كيف تصبح دعوتك .. مستجابة .. للداعية عمرو خالد
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

المنتدى الاسلامي جميع المواضيع التي تنصب في إطار الدين الإسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة




كيف تصبح دعوتك .. مستجابة .. للداعية عمرو خالد
 

جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 07-05-2010, 04:41 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 29.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566






 

 
 


89224 كيف تصبح دعوتك .. مستجابة .. للداعية عمرو خالد



يقول المولى في حديثه القدسي (أنا عند ظن عبدي بي .. فليظن عبدي بي ما شاء).
والدعاء أبرز تجليات حسن الظن بالله تعالى. وكما يقول الداعية عمرو خالد: هناك فرق بين أن تدعو لمجرد الدعاء وبين أن تدعو وأنت تعرف قيمته ومعناه، حينما يخرج الدعاء من قلبك .. وتشعر بقوته.
إنه عبادة خاصة جدا، عندما تدعو مولاك .. تحفك الملائكة .. فرحة بإيجارك في هذه الرحلة الإيمانية التي لا يدرك حلاوتها .. إلا من أحسن الظن بربه.
كيف تصبح دعوتك .. مستجابة؟
عمرو خالد الذي يعد الآن الجزء الثاني من قصص القرآن يتحدث هذا الأسبوع عن شروط الدعاء المستجاب .. ويواصل الأسبوع القادم إبحاره في الجزء الأولى من قصص القرآن الكريم.
مجيب الدعوات
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال "يا رسول الله أبعيد ربنا فنناديه، أم قريب فنناجيه"، فنزل قول الله تبارك وتعالى {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعانِ} .. وكل الأسئلة {يسألونك عن الشهر الحرام قل} و{يسألونك عن المحيض قل} و{ويسألونك عن الأهلة قل}، إلا هذه {وإذا سألك عبادي} لا توجد واسطة، الله هو الذي يرد {فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني}.
وهذه الآية جاءت وسط آيات الصيام .. الله قريب جدا ممن يدعوه .. وهو الذي يقول:{وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}، هل هناك وعد أوضح من ذلك؟
مثل الذي يدخل معركة، فيقول له القائد خذ هذا السلاح واستخدمه، فلا يقف أمامك أحد. الدعاء سلاح أعطاه الله لك لتستخدمه ومن استخدمه لا يخيب.
الحديث القدسي يقول:"يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فاعطيت كل واحد منكم مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل في البحر".
وحديث النبي صلى الله عليه وسلم:"الدعاء هو مخ العبادة"، لماذا؟
أنت يمكن أن تصلي وتصوم، ولا تحس أنك عبد، والعبادة ذل لله، خضوع لله، الشعور أنك عبد .. وهو رب. أنت يمكن أن تصلي دون أن تحس هذا المعنى، لعيب في نفسك .. وتصوم ولا تحس بذلك .. للهو فيك، لكن من المستحيل أن ترفع يديك إلى الله وتقول له: أنا محتاج، فأعطني .. أنا مكروب وخائف فأنقذني.
لا يمكن أن تفعل ذلك دون أن تحس به. أنت تفعل ذلك وفي داخلك قناعة بأنك عبد وهو رب. وبالتالي فإن الدعاء هو العبادة. حديث النبي صلى الله عليه وسلم:"من لا يسأل الله يغضب عليه". ولذلك تقول الآية الكريمة:
{وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين}، الله سبحانه وتعالى اعتبر من لا يدعو مستكبرا عن عبادته. الدعاء هو الذي يأتي بالذل والخضوع لله، ادعوني فعل أمر نتيجته مضمونة أستجب لكم.

الإلحاح في الدعاء
"إن الله يحب الملحين في الدعاء"، الله يحب من يكرر دعوته مرارا، ويسافر لأداء العمرة حاملا نفس الدعاء، ويلح فيه سجودا وركوعا. ثم يشرب ماء زمزم فيقول الدعوة نفسها، إن الله يحب الملحين في الدعاء.
حديث النبي صلى الله عليه وسلم:"لا تعجزوا مع الدعاء .. فإنه لا يهلك مع الدعاء أحد"، لماذا يكرر الله دعوته لنا بأن ندعوه؟ لأنك عبد الله وهو من أسمائه الحسنى العزيز، هو لا يريد عبد العزيز أن يخفض رأسه لأحد ولله المثل الأعلى.
كانت هناك فتاة من بنات التابعين تفهم هذا المعنى، جاءها رجل اسمه حماد بن مسلمة من التابعين أيضا، في ليلة مطيرة. كان يمر في الطريق فسمع أمها تتحدث من داخل بيت وتقول: يا رفيق ارفق بنا، يا لطيف الطف بنا، يا مغيث أغثنا. فأشفق عليها أن تكون بحاجة لأن تخرج من بيتها والمطر يمنعها، فأخذ طعاما وطرق بابها وأعطاها إياه. فقالت البنت لأمها: لم رفعت صوتك حتى جعلت حماد بيننا وبين الله؟، قالت: يا بنيتي ما رفعت صوتي، ولكن الرفيق رفق بنا فأتى به إلينا.
اذهب إليه بضعفك يقويك .. اذهب إليه بذلك يمدك بعزه. اذهب إليه بفقرك يمدك بغناه، قل له: يا غني من للفقير إلا أنت .. يا قوي من للضعيف إلا أنت .. يا عزيز من للذليل إلا أنت. اللهم إنا نسألك بعزك وذلنا، وقوتك وضعفنا، وغناك وفقرنا، أن ترحمنا.
ولذلك فإن دعاء النبي يقول باسطا يديه:"إن الله حيي كريم يستحي أن يرفع العبد يديه ثم يردهما صفرا خائبتين"، والكريم يعطي دون أن يسأل فكيف به لو سئل؟
مواقيت القبول
الحديث القدسي يقول:"أنا عند ظن عبدي بي فليظن عبدي بي ما شاء"
وظني بك يا الله أنك ستغفر لنا، وستجيب دعواتنا التي ألححنا عليك بها. الآيات القرآنية والأحاديث في منتهى الوضوح. حديث النبي يقول:"ينتزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ينادي: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من طالب حاجة فأقضيها له؟"، يقول النبي: وذلك كل ليلة.
كان الصحابة يجهزون دعواتهم لله كل ليلة، يقولون: فندعو وندعو وندعو، وينقضي رمضان ولا يأتي رمضان القادم إلا وأجاب الله ما دعوناه به.
هناك دعوات ستندهش كيف استجاب الله لها. والقرآن يأتي بالدعوات الصعبة المستحيلة، هناك دعوة سيدنا سليمان {رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي} وأجيبت.
دعوة سيدنا إبراهيم {رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات} وأجيبت.
ودعوة يونس وهو في بطن الحوت {فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم}
ودعوة زكريا {رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا. ولم أكن بدعائك ربي شقيا. فوهبنا له يحي وأصلحنا له زوجه}.
ليست هناك دعوة تستعصي على الإجابة. فمن أسمائه الحسنى: السميع والبصير والقريب، يقول عمر بن الخطاب: أنا لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء فإذا ألهمت الدعاء .. ألهمت معه الإجابة.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:"من فتح له باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة"، ولذلك إن قضيتك ليست الإجابة، ولكن قضيتك أن تدعو الله.
يروي أبو هريرة عن النبي أن أمه كانت تؤذيه في رسول الله، "فذهبت حزينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: مالك يا أبا هريرة، فقلت: يا رسول الله أمي كذبتك ولم تؤمن بك وآذتني فيك فادع الله أن يهدي أمي، فقال النبي: اللهم اهد أم أبي هريرة، اللهم اهد أم أبي هريرة.
يقول: فرجعت مستبشرا بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم، لكن يحدوني الهم. فطرقت الباب، فقالت: من؟ فقلت: أبو هريرة، قالت: مكانك
ففتحت لي، قالت اسمع يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فبكيت وعدت إلى النبي صلى الله عليه وسلم أقول: يا رسول الله قد استجاب الله دعاك، أسلمت أمي، فقال: الحمدلله. فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى المؤمنين، ويحبب المؤمنين إلينا. يقول: فما من مؤمن في المدينة إلا أحبني من ذلك اليوم".
(ترى كم دعوة استجاب الله لك فيها خلال حياتك؟)
قد ينسيك الشيطان الدعوات التي استجاب الله لك فيها. لماذا؟ .. لأنه لا يريدك أن تعرف الطريق إلى الله، ويصور لك أن أحداث الزمن هي التي حققت لك أمنياتك .. الثلث الأخير من الليل وقت إجابة دعاء. ليلة القدر .. ليلة إجابة دعاء.
العشر الأواخر من رمضان فترة إجابة دعاء وللصائم عند فطره دعوة لا ترد. أيام العمرة والحج .. أيام إجابة دعاء.
يجب أن تذوب حبا لله عز وجل. سبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع.
شروط الاستجابة للدعاء
أربعة أشياء تضمن إجابة الدعاء:
1- اليقين في الإجابة:
هل تريد من المجيب أن يجيبك وأنت لا تصدق أنه يجيب؟، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة)، ويقول: (إن الله يحب إذا دعى أحدكم فلا يقل رب لو شئت ولكن ليعزم في المسألة).
أي قل: يا رب أسألك وأقسم عليك أن تستجيب وتحقق لي كذا.
2- الخشوع:
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله لا يستجيب من قلب غافل له). وهو يجيب المضطر إذا دعاه.
يقول عبد الله بن عمر: أنا أعلم متى يستجاب دعائي. قيل له كيف؟، قال: إذا خشع القلب واهتزت الجوارح ودمعت العين. أقول هذه لحظة إجابة دعاء.
والإمام أحمد بن حنبل يقول: مثل المؤمن حين يستجاب دعاؤه كمثل رجل في بحر هائج تحطمت به سفينة فتعلق في خشبة يريد النجاة من الأمواج. يقول: يا رب. يا رب فهكذا مثل المؤمن حين يستجاب دعاؤه.
3- عدم الاستعجال:
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يستجاب الدعاء لأحدكم ما لم يستعجل. قيل له كيف يا رسول الله؟، يقول: دعوت ودعوت ودعوت فلم أر يستجاب لي فيترك الدعاء فلا يستجاب له).
مثل رجل بذر وأخذ يرويها لمدة أسبوع فلم تنبت، فتركها فماتت .. هناك نبات لا ينمو إلا خلال سنين .. وقد تتأخر الاستجابة لمصلحتك .. وقد تتأخر لأن زمانها لم يأت بعد .. وقد تتأخر لأن الله يريد أن يسمع صوتك.
(يا ملائكتي أدعاني عبدي. نعم يا رب. يا ملائكتي ألح علي عبدي. نعم يا رب. يا ملائكتي أخروا مسألة عبدي فإني أحب أن أسمع صوته). الدعاء من أحلى وأرق العبادات.
4- أكل الحلال:
ذهب سعد بن أبي وقاص إلى النبي وقاله له: يا رسول الله ادع الله أن أكون مستجاب الدعوة. قال: يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة. فراح يركز على أكل الحلال، فكان لا ترد له دعوة.
والعلماء ينصحونك بأن تخرج قبل دعائك صدقة. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر يرفع يديه إلى السماء يقول يا رب يا رب، ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي من حرام فأنى يستجاب له؟)
هكذا نضمن إن شاء الله استجابة الدعوة









توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

=
قديم 07-05-2010, 08:04 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

سعادة الدنيا

برونزية تستحق التقدير
الصورة الرمزية سعادة الدنيا

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 1122553
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

 
 

افتراضي



أختي سواااار
جزيتي خيراً على الطرح الاكثر من رااائع
وجعله الله في موازين حسناتك








توقيع : سعادة الدنيا





نفسي عزيزهـ ومن جفاني جفيتهـ
حتى ولو يصعب على القلب فرقاه
الصاحب المغرور يبقى في بيته
والله ماأهين النفس وادور رضااهـ
[/frame]


عرض البوم صور سعادة الدنيا   رد مع اقتباس

=
قديم 07-05-2010, 08:09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

شوكلاتة ساخنة

برونزية جديدة
الصورة الرمزية شوكلاتة ساخنة

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 1162058
المشاركات: 59 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



مشكوررة يعطيك الــــــــــــــعـــــــــــافية








عرض البوم صور شوكلاتة ساخنة   رد مع اقتباس

=
قديم 07-23-2010, 09:30 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 29.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



آمينٍ وٍيآكمٍ حبيبآتيٍ








توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للداعية, مستجابة, تصبح, جامد, دعوتك, عمرو

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

كيف تصبح دعوتك .. مستجابة .. للداعية عمرو خالد

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حامد زيد تحميل شعر حامد زيد سماع شعر حامد زيد شعر حامد زيد الحلم قصائد حامد زيد رحيق الزهور منتدى الأرشيف والمواضيع المكررة 3 07-17-2010 04:55 AM
ملخص محاضرة للأستاذ عمرو خالد ( حب الله للعبد ) سوارالياسمين المنتدى الاسلامي 1 07-02-2010 05:42 AM
عمرو خالد وملكة الجمال ؟‏ سوارالياسمين المنتدى الاسلامي 17 09-19-2009 01:09 AM
عمرو خالد " صاحب دعوة الإسلام الأمريكاني " رعش قلبي المنتدى الاسلامي 5 04-12-2008 05:09 PM

الساعة الآن 09:03 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201