مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات وأبرز 3 أنواع من النيازك

بواسطة: نشر في: 14 أغسطس، 2023
brooonzyah

يشتمل الفضاء على مجموعة من الأجرام السماوية مختلفة الشكل والحجم والتكوين لذلك نتعرف على أهم معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات، ومن أشهرها بعض الأجرام التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة والتي تعرف بـ الشهب والنيازك وعبر مجلة البرونزية نناقش هذا الموضوع:

معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات

ما هو تعريف الشهاب

قبل أن نتعرف على معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات علينا أن نتعرف أولا على الشهاب والذي هو عبارة عن تيار من الضوء بمسار جزء صغير من الحطام الكوني متجها لاختراق الغلاف الجوي للأرض حيث يظهر بأكثر من لون في السماء ومن الممكن أن تتم رؤيته ليلا أو نهارا عندما يكون على بعد نحو 96 كلم تقريبا من الأرض وفي بعض الأحيان يمكن سماع صوت الشهاب.

معلومات غريبة عن الشهب

في ظل تطرقنا إلى الحديث عن معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات نتعرف سويا على أغرب المعلومات عن تلك الشهب حيث أنه في عام 1984 وقع أكبر نيزك في الولايات المتحدة الأمريكية كما جاء على لسان بعض من شهود العيان عن رؤية كرة نارية عملاقة في السماء وكانت في الفترة ما بعد الظهر وقال بعضهم إنها كانت تشرق بشكل أكبر من الشمس بعدها تم العثور على هذه الكرة داخل احدي حقول القمح في جنوب نبراسكا

وفي خلال حديثنا عن معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات نؤكد على أنه تم العثور على هذه الكرة في حقل الكم القمح في جنوب رزقه مدفونة بعمق 10 أقدام حيث تزن الكرة نحو 2300 رطل تقريبا بينما نجد أن أكبر نيزك قد وقع على الأرض يعرف بـ جوجوبا حيث وقع في أفريقيا في ناميبيا تحديدا والذي بلغ طوله نحو ثلاثة أمتار وكان يزن نحو 59 طن وهذا الوزن يمثل حوالي ثمان أفيال بالغة نظرا لان النيزك الذي وقع الأرض كان من النوع الحديدي.

معلومات عن الشهب

هو في معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات نتحدث عن الشهاب الذي يبلغ سرعته أثناء اختراقه الغلاف الجوي للكرة الأرضية نحو 48 ألف كيلو متر في الساعة الواحدة وأحيانا يتم أطلاق مسمى كرة النار عليه بسبب الحرارة الشديدة التي تتولد منه نتيجة سرعتها المرتفعة توجد الملايين من الشهب الموجودة في الغلاف الجوي يوميا.

معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات

معلومات بسيطة عن الشهب

أبسط معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات التي يمكن أن نتناولها اليوم هي أنها في فصل الصيف تكون في أفضل حالاتها التي يمكن مشاهدتها في السماء خاصة في الساعات الأخيرة قبل الفجر حيث أنه في عام 1910 تمت مشاهدة ألمع مذنب في وضح النهار وكان يسطع مثل كوكب الزهرة هناك اعتقاد من قبل العلماء أن الديناصورات انقرضت نتيجة نيزك طوله 13 كيلو متر تمكن من ضرب الأرض الذي نتج عنه سحابة عملاقة من الغبار.

معلومات عن النيازك

في إطار حديثنا عن معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات نجد أن يزق قد تكون مرئية لنا بالعين المجردة ونحن على سطح الأرض عندما تكون على ارتفاع 120 كيلو متر فوق السطح، ويطلق على النيزك الذي يحترق بصورة أكثر من المعتادة اسم كرة نارية وفي العادة يكون بحجم الحصى الصغيرة أو بحجم كرة البيسبول، كما يوجد منه بعض الأحجام العملاقة التي سقطت على الأرض على الرغم من ندرة حدوث ذلك.

معلومات عن المذنبات 

في حديثين عن معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات نجد أن المذنب هو عبارة عن جرم فضائي  بإمكانه الدوران حول الشمس ينتج البخار عند اقترابه من الشمس حيث تشكل الغازات والمياه نسبة 70% من حجم المذنب بينما الـ 30% المتبقية تكون من المعادن معظم الأحجام من المذنبات صغيرة جدا وبعيدة جدا وبالتالي لا يمكن اكتشافها من الأرض نجد أن المذنبات تدور حول الشمس في شكل بيضاوي يصبح للمذنب ذيل من الغبار عند ذوبانه نتيجة اقترابه من الشمس الكثير من الأحيان يصل عرض المذنب إلى 40 كلم.

معلومات عن زخات الشهب

حاولنا ان نجمع لكم في هذا التقرير المزيد من معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات وبالتحديد عن الزخات الناتجة عن الشغل والتي في العادة تحدث نتيجة حطام المذنب عند تحركه نحو الأرض عبر المسارات الحطامية التي تدخل إلى الأرض منه جزء من الحطام بعدها نرى مجموعة من الشهب حيث تسقط دوريا في كل عام على الأرض وينتظر الفلكيون أوقاتها حتى يراقبونها من اجل إجراء الأبحاث والتقاط بعض الصور لها تساقط شهب البرشاويات بشكل ثانوي في شهر أغسطس وفي العادة تحتوي على 60 شهاب في الدقيقة الواحدة.

الشهب والنيازك 

في معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات نجد انه في العادة تسقط المذنبات على كوكب الأرض في النهار ونادرا جدا أن يضرب نيزك إنسان لأنه في الغالب يسقط في المياه من المحيطات وذلك نظرا لأن 70% من مساحة الأرض هي مياه وليست يابسة وأطول مدة يستمر فيها المذنب هي 24 سنة وحدث ذلك مع مذنب ديلافون الذي شوهد عام 1914.

ما هي ألوان الشهب

عادة ما يكون الشهب أكثر من اللون عندما تحترق داخل الغلاف الجوي ويرجع ذلك إلى المواد التي يتكون منها الشهاب فإذا كانت تحتوي على المغنيسيوم تكون لونها ازرق أما إذا كانت تحتوي على الصوديوم في تقوم باللون البرتقالي وتقوم باللون البنفسجي عند احتوائه على الكالسيوم أما عندما تحتوي على الحديد فإنها تقوم باللون الأصفر وتكون لونها احمر إذا كانت تحتوي على نسبة من النيتروجين والأكسجين.

اقرأ أيضا: خريطة مفاهيم النظام الشمسي

ما هي أنواع النيازك

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من النيازك نذكرهم في معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات من خلال النقاط التالية:

  1. النيازك الصخرية وهي تتكون من البيركوسين والمعادن الزيتونية
  2. النيازك الحديدية وهي تنتج عن تحطم الكويكبات الصغيرة في الفضاء.
  3. النيازك الحديدية الصخرية حيث تتكون من كل من الصخور والمعادن في آن واحد وفي الكثير من الأحيان يتكون من غلاف معدني لامع يحيط به كتلة صخرية.

أسئلة شائعة

ما الفرق بين النيزك والمذنب والشهب؟

الشهاب هو عبارة عن جسم صغير يدخل في الغلاف الجوي بسرعة كبيرة وينتج عن الاحتكاك مع الهواء احتراقه، ويمكن أن تتم مشاهدته بالعين المجردة مثل خط لامع أو خط من النار بينما النيزك هو جسم كبير بشكل نسبي يصطدم مع الغلاف الجوي ويحترق منه جزء فقط ويصل بقيته إلى الأرض ويترك أثرا كما حدث في روسيا و الاسكندرية من قبل.

من أين تأتي الشهب؟

تأتي الشهب أو الانهيار النيزكى من خلال حدث فلكي يتم ملاحظة فيه أعداد من الشهب التي تنطلق من نقطة واحدة من السماء في الليل وتنشأ من خلال تيارات من حطام الكون تدعى ان حيث ان هذا النيزك يكون عبارة عن جزيئات من الغبار أو الشظايا من المذنب أو الكويكب التي تدخل هذه النيازك في الغلاف الجوي بسرعة عالية جدا في مسار متوازي.

متى تظهر الشهب في السماء؟

تظهر الشهب في السماء عندما تمر الأرض من خلال المخلفات من الكواكب أو المذنب الذي يتقاطع مقداره مع الأرض ستعود شهب البرشاويات في الموعد الذي يتم تحديده في شهر أغسطس من كل عام وهو التاريخ الذي تمر فيه الأرض من المخلفات الغبارية من المذنب 109 بي سويفت توتال.

معلومات عن الشهب والنيازك والمذنبات

آخر المواضيع