البحث العلمي قسم خاص لجميع المقالات و البحوث العلمية ، مقال ، بحث ، بحوث ، تقرير ، تقارير ، مقالات




بحث و موضوع عن الثروة المعدنية
 

جديد مواضيع قسم البحث العلمي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 01-18-2011, 08:51 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 83,161 [+]
بمعدل : 41.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

 
 


افتراضي بحث و موضوع عن الثروة المعدنية



بحث و موضوع عن الثروة المعدنية ، بحث و موضوع عن الثروة المعدنية


اهتمت المملكة منذ توحيدها ونشأتها على يد جلالة الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله بالبحث والتنقيب عن مقومات الحياة الهامة لمواطنيها , وهي المياه للإنسان والزراعة , فاستقدمت الباحثين في هذا المجال واستطاعت ان تؤمن المدن والتجمعات السكانية المختلفة بالحصول على المياه اللازمة منذ البداية .
وفي نفس الوقت جلبت الخبراء للبحث والتنقيب عن الثروة المعدنية المطمورة في صحاري المملكة وجبالها , خاصة وأن هناك شواهد قديمة في هذه الجبال تشير إلى توفر المعادن فيها مثل المناجم القديمة والقرى المهدمة بها , وبقايا أفران صهر الخامات , وأكوام الخبث , والرحى الذي كان يستخدم في طحن الخام وخلاف ذلك . فكان أن تم الكشف على أن منجم مهد الذهب القديم والذي مرت عليه مراحل متعددة من التعدين لازال يحتوي على كميات اقتصادية من الذهب والفضة يمكن استغلالها , وعلى الأثر استغل هذا الموقع منذ عام 1939م وحتى عام 1954م .
ولم يقتصر البحث والتنقيب عن المعادن فقط , بل تعدى ذلك إلى البترول الذي تم اكتشاف أول حقل له في الدمام , في العام 1938م , وبهذا تكون المملكة قد بدأت أولى النجاحات في استغلال ثرواتها من البترول والمعادن لتساهم في دفع عجلة البناء والتطور . وكان من نتيجة ذلك أن افتتح منجم ظلم للذهب والفضة في أوائل الخمسينات ولكن ما لبث أن أغلق بعد سنوات قليلة من افتتاحه لعدم جدواه الاقتصادية . ثم توالت برامج البحث والتنقيب خلال الخمسين سنة الماضية ومنذ إنشاء مكتب (شئون الزيت والمعادن) التابع لوزارة المالية ثم وزارة البترول والثروة المعدنية عام 1960م والتي انبثقت عنها المديرية العامة للثروة المعدنية لتضطلع بأعباء التوسع والتطوير للأعمال الجيولوجية ولأعمال البحث والتنقيب .
ولم يقتصر البحث والتنقيب عن الذهب والفضة بل امتد إلى كل أنواع الثروة المعدنية من معادن فلزية وغير فلزية إلى صخور صناعية ومعادن صناعية وأحجار زينة وكل أنواع المعادن التي يمكن الاستفادة منها .
استقطبت الوكالة عددا من الجيولوجيين السعوديين وتعاقدت مع بعثات جيولوجية أجنبية ذات خبرات عالمية متباينة وكان من نتيجة ذلك أن تم عمل قاعدة أساسية من خرائط جيولوجية بمقاييس مختلفة لشتى أنحاء المملكة وتم تحديد مواقع مئات المناجم القديمة والمواقع المتمعدنة على هذه الخرائط كما تم دراسة واختبار عدد كبير منها على مراحل مختلفة لمعرفة اقتصادياتها .
كان لابد من إصدار نظام التعدين السعودي والذي تم إعداده بعد الرجوع إلى أنظمة التعدين في معظم دول العالم ودراستها , حتى يمكّن رؤوس الأموال المحلية والأجنبية من الاستثمار في هذا المجال الحيوي جدًا . ويقسم هذا النظام الصكوك التعدينية إلى ثلاثة أنواع رئيسية هى : تصريح استطلاع , رخصة استكشاف وتنقيب, وامتياز تعدين, وهي متتالية تتيح للمستثمر أفضل الشروط للاستفادة من استثمارة .
تطور التعدين تدريجيا مع الوقت , حيث بدئ باستغلال مواد صناعية متعددة منها مواد صناعة الاسمنت وصناعة الجبس ومواد المحاجر والكسارات لأغراض الطرق والبناء ثم تطور إلى صناعة الزجاج وصناعة الطوب الحراري ومواد العزل والسيراميك وأحجار الزينة من الجرانيت والرخام وطين الحفر من الباريت , وفي مجال المعادن الفلزية يستغل حاليا موقعين للذهب والفضة وما يصاحبهما من معادن النحاس والزنك والرصاص وهما منجم مهد الذهب ومنجم الصخيبرات .
أما مستقبل التعدين في المملكة فبإذن الله سيكون مزدهرا , خاصة وإن كثيرًا من الاهتمام في زيادة الاستثمار الوطني الخاص في هذا المجال قد بدأ يتوسع ويأخذ أبعادًا جديدة حيث إن هناك عددا من الشركات الوطنية قد حصلت على تصاريح استطلاع ورخص استكشاف في كثير من مناطق المملكة كما وأن بعضها قد حصل على امتيازات تعدين مثل شركة (معادن) الحكومية التى حصلت على امتياز استغلال الذهب في مواقع تمعدن الأمار والحجار .
كما وإن التعدين في مجال الذهب سينتقل إلى مواقع عدة في الدرع العربي مثل الحمضة , والسوق , ومنطقة الدويحي , وأم مطيره , وبئر ورشه , ومنجم بلغه , حيث أثبتت الدراسات الأولية إمكانية استغلالها في الوقت القريب . أما بالنسبة لخام الفوسفات الإستراتيجي الضخم والذي توجد منة مئات الملايين من الأطنان في منطقة طريف والجلاميد والثنيات , فتجري حاليا الدراسات النهائية للطرق المناسبة لاستغلاله وينطبق نفس الوضع على خام الألومنيوم في الزبيرة ما بين حائل والقصيم , وكلا الموقعين ثبتت جدواهما الاقتصادية .

وتكتنز أرض المملكة العربية السعودية ثروات معدنية بدرجات عالية , مقارنة بما هو باق في العالم , فقد تم استخراج بعض المعادن في الجزيرة العربية في العصور القديمة , بينما ظلت بقية المصادر المعدنية في المملكة محفوظة منتظرة تطور التقنية في هذه البلاد حتى يمكن استثمار هذه الكنوز المدفونة , ورفع كفاءة الانتفاع بها . يعرض البحث حصرًا للخامات المعدنية الواعدة في المملكة , من بين مئات الرواسب المعدنية التي أثبتتها وكالة الوزارة للثروة المعدنية خلال جهود استمرت أكثر من ثلاثين سنة , ويضيف البحث ملحقًا وسجلاً لتتابع نشاطات التنقيب عن المعادن في المملكة والجزيرة العربية منذ القرن الهجري الماضي , ويشمل البحث مقارنة بالموارد المستوردة لحاجة الصناعات القائمة , ومدى توفر هذه الموارد من الخامات المعدنية المحلية , والتي تنتظر تقنية متطورة لاستخراجها والانتفاع بها لدعم الاقتصاد الوطني , والدور اللازم لحسن استغلالها والمحافظة عليها .
تشكل هذه الدراسة جزءًا من بحث شامل للتطور في إدارة عمارة البيئة المحلية في مرتفعات جنوب غرب المملكة العربية السعودية . ولقد كان للقبائل القاطنة في مرتفعات جنوب غرب المملكة الأثر الكبير في المحافظة على الغطاء النباتي والزراعي والنمط الإقليمى لعمارة البيئة , خاصة عمارة القرى والأرياف المحيطة بها من خلال نظام الحمى المتعارف عليه بين القبائل على نطاق إقليمي أو بين أفراد القبيلة على نطاق محلي .
إن شيوع نظام أراضي الحمى مكنت القبائل لفترات زمنية طويلة من الموازنة بين استخدام المصادر الطبيعية والاحتياج الأساسي للعيش .
وبعد توحيد المملكة العربية السعودية عام 1351ه (1932م) تم جمع القبائل تحت مظلة الحكومة التي اضطلعت بمسؤولية الإدارة والمحافظة على أمن وعمارة البيئة المحلية من خلال المؤسسات الحكومية المختلفة . ففي عام 1374ه (1954م) أصدرت الدولة مرسومًا يقضي بأن تتولى وزارة الزراعة والمياه الإشراف مباشرةً على إدارة الأحمية القبلية والأراضي البور .أوجد هذا التحول منذ عام 1374ه (1954م) تنظيمًا جديدًا لأراضي الحمى أدى إلى تحويلها إلى أملاك عامة مما سهل تنفيذ العديد من المنتزهات الوطنية والمحميات من قبل وزارة الزراعة والمياه والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها ومن ضمنها منتزه عسير الوطني ومحمية ريدة .
يمكن النظر إلى الفترة بين إبطال نظام الحمى والبدء ببناء المنتزهات الوطنية والمحميات عام 1975م كفترة انتقالية تميزت بالتدمير الشديد للغطاء النباتي نتيجة الرعي الجائر وقطع أشجار الخشب وقتل الحيوانات البرية . امتدت هذه الفترة من 1374-1395ه (1954-1975م) بالقدر الذي يجعل دور التنظيمات المستحدثة ليس المحافظة على استمرارية الغطاء النباتي الذى لم يكن موجودًا أصلاً بل في استرداد أو محاولة استرداد ذلك الغطاء أو بعضًا منه .
تشرح هذه المقالة من وجهة نظر بيئية كيفية قيام نظام الحمى بأداء دوره التاريخي في التعامل مع البيئة , ثم الفترة الانتقالية التي تلت إبطال ذلك النظام وسبقت ظهور المنتزهات الوطنية والمحميات , يلي ذلك توضيح للظروف التي أدت إلى ظهور نظام المحميات والحاجة الماسة لنظام منتزهات مع التعرف على إبراز الملامح الأساسية التي يجب أن يحويها النظام المقترح للمنتزهات الوطنية .
الثروة المنجمية :
تقوم ثروة البلاد على الغاز الطبيعي والنفط. أهم مواردها : إنتاج بترول 424،7 مليون طن، إحتياط 35،6 مليار طن، إنتاج غاز طبيعي 35،9 مليار متر مكعب، احتياط 5250 مليار متر مكعب.
الصناعة:
ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.
وشكراااااا وأتمنى أن ينال إعجابكم



لـ نسخ الموضوع والاستفادة منه استخدمي هذا الرابط :
بحث و موضوع عن الثروة المعدنية
 http://www.brooonzyah.net/vb/s=c5de974ff0e33b7dea6d7d228bda0c97&t167458.html

 

 





 










عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 01-28-2011, 04:29 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,974 [+]
بمعدل : 31.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



تســـلمينِ يآلغلآ










توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

بحث و موضوع عن الثروة المعدنية

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع تعبير عن الثروة مميز و كامل وردشان الواحة العلمية و ملتقى المعلمات 1 06-27-2011 04:02 PM
بحث عن الثروة السمكية ، موضوع و تقرير عن الثروة السمكية وردشان تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 1 08-20-2010 08:06 PM
بحث و تقرير عن مياه الشرب موضوع و معلومات عن مياه الشرب المياه المعدنية وردشان البحث العلمي 1 08-06-2010 08:41 AM
ماهي فوائد الأملاح المعدنية ، بحث عن الاملاح المعدنية وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 1 06-10-2010 11:53 AM

الساعة الآن 03:22 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199