سنن وآداب آستقبال المولود
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الامومة و الطفولة كل مايتعلق بتربية الاطفال و طرق العناية بهم




سنن وآداب آستقبال المولود
 

جديد مواضيع قسم الامومة و الطفولة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 11-27-2010, 08:34 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 28.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566




 

 
 


1900 سنن وآداب آستقبال المولود






مدخل

بورك لك في الموهوب
وشكرت الواهب
وبلغ رشده
ورزقك بره
واصلح الله شئنه










الأولاد نعمة عظيمة، ومنّة جليلة من الله تعالى توجب الشكر عليها، وإظهار الفرح بها، وحسن تعهدها بالرعاية والتربية لتصبح نبتًا طيبًا فى روضة الإسلام

ولهذا فاستقبل عطية الله - عز وجل - بفرح وسرور وشكر وحمد، ذكراً كانت هذه العطية أم أنثى. فيكفي أنه سليم الأعضاء، مكتمل النمو، خال من الأمراض، فتبارك الله أحسن الخالقين الذي وهب وأعطى بمنه وفضله: يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً
[ الشورى:50،49 ]














ـ الأذان في أذن المولود ..!

ا ـ وقته : يفضل أن يكون الأذان بعد الولادة بمباشرة أو قريباً منه ، كما جاء في أثر أبي رافع قال ( رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ) رواة أبي داود .

ب ـ صفته : هو التاذين بالأذان الشرعي المعروف .. الذي ينادى به في الصلاة .. ويكون ذلك بصوت رقيق مسترسل .. كي لايتأذى المولود بذلك .
جـ ـ محل الآذان: ذهب ابن القيم إلى أنه يؤذن في الأذن اليمنى للمولود ... وهو داخل في حديث عائشة رضي الله عنها ( كان يعجبه التيمن في تنعله و ترجله و طهوره في شأنه كُلِه .

ــــ الإقامة في الأذن اليسرى : لم يرد فيها حديث صحيح ، فلا يشرع فعلها .














تحنيك المولود ..!

في الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال: {ولد لي غلام فأتيت به النبي فسماه إبراهيم، وحنكه بتمرة - زاد البخاري: ودعا له بالبركة ودفعه إليّ} والتحنيك تليين التمرة ثم دلك حنك المولود بها بعد ولادته أو قريباً من ذلك، وذلك بوضع شيء من هذه التمرة على الأصبع ثم إدخال الأصبع في فمه، وتحريكه يميناً وشمالاً.

فالتحنيك سنة واردة عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وتعنى مضغ التمر، أو الشيء الحلو بفم شخص صحيح غير مريض، ووضعه فى فم المولود، ودلك حنكه به، وذلك بوضع جزء من التمر الممضوغ على الإصبع النظيف، وإدخال الإصبع فى فم المولود، ثم تحريكه يمينًا وشمالاً بلطف حتى يتبلغ الفم كله به،

اكتشف العلم الحديث الحكمة من هذا التحنيك بعد أربعة عشر قرنًا من الزمان، فقد تبين حديثًا أن كل الأطفال، وخاصة حديثى الولادة والرضع معرضون للموت إن حدث لهم أحد أمرين: نقص السكر فى الدم، أو انخفاض درجة حرارة الجسم عند التعرض للجو البارد المحيط به.

فمستوى السكر (الجلوكوز) فى الدم بالنسبة للمواليد يكون منخفضًا، وكلما كان وزن المولود أقل كانت نسبة السكر منخفضة، وبالتالى فإن المواليد الخداج (وزنهم أقل من 2.5 كجم) يكون مستوى السكر عندهم منخفضًا جدًا، بحيث يكون فى كثير من الأحيان أقل من 20 ملليجرام لكل 100 ملليلتر من الدم، أما المواليد أكثر من 2.5 كجم، فإن مستوى السكر يكون لديهم عادة فوق 30 ملليجرام.



ويعتبر هذا المستوى هبوطًا شديدًا فى مستوى سكر الدم، ويؤدى إلى أعراض خطيرة منها ..!
- أن يرفض المولود الرضاعة.
- ارتخاء العضلات.
- توقف متكرر فى عملية التنفس، وحصول ازرقاق فى الجسم.
- نوبات من التشنج.



كما قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة ومزمنة أهمها ..!

- تأخر النمو.
- تخلف عقلى.
- شلل دماغى.
- إصابة السمع أو البصر أو كليهما.
- نوبات صرع متكررة.



وإذا لم يتم علاج هذه الحالة فى حينها قد تنتهى بالوفاة، رغم أن علاجها سهل ميسور، وهو إعطاء السكر الجلوكوز مذابًا فى الماء، إما بالفم أو بواسطة الوريد، وهذا هو ما يقوم به التحنيك ..


فالتحنيك علاج وقائى من أمراض نقص السكر فى الدم، لأنه يحتوى على سكر الجلوكوز بكميات وافرة، وخاصة بعد إذابته بالريق الذى يحتوى على أنزيمات خاصة تحول السكر الثنائى (السكروز) إلى سكر أحادى، أما الريق فإنه ييسر إذابة السكريات، ومن ثم ييسر للمولود الاستفادة منها، ولذلك فقد دأبت مستشفيات الولادة والأطفال على إعطاء المواليد محلول الجلوكوز بعد ولادته مباشرة، وقبل أن ترضعه أمه، ومن هنا تتجلى حكمة التحنيك كسنة نبوية ..


كما أكدت الدراسات العلمية أن فى التحنيك تقوية لعضلات الفم بحركة اللسان مع الحنك والفكين حتى يتهيأ المولود للقم الثدى، وامتصاص اللبن بشكل قوى، ومساعدة للهضم، وتحريكًا للدم، وتهييجًا غريزيًا لآلية البلع والرضاع، وأيضًا فإن للضغط على سقف حلق الطفل لأعلى أثناء التحنيك أثرًا فى إعطاء الفم الشكل الطبيعى لتهيئة الطفل لإخراج الحروف سليمة من مخارجها الطبيعية عندما يبدأ الطفل فى الكلام ..










تسمية المولود بالاسم الحسن ..!


الذي تتعبد الله - عز وجل - وتتقرب إليه به، ووقت التسمية إما في اليوم السابع من الولادة لحديث سمرة قال: قال رسول الله: {كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه ويسمى ويحلق رأسه} [رواه أحمد] ..


وقد تكون التسمية يوم الولادة لقول النبي: {ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم} [رواه مسلم]. ووقت التسمية فيه سعة ولله الحمد. ويقوم بالتسمية الأب والأم وهي من حق الأب في حال الاختلاف. إن شاء الأب سماه بنفسه وإن شاء أعطى الخيار لزوجته، وإن شاء اقترع معها، ويجوز أن يَكِلَ الأبوان التسمية إلى الجد أو الجدة أو أي شخص آخر ..



ويسمى المولود بالأسماء الإسلامية وأحب الأسماء إلى الله - سبحانه و- تعالى - (عبد الله وعبد الرحمن) لحديث: {إن أحب أسمائكم إلى الله - عز وجل – عبد الله وعبد الرحمن} [رواه مسلم]. ثم يليها ما كان معبداً لله بغيرهما من الأسماء كعبد الرحيم وعبد اللطيف وغير ذلك ..



يلي ذلك أن يسمى المولود باسم من أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام قال : { تسموا بأسماء الأنبياء } [رواه أحمد] ..



يلي ذلك أن يسمّى بأسماء الصالحين من الصحابة والعلماء والشهداء والدعاة، كعمر وعثمان وعلي وسعد وطلحة ومعاوية وعروة وسهيل ومصعب وياسر وعمار وعاصم وأنس وغيرهم، وتسمى البنات بأسماء زوجات النبي وبناته وكذلك من عُرِف صلاحهن وعفافهن ودينهن كخديجة وعائشة وفاطمة وأسماء وسمية ونسيبة وخولة وغيرهن.



وله أن يسمي المولود بأسماء لها معان سامية نبيلة مثل: حمزة وخالد وأسامة وحارث وهمام، وللبنات : سارة وسعاد وعفاف ..


يدخل في ذلك تسمية المولود على اسم الجد أو الجدة إذا كان الاسم حسناً ..



ومن الأسماء الممنوعة ..!


أولاً : المحرمة ..!


1 - من الأسماء المحرمة الأسماء المعبدة لغير الله - تعالى - مثل عبد النبي وعبد الرسول وغيرها ..


2 - من الأسماء المحرمة الأسماء الأجنبية الخاصة بالكفار مثل جورج ويارا وديانا وجاكلين وغيرها. وكذلك أسماء الطغاة والمجرمين كفرعون وأبي جهل وماركس وغيرهم ..


ثانياً : المكروهة شرعاً أو أدباً وذوقاً ..!


1 - مما يُكره التسمية به تلك الأسماء التي فيها تعبيد لأسماء يظن أنها من أسماء الله الحسنى مثل: عبد الموجود، عبد المقصود، وعبد الستار.


2 - ومن تلك الأسماء التي تحمل في ألفاظها تشاؤماً أو معاني مذمومة كحرب وحمار وكلب.


3 - ومن الأدب أن يجنب الأولاد الأسماء التي فيها تميع وغرام وخدش للحياء كهيام ونهاد وسهام وفاتن.


4 - تُكره التسمية بالأسماء التي فيها تزكية دينية للمسمى: مثل برّة وغيرها.


5 - يُكره أيضاً التسمي بأسماء الملائكة كملاك.


6 - يُكره أيضاً التسمية بأسماء سور القرآن مثل طه ويس وغيرها.


7 - يُكره أيضاً التسمية بأسماء يسار ورباح وبركة.










العقيقة ..!


وهي سنة مؤكدة قال: {كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه..} [رواه أحمد]. وهي عن الذكر شاتان، وعن الأنثى شاة واحدة. قال: {عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة} [رواه أحمد] ..



والعقيقة تشمل الذكر والأنثى من الضأن والمعز ولفظ الشاة يشمل ذلك كله. والأفضل الكبش. قال: {تذبح العقيقة لسابع، أو لأربع عشرة، أو لإحدى وعشرين} [رواه الطبراني في الصغير]. وله أن يأكل ويتصدق ويهدي من العقيقة، لابد من إخلاص النية قبل البدء في عمل العقيقة وأن يكون الذبح لله وحده امتثالاً لسُنة نبينا, ولاتكون من باب الرياء والسمعة والمباهاة فاحذري ذلك.
- العقيقة مستحبة وليست واجبة, وقد ذهب إلى ذلك جمهور أهل العلم رحمهم الله تعالى.
- أفضل أوقات العقيقة إنما هو اليوم السابع من تاريخ الولادة, واليوم يحسب من آذان الفجر إلى غروب الشمس, فمن وُلد بعد أذان المغرب يحسب له من اليوم التالي, وهذه ملحوظة مهمة جداً لأن أكثر الناس يخطئون في تحديد يوم العقيقة إلا من يعلم هذه المعلومة ..


وأفضل توقيت للعقيقة يوم السابع من الولادة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل غلام رهينة بعقيقته ، تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى ) رواه أبو داود ( 2838 ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " .
ولو تأخرت عن السابع فلا حرج ، وتذبح متى استطاع المسلم إلى ذلك سبيلاً ..

والله أعلم








حلق رأس المولود ..!


ومن الآداب المشروعة حين استقبال المولود أن يحلق رأسه يوم السابع من ولادته أي في يوم ذبح العقيقة قال لفاطمة - رضي الله عنها -عندما ولدت الحسن: {احلقي رأسه، وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين} [رواه أحمد].



فحلقته - رضي الله عنها - ثم وزنته، فكان وزنه درهماً أو بعض الدرهم، ويبدأ في الحلق بالجزء الأيمن من الرأس ثم الجزء الآخر.


فحلق شعر المولود ذكراً كان أو أنثى من السنة، وليس بواجب، ثم إن فيه فائدة يذكرها أهل الطب وهي أن هذا الحلق يقوي جلدة الرأس.
ودليل السنية ما رواه أحمد والترمذي وصححه عن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى" كما يسن أن يتصدق بزنة شعره فضة ، لما رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن بشاة وقال: "يا فاطمة احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة" وهذه الصدقة على الفقراء.
وكيفية التصدق الآن أن تقوّم الفضة ويتصدق بثمنها. وأما إذا فات موعد العقيقة وهو اليوم السابع فله أن يذبحها يوم الرابع عشر فإن فات الرابع عشر ففي الحادي والعشرين فإن فات فلا تشترط الأسابيع، وكذا الحلق قياساً على الذبح. والله أعلم .















الختان ..!

من الآداب الشرعية ختان المولود قال : {الفطرة خمس..} وذكر منها {الختان} ووقت الاستحباب اليوم السابع من الولادة ويجوز قبل السابع وبعده إلى البلوغ فإذا قرب وقت البلوغ دخل وقت الوجوب .. ( طبعا للأولاد ) وليس كم يفكر البعض























دمتم بكل ود ..










توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

=
قديم 11-27-2010, 10:33 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

ملكة الرومنسية

مالى حاجه بالألقاب *_^
الصورة الرمزية ملكة الرومنسية

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 1181916
المشاركات: 5,944 [+]
بمعدل : 3.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 289

 
 

افتراضي



تسلم اديكى على الموضوع الرائع








توقيع : ملكة الرومنسية

عرض البوم صور ملكة الرومنسية   رد مع اقتباس

=
قديم 11-27-2010, 11:03 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

نجمة

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية نجمة

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 19407
المشاركات: 5,315 [+]
بمعدل : 2.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

 
 

افتراضي












توقيع : نجمة

عرض البوم صور نجمة   رد مع اقتباس

=
قديم 11-28-2010, 03:20 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 28.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



الله يسلمكمِ وِ يجزِيكمِ كل آلخيرِ

وِأحب أضيف هآلمعلوِمآت لعيوِن ملكة آلرِوِمنسية

إسم يارا عربي أم غير عربي


هل إسم يارا عربي أم غير عربي


في الكثير من المنتديات العربية ، قرأتُ مواضيع متعددة حول إسم " يارا " مواضيع نقاشية دون يصل أحد إلى معناه الحقيقي ، فكلٌ كانَ يدلو بدلوه حيال المعنى الأصلي للأسم لكن دون أن يصب كبد الحقيقة ، وغالباً ماكان " المناقشين " يتجانبوا الحقيقة فقط كي يقولوا بأنه اسم عربي مع وضع معاني له قصيّ عن معناه الأصلي ، لذا أحببت أن أكتب عن هذا الأسم لإزالة الغموض حوله ولإضهار معنى هذا الاسم خاصة أن الكثيرين لايعرفون معنى الاسم
أضع رأيي ويشهدُ الله أني أضع رأيي لا لأني أنتمي إلى أصل الإسم ، أقصد دون تعصب أو أنحياز ، بل بروح تخلو من تلك الصفات اللاحميدة , ونبدأ على بركة الله .


يسعني هُنا أن أذكر نقطة مهمة وبأختصار هي : أن الشعوب التي تعيش جنباً إلى جنب تتأثر بثقافات بعضها البعض وهوليس موضوعنا الآن وإنما أقصد أن توافد الأسماء ظاهرة إنسانية حضارية . هذا بأختصار




هكذا يتم كتابة إسم يارا في اللغة الكردية بالحروف اللاتينية , , ’Yara


معناه أو معانيه


. عشيق . حبيبة . خِلّ , مُحِب ، صديق . صاحب مُساعد .معين



و المعنى الثاني هو الذي يستخدم كأسم علم للأناث في المجتمع الكردي



يارا إسم كردي الأصل




أولاً : لم يذكر أحدٍ اللغة الكردية عِنْدَ النِقاش حول الإسم ، وذلك دليل عدم الإطلاع على
القواميس والمعاجم الكردية ، العربية بالأخص قواميس الأسماء الكردية


ثانيأً : ذكر أحد الإخوة في تعليق له ، أن تاء التأنيث ليست قائمة في اللغة الفارسية ، فالوصف هو للمذكر والمؤنث كاللغات الهندوأوروبية فكلامه صحيح


اللغة الكردية
اللغة الكردية هی لغة هندو اوروبية تکتب بالخط اللاتيني والعربي و یتحدثها أكثر من 35-40 مليون شخص يمكن لمن يود معرفة المزيد البحث في محرك غوغول الشهير وسوف يعثر على مرامه



ثمّة أسماء كردية كثير على غرار يارا تكون الحرف الأخير منها " الألف " ؟


منها على سبيل المثال


Canda
Ciwana
Jiyana
Yara
Yîma


و يُقال في الكردية كأمثلة


Yara min


أي : حبيبتي


أو


Yara min î çav reş


أي : حبيبتي ذات العيون الدعجاء


في أغنية للفنان الكردي جوان حاجو يقول


Tu yî yara min hezkir
أي


أَنتِ الحبيبة الَّتي أَحببتُها




كانَ هذا توضيع سريع حول الإسم لضيق الوقت لي حول الإسم مشاركة اخرى بلا شك


وِأيضآآآ قيل


لنأت إلى الاسم يارا :
ذكر حسين بركات أن الاسم مستحدث لا أصل له . لكن " معجم أسماء العرب ". فقد استقصى المعنى ، ورأى أن الاسم هو فارسي الأصل – من كلمة ( يار ) - المادة الأصلية للمصدر الفارسي ( يارَستَــن ) : بمعنى قدرة واستطاعة وتمكُّن . وقد أُلحقت به اللاحقة الفارسية ( الألف ) التي تفيد اسم المعنى . وتبعًا لذلك فلفظة ( يارا ) محرفة عنها . ومعنى ( ياره ) في لغتهم : سوار ، طوق ، جرأة .
وقد بحثت في معجم فرهنك فارسي – عربي لمؤلفه محمد حسن بوذجمهر ( دار نوفل ، بيروت – 2002 ) فوجدت أن ( يار ) تعني صديق رفيق مساعد محب ، وأن ( يارا ) و( يارئي ) و (يارﮝــي yargi ) تعني كل منها : العزم والجرأة .
وهناك اللفظة التركية ( يارا ) بمعنى الجرح


وِهنآ ..


ما حكم التسمي بإسم ( مايا ويارا )




السؤال



لقد قمت بتسمية ابنتي المولودة الجديدة باسم (مايا) فقال لي الناس إنه ليس اسما عربيا فما حكم الدين الإسلامي في هذا الأمر؟ وشكرا



الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الدين الإسلامي قد اعتنى بالأسماء عناية خاصة لأنها عنوان على المسمى ودليل عليه يتجلى ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة. رواه أبو داود والبيهقي، كما غير اسم برة إلى زينب، وقال: لا تزكوا أنفسكم. كما عند مسلم. وقال ابن القيم: وقد ذكر ابن أبي خيثمة من حديث بريدة، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتطير، فركب بريدة في سبعين راكبا من أهل بيته من بني أسلم، فلقي النبي ليلا، فقال له صلى الله عليه وسلم: من أنت؟ قال: أنا بريدة، فالتفت إلى أبي بكر وقال: يا أبا بكر ! برد أمرنا وصلح، ثم قال: ممن؟ قلت: من أسلم. قال لأبي بكر: الآن سلمنا، ثم قال: ممن، قال: من سهم ، قال: خرج سهمك، ولما رأى سهيل بن عمرو مقبلا يوم صلح الحديبية ، قال: سهل أمركم.. وغير اسم عاصية بجميلة، واسم أصرم بزرعة، وقال أبو داود في السنن: وغير النبي صلى الله عليه وسلم، اسم العاص وعزير وغفلة وشيطان والحكم وغراب وشهاب، فسماه هشاما وسمى حدبا أسلم وسمى المضطجع المنبعث، وأرض غفرة خضرة، وشعب الضلالة سماه شعب الهداية، وبنو الزنية سماهم بنو الرشدة، وهذا باب عجيب من أبواب الدين، وهو العدول عن الاسم الذي تستقبحه العقول وتنفر منه النفوس إلى الاسم الذي هو أحسن منه والنفوس إليه أميل، وكان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الاعتناء بذلك. انتهى من تحفة المودود لابن القيم.
وأخرج مالك في موطئه عن يحيى بن سعيد: أن عمر بن الخطاب قال لرجل: ما اسمك؟ فقال: جمرة. فقال: ابن من؟ فقال: ابن شهاب. قال: ممن؟ قال: من الحرقة. قال: أين مسكنك؟ قال: بحرة النار. قال: بأيها؟ قال: بذات لظى. قال عمر: أدرك أهلك فقد احترقوا. قال فكان كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
ويذكر الفقهاء أن من حق الولد على أبويه أن يختارا له اسما حسنا. وأما هذا الاسم الذي سميت به ابنتك فإنه من الأسماء الأعجمية، ولا ينبغي للمسلم أن يسمي به إلا إذا عرف معناه، فلعله يتضمن معنى سيئا أو شعاراً يتنافى مع الدين والأخلاق، ولا يؤمَن ذلك في هذا العصر الذي اختلطت فيه المفاهيم واختلت فيه الموازين. وانظر الفتوى رقم:
29185.
والأولى للمسلم أن يسمي أبناءه وبناته بالأسماء الحسنة الأصيلة.. كأسماء الأنبياء والصحابة والتابعين والصالحين.. وإن سمى بغير ذلك مما ليس فيه محذور شرعي فلا مانع منه. وقد بينا الأسماء الحسنة التي يستحب التسمي بها، والأسماء السيئة التى ينبغي تجنبها وضوابط ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية:
20275، 10793، 12614.
والله أعلم


المصدر : إسلام ويب مركز الفتوى







السؤال

هل يجوز تسمية اسم نصراني أو اسم آلهة أو صنم خصوصا أن اسمي نصراني من دون أن أعلم؟ مثل: مايا، يارا؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فإن للأسماء تأثيراً على النفس البشرية، ولهذا اعتنى الإسلام بها عناية خاصة، وأمر باختيارها وتحسينها، ومنع التسمية بالأسماء المختصة بغير المسلمين سواء كانوا نصارى أو كانوا غيرهم، وهي التي تحمل شعاراتهم ومعاني دينهم.
ويشتد المنع إذا كانت الأسماء لآلهة أو أصنام، أو فيها معنى التعبيد لغير الله تعالى من المخلوقات، ويجب على من تسمى بشيء من ذلك أن يغير اسمه فوراً اتباعاً لسنة نبيناً صلى الله عليه وسلم حيث كان يغير الأسماء المكروهة.
والمسلم لا يرضى لنفسه أو ولده.... أن يدعى بشيء من هذه الأسماء الفاسدة التي تنافي عقيدته وأخلاقه، ولمزيد من الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتوى رقم:
20275.
والله أعلم.










توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

=
قديم 11-28-2010, 05:48 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات

ملكة الرومنسية

مالى حاجه بالألقاب *_^
الصورة الرمزية ملكة الرومنسية

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 1181916
المشاركات: 5,944 [+]
بمعدل : 3.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 289

 
 

افتراضي



تسلميلى سوارتى

الله لا يحرمنا منك و من مجهوداتك معانا ... ادامك الله لنا

لكن و الله زودتينى حيرة من امرى !!!!!!











توقيع : ملكة الرومنسية

عرض البوم صور ملكة الرومنسية   رد مع اقتباس

=
قديم 11-28-2010, 06:02 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 28.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



الله يسلمك غنآتيِ

وِلآ حيرِة وِلآشئِ بإختصآرِ إذآ كآنِ معنىِ يآرِآ شئِ طيب مثل مآتشوِفينِ ممكنِ آلتسميِ به لكنِ آلاوِلىِ آلأسمآء آلعرِبية لكنِ لوِ كآنِ آلإسمِ معنآه لآيليقِ بنآ كمسلمينِ فلآيجوِزِ آلتسميِ به فتأكديِ أكثرِ منِ معنآه عزِيزِتيِ








توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

=
قديم 11-28-2010, 06:21 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات

ملكة الرومنسية

مالى حاجه بالألقاب *_^
الصورة الرمزية ملكة الرومنسية

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 1181916
المشاركات: 5,944 [+]
بمعدل : 3.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 289

 
 

افتراضي



تسلمى يا قمر

ما يفوتك شئ لأى عضوة بالمنتدى

الله لا يحرمنا من عطائك











توقيع : ملكة الرومنسية

عرض البوم صور ملكة الرومنسية   رد مع اقتباس

=
قديم 11-28-2010, 06:36 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 28.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



الله يسلمك يآقمرِيِ وِأشكرِك علىِ كلآمك زِآدنيِ توِآضعِ لله








توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

=
قديم 11-28-2010, 06:48 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات

هـ زينة الحلا ـيا

نـ س ـمة ربيع حالـ م ـة
الصورة الرمزية هـ زينة الحلا ـيا

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 42567
المشاركات: 14,444 [+]
بمعدل : 6.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 73

 
 

افتراضي



يعطيك العافية








توقيع : هـ زينة الحلا ـيا

[IMG]http://****.com/uploads7/4606ed6b59.jpg[/IMG]



عرض البوم صور هـ زينة الحلا ـيا   رد مع اقتباس

=
قديم 11-28-2010, 07:12 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 28.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



الله يعآفيكِ غنآإِتي








توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

سنن وآداب آستقبال المولود

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عندك نفاس ولا امداك تفصلين بدله و مدس المولود وسرير المولود تفظلي بالصور لمسة رجاء منتدى الأرشيف والمواضيع المكررة 3 08-12-2011 11:55 PM
افكار لسابع المولود افكار حلوه و جديدة رهيبة خطيرة غريبة لسابع المولود وردشان فساتين و ازياء افراح للاطفال 0 04-16-2011 12:41 AM
تحميل كتاب أذكار وآداب سوارالياسمين المنتدى الاسلامي 1 05-02-2010 12:36 AM
خطبة و بحث عن المساجد وآداب سوارالياسمين المنتدى الاسلامي 0 03-26-2010 02:29 PM
ملابس المولود الجديد ، صور ملابس المولود الجديد ولد و بنت حلوه و جميلة وردشان ازياء للمواليد و الاطفال 3 02-09-2010 04:58 PM

الساعة الآن 02:55 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201