منتديات شبكة البرونزية النسائية

الصفحة الرئيسية - منتديات البرونزية - العاب البرونزية - ترجمة مواقع ونصوص - ردود وفواصل جاهزة - اسماء مواليد  

 

 

طريقة و كيفية تعلم اللغة الانجليزية للبنات و للفتي


في عصر الانفتاح الثقافي أضحت اللغة الإنجليزية اللغة العالمية الأولى الأوسع انتشاراً في العالم، فهي لغة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، ولغة الاقتصاد والتجارة الإلكترونية والكمبيوتر.  وحتى لغة الدراسة في كثير من الجامعات والمعاهد وعلى الرغم من ذلك إلا أن الكثيرين من المتعلمين لا يتقنوها، ويسعون جاهدين لسبر أغوارها.
 وفريق آخر من طلاب المدارس خاصة الفتيات تمثل لهن عقدة يردن التغلب عليها بإتقانها، والتحدث بها، واستخدامها في الدراسة والعلوم، بعضهنَّ بمساعدة الأهل والمعلمات في المدرسة تستطعن التغلب عليها بالدروس والإطلاع والممارسة، وأخريات لا تجتهدن في تعلمها ويستسلمنَّ لإخفاقهن فيها، عام تلو العام حتى لا تصبح لديهنَّ مادة رسوب، وإن تميزن في غيرها من الدروس العلمية والأدبية.
"لها أون لاين" عبر سطور التقرير التالي تستعرض تجارب فتيات دون سن العشرين مع "عقدة" اللغة الإنجليزية وكيف استطعن التغلب عليها بتوجيه الآباء واحتضان المعلمات.
 كما وتستعرض تجارب فشلت فيها الفتيات التغلب على عقدة الإنجليزية، وباتت علامة ضعف في شهاداتهم، إذ يحصلون على أدنى الدرجات فيها، وبالكاد يترفعون لعام دراسي آخر، وأحياناً تكون مادة رسوب لديهم.
 ونعرض لآراء المختصين في القضية ونصائحهم التربوية لتعلم اللغة الإنجليزية وتحقيق حلم إتقانها.. تابعوا معنا.

نسرين طالبة تدرس في الصف الثاني الثانوي، أوضحت أن حدود معرفتها باللغة الإنجليزية لا تتعدى المبادئ العامة التي تمكنها من دخول الامتحان النهائي للعام الدراسي والنجاح فقط؛ لتترفع إلى فصل جديد، تقول الفتاة:"إنها تحب اللغة وتتمنى أن تتقنها يوماً كما تتقن لغتها الأم؛ لأهميتها في فتح آفاق المستقبل أمامها، خاصة في ظل العولمة والغزو الثقافي، لكنها على مدار سنوات طويلة لم تفعل شيئاً لتتغلب على عقدتها في إتقان اللغة الإنجليزية، ليس كمادة دراسية في المناهج التعليمية لمختلف المراحل الابتدائية والثانوية والإعدادية فحسب، بل كلغة عصرية يتحدث بها رجال الاقتصاد والسياسة والعلم والاجتماع".

 وبشيء من التفصيل تؤكد الفتاة التي لم تتجاوز ربيعها السابع عشر أن عقدة اللغة الانجليزية لديها بدأت منذ الصف الخامس الابتدائي كانت لغة جديدة وغير متداولة، ولم يكن بإمكانها فهم تفاصيلها وسبر أغوارها سريعاً، وتضيف أسلوب المعلمة لم يمنحها أي منهم فرصة لتعلم اللغة! فقد كانت شديدة ومن تخطيء في الإجابة ترمقها بنظرة وكأنها أكسل طالبة في الفصل، وتتابع أنه لم يكن من الصعب عليها الاجتهاد في تعلم  اللغة، لو  وجد التشجيع والتحفيز واتبعت المعلمة أسلوبا سهلا قليلاً ليس في الشرح فحسب؛ بل في التعامل مع الطالبات.
 وتستطرد أنها على الرغم من تفوقها في المواد الدراسية كلها؛ إلا أنها في تلك السنة "الخامس الابتدائي" أخفقت في اللغة الإنجليزية، ونجحت من خلال الملحق، وفي العام التالي ازدادت العقدة، وظلت على حالها حتى انتهاء المرحلة الإعدادية، تشير الفتاة إلى أنها بدأت تدرك أهمية اللغة فلا شيء في مجال الاقتصاد والأعمال والسياسة والتكنولوجيا والكمبيوتر والإنترنت في العصر الحديث يمكنه الاستغناء عنها؛ إذ أصبحت لغة العصر الأوسع انتشاراً والأولى بعد اللغة الأم لمن يتقنها، بغض النظر عن جنسيته.
 وتستكمل أنها ما إن انتقلت لمرحلة الثانوية العامة حتى عزمت على التغلب على عقدة اللغة الانجليزية وساعدتها المدرسات ووالدتها في المنزل التي كانت تشجعها على الاستزادة في الدراسة والاطلاع على قاموس اللغة المترجم للعربية؛ للحصول على مفردات وتراكيب جديدة، وبالفعل عملت بنصيحتها وتبددت عقدة اللغة الإنجليزية في عام واحد، وبدأت نسرين  تستعيد تفوقها وإحرازها العلامات النهائية في الاختبارات الشهرية والنهائية، مؤكدة أنها لم تجعل تعلم اللغة يقتصر على اجتهادها في دروسها، بل امتد لإثراء قاموس كلماتها الإنجليزية، وأشارت أنها لم تجعل الاستفادة حكراً، بل عمدت إلى مساعدة زميلاتها للتغلب على عقدة اللغة بالذهاب إلى معهد لتعليم اللغة الإنجليزية من الألف إلى الياء في الإجازة الصيفية فتحقق المتعة والفائدة معاً من الإجازة.

إتقان اللغة يضاف لمخزون الفرد الذهني
وترى ياسمين محمد في الصف الأول الثانوي أن اللغة الإنجليزية باتت ضرورية، وعملية يجب تعلمها وإتقانها، فهي ملك لمن يتحدث بها ويستخدمها بغض النظر عن جنسيته، كما أنها وسيلة اتصال مع الآخر، وتشكل مفتاح الثقافة الأجنبية وإتقانها رصيد مهم يضاف لمخزون الفرد الذهني.
 وتضيف الطالبة التي اعتادت أن تقضي الإجازة الصيفية بالانضمام لدورات بالإميديست باللغة الإنجليزية أن تعلم اللغة وإتقانها يساعدها في الاستجابة لتحديات العالم والمعرفة التكنولوجية التي تغزو العالم في عصر العولمة.
 وحول طريقتها وأسلوبها في تعلم اللغة تؤكد الفتاة أنه لا يوجد طريقة معينة للتعلم تتبعها وأقرانها، بل كل واحدة منهنَّ تكتشف الطريقة التي تناسبها لتتعلم مهارة جديدة في اللغة، مشيرة إلى أنها مثلاً تنضم في الإجازة الصيفية لدورات اللغة الإنجليزية المتخصصة؛ لتنمي معلوماتها وتثري قاموس مفرداتها من اللغة، حتى إذا ما أنهت الثانوية العامة بنجاح وأرادت الدراسة في أي مجال لا تقف أمامها اللغة عقبة تعيق مستقبلها، بينما صديقاتها إحداهنَّ تتجه إلى التعلم عبر الإنترنت، وأخرى عبر مشاهدة الأفلام الوثائقية والبرامج الأجنبية، دون أن تعمد النظر إلى أسفل الشاشة لمتابعة الترجمة بل تحاول أن تفهم ما يقال وتترجمه وتخزنه في سويداء الذاكرة.
دور معلمة اللغة الانجليزية
كثير من الفتيات كانت تلقي باللوم على المدرّسة لتكوين عقدة اللغة الإنجليزية لديهم، وبحسب آرائهنَّ فإن المعلمة لا تقوم بالدور المتوقع منها؛ لتذليل عقبات تعلم اللغة.
 تشير الطالبة شروق في الصف الثالث الإعدادي أن للمعلمة دورا كبيرا في تذليل صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، فتظهر بوجه بشوش أمام الطلبات، وتبدي الصبر على عدم فهمهم، وتوظف مهاراتها وخبراتها الإيجابية في توصيل المعلومة بطريقة سهلة وميسورة، ناهيك عن توفير الوسائل التعليمية الحديثة، والعمل على إشغال حواس المتعلم وتحبيبه باللغة، عبر ممارستها باستمتاع وربطها بالواقع، واستخدامها للتعبير عن تفاصيل الحياة اليومية.
 وقبل كل ذلك أن توفر المعلمة أو المعلم الجو المناسب، مع غرس الثقة في نفس المتعلم من خلال إشعاره بأهمية مشاركته الفعلية.
ومن جانبها أوضحت الطالبة ريهام التي أنهت الثانوية العامة ودخلت الجامعة لدراسة اللغة إنجليزية: أن أمر تعلم اللغة لا يقتصر على جهود المدرس في إيصال المعلومة، بل تنطوي على رغبة الطالب في تعلمها، فيعمل بدايةً على اكتساب حد أدنى من الكلمات والمفردات التي تثري لغته.  ومن جهة أخرى يتبع المدرس نظريات التعليم الحديثة  التي تجذب انتباه المتعلم وتجعله فاعلا في العملية التربوية، وليس مجرد مستمع أو متلقي يستقبل ما يبث له دون إدراك لمعانيه أو تفاصيله، وأضافت فاتن أن على المدرس أن يحبب الطالب في اللغة، و أن يشجعه ويحفزه على الاطلاع والاستذكار، ويحثه على اقتناء قاموس لغوي يناسب المرحلة التعليمية والعمرية التي يمر بها.

لا تعتمدوا الخبرات السابقة
وتبرر د. فتحية اللولو "أستاذ التربية بالجامعة الإسلامية بغزة" خوف الفتيات من اللغة الإنجليزية وعدم تفوقهنَّ فيها ببعدها عن اللغة الأم، حيث قالت:"تعلم أي لغة غير اللغة الأم يعد صعباً لكنه ليس متسحيلاً".
 مضيفة إلى أن أي مادة دراسية تعتمد على اللغة الأم –العربية- وتدخلها بعض المصلحات باللغة الإنجليزية كمادة العلوم مثلاً، فإن ذلك التدخل يعطيها درجة من الصعوبة، ناهيك عن الخبرة المتوارثة من الأجيال السابقة، حيث تبدأ التحذيرات من اللغة الانجليزية قبل دخول الطالب أو الطالبة المدرسة؛ فيتكون مفهوم خاطئ لديه بأنه لن يستطيع تجاوزها؛ فيهملها ولا يمنحها حقها من الدراسة والتفكير كغيرها من المواد الأخرى التي تعتمد على اللغة الأم.
 وتلفت د. اللولو إلى أن الطالب في ظل التجارب الصادمة التي يستقطبها من السابقين؛ تجعله يتراخى في الدراسة وقد يضع حاجزاً أمامه أنه لا يستطيع التغلب عليها أبداً.
وترى د. اللولو أن الطلبة جميعهم إناث وذكور وحتى الأناس العاديين الذين أنهوا دراستهم؛ عليهم أن يهتموا باللغة الإنجليزية، خاصة بعد أن فرضت نفسها على العصر الحديث، فكل وسائل التكنولوجيا الحديثة والتقنيات تعتمد عليها وتنصح بالحرص على تعلمها، مؤكدة أنها أسهل من اللغة العربية، ويستطيع كل طالب دراستها وإتقانها فقط إذا أراد هو ذلك، وألا يعبئوا بالخبرات السلبية التي يرويها السابقون لهم، بل يعتمدوا على قدراتهم وتعلم اللغة بشكل صحيح.

عدد المشاهدات [ 5494 ] من تاريخ [ March 6, 2010, 10:45 am ]
 مرات التقييم  [ 8 ]    إرسال لصديق

كلمات مفتاحية


نسخ الرابط مباشرة لكي تستخدمه في موقعك أو في أحد مواضيعك ومقالاتك


مقالات ذات صلة
افضل و احسن طريقة لاغتنام و لاستغلال الوقت

إن استغلال الوقت يشكل إحدى العلامات الفارقة والحيوية بين الأمم السبَّاقة والأمم المتأخرة، وإن الكثير من النصوص القرآنية والنبوية تُشير بوضوح إلى عِظم قيمة الوقت، وإلا فما معنى أن يقسم الله في العديد من سور القرآن
افضل و احسن طريقة للتصرف بميزانية الاسرة

كيف نحدد الاستهلاك الامثل ؟ في ظل اختلاف عدد افراد الاسر واختلاف المشتريات واختلاف المدخلات ( الرواتب ) . مشكلاتنا تقريبا بين أسر تبذر وأسر تبخل … حتى نضع النقاط على الحروف : حدد راتبك وكم تصرف…. متوسط الصرف الشهري … من مصاريف فواتير ومقاضي
طريقة توفير المصروف الشهري للزوجة

يقال إن الشعار الاقتصادي الذي يرفعه الرجل هو: «احتفظ بالقرش الأبيض لليوم الأسود»، بينما ترفع المرأة شعار « اصرف ما في الجيب يأتيك مافي الغيب». وللأسف فإن هناك من الإحصاءات والدراسات ما يؤكد ذلك. فهل تفتقد النساء بالفعل حاسة الادخار
افضل طريقة للحفاظ على ميزانية و مصروف الاسرة

ليس المهم أن نحصل على المال، فان الحصول عليه سهل وميسر، خصوصا في مجتمع مثل مجتمعنا، يعيش في رغد من العيش، والفضل لله تعالى، لكن المهم هو المحافظة على المال الذي تحصل عليه
عروض البوربوينت 1

مكتبة البوربوينت - موسوعة بوربوينت - بوربوينت اسلامي - بوربوينت ثقافي - بوربوينت للمدارس - بوربوينت ادبي - بوربوينت جديد - بوربوينت اطفال - بوربوينت للبنات - جديد البوربوينت - بوربوينت علمي - بوربوينت للتحميل - عروض البوربوينت

عدد التعليقات 0 | إضافة تعليق
cats sitemap sitemap 1 sitemap 2 sitemap 3 sitemap 4 sitemap 5

Powered by GLibrary v3.0 , Copyright© 2007 ac4p.com

 

Privacy Policy

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر

العاب فتيات للبنات فقط

العاب براتز جديدة - العاب براتز فقط
العاب تلوين بنات - العاب تلوين للاطفال
العاب مسلية للبنات - العاب مسلية جدا
العاب مغامرات بنات للبنات فقط
العاب قص شعر للبنات - بنات فقط
العاب هانا مونتانا الجديدة للبنات فقط
العاب مايلي سايرس الجديده للبنات فقط
العاب بنات جديدة جدا للبنات فقط
العاب اولاد العاب رجال تلبيس جديده
العاب تلبيس عرائس و عرايس باربي و مكياج
العاب اكشن بنات للبنات بناتي فقط جديدة
العاب بنات البرونزية

العاب للبنات فقط
العاب ميك اب باربي
العاب ترتيب الغرف الجديدة للبنات فقط
العاب باربي جديدة للبنات بنات فقط
العاب تلبيس للبنات فقط جديدة و جميله
العاب طبخ
العاب ديكور بنات فقط جديدة
العاب فلة وباربي
العاب تلبيس فساتين سهرة
العاب مثيرة اثارة للبنات بنات فقط جديدة
العاب رقص بنات باربي براتز جديدة فقط

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187