أهلا وسهلا بكِ في موقع البرونزية ...

انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

العودة   موقع البرونزية النسائي > ملتقى التعليم و الحياه المهنيه > الواحة العلمية و ملتقى المعلمات > تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية




المواضيع الجديدة في تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية


مقال اجتماعي عن الاسراف مقال قصير و تعبير عن الاسراف

مقال اجتماعي عن الاسراف مقال قصير و تعبير عن الاسراف ، مقال اجتماعي عن الاسراف مقال قصير و تعبير عن الاسراف ، مقال اجتماعي عن الاسراف مقال قصير و تعبير

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-22-2010, 02:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 86,540 [+]
بمعدل : 38.18 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

الإتصالات
الحالة:
وردشان غير متواجد حالياً

المنتدى : تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية
افتراضي مقال اجتماعي عن الاسراف مقال قصير و تعبير عن الاسراف



مقال اجتماعي عن الاسراف مقال قصير و تعبير عن الاسراف ، مقال اجتماعي عن الاسراف مقال قصير و تعبير عن الاسراف ، مقال اجتماعي عن الاسراف مقال قصير و تعبير عن الاسراف




بالعربية

لحمد لله الذي بيده الخير ، وهو على كل شيءٍ قدير ، والصلاة والسلام على سيدنا محمدٍ البشير النذير ، وبعد ؛
فيقول أهل اللغة أن كلمة ( الإسراف ) تُطلق على مجاوزة الحد في الأفعال والأقوال . وهو صفة سلوكية مقيتة تعني الزيادة فيما لا داعي له ولا ضرورة حتى لو كان ذلك في أمر مباح .

ولأن الإسراف مرتبطٌ بمختلف جوانب الحياة المادية والمعنوية ؛ فإن له صوراً عديدة وأشكالاً مُختلفة ، الأمر الذي يترتب عليه الكثير من المفاسد الدينية والدنيوية التي تُدّمر المجتمعات ، وتقضي على الأخلاق ، وتعبث بالاقتصاد ، وتؤدي إلى الكثير من المضار والآثار السيئة التي يأتي من أعظمها أن الله تعالى لا يُحب المسرفين ، وأن الإسراف سلكٌ خاطئ ، وتصرف غير سوي .

أما صور الإسراف فكثيرةٌ جداً إذ إن منها ما يكون على مستوى الفرد ، ومنها ما يكون على مستوى المجتمع ، فهناك من يسرف في استخدام الماء واستعماله ، لاسيما الماء الصالح للشرب فيهدره في ريّ المزروعات وغسل السيارات وتنظيف الأفنية ، أو يبالغ في استخدامه منزليا سواء كان ذلك في المطابخ أو دورات المياه ونحو ذلك ناسيا أو متناسيا أن الإسراف سلوكٌ خاطئ وتصرفٌ ذميم .

وهناك من يسرف في تناول أصناف الأطعمة الشهية ، وألوان المشروبات المختلفة ، دون مراعاة لما ينتج عن ذلك من مخالفة لتعاليم الدين وتوجيهاته التي قال فيها عز وجل : } وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ { ( سورة الأعراف : من الآية 31 ) . إضافةً إلى ما في ذلك من إضاعةٍ للمال في غير وجه حق ، وإضرارٍ بالصحة التي تختل وتضطرب جراء ذلك الإسراف .

كما أن هناك من يسرفُ في شراء الملابس واقتنائها بطريقة أو بأخرى ، غير مبال بما ينفقه في ذلك من أموال تضيع فيما لا فائدة فيه ولا نفع منه ولذلك روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا ، ما لم يُخالطه إسرافٌ أو مخيلةٌ " ( رواه ابن ماجة ، الحديث رقم 3605 ، ص 601 ) .
ومن صور الإسراف أن البعض قد يسرف في السهر الطويل أو النوم الكثير مخالفا بذلك سنن الله تعالى في الكون ، ومُتغافلاً عن مضار ذلك التصرف الخاطئ الذي يوهن الجسم ، ويُرهق التفكير ، ويُربك بعض وظائف الجسم العضوية ، ويؤثر على حالته النفسية في الغالب .

وهناك من يسرف في القيل والقال ، فلا يتوانى عن نقل الكلام وإشاعته بين الناس سواءً كان ذلك صحيحاً أو غير صحيح ، مباحاً أو غير مُباح . والأدهى من ذلك أن ينقله دون التحقق من صحته ، أو الزيادة عليه ونحو ذلك مما نهت عنه تعاليم ديننا الحنيف وحذّر منه نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم الذي بيّن خطورة إطلاق الألسن في الكلام بقوله : " وهل يكُبُّ الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلاَّ حصائدُ ألسنتهم " ( رواه الترمذي ، الحديث رقم 2616 ، ص 590 ) .
وقد يكون الإسراف في تناول الإنسان لبعض المستحضرات الطبية ، وأنواع الأدوية والعلاجات المختلفة ، وربما بغير نصح الطبيب ولا إرشاده ؛ فتكون النتيجة تدهور الصحة ، والإصابة بالأمراض التي ربما يكون بعضها خطيراً لا سمح الله .

وهناك من يُسرف في الاهتمام بالكماليات في وقتٍ يُهمل معه القيام بالضروريات وأداء الحقوق والواجبات التي هي أولى بالاهتمام وأجدر بالأداء .
وهكذا .. تتعدد صور الإسراف وأشكاله وأنماطه التي علينا جميعاً الحذر منها والحرص على اجتنابها وعدم الوقوع فيها لما يترتب عليها من نتائج مؤسفةٍ ومضار عظيمة تؤدي في مجموعها إلى تحقيق مقولة " الإسراف سبب كل جفاف " التي تُعد واحدةٌ من العبارات واسعة الانتشار في مجتمعنا ، والتي يُرددها الكثير لما فيها من جمال المبنى وعمق المعنى ، لاسيما وأن الجفاف نتيجة حتمية لسوء استعمال الشيء حتى ينفد وينتهي فلا يبقى منه شيء .
.

فيا إخوة الإيمان : لماذا الإسراف ؟
ولماذا لا نحرص على تجنبه والبعد عنه ؟
ولماذا لا يكون لنا عظةٌ وعبرة في كثيرٍ من المجتمعات التي تشتكي الفقر والحاجة بعد أن كانت في خيرٍ ونعمة ؟
ولماذا لا نكون من الحامدين لله تعالى ، والشاكرين له على نعمه ، والمحسنين لاستخدامها في كل شأنٍ من شؤون الحياة ؟
وفق الله الجميع لما فيه الهداية والرشاد ، والحمد لله رب العباد .





بالانجليزي


For Hamad Allah in Whose hand is good, He is over all things, and prayer and peace be upon our Master Muhammad Bashir, prognostic, and after;
He says the people of the language that the word (wasteful) launches on overstepping the limit in the actions and words. A recipe behavioral grim mean increase in undue and unnecessary, even if it is permissible in.

Because the excess is linked to various aspects of life, physical and moral; it has pictures of many different forms, which would result in many of the evils of religious and secular, which destroy communities, and destroys morality, and playing in the economy, and lead to a lot of injured and ill effects that comes from the greatest that God do not love the extravagant, wasteful and wrong wire, and acted abnormally.

Images in extravagance are numerous as that of which is at the individual level, some of which will be at the community level, there is extravagant in his use of water and use, especially drinking water Verdrh to irrigate crops and washing cars, cleaning yards, or exaggerate in the use of home-whether it's in the kitchens or toilets, so by mistake or forgetting that wasteful behavior is wrong and obnoxious behavior.

There are extravagant in eating varieties of foods of appetite, and colors of various beverages, without taking into account the result of violation of the teachings and guidance, which he said the Almighty:} and eat and drink but waste that he did not love the extravagant {(al norms: verse 31). In addition to what it is a waste of money in the face is right, and damage to health, which disrupted and disturbed by the extravagance.

There are also extravagant in the purchase of clothing and acquisition in one way or another, indifferent as he spends the money lost with no benefit or benefit from it, therefore, is narrated from Amr ibn Shuaib for his father from his grandfather, who said:
The Messenger of Allah peace be upon him: "Eat and drink and believe and put on, unless mixed with the extravagance or imagination" (narrated by Ibn Majah, Hadith No. 3605, p. 601).
Among the forms of extravagance that some may carousing in ensuring long-term or sleeping too much contrary to the laws of God Almighty in the universe, and M***afla for the harm caused by that conduct is wrong, which weakens the body, and fatigue of thinking, and confuse some of the functions of the body of membership, and affects the psychological condition in most cases.

There are extravagant in gossip, do not hesitate to talk about the transfer and diffusion among the people, whether right or wrong, permissible or not permissible. Worse still, that is transmitted without checking its veracity, or increase it, and so on, which is forbidden in the teachings of our religion and warned of Holy Prophet peace be upon him that between the gravity of the launch of tongues to speak, saying: "Will people be thrown into the fire on their faces or on their noses but harvest of their tongues "(Narrated by al-Tirmidhi, Hadith No. 2616, p. 590).
It may be excessive in dealing with rights of certain medical products, and the types of drugs and various treatments, and perhaps without the doctor advised no guidance; The result is the deterioration of health, diseases may be some serious, God forbid.

There are extravagant in his attention to luxuries at the time neglected to do with the necessities, rights and duties that are more worthy of attention and the first performance.
And so on .. There are many pictures of extravagance and its forms and patterns that we all care of them and strive to avoid it and not fall in it because they have unfortunate consequences and disadvan***es of a great play as a whole to achieve the argument of the "wasteful cause of all the drought," which is one of the phrases and widespread in our society, which repeated much of what the beauty of the building and the depth of meaning, particularly drought and inevitable result of the abuse of the thing until it runs out and ends and what remains of it something.

O brothers of faith: Why wasteful?
Why do not we are keen to avoid, and keep away from him?
Why can not we have a lesson in many of the communities in which poverty and the need for complaining after they had been in a good and a blessing?
Why not be one of those who used to God, and thankful to him for grace, and benefactors to be used in all affairs of life?
May God help us all to the true guidance, and thank God the Lord of mankind.





آخر مواضيعي

ما هي فوائد البروكلي و طريقة طبخ و تحضير البروكلي
ماهي الحيوانات التي تملك و لديها غشاء بكارة تحتوي على غشاء بكارة
كيف ابعد الخوف من الولادة طريقة التخلص من خوف الولادة
صور اجمل ّ مكياجي 3 ّ ~
تحفة الملا في مواضع كلا

 
عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

قديم 12-15-2010, 07:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,937 [+]
بمعدل : 28.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566
 

الإتصالات
الحالة:
سوارالياسمين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية
افتراضي



تســـلمينِ غنآتيِ





آخر مواضيعي

تحميل كتاب تحقيق المراد فى أن النهى يقتضى الفساد للحافظ العلائي
تحميل نشيد أنشودة ليلة القدر
تحميل كتاب أحداث لبنان... التاريخ يعيد نفسه!!!
مميزات و عيوب البلاك بيري بولد 9000 (blackberry )
صيدلية العطاء الحديثه رقم 8

 
عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقال, الاشراف, اجتماعي, تعبير, قصير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقال شخصي للصف الثالث متوسط ، مقال شخصي قصير ، تعبير عن مقال شخصي وردشان الواحة العلمية و ملتقى المعلمات 6 03-02-2011 04:48 PM
مقال اجتماعي عن الارهاب طويل مقال قصير وردشان تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 4 01-28-2011 05:55 PM
مقالات مقال شخصي مقال اجتماعي مقال صحفي مقال وصفي مقال قصير المقال تقرير وردشان البحث العلمي 5 10-25-2010 11:15 PM
مقال اجتماعي عن الانتحار كامل تعبير طويل و قصير وردشان البحث العلمي 1 10-22-2010 05:48 PM
مقال اجتماعي عن الصدق ، مقال اجتماعي عن الصدق طويل و قصير وردشان الواحة العلمية و ملتقى المعلمات 0 10-20-2010 05:48 PM





الساعة الآن 06:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201