الحمل و الولادة قسم خاص يهتم بمراحل الحمل و الولادة




آلام الحمل الآلام من الحمل افضل طريقة للوقاية و لتخفيف آلام الحمل
 

جديد مواضيع قسم الحمل و الولادة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 03-02-2011, 09:41 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 83,095 [+]
بمعدل : 41.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

 
 


افتراضي آلام الحمل الآلام من الحمل افضل طريقة للوقاية و لتخفيف آلام الحمل



آلام الحمل الآلام من الحمل افضل طريقة للوقاية و لتخفيف آلام الحمل للحوامل

تتنوع أوجاع المرأة أثناء رحلة الحمل بداية من لحظة حدوثه وصولا إلى محطة المخاض، ما يجعل منه رحلة شاقة ومؤلمة بحق، ولكنها رحلة لذيذة في معظم الأحوال بخاصة بالنسبة للمرأة التي تتوقع نيل أفضل مكافأة على الإطلاق عند الوصول إلى خط النهاية، ألا وهي الطفل المنتظر.
وتتعدد أسباب الألم ومظاهره تبعا لمصادر حدوثه، وتكون في أغلبها أعراضا طبيعية نتيجة للتغيرات الفسيولوجية (الوظيفية) التي تحدث لأعضاء الجسم المختلفة في أثناء الحمل.
ولكن يجب على السيدة الحامل أن تقوم بنقل تفاصيل هذه الآلام بدقة شديدة لطبيبها المعالج الذي يتابع حملها، من أجل استبعاد الأسباب المرضية للألم من جهة، ولإعادة بث الطمأنينة في قلبها وشرح أسباب تلك الآلام من جهة أخرى.
ويعتمد التشخيص كثيرا على التوقيت الذي قد تظهر فيه تلك الآلام، فما قد يكون عرضا طبيعيا في لحظة معينة من الحمل، قد يتم تشخيصه في وقت آخر على أنه غير طبيعي.
حدوث الحمل
ويستمر الحمل لفترة تسعة أشهر وسبعة أيام (أو 280 يوما) منذ تاريخ آخر دورة شهرية معلومة للسيدة، وهو ما يوازي 40 أسبوعا في عرف الأطباء.
وإدراك وجود الحمل يكون غالبا فيما بعد الأسبوع الرابع، عند غياب الدورة الشهرية التالية، أو قبل ذلك - عن طريق الصدفة أو في حالات استخدام طرق الإخصاب الصناعي - في حال إجراء اختبار الحمل الهرموني بالدم لسبب أو آخر.
ويكون التأكد من حدوث الحمل إما عن طريق التحليل الهرموني، والذي يكون إيجابيا عقب تلقيح البويضة بثمان وأربعين ساعة، أو عن طريق الموجات فوق الصوتية (السونار)، والتي تظهر «كيس» الجنين في الأسبوع الرابع أو الخامس (طبقا لطريقة استخدام السونار مهبليا أو عبر جدار البطن على الترتيب)، وتظهر مبادئ النبض في الجنين بدءا من الأسبوع الخامس.
ظهور الآلام
وينتاب معظم النساء ألم طبيعي تتراوح شدته ما بين المحتمل والشديد في فترة التبويض في منطقة أسفل البطن أو أسفل الظهر، ويكون هذا الألم ناشئا عن تمدد الكيس المحتوي على البويضة قبيل انفجاره وخروج البويضة.
ومع بداية الحمل، قد تعاني السيدة من ألم طفيف في منطقة الحوض نتيجة احتقان الأعضاء بهذه المنطقة، وزيادة كمية الدماء المتدفقة إلى الرحم استعدادا لاستقبال الجنين.
وفي هذه النوعية من الآلام، يجب أن تتجنب السيدة تناول أي أنواع من المسكنات إلا بإشراف طبي، حيث إن معظم أنواع الأدوية المسكنة للألم ممنوعة في بدايات الحمل إلا لأسباب قسرية نظرا لاحتمالية تسببها في التشوهات الجنينية.
آلام متنوعة
وفي الشهور الثلاثة الأولى، تعاني معظم السيدات من آلام بمنطقة المعدة مصاحبة بغثيان أو قئ متكرر، وبخاصة في الصباح.
وتكون أسباب ذلك غالبا عائدة إلى تأثر جدار المعدة بهرمون الحمل hcg، الذي يزيد من حساسية بطانة المعدة تجاه الأحماض الهاضمة.
ويتم علاج هذه الحالات عبر تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة متكررة تحتوي على نسبة معقولة من الألياف الغذائية على فترات متقاربة، حتى لا تظل المعدة خاوية لفترات طويلة، وفي ذات الوقت نمنح للمعدة الراحة الكافية في هضم كميات صغيرة من الأطعمة.
وقد نلجأ في العلاج أيضا إلى استخدام بعض العقاقير التي تثبط المركز الدماغي المسؤول عن الغثيان، كما قد نستخدم بعض معادلات الحموضة المأمونة في الحمل، مع زيادة الأطعمة التي تقلل من الشعور بالحرقة مثل منتجات الألبان المختمرة كالزبادي أو اللبن الرائب.
وقد تشكو بعض السيدات، وبخاصة من يحملن للمرة الأولى، من ألم بالثدي. وفي الحالات غير المرضية، يكون ذلك بسبب تمدد الأنسجة الخاصة بالثدي وبدء تكون الغدد اللبنية، وعلى الطبيب التأكد من أن الثدي متجانس ولا توجد به أي كتل غير طبيعية، سواء ورمية أو نتيجة عدوى ميكروبية (خراج).
كما أنه ينبغي على الطبيب تعليم السيدة كيفية الفحص الذاتي الدوري للثديين، مع تبصيرها بالملاحظات الطبيعية أو المرضية التي قد تلاقيها أثناء الفحص.
كذلك قد تزيد أوجاع منطقة الحوض وأسفل البطن، وقد تصاحبها زيادة في إفرازات المهبل الطبيعية (وهي إفرازات شفافة لا رائحة لها)، وهي نتيجة لما ذكرناه سابقا من احتقان أعضاء الحوض الداخلية.
ويذكر أن الأدوية المسموح بتناولها في هذه الفترة تقتصر على حمض الفوليك، الذي يساعد خلايا الجنين على الانقسام، إضافة إلى الأدوية الأخرى التي قد تستخدم عند الحاجة - بعد الاستشارة الطبية - كمثبتات الحمل أو بعض المضادات الحيوية والمسكنات البسيطة.
أواسط الحمل
أما شهور الحمل الوسطى، فتمتاز عادة بقلة الأعراض المؤلمة في مجمل الحمل، وإن كان من الممكن أن تعاني السيدة من بقاء بعض الأعراض السابقة، أو ظهور أعراض جديدة متمثلة في آلام العمود الفقري التي تمتد من الظهر حتى منطقة العصعص، والناتجة غالبا عن ضعف بعضلات الظهر، ونقص نسبي بمستوى الكالسيوم، وتهدل عضلات البطن الأمامية، وبخاصة في حالات الحمل المتكرر.
وينتج عن زيادة وزن الجسم نتيجة الحمل في هذه الفترة، اختلال في مستويات توزيع الاتزان العمودي للجسم، والذي تتحمل عبئه عضلات الظهر أكثر من الفقرات القطنية وما بينها من غضاريف.
وفي حالة ضعف هذه العضلات، يتم التحميل بصورة أكثر على الفقرات التي تضغط بدورها على الغضاريف، فيؤدي ذلك إلى آلام الظهر.
كما يساعد نقص الكالسيوم على تزايد هذه الآلام نتيجة سحب الجنين لمستويات عالية من الكالسيوم من دماء الأم الحامل، وهو ما يؤدي إلى انسحاب الكالسيوم من العظام إلى دماء الأم لتعويض ذلك النقص، وبالتالي ضعف العظام.
أما عضلات البطن الضعيفة، فهي تؤدي إلى بروز الرحم إلى الأمام، فيزيد انحناء الظهر إلى الخلف كرد فعل وقائي لمنع السقوط، وهو ما يزيد من التحميل على الفقرات والغضاريف.
وأفضل تعامل مع هذه الأعراض هو الوقاية المسبقة على الحمل عن طريق الرياضة والمحافظة على اللياقة البدنية، أما في حال وجودها بالفعل، فيتم التغلب عليها عن طريق تعليم السيدة للأسلوب الأمثل لموازنة الجسم أثناء الوقوف أو الجلوس أو المشي، مع إجراء بعض التمرينات التي تقوم بتقوية العضلات المسؤولة دونما ضغط على الرحم أو رفع ضغط البطن.
وقد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض المسكنات البسيطة، أو نصح المريضة بالراحة في الفراش لفترات أطول من المعتاد، مع ملاحظة المداومة على تمارين حركة الساقين خشية حدوث جلطات الأوردة.
نمط آخر من أنماط الآلام التي قد تحدث في هذه الفترة، هو التقلصات الرحمية المبكرة (الطلق المبكر)، وهو من أخطر الأعراض التي قد تصيب المرأة الحامل وقد يترسب في الإجهاض أو الولادة المبكرة.
وتتركز الآلام في هذه الحالة في منطقة أسفل البطن وتمتد إلى منطقة العانة والعجان وأعلى الفخذ، أو تنتشر في أسفل الظهر.
وعادة ما يلجأ الطبيب في مثل تلك الحالات إلى استخدام مثبتات الحمل أو العقاقير المثبطة لانقباض الرحم، تبعا لتوقيت ظهور تلك الانقباضات.
مرحلة الحمل الأخيرة
أما الشهور الثلاثة الأخيرة للحمل، فتكثر فيها الآلام المتعلقة بكبر حجم الجنين وضغطه على محتويات البطن والحوض من أعضاء. ومن ذلك التبول المتكرر، بعيدا عن الإصابة بالسكري، وهو ناجم عن انضغاط المثانة وقلة الحيز المتاح فيها لتجمع البول وتغير وضعها التشريحي بعض الشيء، إذ تنحرف قليلا إلى الخلف في نهاية الحمل، ما يؤدي إلى انخفاض الجزء الحساس لكمية البول، وهو ما يعني أن كمية قليلة جدا من البول قد تتسبب في شعور حاد بامتلائها.
كما قد ينتاب المرأة شعور بالخفقان الزائد أو ضيق النفس، وهي أمور ناجمة عن ضغط الحجاب الحاجز على القلب والرئتين.
وقد تعاود أعراض الحموضة في المعدة ظهورها، نتيجة لضغط الرحم على أسفل المعدة مما يقلص من حجمها، إلى جانب ارتفاع جزئها العلوي فوق الحجاب الحاجز، وبخاصة في حالة ضعف عضلات الأخير، وهو ما يؤدي إلى خروج الأحماض إلى أنبوب المريء.
ومن الأوجاع المعتادة في هذه الفترة، هي الآلام الناجمة عن ركلات الجنين داخل الرحم، وتكون في مجملها محتملة، كما أنها مؤشر جيد على صحة الجنين وحيويته.
ولكن تجدر الإشارة إلى أن الركلات العصبية المتتابعة قد تشير إلى عدم راحة الجنين، نتيجة لوضع خاطئ في جلسة أو نوم الأم، كما أنها قد تكون مؤشر لبداية نقص السكر أو الأكسجين الذاهبين عبر المشيمة للجنين، ويجب على الأم أن تغير من وضعية جلوسها أو نومها فور الشعور بتلك الأعراض، وتناول مقدار من المواد السكرية سريعة الهضم، في حال عدم إصابتها بمرض السكري المرتبط بالحمل.
كما أن المرأة تبدأ في الشعور بانقباضات الرحم الطبيعية في الشهور الثلاثة الأخيرة، وتكون هذه الانقباضات في مجملها ضعيفة ومتباعدة (يفصل ما بينها نحو ساعة أو أكثر)، كما إنها لا تكون مصاحبة بأي إفرازات أو نزيف مهبلي.
وتزداد كثافة وقوة هذه الانقباضات كلما تقدمت المرأة في حملها حتى تصل إلى مرحلة الولادة. وقد تحتاج المرأة في هذه الحالة لاستخدام بعض مسكنات الألم المتوسطة، والتي لا تمنع الشعور الكامل بالانقباضات خشية دخول المرأة إلى مراحل متقدمة في الولادة دون أن تشعر بذلك.
ويسمح في الشهور الستة الأخيرة للحمل بتناول بدائل الكالسيوم وبعض الفيتامينات الأخرى، لتعويض الأم عما تفقده لمصلحة الجنين من هذه العناصر. كما يسمح بتناول بعض المسكنات أو مثبطات الانقباض الرحمي أو بعض فئات المضادات الحيوية تبعا للحالة.
الاهتمام بالأعراض
ويلاحظ الاهتمام طوال الحمل بأي أعراض خاصة بالجهاز التناسلي، من ألم أو التهابات أو إفرازات غير طبيعية (أي إفرازات غير شفافة أو لها رائحة)، نظرا لما قد تتسبب فيه التهابات المهبل أو عنق الرحم من تأثير على الغشاء الأمنيوسي الرقيق (الذي يغلف الجنين)، وما قد ينجم عن ذلك من تآكل لهذا الغشاء وانفجاره المبكر، بما يحمله ذلك من مخاطر الولادة المبكرة أو دخول الميكروبات إلى ما حول الجنين.
كما يجب الالتفات إلى أعراض مثل تورم الساقين أو الألم (الشعور بالحرقة) أثناء التبول، حيث إن هذه الأعراض قد تكون إشارات إلى حدوث تسمم الحمل. ومن الأعراض ذات المؤشرات الخطرة حدوث أي نزيف مهبلي في أي فترة من فترات الحمل، ويجب على السيدة أن تبادر بالتوجه إلى أقرب مستشفى (أو التنسيق مع طبيبها المعالج) فور حدوث ذلك.
وتبدأ مرحلة الولادة الطبيعية في أي وقت ابتداء من الأسبوع الثامن والثلاثين وحتى الثاني والأربعين (بمتوسط 40 أسبوعا)، وفيها تعاني السيدة من آلام المخاض التي تتشكل في صورة تقلصات متتالية للرحم يفصل ما بين كل تقلص وآخر ما يقل عن الدقائق الخمس، ويصاحب هذه الانقباضات نزول إفرازات مخاطية كثيفة مدممة عبر المهبل (علامة الولادة)، وربما اندفاع للسائل الأمنيوسي.
وبعد مرور هذه الفترات العصيبة بكل ما تحمله من ألم ومعاناة، تظل الهدية التي تحصل عليها المرأة متمثلة في صرخة خروج طفلها إلى الوجود، هي أفضل مكافأة ممكنة على تحملها وصبرها



لـ نسخ الموضوع والاستفادة منه استخدمي هذا الرابط :
آلام الحمل الآلام من الحمل افضل طريقة للوقاية و لتخفيف آلام الحمل
 http://www.brooonzyah.net/vb/s=4eabca0bda0e614b6e55ba3faeb775a3&t177408.html

 

 





 










عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 03-03-2011, 03:18 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

لحظه صمت

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية لحظه صمت

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 1116230
المشاركات: 3,138 [+]
بمعدل : 1.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



الله يعطيك العافيه










توقيع : لحظه صمت

" يــــارب " أجــعل السماء لٌي وطـــــنا رحــــبا لايضيق فيه صدري,،ربي آسألك بــــحـأجة في دآخل القلب >> أنت أعلم بها
" فحققها يـــــــارب"
"يـــــــارب "
آكسني سعاادة وآطعمني فرحااا وآلهمني رآآحة ~

عرض البوم صور لحظه صمت   رد مع اقتباس

=
قديم 03-04-2011, 12:37 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

ترانيم السحر

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية ترانيم السحر

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 1150977
المشاركات: 3,154 [+]
بمعدل : 2.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 93

 
 

افتراضي



يعطيك الف عافية










توقيع : ترانيم السحر



عرض البوم صور ترانيم السحر   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

آلام الحمل الآلام من الحمل افضل طريقة للوقاية و لتخفيف آلام الحمل

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افضل طريقة لمواجهة و للتخلص الحصبة أثناء الحمل و خلال الحمل وردشان الحمل و الولادة 1 11-16-2011 11:42 PM
آلام الكلى اثناء الحمل للحامل اسباب و علاج الم الكلية خلال فترة الحمل وردشان الحمل و الولادة 1 07-03-2011 05:58 PM
ما هي افضل و اسرع طريقة للوقاية و للحماية من سكر الحمل وردشان الحمل و الولادة 1 05-03-2011 05:27 PM
الجنزبيل يخفف آلام الحمل سما الاستشارات الصحية و الطبية 3 02-24-2008 04:02 PM
أسرع طريقة للكشف عن الحمل / اختبار الحمل / تحليل الحمل رعش قلبي الحمل و الولادة 0 09-16-2007 10:22 PM

الساعة الآن 05:03 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199