء السکن (او قصر الیزابیث) و قصر شمس العمارة، عمارة بادکیر و حوضها الکبیر، المخیم، وقاعة الماس و القصر الابیض. یمکن زیارة هذه المجموعة بأکملها ایام الجمعة و البست من الساعة التاسعة صباحاً و حتی الثالثه مساءً.

·
متحف الدار المعمورة (موزه دارآباد)
یعتبر هذا المتحف أحد ابرز المناطق السیاحیة الرائعة و الجذّابة في طهران، و ربما الفریدة، حیث المتحف الجمیل الذي یحتوي علی حیوانات محنّطة و حیّة، و موقعه علی قمة جبل مليء بالخضرة و اشجار الورود، في احدی المناطق الشمالیة للعاصمة طهران.

·
قصور الشاه ( کاخ سعد آباد)
تتألف من مجموعة قصور کانت تمثل مساکن لشاه ایران محمد رضا بهلوي واسرته قبل سقوط حکمه و انتصار الثورة الاسلامیة، تحیط بهذه القصور حدائق ذات اشجار عملاقة ، و تلال خضراء، مضافاً الی ذلک الاحواض التي تنساب إلیها المیاه عبر المنحدرات الطبیعیة من قمم الجبال، و بعد انتصار الثورة الاسلامیة في ایران تحوّلت هذه القصور الی متاحف تستقطب السیّاح من کل مکان، و تعمیماً للفائدة نذکر منها:

1)
متحف الشعب (موزه ملت
)
یعتبر هذا القصر من اکثر القصور زخرفاً، فقد زینت جدرانه و سقفه واثاثه بنقوش من الذهب، ناهیک عن الرسمات و السجادات القیّمة، وکذلک القطع الثریة التي صنعت من الذهب و الفضة و البرونز و بعضها کان هدایا قدّمت لشاه ایران من رؤساء و ملوک بعض الدول.

2)
متحف العبرة (موزه عبرت
)
تتألف محتویات هذا المتحف من قاعات و غرف و حمّامات مطعّمة بالزخاف المذهّبة و یضم مجموعة امتعة مثیرة للاهتمام.

3) متحف التاریخ الطبیعي (موزه تاریخ طبیعی)
یحتوي متحف التاریخ الطبیعي انواع کثیرة من الحیوانات و الطیور و الحشرات المحنّطة، و یعدّ بعضها من النوادر شبه المنقرضة.

4)المتحف العسکري(موزه نظامی)
یضم هذا المتحف نماذج من الاسلحة والادوات الحربیة القدیمة.

·
متحف ایران القدیم(موزه ایران باستان)
انشیء هذا المتحف الذي یحتضن الکنوز الاثریة الایرانیة عام 1936 م ، و یحتوي علی مجموعة من التماثیل و المنحوتات و الفخاریات و المجوهرات التي بعضها الی عصور ما قبل التاریخ.

·
متحف السجاد و التراث الشعبي (موزه فرش ایران)
تأسس متحف السجاد و التراث الشعبي في عام 1979 م، و یضم مجموعة کبیرة من السجاد النفیس التي یصل عمر بعضها الی 500 عام.

· متحف الفخاریات و الزجاجیات (موزه آبگینه و سفالینه ها)
یعود بناء هذا المتحف الذي انشأه قوام السلطنة کدارٍ له الی سنة 1915م ، و یحتوي المتحف علی نخبة من الآثار القدیمة منذ مئات السنین قبل المیلاد و حتی الازمنة المعاصرة.

المقابر و المزارات
·

حرم السید عبدالعظیم الحسني المعروف بـ(شاه عبد العظیم)
یتألف هذا المزار الذي یقع في مدینة ري جنوب طهران من ثلاثة مراقد لابناء الائمة، مرقد السید عبدالظیم الحسني من ابناء الامام الحسن بن علي، و مرقد السید حمزة بن موسی من ابناء الامام موسی بن جعفر(ع)، و ایضاً مرقد السید طاهر بن علي من ابناء الامام علي بن الحسین

·
مرقد الامام الخمیني
الامام الخمیني قائد الثورة الاسلامیة و م<سس الجمهوریة الاسلامیة في ایران. بني مرقده بعد وفاته علی مساحة واسعة بطراز الهندسة المعماریة الاسلامیة علی الجانب الغربي من مقبرة الشهداء(بهشت زهرا)، المقبرة التي دفن فیها آلاف الشهداء من ابناء الثورة الاسلامیة، منهم آیة الله طالقاني،آیة الله بهشتي، و رئیس الجمهوریة محمدعلي رجائي و رئیس الوزراء الشیخ باهنر و کثیر من الشخصیات الدینیة و السیاسیة و العسکریة.و یقع مرقد الإمام في جنوب طهران علی طریق مدینة قم المقدسة.

· مرقد السید صالح المروف بـ(امام زاده صالح)
و هو من ابناء الامام موسی بن جعفر(ع) و یقع مرقده في وسط سوق في منطقة تجریش شمال طهران.

التسوق في طهران
·

سوق طهران الکبیر (بازار بزرگ تهران)
و هو سوق تقلیدي قدیم و کبیر فیه اغلب المنسوجات و الصناعات الوطنیة و المستوردة سواءً (بالجملة و المفرد) و بأسعار اقل من الاماکن الاخری نسبیاً.

· محلّات شارع طالقاني للمصنوعات الیدویة(فروشکاههای صنایع دستی خیابان طالقانی)
تشتهر هذه المحلّات بعرض اجمل واجود الصناعات الیدویة و الخزفیة الایرانیة، و تقع في شارع طالقاني مقابل المبنی السابق للسفارة الامریکیة.









عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:43 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي




محافظة اردبیل




تقع هذه المحافظه شمال غرب ایران و تبعد عن طهران 1000 کیلومتر. و تتمتع المحافظة بمناخ بارد في الشتاء و معتدل في الصیف.
و یقع جبل سبلان غرب المدینة و یلعب دوراً هاماً في اعتدال مناخ المنطقة، کذالک فان وجود النهار التي تنبع من هذا الجبل جعل المنطقة صالحة للزراعة. و ایضاً فان جبل سبلان کان سیباً في وجود ینابیع المیاه المعدنیة مثل ینبوع (سرعین) و (سردابه). و هي من المناطق التي تستقطب العدید من السیاح.

المناظر الطبیعیة

· بحیرة شورابیل
وتبلغ مساحتها 120 هکتار وتقع علی مسافة کیلومترین جنوب مدینة اردبیل. میاه هذه البحیرة مالحة ولاتستخدم للزراعة. وقد اشارت ابحاث الجیولوجین الی ان هذه البحیرة اقدم من بحیرة ارومیة.

· شلال کورکور سبلان
یبلغ ارتفاع الشلال 12م، و مساحة البرکة المحیطة بها تبلغ 200 م. ویقع علی سفح جبل سبلان، و یعتبر مکاناً مثالیاً للتسلیة. و هذا الشلال یمثل احد اجمل المناظر الطبیعة في المحافظة. و توجد بالقرب منه عدد من ینابیع المیاه المعدنیة و الساخنه، والمرتفعات المفروشة بالنباتات والاشجار، و یمثل مصیفاً فریداً في المنطقة.

· الینابیع و عیون المیاه المعدنیة
محافظة اردبیل غنیة بینابیع المیاه المعدنیة و الساخنة في ایران. حیث یوجد العدید من هذه الینابیع التي تستخدم للعلاج من قبل الجمیع.

· ینابیع (سرعین) المعدنیة
تقع هذه الینابیع علی مسافة 28 کم غرب مدینة اردبیل. والترکیب الکیمیاوي لمیاه هذه الینابیع الساخنة هو، بیکربونات الکلور الکلسیة و السلیسیة، والتي تنبع من باطن الارضو وان السباحة في هذه العیون یترک انطباعاً مهدئاً لآلام الجهاز العصبي والامراض الروماتیسمیة و المفاصل . ویوجد العدید من الفنادق و المحال التجاریة و الاسواق و الطرق المعبدة الامر الذي یسّر عملیة الاقامة في هذه المنطقة لمدد طویلة. و هناک العدید من الینابیع في هذه المنطقة و هي، عین ماء (قره سو)، و عین ماء (ساری سو)، و عین (کاومیش کلي) و عین (جنرال) و عین (بل سویي) و عین (جشمه) و کلها عیون ساخنة.

· ینابیع (بیله دره) المعدنیة
وتقع علی مسافة 3 کیلومترات شمال ینابیع سرعین و تتمیز بمیاهها الباردة. وتستخدم هذه الینابیع لعلاج الامراض الکلیویة و المعدة والکبد وازالة السموم من الانسجة العضویة و سلاسة البول وازالة الحصی الکلیویة و علاج مرض النقرس و التهاب المفاصل و السمنة ایضاً .

المواقع التاریخیة

· بقعة الشیخ صفي الدین اردبیلي
کان الشیخ صفي صهر الشیح زاهد الکیلاني العارف المعروف في زمانه. و بعد وفاة الشیخ زاهد الکیلاني. قام الشیخ صفي الدین باعطاء الدورس والارشادات الدینیة لاتباعة حتی عام 735 هـ، حیث توفي و تم دفنه في التکیة التي کان یسکنها. و خلفه ابنه الذي قام ببناء مقبرة لوالده. و بقیت المقبرة علی هذا الشکل حتی عصرالملک طهماسب الصفوي الذي اجری تغییرات علی المکان وجعلها بصورة افضل ثم جاء الملک عباس الصفوي الذي اضاف مباني اخری لهذه البقعة. وقد طرأت تغییرات اخری علی هذه المجموعة خلال السنوات اللاحقة. واصبحت الیوم تشمل علی، المدخل و فناء کبیر ثم فناء صغیر و دهلیز ثم البقعة نفسها ثم مسجد وفناء المقابر الاخری و حوض للماء. وتوجد في البقعة نفسها مقبرة الشیخ صفي و مقبرة الملک اسماعیل الصفوي.

سوق اردبیل
یوجد في السوق العدید من الدهالیز و الحمامات و المساجد بالاضافة الی وجود عدد من الخانات. ویقع السوق في وسط المدینة في شارع الامام الخمیني. وقد ازدهر هذا السوق في القرن السابع و الثامن الهجري.وبناء السوق من غرف و قباب و یحتوي السوق علی عدة اسواق مثل سوق الصاغه وسوق قیصریة وسوق قیصریة النجارین والاسکافیین.

الصناعات الیدویة و الهدایا التذکاریة

اهم الصناعات المحلیة في هذه المحافظة هي، السجاد، البساط، والاعمال الیدویة والخشبیة و الفلزیه.و من الهدایا التي یمکن شراءها، و تتمیز بها مدینة اردبیل هي، العسل،والحلوی المحلیة، واما المأکولات المحلیة فهي شوربه دوغ، ونوع حساء القیمة، وساجیجي









عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 06-08-2008, 07:43 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

 
 

افتراضي




محافظة خراسان ( مدينة مشهد )



عرفت مشهد قدیماً باسم سناباد و هي کانت قریة صغیرة بالقرب من مدینة طوس التاریخیة، و سمیّت بـ(مشهد المقدّسة) نسبةً الی مشهد الامام الرضا الذي استشهد فیها عام 203 هـ ق و هو ثامن ائمة اهل البیت عند الشيعة ).
لم تأمن مدینة طوس من الدمار الشامل الذي لحق بها جرّاء الحملات العنیفة المتکررة علیا في عام (617 هـ ق) علی ایدي المغول، والاخری بقیادة میران شاه ابن تیمورلنک في عام 791 هـ ق ، مما اجبر الناس علی الهجرة الی مشهد، فتوسعت هذه القریة شیئاً فشیئاً حتی بلغت ذروة ازدهارها في عهد الملک نادرشاه الذي جعلها عاصمة له، و تعتبر مدینة مشهد الیوم مرکزاً صناعیاً و تجاریاً لاکبر اقلیم في ایران و هو خراسان. و تبلغ مساحتها 200 کیلومتر مربع، و مناخها متغیر، شتاءها مصقّّع و صیف معتدل، و یبلغ ارتفاعها 970 متراً فوق سطح البحر، و یبلغ عدد سکانها ملیوني نسمة.

المقابر، المزارات و المتاحف

·الحرم الرضوي الشریف
مرقد الامام علي بن موسی الرضا الذي یتجلّی فیه النور و الصفاء یعتبر بناؤه الشاهق من اکبر وارقی نماذج الفن المعماري الاسلامي. و هو المکان الممیز الذي یقف علی اعتابه ملایین الزوار الشيعة من انحاء العالم علی طول ایام السنة و لیالیها بقصد زیارة الامام الرضا ، و یتألف المرقد من عدة ابنیة تاریخیة تتمازج مع الحدیثة منها برونق و جمال لامثیل له. یتوسطه الضریح للامام الرضا و حوله القبة و المآذن المطلیة بالذهب الخالص ، والاروقة والساحات و الشرفات و الاحواض المکسورة باحلی الزخارف و النقوش و الکتابات المرموقة واجود انوا الرخام الملون.

و مسجد(جوهر شاه) الاثري ذوالرواق الجمیل و المتحف الزاخر الذي یعد من اکبر الکنوز الثقافیة و الدینیة و الفینیة، بما یحوي من آثار و مخطوطات و رسوم نادرة من مختلف البلدان و لمکتبة الثمینة التي طرزت بأرقی الأشکال و علی ایدي أمهر الفنانین و تضم مجموعة من الآثار النفیسة جداً و لمخلوطات التي لا مثیل لها في العالم، هذا بالاضافة الی مضیف یستقبل آلاف الزوار یومیاً لتناول وجبة الغذاء تبرّکاً من عطاء الحرم الرضوي الشریف.

مزار خواجه ربیع
یقع مزار خواجه ربیع – من صحایة الامام علي - علی بعد ستة کیلومترات من مدینة مشهد المقدسة و قد عرف باعتزاله الناس بعد الأحداث و اشتغاله بالعبادة فقط. زیّن بناؤه الثماني الاضلاع بزخارف و نقوش جمیلة ذات طابع اسلامي، و یعود تاریخ بناء هذا المزار إلی القرن الحادي عشر للهجرة في عهد السلطان شاه عباس صفوي.

·مقبرة الحکیم عمر الخیام النیشابوری
و هو احد اجمل المواقع السیاحیة حیث یحتوي علی مقبرة الشاعر عمر الخیام و تحیط بها حدیقة واسعة.
الحکیم ابوالفتح عمربن ابراهیم المشهور بخیام نیشابوري هو فیلسوف ، و ریاضي و منجم و شاعر ایراني عاش اواخر القرن الخامس الهجري. وقدتم بناء المقبرة في عام 1962 م في الموقع الذي یقع شمال مقبرة الامام محروق. و قدتم استخدام الحدید و الحجر في بناء المبنی و مسقف بقبة عالیة تستند علی عشرة اعمدة. و هندسة البناء هي مزیج من العمارة الشرقیة و الغربیة.و یقع غرب المقبرة مجموعة مباني تتألف من مکتبة، و فندق و متحف. کما یوجد تمثال جمیل یمثل الشاعر عمر الخیام.

مقبرة الشیخ عطار نیشابوری
و هو العارف و الشاعر فرید الدین ابوحامد محمد بن ابوبکر ابراهیم بن اسحق العطار نیشابوري. ولد حوالي 540 هـ ، وتوفي عام 618 هـ. و تقع مقبرة الشاعر علی مسافة 6 کیلومترات شرق نیشابور بالقرب من مقبرة الامام محروق و مقبرة مر الخیام. ولم یتبق من البناء الاصلي للمقبرة شيء باستثناء قطعة صخریة فوق شاهد القبر والذي یحمل تاریخ 891 هـ. والبناء الحالي للمقبرة یعود الی العصر القاجاري، و تم ترمیم البناء علی مرحلتین عام 1953 م و 1958 م حیث تم تزئینه بقطع القیشاني والفسیفساء ویتکون البناء من ثمانیة اضلاع وقبة و تحتوي علی اربعة بوابات. اما الواجهة الخارجیة للبناء فتتألف من اربع غرف مزینة بقطع القیشاني الملونة.اما الجدارن الداخلیة فقد تم طلائها بالجص الابیض یحتوي داخل البناء علی اربع قاعات، و یقع القبر وسط البناء. ویبلغ اجمالي مساحة البناء 119 متر مربع و یقع وسط حدیقة خضراء، و یوجد في الحدیقة مقبرة الرسام الایراني الشهیرکمال الملک. و تمثل مقبرة عطار النیشابوري احد المواقع السیاحیة التي یزورها العدید من عشاق الادب الفارسي.

· قبر الشاعر فردوسي ( آرامگاه فردوسی)

علی بقعة مشجّرة زاهیة باشجار الورود واحواض المیاه یقع قبر الشاعر الایراني الکبیر فردوسي داخل سرداب نحتت جمیع جوانبه بالرسوم المستوحاة من اشعاره، و یعلوه صرح في قمّة الاناقة و الابداع الفني حفرت علی جوانبه الاربعة بعض قصائده الشعریة. فیما أقیم علی احد اطراف الصرح متحف یضم آثاراً قدیمة و قیّمة، و تبعد عن البقعة الهارونیة مسافة کیلومتر واحد تقریباً.

متحف نادرشاه (موزه نادرشاه)

بني هذا المتحف من الآخر الحجري الرائع و بشکل هندسي بدیع، و فیه نصب لتمثال نادرشاه و جنوده، و یحتوي المتحف علی آثار قیّمة تعود الی العصور القدیمة و معظها یعود الی عهد نادرشاه، فیما تقع مقبرة الملک نادرشاه علی جانب المتحف.

اماکن الترفیه و التسلیة و الاستجمام

سد کلستان
بحیرة کلستان من المعالم السیاحیة الجمیلة في مشهد حیث یحلو الجلوس في مقاهیها الشعبیة المتناثرة علی ضفتیها و قضاء اوقات سعیدة و ممتعة او رکوب الزوارق للتجول في میاهها الصافیة و الستمتاع بروعة الطبیعة الساحرة فیها.

طرقبه
قریة جمیلة ببساتینها الخلاّبة التي تکثر فیها اشجار الفاکهة، و مطاعمها الشعبیة المنتشرة في احضان الطبیعة علی ضفتي نهر، ینعم السائح فیها بألوان المتعة ئ الراحة، و قد لا تنتهي زیارة طرقبة من دون ان یعود زائرها و معه من سلعها المصنّعة یدویاً من الخشب او الجلود.


شاندیز

شاندیز منطقة جبلیة رائعة ببساتینها و مطاعمها المتناثرة علی اطراف الینابیع و في احضان الطبیعة، تلک المطاعم التي تقدم اشهی المأکولات الشعبیة،کما تضم شاندیز مجموعة محلاّت تقلیدیة لبیع الصناعات الیدویة الخزفیة، و تبعد 35 کیلومتراً عن مدینة مشهد
.

متنزه الجبل الحجري(بارک کوه سنگی)

یعد هذا المتنزه من المناطق السیاحیة الهامة و الجمیلة في مشهد، مجهز بحوض مائي رائع، بالاضافة الی بعض وسائل التسلیة و الترفیه.

التسوق في مشهد


سوق الامام الرضا (بازار امام رضا)

یعتبر سوق الامام الرضا من اکبر المراکز التجاریة في مشهد، الذي یرغب معظم الزائرین بالتسوق و شراء حاجیاتهم منه، اذ تتوفر فیه مختلف السلع و الصناعات الخزفیة المحلیة و المجوهرات الذهبیة و الفضیة و جمیع انواع الاحجار الکریمة و الخواتم والعطور واجود انواع الزعفران الایراني و الألبسة و منتوجات مختلفة اخری.


سوق الجنّة (بازار جنّت)یقع هذا السوق في احدی الشوارع الرئیسیة لمدینة مشهد، حیث یجع بالمجمّعات التجاریة العصریة و المتاجر التي تعرض ارقی و اجمل السلع المحیلة و العالمیة المتنوعة و خاصة الألبسة









عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

معلومات عن ايران

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هى عملة دولة ايران أجمل دلوعه تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 1 04-21-2011 10:02 PM
اللي راح تونس ولا ايران يدخل الدانه7 منتدى السياحة و السفر 4 06-21-2010 03:37 PM
الحرب المحتملة على ايران بالصور سوارالياسمين منتدى الصور 3 02-02-2010 05:44 PM
أغرب فندق في ايران أغاريد المحبة منتدى الصور 6 02-11-2008 07:23 AM
ايران رعش قلبي منتدى السياحة و السفر 0 10-07-2007 10:33 AM

الساعة الآن 08:29 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201