صور الحجامة الصحيحة ، صور للحجامة ، صور طريقة الحجامة ، الحجامة بالصور
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الاستشارات الصحية و الطبية قسم خاص بجميع المقالات الطبية و الصحية و علاج جميع الامراض




صور الحجامة الصحيحة ، صور للحجامة ، صور طريقة الحجامة ، الحجامة بالصور
 

جديد مواضيع قسم الاستشارات الصحية و الطبية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 08-06-2010, 03:06 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 84,550 [+]
بمعدل : 39.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

 
 


افتراضي صور الحجامة الصحيحة ، صور للحجامة ، صور طريقة الحجامة ، الحجامة بالصور



صور الحجامة الصحيحة ، صور للحجامة ، صور طريقة الحجامة ، الحجامة بالصور ، صور الحجامة الصحيحة ، صور للحجامة ، صور طريقة الحجامة ، الحجامة بالصور ، صور الحجامة الصحيحة ، صور للحجامة ، صور طريقة الحجامة ، الحجامة بالصور




يقوم الحجَّام بتحضير القصاصات الورقية قبل الحجامة ويلفّها بشكل قمع مخروطي الشكل من أوراق الجرائد لسهولة اشتعالها.. وفي صباح يوم الحجامة:

1ـ يخلع الشخص الراغب بالاحتجام ملابسه العلويّة ليبقى عاري الظهر بعد أن يدفأ المكان بمدفأة بحيث يصبح الجو دافئاً (إن لم يكن دافئاً). فالأفضل توفير الدفء المعتدل وليس الحر.

2ـ يجلس المحتجم جلسة عادية متربِّعاً على رجليه أو حسب الوضع الذي يرتاح به جسمه، المهم أن يكون بوضعية جلوس بظهرٍ منتصب نوعاً ما.

3ـ يُشعل الحجَّام الشمعة ويُثبِّتها قريباً منه، ثم يرتدي القفازات الطبية المعقمة للبدء بالعمل.

4ـ بعد تعقيم المنطقة الجلدية جيداً يُمسك الحجَّام كأساً من كؤوس الحجامة بيده اليمنى وبالأخرى يمسك مخروطاً ورقياً ويشعله من الشمعة، ولما يصبح بأوج اشتعاله يدخله بسرعة داخل الكأس.. وبخفَّة وسرعة يثبت الكأس بمنطقة الكاهل بأحد الموضعين اليميني أو اليساري من المنطقة التي حدَّدناها مسبقاً (يحتاج العمل لخفَّة يد وسرعة يكتسبها الشخص من خلال الممارسة التجريبية، والعملية سهلة ويسيرة).

5 ـ ثم يمسك كأساً آخر وبنفس الطريقة يثبِّته بالموضع النظير للكأس الأول ويجب أن يتأكَّد من قوة تثبُّت الكأسين على الجسم وقوة شدِّهما للجلد، فإن لم يكن قوياً يُعيد تثبيت الكأس الضعيف الشد بنزعه وتفريغ ما بداخله من بقية الورقة المحروقة، ثم يُعيد إشعال مخروطٍ ورقيٍّ آخر ويُدخله عند أوج اشتعاله بالكأس.

ملاحظات هامة:

ـ إن كان على ظهر المحجوم شعر في منطقة الحجامة، ليقم الحجَّام بإزالة الشعر بواسطة شفرة حلاقة في موضع الكأسين المتناظرين فقط ليكون تثبُّت الكأسين على الجسم جيداً، لأن الشعر لا يجعلهما بالتصاق تام مع الجلد مما يؤدي إلى تسرُّب الهواء وفشل عملية تثبيت الكأسين.

ـ يجب أن يحذر الحجَّام دائماً أثناء انتظاره ليشتعل المخروط بأوج اشتعاله من تقريبه من فوهة الكأس لكي لا يُسخِّنها فيؤذي ذلك الحرق جلد الظهر عند تثبيته عليه (حرقاً بسيطاً). ولدى إعادة العملية وعدم إجدائها (التثبيت غير القوي) فليُغيِّر الكأس بآخر فلربما العيب من الكأس (كون أنه مشعور فيسمح للهواء بالدخول، أو حافة فمه غير منتظمة تُدخل الهواء من بينها وبين الجلد..).

المهم أن يكون شد الكأسين للجلد جيداً لنحصل على نتائج مفيدة للحجامة.

6ـ ينتظر الحجَّام (2ـ4) دقائق على الكأسين المثبتين بقوة على جسم المحجوم، ثم ينزع الأول منهما ويفرِّغه من بقايا الورقة المحروقة ويُعيد تثبيته بإشعال مخروط ورقي جديد. وينزع الآخر بعد أن ثبَّت الأول ليُعيد تثبيته ثانية وبسرعة قدر الإمكان لكي لا يذهب الدم المحتقن.

ملاحظة: عند نزع الكأس عن الجسم دائماً نلجأ لمسكه بجعل بطنه في المنطقة بين الإبهام والسبابة ونضع اليد الأخرى على جسم المحجوم بالمنطقة الأعلى المجاورة تماماً لفم الكأس ونضغط بها على الجلد بينما نشد الكأس الممسوك من بطنه للأسفل بحيث ننزع حافته العلوية أولاً وتبقى السفلية مثبتة على الجسم. وعندما تبتعد الحافة العلوية للكأس عن الجلد ويتسرَّب الهواء للكأس عندها نبعده عن جسم المحجوم بسهولة.

7ـ بعد مضي (2ـ4) دقائق نعيد عملية النزع للكأسين والتثبيت ثانية (وهذه الإعادات (إعادتين) لكي لا يضعف شدُّهما مع الوقت).

8ـ خلال التثبيت الثالث (الأخير) للكأسين (طبعاً إن رأى الحجَّام أن تثبيت الكأسين ضعيف ولم يكن بإمكانه أن يجعله أقوى يُعيد التثبيت مرَّة رابعة) يقوم بتعقيم الشفرة الطبية جيداً، أو يكون قد عقَّمها مسبقاً بوضعها منذ بداية عمله ضمن قطعة قطن مبللة بمحلول المعقم، ثم وبخفَّة وسرعة ينزع الكأس الأول ويُعقِّم موضعه جيداً بمحاليل معقمة برذَّاذ معقِّم ويُمسك مباشرة بين إبهامه وسبابته زاوية الشفرة تاركاً قسماً بسيطاً منها بارزاً عن قبضته لها ويشرط الجلد شرطات سطحية مبتعداً (0.5-1سم) تقريباً عن التشريطة السابقة عدة شرطات لطيفة من الأعلى إلى الأسفل مُسمِّياً بالله منذ بداية عمله هذا.


ولدى انتهائه من التشريط اللطيف للموضع الأول يعود ويُثبِّت الكأس بهذا الموضع بخفَّة وإتقان فيبدأ هذا الكأس بسحب الدم المشوب الفاسد.

ثم مباشرة ينزع الكأس الثاني ويعقِّم مكانه ويُعيد نفس العملية بتشريط موضعه وإعادة تثبيت الكأس.





ملاحظة هامة: تستعمل الشفرة لشخص واحد حصراً، بعدها ترمى في مكان النفايات.. ولا يجوز أبداً استعمالها لشخص آخر حتى ولو تمَّ تعقيمها بمحلول معقِّم.

ـ ينتظر الحجَّام ريثما يمتلئ الكأسان إمتلاءً متوسطاً فينزع المليء منهما ويفرِّغه بوعاء مسبق الإعداد للنفايات ويُعيد تثبيت الكأس بسرعة وخفَّة، ثم ينزع الآخر ويفرِّغه أيضاً ويُعيد تثبيته بدون أي تشريط ثانٍ.




ملاحظات:

ـ عملية نزع الكأس نفسها المشروحة مسبقاً بوضع بطن الكأس بين الإبهام والسبابة واليد الأخرى على الجلد العلوي لفوهة الكأس فينزع القسم العلوي لفوهة الكأس تاركاً القسم السفلي ملامساً للجلد، ثم يسحب القسم السفلي ممرِّراً إيَّاه على سطح الجلد المجروح جارفاً به الدم البسيط المتبقي على الجلد لداخل الكأس مانعاً بذلك سيلانه على جسم المحتجم، وبهذه الطريقة للنزع يُعبَّأ كل الدم الذي كان عالقاً على فم الجرح، يعبِّئه بالكأس ولا يمسح الجرح بأي قطعة من المحارم أو القطن، بل يُعيد تثبيت الكأس مباشرة بحرقه لقطعة الورق.

ـ يكتفي المحتجم للمرة الأولى بأربع كؤوس من هذا الدم الفاسد (كأسين من الموضع اليميني وآخريْن من الموضع اليساري) إلاَّ إذا كان يُعاني من أمراض قوية (عدا فقر الدم وهبوط الضغط) فنأخذ منه كأسين آخرين ويصبح المجموع 6 كؤوس على طرفي الكاهل.

ملاحظة هامة: إن كمية الدم الفاسد المستخرج بعملية الحجامة الطبية للمرة الأولى يكون حوالي (100-150) غ، بينما تصل كمية الدم المأخوذ عند التبرع بالدم إلى (450)غ. فعملية الحجامة إذاً وفعاليتها الشفائية الرهيبة تكون بأبخس الأثمان الدموية الضارة حتماً.

ـ ولمن سبق له أن نفَّذ الحجامة في سنواتٍ سابقة فلا مانع أن يأخذ 6 كاسات بشكل عام أو ثمانية كحدٍّ أقصى لمن كان يُعاني من أمراض: جلطة، تصلب شرايين، سرطان، ارتفاع ضغط، آلام المفاصل، شقيقة، آلام الرأس بشكل عام، آلام الظهر، إحمرار الدم، ارتشاح رئوي، قصور قلب احتقاني، ذبحة صدرية، سكري، نقص تروية، شلل، ارتفاع مستوى الحديد في الجسم عن الطبيعي، مرض الناعور، هبوط في مستوى عمل القلب، ضعف عضلة القلب، أمراض عصبية بشكل عام، سرطان دم (ابيضاض دم).

ـ بالنسبة للمعمرين بالسن ضعيفي البنية وخصوصاً النساء يكتفى بكأسين من كل طرف على الأكثر ولو كانوا ممن اعتاد على تنفيذها سنوياً إلاَّ إذا غلب نفْع الحجامة وأصرَّ المحجوم على الزيادة فلا ضرر ولا مانع.

10ـ وحين يُرفع الكأسان الأخيران يعقم مكانهما (الجروح البسيطة) جيداً ، ويضع قطعة من الشاش المعقَّم برذاذ المحلول المعقِّم بواسطة بخاخ فوق مكان الجروح.

11ـ يتناول المحجوم صحناً من الخضراوات (فتُّوش) التي تم شرح طريقة تجهيزها فيما سبق، ومن رغب بأكلة سلطة أو تبولة.. فلا مانع.

وأعود لأذكر ثانية: يُحظَّر على المحجوم تناول الحليب ومشتقاته طيلة يوم الحجامة وليلتها فقط لاحتواء الحليب على مادة الكالسيوم الذي يؤدي إلى اضطرابات في ضغط الدم.

12ـ تعقم الكاسات بعد الانتهاء من عملية الحجامة بشكل جيد وذلك إن أمكن، وإلاَّ فيجب إتلاف هذه الكؤوس بشكل نهائي في مكان خاص بالنفايات.


ماذا ينبغي على المحجوم في يوم حجامته

بإمكان المحجوم أن يتناول من الطعام النوع السهل الهضم والتمثل كالخضار والفواكه والسكاكر.. وعادةً يُقدَّم للمحجومين طبقٌ من سلطة الخضار الممزوجة مع قطع من الخبز المحمَّر والمتبَّلة بالزيت والخل وهو ما يعرف بإسم
الفتُّوش) عند أهل الشام مصحوباً بطبق من الزيتون.

ملاحظة هامة: يحظر تناول الحليب ومشتقاته كالجبن واللبن والقشدة والأكلات المطبوخة مع أحد هذه الأنواع طيلة يوم الحجامة، أي: طوال نهاره وليله فقط.

وذلك لأن الحليب ومشتقاته على الغالب تؤدي للغثيان وتثير الإقياء وتعمل على اضطراب في الضغط بما يؤدي للضرر، وعموماً نحن بغنى عن آثارها السلبية في الجسم بعد تحقق الشفاء بالحجامة.

==========================================

الهدف الرئيس للموقع
إحياءً للعلاج بالحجامة هذا العلاج المهجور والذي بفضل الله تعالى بدأ ينتشر الآن فقد نويت متوكلا على الله أن أجمع بعض تفاصيـــلها وفوائدها وأحاديثها في صفحات يسيرة لكي أبين للقـارىء الكريم نبذة مجملة وسريعة عن سنة من سنن العلاج النبوي

القاعدة الكلية فيما يتعلق بالعلاج بالحجامة
قبل الدخول في تفاصيل عملية الحجامة أود تأصيل هذه القاعدة الكلية ، وهي كمال دينــنا في جميع المجالات ومنها مجــال الوقايـــة والتـداوي من جميع الأمراض التي ظهـــرت من قبل أو التــي لم تظـــهر وظهـــــرت الآن أو التــي ستظـــهر في المستقبــل فإن في ديننــا الكامل أدوية لـها تبريهــا بإذن الله تعالى , وإننا لن نَضِلًّ في علاج أي مرض ما دمــــــــــــنا متمسكين بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم القولية والفــعلية والتقريرية، عن أبي هريرة رضـي الله عنه، قال رسول الله صلـــــــى الله عليه وسلم : تركت فيكم شيئـين ، لن تضلوا بعدهــــــــما : كتــــاب الله ، وسنتي ، ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض)إن الطب الذي أرشـدنا إليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو الطــــب الصحيح الكامل المنزه عن الخطأ لأنه وحي يوحى قال تعالى :{ وَمَــــــا يَنْطِــق عَنِ الْهَـــوَى ، إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ) ..... وما عـــداه من الطـــب فناقص وذلك لاعتـــــماد البشر في طبهم على التجربة المحضــة وعقولهم القاصرة في فهـــم ما ينفع ويداوي الإنسان ، إن الله تعالى الـــذي خلــــق الإنسـان هو وحـــده القادر أن يبرأه من المرض بالطريقة الصحيحة الخالية من الأضـــــرار قال تعالى: (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)ـ
أقوال أهل العلم في ذلك
قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: وليس طبِّه صلى الله عليه وسلم كطبِّ الأطباء ، فان طب النبي صلى الله عليه وسلم متيقن قطعي إلهي،صادر عن الوحي،ومشكاة النبوة،وكمال العقل. وطبُّ غـيره أكثره حَدْس وظنون،وتجارب،ولا يُنكرُ عدم انتفاع كثير من المرضى بطب النبوة،فإنه إنما ينتفعُ به من تلقّاه بالقبول،واعتقاد الشفاء به،وكمال التلقي له بالإيمان والإذعان،فهذا القرآن الذي هو شفاء لما في الصدور – لإن لم يتلق هذا التلقي– لم يحصل به شفاء الصدور من أدوائها ، بل لا يزيد المنافقين إلا رجسا إلى رجسهم،ومرضا إلى مرضهم،وأين يقع طــب الأبدان منه فطب النبوة لا يناسب إلا الأبدان الطيبة،كما أن شفاء القرآن لا يُناسب إلا الأرواح الطيبة والقلـــوب الحية،فاعراض الناس عن طب النبوة كإعراضهم عن الاستشفاء بالقرآن الذي هو الشــــفاء النافع،وليس ذلك لقصور في الدواء،ولكن لخبث الطبيعة،وفساد المحل ، وعدم قبوله.ـ
فوائد تتعلق بالحجامة
الفصادة ‏‏ ومنها ‏:‏ أنه إذا أراد الحجامة في الغد يستحب له أن يتعشى في ذلك اليوم عند العصر ‏,‏ وإذا كان به مرة بكسر الميم فليذق شيئا قبل حجامته خيفة أن يغلب على عقله ‏,‏ ولا ينبغي له دخول الحمام في يومه ذلك ‏.‏
ومنها ‏:‏ أنه ينبغي أن لا يأكل مالحا إثر الحجامة فإنه يخاف منه القروح والجرب ‏,‏ نعم يستحب له إثرها الحلو ليسكن ما به ثم يحسو شيئا من المرقة ويتناول شيئا من الحلو إن قدر ‏,‏ وينبغي له ترك اللبن بسائر أصنافه ولو رائبا ‏,‏ ويقلل شرب الماء في يومه ‏.‏
ومنها ‏:‏ اجتناب الحجامة في نقرة القفا لما قيل من أنها تورث النسيان ‏,‏ والنافعة في وسط الرأس لما روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال ‏:‏ ‏{‏ إنها في هذا المحل نافعة من وجع الرأس والأضراس والنعاس والبرص والجذام والجنون ‏}‏ ولا تنبغي المداومة عليها لأنها
تضر ‏.‏
ومنها ‏:‏ أنه يستحب ترك الحجامة في زمن شدة الحر في الصيف ‏,‏ ومثله شدة البرد في الشتاء ‏,‏ وأحسن زمانها الربيع عند اعتدال الجو .
‏,‏ وخير أوقاتها من الشهر عند أخذه في النقصان قبل انتهاء آخره ‏. ا. هـ
كتاب ‏الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني باب حكم التعالج


أهمية تكرار الدواء إذا لم يحصل الشفاء:

عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي استطلق بطنه ، فقال اسقه عسلا ، فسقاه ، ثم أتاه الثانية ، فقال: اسقه عسلا ، ثم أتاه الثالثة ، فقال: اسقه عسلا ، فقال: قد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا ، فقال صدق الله ، وكذب بطن أخيك ، اسقه عسلا ، فسقاه فبرأ.

قال الامام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: (وفي تكرار سقيه العسل معنى طبي بديع ، وهو أن الدواء يجب أن يكون له مقدار ، وكمية بحسب حال الداء ، إن قصر عنه ، لم يزله بالكلية ، وإن جاوزه . أوهى القوى ، فأحدث ضرراً آخر ، فلما أمره أن يسقيه العسل ، سقاه مقداراً لا يفي بمقاومة الداء ، ولا يبلغ الغرض ، فلما أخبره ، علم أن الذي سقاه لا يبلغ مقدار الحاجة ، فلما تكرر ترداده إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أكد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء ، فلما تكررت الشربات بحسب مادة الداء ، برأ ، بإذن الله ، واعتبار مقادير الأدوية ، وكيفياتها ، ومقدار قوة المرض من أكبر قواعد الطب .

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : " صدق الله وكذب بطن أخيك " ، إشارة إلى تحقيق نفع هذا الدواء ، وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه ، ولكن لكذب البطن ، و كثرة المادة الفاسدة فيه ، فأمره بتكرار الدواء لكثرة المادة. (زاد المعاد(4/35))



موانع الحجامة:

لا يوجد مانع أو مرض يمنع من عمل الحجامة ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : (إن في الحجم شفاء) (متفق عليه) حتى مرضى الناعور ومرضى السكر لايمنعون من الحجامة ، إذ أن الحجامة لهما شفاء.



مستحبات الحجامة:

عن ابن عمر رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الحجامة على الريق أمثل.... ) يدل هذا الحديث الشريف على استحباب عمل الحجامة على معدة خالية ولا يشترط أن تكون في الصباح لأن المقصود بالريق هنا حالة المعدة وليس الوقت.

مواضع الحجامة
في الجسم أربعة عشر موضعا :
أحدها الفقرة وهو مؤخر الرأس والكاهل وهو وسط القفاء ، الأخدعين وهما
فوق العنق من الجانبين جميعا ، الزمن وهو تحت الفك الأسفل من الخلف
الكتفين ، العصعص على عجب الذنب ،الزندين وهما وسط الذراعين ،الساقين ، العرقوبين
والأمراض المختلفة التي تعالجها الحجامة وأنها مرتبطة بمواقع الحجامة
.
فمثلا يقول عن حجامة الأخدعين انها تنفع من الأوجاع الحادثة في الرأس
والرمد والشقيقة والخناق ووجع أصول الأسنان وعن حجامة العصعص يقول انها تنفع من بواسير المقعدة وقروح الأسفل .
كيفية الحجامة:
توضع كاسة الحجامة اولا فارغة وتمص مصا معتدلا ولا يطال وضعها( من دقيقتين إلى أربع دقائق ) ، وإنما توضع سريعا وتنزع سريعا لتقبل الأخلاط إلى الموضع إقبالا مستويا ويكرر ذلك ويوالي حتى يرى الموضع وقد احمر وانتفخ وظهرت حمرة الدم فحينئذ يشرط ويعاود المص رويدا رويدا ثم ينظر في حال الأبدان فمن كان من الناس رخص اللحم متخلخل المسام فيشرط شرطة واحدة لا غير لئلا يتقرح الموضع ويوسع الشرط ويعمق قليلا ويعاد المص في رفق وتحريك لطيف فان كان في الدم غلظ فيشرط مرتين في المرة الأول لفتح طريق لطيف الدم ومائيته وأما الثانية فلاستقصاء إخراج الدم الخليط وان كان الدم الغليظ عكراً جدا فيكرر الشرط مرة ثالثة لتبلغ الغاية، ويصف الحد المعتدل في الشرط العميق بأنه عمق الجلد فقط
كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف "ابوالقاسم خلف الزهراوي المتوفي سنة 404هـ


تكرار الحجامــة :

لتكن الحجامة بقدر ما يمضي من السنين فابن عشرين سنة يحتجم في كل عشرين يوماً ، وابن ثلاثين في كل ثلاثين يوماً مرة واحدة ، وكذلك من بلغ من العمر أربعين سنة يحتجم كل أربعين يوماً مرة وما زاد فبحسب ذلك .أ.هـ. ، ولعل الصواب والله أعلم أنه يمكن تكرار الحجامة كل أسبوع عند الحاجة إليها كما ذكر الدكتور علي رمضان . لأن بعض الأمراض تزول من أول حجامة وأخرى تزول بعد عدة مرات .

" الرسالة الذهبية للدكتور محمد علي البار "
خطوات إجراء عملية الحجامة

ربما يعتقد الكثير ان الحجامة وقائية فقط بل والبعض يرى أنها طريقة قديمة غير مفيدة فهذا فهم خاطئ الحجامةمفيدة وقائية كانت أو علاجية فهي عالجت العديد من الامراض التي يشكي منها الكثير من الناس مثل الصداع المزمن وخدر اليد والاكتاف وآلام الظهر والبواسير وغيرها الكثير بل عالجت وتحسن بعض ممن اصيبوا بالشلل النصفي والدليل على اهمية الحجامة اتجت الكليات والمعاهد لإدخال مادة الحجامة في مناهجها لما رأوا فيها من الفوائد الجمة واصبحت تدرس مع مواد الطب البديل بل ومن اهمها ويتخوف الكثير من عمل الحجامة فلا يوجد مجال للخوف اذا اجريت بطريقة سليمة نظيفة فبإمكان الشخص يقرأ في كتاب اوجريدة وهو يحتجم لدرجة انه لا يشعر بعمل الحجامة الا الشيء اليسير الذي لا يكاد يذكر خصوصاً بوسائل الحجامة الحديثة حتى لو افترضنا ان الانسان لم يستفد من الحجامة لمرض به فهو تفيد من ناحية تنقية دمة من الاخلاط وكريات الدم الهرمة التي تعيق تدفق الدم لخلايا الاعضاء وتعتبر ايضا وقائية له ومن الاشياء المهمة في هذا المجال ان الحجامة ليس لها اثار جانبية على الاطلاق .

==========================================

خبير الحجامة (ابا محمد)


قال المصطفى علية الصلاة والسلام (إن امثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري)
رواه البخاري
وعن بن عباس رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم (مامررت ليلة اسري بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقولون لي : عليك يا محمد بالحجامة ) رواه الترمذي وابن ماجة وفي رواية(مر أمتك يا محمد بالحجامة)
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن كان في شئ من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة من عسل او لذعة بنار توافق داء وما أحب أن اكتوى ) أخرجه البخاري ومسلم
الحجامة سح الدم المحتقن من الجسم المسبب لبعض الأمراض بسبب تراكم الدم واحتوائه على الشوائب والأخلاط الضارة (والحجم يعني التقليل والتحجيم هو القليل من الشئ)
والحجامة : تنقى الدم من الأخلاط الضارة التي هي العبارة عن كريات الدم هرمة وضعيفة لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من إمداد الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الأمراض , فالحجامة تسحب الأخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء والبيضاء ليحل محلها دم جديد.
حجامة السنة: هي حجامة في المواضع التي نزل بها جبريل عليه السلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , وتستحب في السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي والعشرين من الشهر العربي
الفرق بين الحجامة والتبرع بالدم
الحجامة : هي التخلص من الدم الممتلئ بالأخلاط والغير مفيد للجسم الممتلئ بالشوائب من مواضع مخصصة من الجسم.
التبرع بالدم: هو استخراج الدم من الجسم عن طريق الوريد و إعطائه لشخص محتاج إليه.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأبحاث والدراسات حول الحجامة:
لقد كشفت العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت حول الحجامة ان لها فوائد عظيمة يجهلها الكثير من الناس , وقد اجري فريق طبي من كلية الطب بجامعة دمشق الحجامة لا كثر من ثلاثمائة شخص اعتمد على اخذ عينات من الدم الوريدي قبل وبعد الحجامة , وبعد إخضاع هذه العينات لدراسة مخبريه كاملة تم التوصل الى نتائج مذهلة حيث لوحظ فيها اعتدال في ضغط الدم والنبض وانخفاض في كمية السكر في الدم وكذلك ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء والحمراء بشكل طبيعي وازدياد الصفائح الدموية, كذلك لوحظ اعتدال شوارد الحديد وانخفاض الكرسترول عند الأشخاص المصابين بارتفاعه .
والحجامة التي تركها الكثير من الناس وقللوا من أهميتها وفوائدها أصبحت الآن تدرس في الجامعات الأوربية ولها العديد من المراكز المتخصصة هناك.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أوقات الحجامة:
حجامة علاجية في حال المرض وتعمل في أي وقت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم(إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم , فان الدم إذا تبيغ بصاحبه قتله )الصحيح 3747
وكان الإمام احمد – رحمه الله- يحتجم في أي وقت هاج به الدم وفي أي ساعة كانت , ويعني ذلك أنها تعمل في غير ايام السنة المستحبة (17و 16و21) من الشهر الهجري , والمقصود انها تعمل مباشرة عند وجود المرض كما دل الحديث السابق
يتبيغ: يثور يتهيج
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
انواع الحجامة:
1- الحجامة الرطبة .
2- الحجامة المنزلقة .
3- الحجامة الجافة .
4- الحجامة الميكانيكية .
5- الحجامة النارية .
6- الحجامة القرنية(المص).
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بعض فوائد الحجامة :
1- تساعد في تدفق الدم في الأوردة والشرايين بسهولة مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية.
2- تنشط الدورة الدموية وإثارة أماكن ردود الفعل في أجهزة الجسم المختلفة مما يساعد على تحسين صحة الإنسان .
3- تقوية المناعة العامة في الجسم وإثارة غدد المناعة ولها مركز في الظهر على الفقرة الرابعة الصدرية .
4- تنشيط أجهزة المخ والحركة والكلام والسمع والإدراك والذاكرة .
5- علاج ظاهر الأثر و مجرب مع الرقية الشرعية لكل من (السحر,الحسد,المس) وننصح به .
بعض الأمراض التي تفيد الحجامة في علاجها بإذن الله :
(( أمراض الدم , ضغط الدم ,الجلطات,أمراض القلب ,الروماتزم ,آلام الركبة ,عرق النسا,انزلاق الغضروف ,آلام الظهر ,آلام الرقبة ,تنميل الأطراف ,آلام الأذن وضعف السمع والطنين ,آلام الجيوب الأنفية ,الصداع النصفي (الشقيقة), الصرع والسحر والحسد, أعراض السكر , النقرس , القولون العصبي , أمراض الكبد , الضعف الجنسي , دوالي الخصيتين و العقم عند الرجال , السكري ))
--------------------------------------------------------------------------------------------------
تنبيهات هامة جداً يجب الانتباه لها وهي:
1- لا يتم عمل الحجامة لمن يقومون بعمل غسيل الكلى أو لديهم جهاز منظم لضربات القلب .
2- يجب التنبيه في حالات التالية :مرضى الايدز,
3- او الكبد الوبائي أو أية أورام سرطانية.
تنبيهات وتوصيات هامة:
يجب مراعاة الاتي قبل الحجامة ب 12 ساعة:
1- اخذ فكرة عن الحجامة وعدم القلق بشأنها , والتفكير في فائدتها.
2- النوم والراحة التامة وعدم بذل أي مجهود بدني وعدم الغضب أو التوتر النفسي .
3- الامتناع عن الجماع أو التدخين .
4- عدم تناول الألبان ومشتقاته وكذلك الدهون والدسم والموالح.
5- عدم الحضور للحجامة في حالة الشبع او الجوع , ويفضل تناول وجبة خفيفة قبل الحجامة ب 4 ساعات .
6- يجب إبلاغ أخصائي الحجامة عن تناول أي علاجات طبية أو الخضوع لجلسات علاجية (طبيعية و نفسية) أو الرقية الشرعية أو عمليات جراحية.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اعداد:خبير الحجامة (ابومحمد)
خبرة ثلاثون عام وراثة ودراسة(سوريا)
المملكة العربية السعودية - الرياض


=============================



الحجامه وماأدراك بالحجامه .. سنه المصطفي صلي الله عليه وسلم ..

فعلها وأمر المسلمين بفعلها ..

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم :

(احتجموا إذا هاج بكم الدم فإن الدم ربما تبيغ بصاحبه فيقتله)

لن أعيد وأزيد بها .. فالمعلومات كثيــــــــره عنها وشروطها ..

وسأذكر مابها والمهم منها ..

يجب عملها وأنت صائم .. أو تكون شربت القليل من القهوه أو ماشابه ..

ألا تكون شربت اللبن او الحليب ..

ألا تأكل المالح في يومك بعدها ..

أن تعملها في يوم 17 أو 21 أو 23 تاريخ عربي ..

يفضل ان تعملها يوم الخميس ..

أو ان تعملها أن كان هناك ضروره لعملها فلايجب التقيد بما ذكر ..

بعد أجراء الحجامه يفضل الاستلقاء وان تتدفأ جيدا بالبطانيات

او الملابس الدافئه ..

افضل المواسم ايام الربيع ..

وأبتعد عن شده الحر او شده البرد لعملها ..




الان .. عملت الحجامه لخمس مرات علي الاقل ولله الحمد والمنه

.. وهذه صور لصديق لي كان معي اثناء العمليه .. في أخر مره ..



لنتعرف أولآ على عدة الحجامه ..




المسدس المخصص لتفريغ الهواء من الكاسات





انواع الكاسات ومقاساتها .. تباع هذه العده في كل مكان ..

في الكويت سعرها 1 دينار واحد ..

وفي السعوديه ايضا تباع ب 10 ريالات سعوديه .. مع المسدس ايضا .

وهناك ايضا القطن لزوم تضميد الجروح .. وعلبه الامواس ايضا ..

وتستطيع ان تحضرها انت الي الحجام لضمان النظافه




الان .. لنبدأ العمليه من اولها ..

يجب أن تأتي الي الحجام وأنت حالق شعرك بالموس افضل لكي يلتصق

الكأس في رأسك .. وفي هذا الموضع هو موضع السنه النبويه في مكان

الحجامه .. وهناك الكثير من المواضع التي يجوز بها الحجامه ..

وهذا الموضع هو افضل موضع لعلاج الصداع او الصداع النصفي

لعموم فائدتها ..



في هذه الصوره .. سبقتني يد الحجام الي التقاط الصوره ..

حسنا هو الان يقوم بواسطه المسدس بوضع الكاسات علي الرأس

وتفريغ الهواء منها .. لتلتصق بالرأس .. ومن ثم سحب الهواء منها ..



بعد وضع الكاسين والتصاقهما بالرأس ..

يضعهما لمده 3 دقائق تقريبا لتجمع الدم فيهم ..

هنا تحس بشعور لذيذ ..

وهو تجمع الدم في هذه المواضع ..

تحس بالدم يمشي في رأسك ويتجمع في الخلف ..

شعور رائع بصراحه ..




وايضا صوره اخري ..




.......... بعدها يقوم الحجام بأزاله الاكواب من علي رأسك .

. ويقوم بتشريط الموضع بالموس ..

لاتخاف فليست الجروح الغائره بل صغيره ..

ولاتؤلم ..

ويعتمد هذا الامر علي خبره الحجام نفسه ان كان متمكنا في عمله

او مازال مبتدأ ..




هنا يقوم بالتشريط .

. أحرص علي أن يكون الموس جديدا وليس مستعملا ..

لانه ينقل العدوي أن كان مستعملا من قبل شخص أخر ..



يقوم الحجام بأرجاع الكأسات في مكانها .

. فبعد التشريط يقوم الدم بالخروج الي الخارج ..

فيقوم الحجام بأرجاع الكاسات وتفريغهما من الهواء ثانية كي

يسرع في خروج الدم الفاسد



خروج الدم الي الكاسات






بعد أتمام خروج الدم الفاسد ..

يقوم الحجام برفع الكاسات عن الرأس وفيها الدم










الجروح صغيره كما تشاهدون .. لاتذكر



يقوم الحجام بوضع القطن مع مواد التطهير ..

وهي فعاله فيتوقف الدم فورآ ..



وهنا تكون العمليه انتهت .. ولله الحمد



اخواني الافاضل ..

أحيوا سنه المصطفي صلى الله عليه وسلم ..

وان شاء الله تكون بها الفائده عظيمه ومحسوسه ..

فلم أري من أي شخص عمل الحجامه الا ثنائا عليها ..

ومن يعملها مره سيعملها مرات عديده لما يراه من فائده وراحه ..

ولكن يجب عليه عملها بشروطها ..

صدق الصادق المصدوق صلي الله عليه وسلم ...

أرجو أن أكون وفقت في أعطائكم صورة واضحة عن الحجامه

وشروطها.



====================================


وموضوعي هذا ان شاء الله سأتطرق فيه لفائدة الحجامة في امراض النساء خاصة وكيفية العلاج باذن الله سائلة الله سبحانه وتعالى ان يتجاوز عني اي خطأ
كما اسأل الله تعالى ان يوفقنا لمساعدة الجميع
سائلة اخي الدكتور عبد الله بن كرم التصحيح اذا في اي اخطاء طبية

امراض النساء متعددة ومنتشرة والعديد من الاخوات يعانين منها سواء متزوجات او عازبات
والسبب في اغلب امراض النساء هو اضطرابات في الهرمونات
الذي تتسبب في الامراض الاتية:

بالنسبة لغير المتزوجات
1-عدم انتظام الدورة الشهرية بشتى انواع الاضطرابات فيها والسبب في الاغلب يكون بمشكل في الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية الامامية هرمون (lh)و fsh
هذان الهرمونان هما هرمونات التي تتحكم في المبايض وفي الدورة الشهرية واي خلل فيهما يؤدي الى عدم انتظام هذه الاخيرة
- ارتفاع هرمون التستسترون او ما يعرفه الاغلب بهرمون الذكورة الذي تفرزه الغدة الكضرية هذا ايضا يسبب اضراب في الدورة الشهرية ويسبب تكيس في المبايض نسال الله الشفاء للجميع
-ارتفاع هرمون الحليب

=== والخلل في هذه الهرمونات وغيرها كثير يسبب احيانا زيادة الوزن وظهور بقع سوداء بالجسم وظهور شعر بالجسم ويسبب التاخر في الحمل
كما ان الغدد في جسم الانسان سبحان الله خلية متكاملة واي خلل في غدة يؤدي بخلل ومشكل في الغدد الباقية

2-ضعف الاباضة او عدم وجود نواة للبويضة بالنسبة للنساء المتزوجات ويكون ذلك ايضا بسبب ضعف المبايض ومشاكل في الهرمونات مما يمنع العديد من الحريم من الانجاب او تاخر الحمل واللجوء الى اطفال الانابيب لان انعدام نواة البويضة مثلا يعني ان البويضة عبارة عن كيس فارغ الذي يتسبب احيانا في الحمل بكيس فقط

3-تكيس المبايض اغلبه ناتج عن ضعف المبايض وارتفاع هرمون التستسترون

4-الياف في الرحم تنتج احيانا وفي الغالب بعد الحمل والولادة وذلك لخلل هرموني في الاغلب
5-الالتهابات والالتصاقات وضعف التبويض وانسداد الانابيب

هذا وامراض النساء عديدة ونسال الله الشفاء للجميع

-*-* كيف تعالج الحجامة هذه الامراض ؟

الحمد لله والمنة عالجت الحجامة العديد من هذه الامراض وذلك بتنشيط الغدد التي تتحكم في الهرمونات الجنسية وتنشيط المبايض كما لا ننسى فضل طب الاعشاب في هذه الامراض والعسل من اهم هذه الاعشاب

الحجامة تنظم الدورة
تقوي المبايض والاباضة
تعالج التكيس
تعالج مشاكل الهرمونات
تعالج تاخر الحمل الناتج عن المشاكل السابق ذكرها
تعالج ارتفاع هرمون الحليب
تعالج الالتهابات والالتصاقات

وفي الختام نسال الله لكل متاخرة عن الحمل ان يرزقها الله بالدرية الطيبة وكل مريضة ان يشفيها والله سبحانه وتعالى هو الشافي











عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 08-07-2010, 12:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

ذات العيون الملونة

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية ذات العيون الملونة

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 16663
المشاركات: 2,191 [+]
بمعدل : 0.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



مشكورة
جعل الله كل ما كتبتيه في ميزان حسناتك
سلمت يمناكي










توقيع : ذات العيون الملونة






عرض البوم صور ذات العيون الملونة   رد مع اقتباس

=
قديم 08-07-2010, 04:12 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

ايقاع المطر

برونزية تستحق التقدير
الصورة الرمزية ايقاع المطر

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 1171371
المشاركات: 2,323 [+]
بمعدل : 1.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



جزاك الله خير










عرض البوم صور ايقاع المطر   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للحجامة, الحجامة, الصحيحة, بالصور, طريقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

صور الحجامة الصحيحة ، صور للحجامة ، صور طريقة الحجامة ، الحجامة بالصور

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواضع الحجامة ، أحاديث الحجامة ، الطب النبوي الحجامة ، فوائد الحجامة وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 11 04-21-2014 11:28 PM
الحجامة ثم الحجامة ثم الحجامة والله على ما أقول شهيد أسمى الأماني تأخر الحمل و الإنجاب 9 08-16-2011 04:46 AM
اماكن و مواقع الحجامة شرح كامل طريقة عمل الحجامة وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 0 07-31-2010 04:19 PM
ماهي فوائد الحجامة للجنس ، ما فائدة الحجامة للرجال للنساء للعقم للحمل للمسحور وردشان البحث العلمي 2 07-11-2010 11:33 PM
كيف افتش شغالتي ، افضل و اسرع طريقة لتفتيش الشغالة قبل سفرها الخدامة خدامتي وردشان البحث العلمي 2 07-08-2010 01:11 AM

الساعة الآن 07:49 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201