مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم عمليات تجميل الانف

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2022
brooonzyah

حكم عمليات تجميل الانف لقد خلق الله الإنسان في أجمل صورة ولذلك تم تحريم تغيير الهيئة من أجل جعلها أفضل من وجهة نظر الشخص، لكن ما هو حكم عمليات تجميل الانف وما هي الضوابط الشرعية لعمليات التجميل، هذا ما سوف نتعرف عليه خاصة إن هناك البعض قد يتعرض للتنمر بسبب الشكل مما يسبب له الضرر النفسي، كل هذا سوف نجيبك عنه من خلال هذا المقال.

حكم عمليات تجميل الانف 

يختلف حكم عمليات تجميل الانف وفقًا للأسباب التي دعت إلى ذلك، لكن المفهوم العام لعمليات التجميل هو العملية التي تجرى من أجل تحسين الشكل، او تغيير جزء من أجزاء الجسم.

لذلك إذا لم يكن هناك داعي وضرورة طبية تصبح حرام، فقد نهى الرسول عن تغيير خلق الله أو التشبه بأهل المعاصي ونعى عن التفليج والنمص فقد قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (لعن اللهُ الواشماتِ والمستوشماتِ، والنامصاتِ والمتنمصاتِ، والمتفلجاتِ للحسنِ المغيِّراتِ خلقَ اللهِ)،[٤] بالإضافة إلى ما رواه ابن عباس رضي الله عنه- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حيث إنّه قال: (لُعِنَتِ الواصلةُ والمستوصلةُ، والنَّامصةُ والمتنمِّصةُ، والواشمةُ والمستوشمةُ، مِن غيرِ داءٍ).[٥]

تكون عمليات تجميل الأنف مقبولة وحلال في حالتين وهما:

  1. الحالة الأولى إذا تعرض الشخص إلى حادث أدى إلى تغيير  في شكل الأنف أو بروز في الشكل وتهشم الجزء الغضروفي وغيره من التوابع، هنا لا حرج في عملية التجميل.
  2. الحالة الثانية: إجراء عملية تجميل الأنف لوجود عيب في شكل الأنف منذ الولادة، مثل الأنف المائل أو المشوه أو الأفطس أو العريض خارج عن المألوف، هنا يجوز لإزالة الضرر النفسي أو الصحي.

حكم تجميل الانف للضرر النفسي 

هل يجوز تجميل الانف للضرر النفسي قد كان هذا سؤال أحد الأشخاص إلى موقع إسلام ويب ودار الافتاء، وقد جاء السؤال كالآتي:

  • اعاني من أنف عريض لكنه ليس مخيف، لكن اتعرض إلى التنمر من البعض واعاني من مشاكل في العمل بسبب هذا الأمر حتى أنني لا أستطيع الخروج من المنزل، الأمر الذي سبب لي أن أعيش حياة نفسية مدمرة هل يجوز لي إجراء عملية تجميل الانف.
  • جاء الجواب بأنه نعم يجوز إذا كان الضرر النفسي حادث بسبب خروج الانف عن الطور المعتاد مما أدى إلى تشويه الشكل، يمكن أن يتم الخضوع إلى عملية تجميل إلى حد الاعتدال لا طلبا في الاستحسان أو زيادة في الجمال.

حكم عمليات التجميل دار الإفتاء 

  • قد أكدت دار الإفتاء في بيان صريح لها، أنه لا يجوز إجراء عمليات التجميل من أجل الظهور بمظهر أجمل، ولا يجوز تغيير أي من أعضاء الجسم لتحسين الشكل.
  • لكن يجوز أن يتم اللجوء إلى عمليات التجميل في بعض الحالات منها أن يكون الشخص قد تعرض إلى حادث أدى إلى تغيير الشكل الطبيعي.
  • وقد جاء الرد من قبل لجنة الفتوى عبر موقعها الإلكتروني على سؤال إحدى السيدات:” هل يجوز إجراء عملية تجميل الأنف إذا كان الشخص يتعرض إلى أذى نفسي ويسبب له الحرج”.
  • جاء الجواب أنه من الحالات التي يجوز فيها اللجوء إلى عمليات التجميل هو التعرض إلى حادث أو تشوه في الطبيعة.
  • أو إذا كان العضو غير مقبول الشكل وحجمه غير طبيعي.
  • هنا لا يكون الغرض التجميل لكن إعادة الحجم إلى الشكل الطبيعي الذي خلق الله عليه الناس كافة.
  • لكن إذا كان الغرض زيادة الجمال أو اللهث وراء الموضة فهذا حرام شرعاً.
  • كذلك قد أكدت دار الإفتاء أنه يمكن اجراء عمليات التجميل إذا كان من وراء داعي طبي مثل إزالة عظمة الأنف إن كانت تعيق التنفس، وكذلك حالات اعوجاج الأنف.

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم حكم عمليات تجميل الانف بالتفصيل، وحكمها في حالة التضرر النفسي من مظهر الأنف، وبعض المعلومات التي تتعلق بتلك العملية عبر مجلة برونزية.

حكم عمليات تجميل الانف

آخر المواضيع