منتديات شبكة البرونزية النسائية

الصفحة الرئيسية - منتديات البرونزية - العاب البرونزية - ترجمة مواقع ونصوص - ردود وفواصل جاهزة - اسماء مواليد  

 

 

سكري الحمل


- الهورمونات الأنثوية تؤثر على مستوى الأنسولين تؤثر الهورمونات الأنثوية التي ترتفع أو تنخفض في فترة الحمل أو فترة سن اليأس على فعالية وهرمون الأنسولين الذي ينتجه جسم الإنسان أوالذي يستعمل للزرق كعلاج. ويشمل هذا التأثير أيضا الهرمونات النسائية المستعملة في حبوب منع الحمل أو في بعض الأدوية المستعملة  في علاج بعض الأمراض النسائية.

- المضاعفات التي يحتمل أن تصاب بها مريضة السكري
من أهم المضاعفات هي الإصابة بأمراض القلب، والإصابة الشديدة للعين خاصة إذا لم يكن المرض مسيطراً عليه .

هذا إضافة إلى احتمال فشل الكليتين وارتفاع ضغط الدم وعدم إمكانية السيطرة عليه بالأدوية وخصوصاً إذا لازمه وجود كمية عالية من الزلال في الإدرار. ومن مضاعفات السكري أيضا إصابة الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يسيطرعلى كافة أعضاء الجسم التي تعمل بدون إرادة من بينها الجهاز الهضمي. مما يؤدي إلى الإسهال والتقيؤ.


- بعض الأمور الأساسية التي تختلف بها المرأة عن الرجل عند الإصابة بمرض السكر هنالك فروق جوهرية أهمها:
أولا:

 تعرض المرأة للإصابة بالمرض عند الحمل . حيث تتعرض 5% من النساء الحوامل إلى ارتفاع السكر في الدم و ظهور أعراض مرض السكر وخصوصاً بعد الشهر الثالث من الحمل. ويكون السكري في مثل هذه الحالات كامنا ويسمى سكري الحمل.


 ثانياً:

تكثر نسبة الالتهابات الجرثومية والفطرية في المجاري البولية والتناسلية عند المصابات بمرض السكر

قياساً إلى الرجال المصابين بهذا المرض. وقد تزداد الإصابة بالفطريات خصوصاً بعد فترة من تناول المضادات الحيوية كالبنسلين أو التتراسايكلين أو غيرها التي توصف لأسباب مرضية أخرى.

 

ثالثاً:

تتمتع النساء حتى سن انقطاع الطمث بمناعة طبيعية ضد أمراض تصلب الشرايين. وقد يكون السبب هو وجود الهرمونات النسائية التي تكون منخفضة عند الرجال وعند النساء بعد سن اليأس. عندها تفقد المصابة بالسكري هذه المناعة وتتعادل مع الذكور بارتفاع  نسبة تصلب الشرايين.  
بالنسبة للنساء الحوامل توجد حالتان لمرض السكري ، مرض السكري الذي يظهر للمرة الأولى في فترة الحمل ويسمى
 سكري الحمل والحالة الثانية هي الحمل للمصابة بمرض السكري.

 

- أعراض سكر الحمل:    
تظهر عادة أعراض سكري الحمل كالعطش وكثرة الإدرار والتعب المبكر أو الإجهاد السريع خلال الأسبوع  الرابع
والعشرين من الحمل  وفي  بعض الأحيان يكون المرض بدون أعراض. حيث يكتشف ارتفاع السكر للمرة الأولى عند الفحص الشهري لدم الحامل وإدرارها. ويختفي هذا النوع من مرض السكر بعد الولادة عادة، وفي بعض الأحيان  .

- يعود بعد فترة طويلة قد تكون عدة سنوات، ليظهر على شكل مرض السكر من النوع الثاني الذي لا يحتاج إلى الأنسولين .
- هل من الممكن أن يستمر مرض السكري عند المرأة بعد الولادة؟

- قد يستمر مرض السكري في بعض الحالات لنادرة بعد الولادة خصوصاً إذا كان من النوع الذي يتطلب علاج الأنسولين وبهذا فانه يصنف على انه من النوع الأول الذي يحتاج إلى العلاج بالأنسولين مدى الحياة.  

- وقد يعود مرض السكري من النوع الثاني الذي لا يحتاج إلى الأنسولين بعد سنوات عديدة من الولادة. وتقدر نسبة السيدات المعرضات لهذا إ لى 40-60% من النساء ولكن بالإمكان تفادي هذا إذا حاولت المرأة خفض وزنها بعد الولادة والاهتمام بالرياضة للتخلص من الشحم الزائد وخاصة في منطقة البطن  

- إرضاع الطفل يساهم في منع عودة سكري الحمل بعد الولادة
انصح السيدات بإرضاع أطفالهن حيث أن عملية الإرضاع تساهم عادة بتقليص الوزن وبالتالي تفادي رجوع
حالة ارتفاع السكر في الدم، وذلك لفقدان طاقة حرارية عالية خلال عملية الإرضاع   .

- كيف يختلف سكري الحمل عن مرض السكر
الاعتيادي؟
- يختلف هذا المرض عن السكري الاعتيادي بنقطتين أساسيتين، الأولى هي أن سكر الحمل لا يؤدي إلى مضاعفات تصلب الشرايين الذي يكثر عند مرضى السكري الاعتيادي. النقطة الثانية والمهمة ، هي أن احتمال المضاعفات التي قد يصاب بها الجنين لا
تزيد عن الحالات - الطبيعية في غير المصابات بمرض السكر.

- هل هنالك مؤشرات لاحتمال الإصابة بسكري الحمل؟ 
هنالك بعض المؤشرات التي تدل على أن سكري الحمل قد يصيب بعض النساء أكثر من غيرهن
- الحمل بسن متأخرة    .
- إصابة أحد أفراد العائلة بالسكري  .
-الإصابة بسكري الحمل في حمل سابق إذا كانت السيدة مصابة بالسمنة
- ولادة سابقة لطفل بوزن يتجاوز 4 كيلو غرامات 
- تعدد حالات الإسقاط أو وفاة طفل سابقاً بعد الولادة بفترة قصيرة لأسباب غير معروفة.
- ولادة لطفل معاق من حمل سابق.
- وجود السكر في الإدرار قبل الفطور وبعده باستمرار الالتهابات المستمرة الجرثومية أو الفطرية وخصوصاً
في المجاري البولية. وينصح السيدات الحوامل بمراجعة الطبيب وفحص الدم والإدرار، للتأكد من عدم الإصابة بسكري الحمل، وخاصة
 السيدات المشمولات بالنقاط التسعة التي ذكرناها.

-  ما هي أهم سبل العلاج للحمل السكري؟
يعتمد علاج سكر الحمل على إبقاء نسبة طبيعية للسكر في الدم، والانتباه إلى الوزن المعتدل والغذاء الصحي . كما يجب مراقبة الجنين في الرحم من قبل الدكتور المختص بواسطة الطرق السريرية، كحساب سرعة ضربات قلب الجنين و حركته واستعمال الأمواج فوق الصوتية. وعلى السيدة الحامل التي اكتشف عندها مرض سكر الحمل أن تتعلم استعمال جهاز فحص السكر في الدم. أو مراجعة المركز الطبي كل أسبوع أو أسبوعين لإجراء فحص السكر قبل الإفطار وبعد ساعتين منه. وان يكون الهموجلوبين أ- والفركتوزامين بالمعدل الطبيعي.

 

نصائح للنساء المصابات بسكري الحمل
على النساء اللاتي أصبن بسكر الحمل إرضاع الطفل حيث أن هذا يساهم في منع عودة سكري الحمل بعد الولادة، و مراجعة الطبيب بعد شهرين من الولادة لإجراء الفحص اللازم ومن ثم مرة واحدة في السنة بعد ذلك. 

- الحمل للمصابة بمرض السكري
هنالك الكثير من المحاذير بالنسبة للحمل في حالة أن تكون المرأة مصابة بمرض السكري، وعلى السيدة التي تقرر الحمل أن تكون في حالة صحية جيدة جداً وخالية من مضاعفات مرض السكر. ولا يجوز للسيدة هنا أن تقرر الحمل وتاريخه
بدون استشارة طبيبها المشرف على علاجها من مرض السكر وفي بعض الأحيان طبيبها المختص بالأمراض النسائية أيضا.

-هل باستطاعة السيدة الحمل إذا كانت مصابة بالسكري؟
تحتاج المريضة بالسكري إلى السيطرة على مرضها بدرجة دقيقة جداً قبل فترة طويلة من توقع الحمل تتراوح من شهر إلى شهرين والاحتفاظ بتحاليل الدم والهيموكلوبين 
والفركتوزامين في المستوى والنسب الطبيعية.
عدم السيطرة على مرض السكري يسبب ازديادا ملحوظا في المضاعفات للحامل وطفلها خلال الحمل وعند الولادة وبعدها
كما يجب التأكيد هنا أن المصابة بالسكري من النوع الثاني المعالج بالغذاء والأدوية فقط، عليها إيقاف تناول هذه الأدوية خلال فترة الحمل واستبدالها بحقن الأنسولين. ويفضل أن يتم هذا التغيير خلال فترة لا تقل عن الشهر أو الشهرين قبل الحمل  .


- موانع الحمل:
لا يجوز للسيدة المصابة بمضاعفات مرض السكر الحمل قبل الحصول على موافقة الطبيب المعالج. ولذلك يجب الاهتمام بموضوع موانع الحمل وأنواعها ومناقشة ذلك مع الطبيب وعدم إيقافها لغرض الحمل إلا بتصريح من الطبيب حيث أن الحمل في هذه الحالة يسرع  في تدهور صحة الأم وقد يؤثر على صحة الجنين.


عدد المشاهدات [ 7538 ] من تاريخ [ February 28, 2008, 11:47 am ]
 مرات التقييم  [ 5 ]    إرسال لصديق

كلمات مفتاحية


نسخ الرابط مباشرة لكي تستخدمه في موقعك أو في أحد مواضيعك ومقالاتك


مقالات ذات صلة
التقيد بالأنظمة المرورية

تقع آلاف الحوادث سنوياً في المملكة نتيجة السرعة وعدم التقيد بالأنظمة المرورية، هذه الحوادث تؤدي إلى آلاف الاصابات والكسور في مختلف أنحاء الجسم بما في ذلك اصابات وكسور
العيادة النسائية

هل الاشعة الملونة "الزيتية" للرحم ضرورية لتشخيص العقم؟ - تعتبر الاشعة الملونة احد الفحوصات المهمة للبحث عن مسببات العقم وتجري هذه الاشعة مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية بدون تخدير في العيادة، حيث تحقن مادة زيتية يمكن بواسطتها مشاهدة تفاصيل
متى يكون عنق الرحم مسؤلاً عن تأخر الإنجاب

يلعب عنق الرحم دورا مهما وحيويا فى مشكلة تأخر الإنجاب ... وتؤكد الاحصائيات الطبية أن حوالى عشرة فى المائة من أسباب تأخر الإنجاب عند حواء ترجع إلى وجود مشاكل بعنق الرحم.
الحمــــــل الصحيح

إن الحمل السليم هو مسؤولية يجب أن تبدأ قبل الحمل، فعليك منذ بداية استشارة طبيبك في تاريخك المرضي. مثلا: هل لديك أمراض مزمنة مثل السكر أو ضغط الدم وهل قمت بأخذ التطعيمات اللازمة لك للوقاية من الأمراض التي قد تصيب الجنين مثل: الحصبة الألمانية والجدري.
الكافيين يزيد من حالات الإجهاض

إن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يزيد من احتمالية حدوث الاجهاض. حيث نشرت المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة في يوم 21يناير 2008في دراسة عن تأثير تناول كميات عالية من

عدد التعليقات 0 | إضافة تعليق
cats sitemap sitemap 1 sitemap 2 sitemap 3 sitemap 4 sitemap 5

Powered by GLibrary v3.0 , Copyright© 2007 ac4p.com

 

Privacy Policy

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر

العاب فتيات للبنات فقط

العاب براتز جديدة - العاب براتز فقط
العاب تلوين بنات - العاب تلوين للاطفال
العاب مسلية للبنات - العاب مسلية جدا
العاب مغامرات بنات للبنات فقط
العاب قص شعر للبنات - بنات فقط
العاب هانا مونتانا الجديدة للبنات فقط
العاب مايلي سايرس الجديده للبنات فقط
العاب بنات جديدة جدا للبنات فقط
العاب اولاد العاب رجال تلبيس جديده
العاب تلبيس عرائس و عرايس باربي و مكياج
العاب اكشن بنات للبنات بناتي فقط جديدة
العاب بنات البرونزية

العاب للبنات فقط
العاب ميك اب باربي
العاب ترتيب الغرف الجديدة للبنات فقط
العاب باربي جديدة للبنات بنات فقط
العاب تلبيس للبنات فقط جديدة و جميله
العاب طبخ
العاب ديكور بنات فقط جديدة
العاب فلة وباربي
العاب تلبيس فساتين سهرة
العاب مثيرة اثارة للبنات بنات فقط جديدة
العاب رقص بنات باربي براتز جديدة فقط

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187